منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
Séquence1 : Rapporter un fait, un événement
كيف تُعالج فُقدان الشهيّة
المقامة التلفزيونية (ابن باديس وعبد القادر)
بالشّر و الخير نحيى
اختبار اللغة الانجليزية مع التصحيح للسنة الثانية ثانوي للفصل الأول للشعب العلمية
الاختبار الأول في اللغة الانجليزية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:12:21
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:40
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:34
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:18
الخميس 4 أكتوبر - 19:56:24
الخميس 4 أكتوبر - 19:54:45
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: السنة الرابعة ابتدائي

شاطر

الثلاثاء 14 نوفمبر - 13:01:34
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية



الميدان فهم المنطوق
النشاط فهم المنطوق
الموضوع الجار الجديد
المدة 45د
الحصة 1

الكفاءة الختامية
يفهم خطابات منطوقة مختلفة الأنماط، لا سيما النمط الوصفي ويتجاوب معها.
مركبات الكفاءة يردّ استجابة لما يسمع
يتفاعل مع النصّ المنطوق
يحلّل معالم الوضعية التواصلية
يقيّم مضمون النصّ المنطوق

مؤشرات الكفاءة يتصرّف بكيفية تدلّ على اهتمامه لما يسمع، يحدّد موضوع الوصف وعناصره، يستخدم الروابط اللغوية المناسبة للوصف


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب عن الأسئلة - ماذا حدث للشيخ العجوز؟
- ما رأيك في جيرانه ؟ مرحلة الانطلاق
يستمع إلى النص ويبدي اهتماما


يجيب بجمل بسيطة تترجم المعنى العام للنص

يعيد بناء أحداث النص المنطوق قراء النص المنطوق (الجار الجديد ) من طرف المعلم وأثناء ذلك يجب التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الاستعانة بالأداء الحس حركي والقرائن اللغوية.
أستمع.
مرحلة بناء التعلمات
أجيب.
- ماهي المشكلة التي عانها منها أحمد طول النهار؟
- لماذا يصدر من بيت الجار صوت عال؟
- كيف تصرف أحمد لحل المشكلة ؟
- ما رأيك في كل من السيد أحمد و جاره ؟
أشاهد وأعبر
- لا حظ الصورة و عبر عنها
-
بناء أفكار جديدة تدعم ما ورد في النص المنطوق.

التصحيح الجماعي

التصحيح الفردي. أتذكر وأجيب
ينجز التطبيق الأول من كتاب الأنشطة ص 24


التدريب والاستثمار
المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية


الميدان تعبير شفوي
النشاط تعبير شفوي( استعمال الصيغة)
الموضوع المفعول المطلق
المدة 45د
الحصة 2
الكفاءة الختامية يصف شيئا انطلاقا من سندات متنوعـة في وضعيات تواصلية دالّة. *
مركبة الكفاءة يتواصل مع الغير
يفهم حديثه
يقدم ذاته ويعبر عنها
مؤشرات الكفاءة يتدرب علي الأساليب بما يتناسب مع الوضعية التواصلية، ويكتشف الصيغ ويوظفها في وضعيات دالة


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يسترجع النص ويجيب عن الأسئلة
- كيف كان الجيران يعاملون بعضهم البعض في الزمن الماضي؟ مرحلة الانطلاق
يجيب عن الأسئلة



يتعرف على المفعول المطلق



يجيب بجمل بسيطة



يركب جملا تشمل مفعولا مطلقا
المرحلة الأولى
بناء الجمل المحتوية على الصيغ المستهدفة بطرح الأسئلة .
- أر جو منك رجاء صغيرا.
- أعتذر اعتذارا شديدا
استكشاف الصيغة:
تدوين الجملة على السّبورة وتلوين الصّيغة المستهدفة.
قراءة الجمل من طرف المعلم.
قراءات فردية للجمل .
- لاحظوا الكلمات الملونة ،و قارنوها بالفعل ؟
- عبر باستعمال المفعول المطلق .
- تألم/شديد تنفس /عميقا
- رتب/دقيقا دق/خفيفا
- تعاطف/صادقا شرح/وافيا
بناء جمل:
- كون جملا مستعملا مفعولا مطلقا في كل منها. مرحلة بناء التعلمات
يتدرب علي استعمال الصيغ في وضعيات مشابهة ويستثمرها في وضعيات جديدة أستعمل الصيغة
ينجز التطبيق الثاني من كتاب الأنشطة ص 20

حل نشاط ( أستعمل الصيغة) في كراس النشاطات ص (24)
اكمل بفعل من الأفعال التالية و بمفعول مطلق مناسب
نام- شكر – عمل – شارك – أكل – تدرب – صحح – رسم
...........................عميقا/.................صارما
...................جزيلا/............................متقنا
.................غير صحي/...................فعالة.
...........................جميلا/.................شاملا.

التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية
الميدان تعبير شفوي
النشاط إنتاج شفوي
المدة 45د
الحصة 3

الكفاءة الختامية يصف شيئا انطلاقا من سندات متنوعـة في وضعيات تواصلية دالّة.
مركبة الكفاءة يتواصل مع الغير مستعملا أدوات الوصف ، ويستنبط القيم والمثل العليا.
مؤشرات الكفاءة ينتج نصا انطلاقا من مشهد أو صور و يصف شخصا



التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب عن الأسئلة ويوظف قيم النص المنطوق
- كيف يتعامل جيران اليوم؟
- ما رأيك في ذلك؟ مرحلة الانطلاق
استخرج معلومات من السندات البصرية



التعبير عن الصور ة بتوجيه من المعلم



ينتج نصا شفويا

- تأمل الصورتين


- ابد رأيك في الجارتين.
- لو طنت مكان إحدى الجارتين ماذا تفعل لحل المشكلة ؟ مرحلة بناء التعلمات
التعبير عن الرأي
وتقويم التعابير
- يختلف جيران اليوم عن جيران الأمس
- تحدث عن الفرق بينهما .
التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية


الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة
العنوان بين جارين
الحصة 4
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، ويتعرف على مختلف قواعد كتابة وقراءة النصوص العربية.
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب، ويوظف الرصد الجديد الوارد في النص المكتوب، ويقيم مضمون النص.
مؤشرات الكفاءة يلتزم بقواعد القراءة الصامتة، ويحترم شروط القراءة وعلامات الوقف، ويعبر عن فهم معاني النص الوصفي عن غيره.


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يستمع بتمعن
يجيب شفويا عن الأسئلة. السياق:عاد السيد أحمد من عمله فوجد أباه يتألم
السند:نص فهم المنطوق .
التعليمة: ما هو سبب مرض والد السيد أحمد . مرحلة
الانطلاق
يستخرج معلومات من السند البصري

يلتزم بقواعد القراءة الصامتة وشروط القراءة الجهرية

يحترم علامات الوقف

يكتشف الشخصيات

يوظف الكلمات الجديدة ويتعرف على معاني الكلمات من خلال السياق

ينتقي من النص أضدادا للكلمات المقترحة

يجيب عن الأسئلة

يفاضل بين الشخصيات أقرأ وأفهم
فتح الكتاب ص 35 و ملاحظة الصورة المصاحبة للنص .

ماذا تشاهد في الصورة ؟
تسجيل توقعات التلاميذ عن موضوع النص
ترك فرصة للتلاميذ للقراءة الصامتة .
- من هي الشخصيات المذكورة في الحكاية ؟
- ماذا جرى في غرفة الاستقبال ؟
أقرأ وأفهم

- قراءة النص قراءة نموذجية من طرف المعلم مستعملا الإيحاء التقريبي للمعنى .
- مطالبة التلاميذ بالتداول على القراءة ، فقرة / فقرة (يبدأ بالمتمكنين حتى لا يدفع المتأخرين الى ارتكاب الأخطاء )
- تذليل الصعوبات أثناء القراءة و شرح المفردات الجديدة و توظيفها في جمل مثل : توظيفها في جملة معناها الكلمة
- (طرح الاسئلة المرافقة للنص و يمكن إضافة أسئلة أخرى أو استبدال سؤال مرحلة بناء التعلمات
ينجز النشاط
يثري رصيده اللغوي والمعرفي
يحافظ على الاتجاهات والأبعاد أثناء الكتابة انجاز التمرين في دفتر الانشطة رقم 03 ص 24
فهمت النص :
جدمن قائل القول :
- ماذا تريد مني الآن؟
- لقد حولت شقتها إلى بحر يعوم فيه السمك
- سأحضر المبيض وأكون حذرة في المرة القادمة
- إذا سمحت انزلي إلينا لوقت قصير
- شقتك فوقنا مباشرة.
- ليس هناك أحسن من التفاهم. التدريب
و
الاستثمار

المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية

الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة
تراكيب نحوية
العنوان بين جارين
المفعول به
الحصة 5
6
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.

مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب
يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب
يستعمل إستراتيجية القراءة و يقيّم مضمون النص المكتوب.
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه لمعاني النص ويستثمره في اكتساب الظواهر اللغوية المختلفة


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر ما جاء في النص
العودة إلى النص و طرح أسئلة لتعميق الفهم .
مرحلة الانطلاق
يحترم شروط القراءة الجهرية

يحترم علامات الوقف

يجيب عن الأسئلة ويستخرج القيم ويتحلى بها

يلاحظ الظاهرة النحوية و يوظفها
المرحلة الأولى(قراءة)
قراءة النص كاملا من قبل الاستاذ
تداول التلاميذ على قراءة فقراتالنص
طرح أسئلة للتعمق في المعنى العام للنص
التعرف فقرات النص وعناوينها ( الأفكار الأساسية)
المرحلة الثانية(الظاهرة النحوية)
اطرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية المستهدفة:
- نظفت سعاد الشقة.
- أحدثت المياه بقعة على الحائط.
- أصلح المبيض الحائط.
ماذا نظفت سعاد؟
على ماذا وقع الفعل نظف ؟
كيف نسمي الكلمات التي وقع عليها فعل الفاعل ؟
- بناء القاعدة
المفعول به اسم يقع عليه فعل الفاعل و يكون دائما منصوبا مثل
أحضرت سعاد المبيض.
تطبيق
- ضع مفعولا به مناسبا .
- سجل اللاعب......
- شرح المعلم......
- دفع الرجل .......
مرحلة بناء التعلمات
ينجز التمرين على دفتر الأنشطة إنجاز التمرين في دفتر الأنشطة، التمرين رقم 4ص9
التدريب
و
الاستثمار


المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية


الميدان فهم المكتوب
النشاط محفوظات .
العنوان أمي
المدة 45د
الحصة 7
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب، ويوظف الرصيد الجديد الوارد في النص.
مؤشرات الكفاءة يؤدي أداء منغما مناسبا للمقام ويتفاعل مع معاني النص الشعري.


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يصف المعلم . - صف معلم رامي . مرحلة الانطلاق
ينصت ويحسن الاستماع.




يشارك في شرح المفردات




يجيب عن الأسئلة.




يستظهر ماحفظ. المرحلة الأولى.
- يعرض المعلم المقطوعةمكتوبة بخط واضح.


- قراءة صامتة للمقطوعة .
- طرح سؤال حول فهم المعنى العام للمحفوظة.
- قراءة القصيدة من قبل المعلم .
- مناقشة محتوى القصيدة من خلال الاسئلة الموجهة.
- شرح الكلمات المبهمة .

المرحلة الثانية.
- يتم تجزئة المحفوظة إلى أجزاء .
- قراءة التلاميذ للمحفوظة قراءات فردية.
- تحفيظ المحفوظة عن طريق المحو التدريجي. مرحلة بناء التعلمات
يؤدي المحفوظة أداء سليما - حفظ و أداء المحفوظة أداء معبرا. التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية
الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة+إملاء
العنوان المعلم الجديد
التاء المربوطة
المدة 90د
الحصة 8 و9


الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب و يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب و يستعمل إستراتيجية القراءة و يقيّم مضمون النص المكتوب.
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه لمعاني النص ويستثمره في اكتساب الظواهر الإملائية المختلفة.
يتعرف على مواضع كتابة التاء المربوطة.


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر أهم أحداث النص ويجيب عن الأسئلة.
- تلخيص النص المكتوب اعتمادا على أفكاره الأساسية مرحلة الانطلاق
يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة


يجيب عن الأسئلة
يوظف الكلمات الجديدة في جمل




ينجز التطبيقات لتدعيم الفهم






المرحلة الأولى(قراءة أداء)
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص 36 وقراءة النص قراءة صامتة.
تليها قراءة جهرية معبرة(تجسيد الأهداف الحس حركية)
يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للأداء مركزا على حسن القراءة وجودتها،وعلى من لم يقرأ في الحصتين السابقتين(فقرة/فقرة).
يثري رصيده اللغوي من خلال نشاط أثري لغتي .

ألاحظ وأكتشف .
- طرح بعض الأسئلة لاستخراج الجمل التي تشمل الكلمات المستهدفة.
- دخل منير غرفة الاستقبال فرأى بقعة على الحائط بسبب تسرب المياه من الشقةالعلوية .
- تدوين الجمل على السبورة .
- قراءة الجمل قراءة معبرة مع احترام مخارج الحروف وعلامات الوقف.

- ما نوع التاء في اخر الكلمات الملونة؟
- عم تدل الكلمات الملونة ؟
- أثبت .
تكتب التاء المربوطة في آخر الاسم المفردة المؤنثة مثل : غرفة– شقة– سفينة.

إملاء بعض الكلمات على الألواح مرحلة بناء التعلمات
يبين سبب كتابة التاء

يكتشف أخطاءه.

يصحح أخطاءه. إنجاز التمرين في دفتر الأنشطة،ص 21.

التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الحياة الاجتماعية


الميدان فهم المكتوب +التعبير الكتابي
النشاط مطالعة + إنتاج كتابي
العنوان المعلم الجديد/وصف المدرسة
المدة 90 د
الحصة 10و 11

الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.
مركبات الكفاءة يقيم مضمون النص المكتوب، ويتحكم في مستويات اللغة الكتابية، وينتج نصوصا وصفية ومشاريع كتابية
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه معاني النص ويوظف معجمه اللغوي المناسب وينظم إنتاجه وفق النمط الوصفي


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر أهم الأحداث ويجيب عن الأسئلة ماهو عنوان آخر قصة قراتها ؟
ما العبرة التي استخلصتها ؟
- مرحلة الانطلاق
يفاضل و يميز بين أحداث النص.

يعبر عن رأيه في المضمون


يستخرج القيم

يجيب عن الأسئلة

يختار عنوانا مناسبا للنص

يحدد الأطر الزمنية والمكانية


يوظف المكتسبات





1) المطالعة
ملاحظة الصور و قراءة السندات الكتابية من ص 40 من كتاب القراءة
- توجيه المتعلمين لقراءة النص قراءة متبصرة .
- ضرورة إقناع المتعلم بأن النص هو السند في استنباط الفهم الصحيح المراد الوصول اليه
- غرس منهجية استعمال الكناش لتدوين المصطلحات الجديدة عليهم

- يستخلص المتعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة .
- قراءة نموذجية من طرف المعلم
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
2) أتدرب على التعبير الكتابي:
- يطلب المعلم من التلاميذ انجاز التمارين ص27 من دفتر الأنشطة
- يصف المتعلم العمارتين المبينة في الصور

مرحلة بناء التعلمات





الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: abdo 123


توقيع : abdo 123





الثلاثاء 14 نوفمبر - 13:04:04
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


يصف العمارة في فقرة قصيرة
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأشياء التي تتمنى أن تتوفر في عمارتك لتكون عمارة مثالية من حيث:
- النظافة – جمال المنظر – التجهيزات للعب – تعاون الجيران...... التدريب
و
الاستثمار
المقطع : 01 الأسبوع :08الدرس:16
الميدان الأعداد و الحساب
النشاط رياضيات
العنوان مضاعفات أعداد مألوفة
المدة 90 د
الحصة 1/2


الكفاءة الختامية يحل مشكلات بتجنيد معارفه المتعلقة الأعداد الطبيعية الأصغر من 000 000 1والأعداد العشرية (قراءة وكتابة، مقارنة وترتيب، العلاقات بينها واستعمال المعلومات الموجودة في كتابتها) والعمليات عليها (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة باستعمال إجراءات شخصية) والحساب بنوعيه (آلي ومتمعن فيه).

مركبات الكفاءة يتعرف على الأعداد الطبيعية الأصغر من 1000000 والأعداد العشرية ويقرأها ويكتبها ويرتبها ويقارنها ويجري عمليات الجمع والطرح والضرب عليها ويستخرج المعلومات الموجودة في كتابتها
مؤشرات الكفاءة التعرف على مضاعفات الاعداد :2-5-10


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يكتب المتتاليات
تفكيك مجموع عددين
457+238=400+200+30+50+8+7

. مرحلة الانطلاق


- تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف.




- ينجز التمرين فرديا

- يشارك في استنتاج القاعدة. 1) أكتشف:
- مرحلة البحث والاكتشاف
1-عرض الوضعية المدونة على كتاب الرياضيات ص30
قراءة الوضعية .
أسئلة عن مدلول الوضعية .
ترك الفرصة للتلاميذ البحث عن الحل.
- المناقشة والتبادل:
- جمع أجوبة التلاميذ.
- إعطاء أهمية للأجوبة المتناقضة
- الحوصلة والتأسيس:
- مضاعفات العدد2 يكون رقم رقم وحداتها 0-2-4-6-8.
- مضاعفات العدد5 يكون رقم وحداتها 0-5.
- مضاعفات العدد10 يكون رقم وحداتها 0.

2)أنجز:
- مطالبة التلاميذ بكتابة :
مضاعفات 10 المحصورة بين 213و293
مضاعفات2المحصورة بين 175و193
- تكليف التلاميذ بالعمل الفردي .

3)تعلمت :
- مضاعفات العدد2 أعداد زوجية يكون رقم وحداتها 0-2-4-6-8.
- مضاعفات العدد5 هي أعداد يكون رقم وحداتها 0-5.
- مضاعفات العدد10هي أعداد يكون رقم وحداتها 0. مرحلة بناء التعلمات

- ينجز التمارين فرديا أتمرن و أبحث
- حل التمارين ص21
- الحل الفردي للوضعيات .
- التصحيح الجماعي .
- التصحيح الفردي. التدريب
و
الاستثمار



المقطع : 01 الأسبوع :08الدرس:17
الميدان الأعداد و الحساب
النشاط رياضيات
العنوان مضاعفات أعداد مألوفة
المدة 90 د
الحصة 1/2


الكفاءة الختامية يحل مشكلات بتجنيد معارفه المتعلقة الأعداد الطبيعية الأصغر من 000 000 1والأعداد العشرية (قراءة وكتابة، مقارنة وترتيب، العلاقات بينها واستعمال المعلومات الموجودة في كتابتها) والعمليات عليها (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة باستعمال إجراءات شخصية) والحساب بنوعيه (آلي ومتمعن فيه).

مركبات الكفاءة يتعرف على الأعداد الطبيعية الأصغر من 1000000 والأعداد العشرية ويقرأها ويكتبها ويرتبها ويقارنها ويجري عمليات الجمع والطرح والضرب عليها ويستخرج المعلومات الموجودة في كتابتها
مؤشرات الكفاءة التعرف على مضاعفات الاعداد : -15-20-25-50


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يحسب الجداءات
حساب جداءات( جداول الضرب 2-3-4-5-...9)

. مرحلة الانطلاق


- تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف.




- ينجز التمرين فرديا

- يشارك في استنتاج القاعدة. 2) أكتشف:
- مرحلة البحث والاكتشاف
1-عرض الوضعية المدونة على كتاب الرياضيات ص31
قراءة الوضعية .
أسئلة عن مدلول الوضعية .
ترك الفرصة للتلاميذ البحث عن الحل.
- المناقشة والتبادل:
- جمع أجوبة التلاميذ.
- إعطاء أهمية للأجوبة المتناقضة
- الحوصلة والتأسيس:
- تسمية مضاعفات الأعداد(5-10-15-20)

2)أنجز:
- مطالبة التلاميذ بكتابة :
- مضاعفات العدد 20الاصغر من 200
- الشطب على الاعداد التي ليست مضاعفة للعدد 15
- الاجابة عن الأسئلة .
- تكليف التلاميذ بالعمل الفردي .

3)تعلمت :
- نحصل على مضاعفات عدد بضربه في أعداد أخرى . مرحلة بناء التعلمات

- ينجز التمارين فرديا أتمرن و أبحث
- حل التمارين ص22
- الحل الفردي للوضعيات .
- التصحيح الجماعي .
- التصحيح الفردي. التدريب
و
الاستثمار






المقطع : 01 الأسبوع :08الدرس:18
الميدان المقادير والقياس
النشاط رياضيات
العنوان قياس الكتل
المدة 90 د
الحصة 1/2
الكفاءة الختامية يحل مشكلات متعلقة بمقارنة و قياس مقادير باستعمال الأدوات و الوحدات المناسبة
مركبة الكفاءة • يعرف أدوات ووحدات قياس المقادير (الطول، الكتلة، السعة، الزمن) والعلاقات بين مختلف وحدات كل منها.
• يستعمـل أدوات ووحـدات قياس الأطـوال والمساحـات والسعات والكتل والمدد لقياس مقادير ومقارنتها، ويجـري تحويلات على وحدات القياس
مؤشرات الكفاءة معرفة و استعمال وحدات الكتل و العلاقات بين الوحدات


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يكتب ضعف الاعداد 1)الحساب الذهني :
إملاء أعداد ومطالبة التلميذ بكتابة الضعف
20-25-18-17........ مرحلة الانطلاق


- تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف.




- ينجز التمرين فرديا

- يشارك في استنتاج القاعدة. 3) أكتشف:
- مرحلة البحث والاكتشاف
1-عرض الوضعيات المدونة على كتاب الرياضيات ص32
شرح الوضعية من قبل الاستاذ.
- المناقشة والتبادل:
عمل فردي يليه عمل ثنائي او جماعي.
- حساب وزن القفة
- الحوصلة والتأسيس:
- عرض نتائج التلاميذ.
- تصحيح الأخطاء.
- صياغة الاجابة ( وزن القفة هو ....)
2)أنجز:
حل التمارين ص 23فرديا

مراقبة أعمال التلاميذ مع التصحيح الجماعي.
3)تعلمت :
لاجراء عمليات على الكتل أحولها إلى نفس الوحدة ثم أنجز الحسابات. مرحلة بناء التعلمات


- ينجز التمارين فرديا
أتمرن و أبحث
- حل التمارين ص 20
- الحل الفردي للوضعيات .
- التصحيح الجماعي .
التصحيح الفردي.


التدريب
و
الاستثمار
المقطع التعليمي: العلم و حسن الخلق
الميدان القرآن الكريم و الحديث الشريف
النشاط تربية اسلامية
الدرس سورة التين
الرقم 07
الحصة 1 و2

الكفاءة الختامية يحسن تناول ما حفظ من القـرآن الكريم والحديـث قـــراءة واستظهارا في وضعيات تعلّمية مختارة.
مركبات الكفاءة الفهم السليم و التناول المناسب
مؤشرات الكفاءة  الحفظ والاستظهار الصحيح.
 الفهم السليـم لنصوص القرآن.

التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب عن التعليمة انطلاقا من معارفه السابقة
- كيف خلق الله الإنسان ؟ مرحلة الانطلاق
يستمع لتلاوة المعلم....



يتلو السورة .

التعرف على الكلمات الصعبة.









يشارك في تكوين الخلاصة




تلاوة السورة

- يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح(او يسمعها من الجهاز)
- يقرأ المعلم السورة ..
التعرف على المفردات الصعبة

أنشطة التعلم:
يتم من خلال هذه الفقرة وتوظيف التعلمات الجديدة بهدف ترسيخها وذلك لقياس مدى اكتساب التلاميذ من خلال إنجاز الأنشطة 1، 2 من الصفحتين 26و27


تعلمت:عن طريق أسئلة هادفة يتم التوصل إلى نص تعلمت (ص21)
مرحلة بناء التعلمات





الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: abdo 123


توقيع : abdo 123





الثلاثاء 14 نوفمبر - 13:04:34
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


حفظ السورة و استظهارها

الحصة الثانية:
أحفظ: تحفيظ السورة
أتحقق من تعلماتي: من خلال الفقرة يتم مطالبة المتعلمين بإنجاز النشاط الأول من الصفحة 27مع المراقبة والتصحيح.
التدريب والاستثمار

المقطع :01 الميدان:01 الوضعية :03الدرس:03/04
الميدان أدوات ومفاهيم المادة
النشاط تاريخ
الوضعية المراحل التاريخية
العنوان مرحلة التاريخ الحديث و المعاصر
المدة 45د

الكفاءة الختامية يعتمد المعالم التاريخية الأساسية لفهم التقويم التاريخي وتوظيفه في الحياة اليومية

مركبات الكفاءة يحدّد المراحل التاريخية ويسميها(كفترات زمنية ممتدة بين حدث معلمي وآخر)
يؤرّخ بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري

مؤشرات الكفاءة يتعرف على التاريخ المعلمي الوطني و العالمي .

التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يسترجع المعارف السابقة من خلال السند السند:نظرا لطول الفترة التي عاشها الإنسان على السطح الأرض لجأ المؤرخون إلى تقسيمها إلى مراحل تسهيلا لدراستها.
التعليمة: ما هي مميزات التاريخ القديم و الوسيط. مرحلة الانطلاق




يفهم الوضعيات المدونة





يناقش محتوى السندات المرئية




يستنتج المراد من وراء كل سند



يتعرف على الأحداث و تواريخها



يميز بين التواريخ من خلال نوعها



يستنتج الخلاصة المناسبة
استكشاف المعارف:
مطالبة المتعلمين بفتح كتاب التاريخ وقراءة السند ات
1)التاريخ الحديث.

لاحظ السندين 1و2
متى تبدأ مرحلة التاريخ الحديث؟
متى تنتهي المرحلة ؟
بم تميزت هذه المرحلة؟ لاحظ السند 3
متى دخلت الجزائر تحت نظام الحكم العثماني ؟
لماذا؟

2) التاريخ المعاصر

لاحظ السند 4
متى تبدأ مرحلة التاريخ المعاصر ؟
متى انتهت ؟ لاحظ السند5
ماذا تشاهد فيه؟
لاحظ السند6
ماذا تمثل الصورة؟


استنتاج:
لاحظ السندات 6.5.4.3.2.1 ماذا تستنتج؟
العصر الحديث : يبدأ العصر الحديث فتح القسطنطينية سنة 1453 م حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789م و قد تميز بدخول الجزائر سنة 1518م تحت نظام الحكم العثماني لمساعدتها على رد الهجمات الأوروبية .
العصر المعاصر : يبدأ هذا العصر بقيام الثورة الفرنسية إلى يومنا هذا و قد تميز بانشار الحركات الاستعمارية و ظهور المقاومات التحريرية.
- مرحلة بناء التعلمات
ينجز النشاط بناء على توجيهات الاستاذ حل المرين ص 23
ارسم سلما زمنيا ووقع عليه المراحل التاريخية القديم، الوسيط ،الحديث، المعاصر .




التدريب والاستثمار
المقطع :01 الميدان:01 الوضعية :01 الدرس:06
الميدان الحياة الجماعية
النشاط تربية مدنية
الدرس من تراثنا اللامادي (التويزة)
الحصة 1
المدة 45د
الكفاءة الختامية بعد الكشف عن ثراء التراث الوطني، يبيّن أهمّية حمايته وترقيته
مركبات الكفاءة يتعرّف على التراث المحلّي والوطني (المعالم الأثرية).
يصنف أنواع الصناعات التقليدية في محيطه القريب.
يقدم اقتراحا يرمي إلى الحفاظ على المعالم الأثرية والصناعات التقليدية .
مؤشرات الكفاءة - يتعرف على تراث وطنه و يقترح حلولا لحمايته..


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب عن التعليمة من معلومات سابقة - تزخر الجزائر بتراث ثمين ، اذكر التراث اللامادي الذي تزخر به الجزائر . مرحلة الانطلاق
- يلاحظ الصور و السندات.

- يجيب عن الأسئلة.

- يسمي المجموعات

- يصنف التراث.

- يشارك في تكوين الخلاصة أتذكر:
- هل شاركت في عمل تضامني ؟
- ماهو؟وما المناسبة؟
أقرأ وألاحظ:
مطالبة المتعلمين بفتح كتاب التربية المدنية ص14
مشاهدة الصورة و قراءة السندات المكتوبة .

أفهم:
- صف ما الذي شاهده التلميذ في المدينة الصحراوية
- استخرج أنواع التراث اللامادي من السند 1اذكر أنواعا أخرى تعرفها .
- لماذا يسمى هذا النوع بالتراث اللامادي ؟كيف ينتقل هذا النوع عبر الزمن ؟

- لاحظ مجموعة الصور.، سمي ما تمثله كل مجموعة.
- أين كان رضوان و متى كان ذلك؟
- عم سأل رضوان؟وكيف كانت الاجابة ؟
- اذكر بعض الأعمال التي تتطلب التعاون.
- كيف يسمى هذا النوع من التعاون؟
- عدد مظاهر التويزة.
تعلمت:
- التويزة عادة حميدة عند المجتمع الجزائري ، مازال قائمة إلى يومنا هذا لما لها من فوائد عظيمة. مرحلة بناء التعلمات
ينجز النشاط فرديا
- يصحح جماعيا
أنجز وأدمج تعلماتي:
- اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن التراث المادي و اللامادي . التدريب و
الاستثمار


المقطع :01 الميدان:01 الوضعية :02الدرس:01
الميدان أدوات ومفاهيم المادة
النشاط جغرافيا
الوضعية الموقع الجغرافي و طبيعة الانتماء.
الموضوع الانتماء المغاربي
المدة 45د

الكفاءة الختامية يستعمل خرائط ملائمة للكشف عن انتماءات الجزائر الإقليمية والقارية
مركبات الكفاءة • يوظّف خريطة العالم للتعرّف على المجموعات الكبرى على سطح الأرض
• يحدّد موقع الجزائر في القارة الإفريقية وفي المغرب العربي.
يربط العلاقـة بين الموقـع الجغرافي وطبيعة الانتماء، يدرك مكانة الجزائر في المغرب العربي

مؤشرات الكفاءة تحديد فضاءات جغرافية تنتمي إليها الجزائر



التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يحدد الانتماءات - إذا مع مر الزمن يلعب الموقع الجغرافي دورا مهما في ربط العلاقات و الانتماءات التي تنشأ بين الدول.
- ماهي مختلف الانتماءات التي اكتسبتها الجزائر نتيجة موقعها الجغرافي؟ مرحلة الانطلاق

يحدد موقع الجزائر




يستنتج المراد من وراء كل سند



يتعرف على أطوال الشريط البري لبعض الدول

يحدد موقع الجزائر

يستنتج الخلاصة المناسب.
استكشاف المعارف:
مطالبة المتعلمين بفتح كتاب التاريخ والجغرافيا ص 82-83وقراءة السندات والصور.


لاحظ السند1

ما ذا يمثل؟
أين تقع الجزائر؟ لاحظ السند2

ماذا نتج بين دول المغربي العربي؟ لاحظ السند3
ماذا نشأ بين الشعوب المغاربية؟
إلام تتطلع الشعوب المغاربية؟ لاحظ السند3

متى تم الإعلان عن تأسيس الاتحاد المغاربي؟

استنتاج

- بحكم الموقع الجغرافي للدول المغرب العربي نشأت بين شعوبها روابط دينية و لغوية و تقاليد مشتركة جعلتها تتوحد ضد الاستعمار الأوربي و بعد نيل استقلالها أنشأتاتحاد المغربي العربي وأصبحت الجزائر عضوا فعالا فيه.
مرحلة بناء التعلمات
ينجز النشاط بناء على توجيهات الاستاذ




أدمج تعلماتي:
اذكر ثلاثة عناصر تدل على الانتماء المغاربي للجزائر
التدريب
و
الاستثمار
المقطع :01 الميدان:01 الوضعية :03الدرس:07

الميدان الإنسان والصحة
النشاط تربية علمية وتكنولوجية
الموضوع دوران الدم
العنوان دور الدم في الجسم
المدة 45د×2
الحصة 1/2
الكفاءة الختامية يتصرّف بشكل سليم أمام مشكلات فردية وجماعية متعلقة بالوعي الصحي للمحافظة على صحته وصحة غيره بتجنيد موارده حول نشاط جسم الإنسان
مركبات الكفاءة تعريف الدم كعنصر أساسي للحياة
بناء مفهوم أولي للدورة الدموية
نشر الوعي الصحي المتعلق بالتبرع بالدم.
مؤشرات الكفاءة يتعرف على دور الدم في العضوية
يحدد دور الدم في الجسم


المراحل الفقرات الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر التقويم
وضعية الانطلاق
الوضعية الانطلاقية قراءة الوضعية و جمع تصورات التلاميذ .
يذكر أهمية الدم



البحث و التقصي حول مشكل علمي






سأتعلم - ملاحظة الصور و قراءة السند .
- لماذا ذهب الاب الى المستشفى؟
- ماهو دور الدم في الجسم ؟ - يلاحظ
- يجيب عن الاسئلة















ما تعلمته النشاط الأول:

- ماهي الأماكن التي نتحسس منها النبض؟
- ماذا يوجد في هذه الأماكن ؟
النشاطالثاني:

استخرج العلاقة بين الدم و المعي الدقيق ما علاقة دوران الدم بالجهازالهضمي ؟ ماهو مصدر غازالفحم الخارج من هواء الزفير ؟



ماهي المبادلات التي تتم بين الدم واعضاء الجسم؟ صف دوران الدم في الجسم
تعلمت:
ينتقل الدم في دورة مغلقة في اتجاه وحيد.
يضخ القلب الدم إلى كل أنحاء الجسم ليزودها بالغذاء و يخلصها من الفضلات .

يذكر أماكن تحسس النبض.






يستخرج العلاقة بين الدم و بقية الأجهزة.







يشارك في تكوين الخلاصة و قراءتها
استثمار المكتسبات أتحقق من تعلماتي ينجز التلميذ التمرين1و2 ص33
يذكر دور الدم
يصحح جماعيا ثم فرديا.


الميدان الوضعيات والتنقلات

النشاط تربية بدنية
الموضوع الجري
العنوان الجري ضمن مجموعة .
المدة 45د
الحصة 1
الكفاءة الختامية
ينجز مختلف أشكال التنقلات فرديا وجماعيا.
مركبات الكفاءة الجري بسرعة قصوى على محور و على منحنى / الجري بسرعة قصوى ضمن مجموعة / قيادة مجموعة خلال الجري على مضمار
مؤشرات الكفاءة أخذ وضعية سليمة خلال الجري
ـ تنفس مناسب للجري
ـ خطوات ديناميكية
ـ احترام المسافات خلال الجري جماعيا
ـ المحافظة على إيقاع الجري .

التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
- يركز على صحة التنفس .الانضباط و التنظيم داخل الفوج - الوضعية الأولى(10د)
• تسخين عام:يقودها قائد الفوج في فرقته تحت إشراف الاستاذ
• تسخين خاص : حركات المرونة من اجل تحسين الاستعداد البدني مرحلة التهيئة





الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: abdo 123


توقيع : abdo 123





الثلاثاء 14 نوفمبر - 13:04:59
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


االجري صمن مجموعة .
- التنسيق الحركي
- سرعة الاستجابة للمؤشر
- سرعة التنفيذ - الوضعية الثانية( 10د):
- لعبة الليل و النهار.
قواعد اللعبة:
- فريقان متساويا العدد، يقف كل منهما على شكل موجة في منتصف الملعب وباتجاه العرض.
- متقابلان و بعيدان عن بعضهما حوالي 2م.
- يعين الفريق الذي يمثل الليلو الفريق الذي يمثلالنهار .
- يسرد المدرب قصة يذكر فيها تارة الليل وتارة النهار .
- على الفريق الذي يذكر اسمه ان يهرب اتجاه خط نهاية نصف الملعب قبل ان يمسكه الفريق الخصم.
- الفريق الفائز الذي يتمكن من مسك أكبر عدد من عنصر الفريق الخصم.
-
الوضعية الثالثة( 10د):
الجري في مجموعة:
يوزع التلاميذ إلى أربع مجموعات. وعند إشارة الأستاذ يجري التلاميذ بانتظام لمدة خمس دقائق مع الحفاظ على نفس المسافة الفاصلة بين المجموعات. وذلك بالمرور في آن واحد على نقط محددة داخل المدار المخصص للجري.

يسجل سلوك المتعلم
ابراز بعض الحالات التصرفية اثناء اللعب :
كالانانية / التسرع/ وضعية الذراعين الوضعية الثالثة( 10د):
- قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة
- تعلن فيها النتائج ان كانت هناك العاب تنافسية
• جمع عناصر القسم على حسب الفرق .
• كل قائد يدلي بملاحظاته.
• إعطاء توجيهات من طرف الاستاذ.
• مناقشة جماعية بين التلاميذ و الاستاذ





الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: abdo 123


توقيع : abdo 123





السبت 18 نوفمبر - 20:36:36
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/03/2015
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


الوضعية الثالثة( 10د):
الجري في مجموعة:
يوزع التلاميذ إلى أربع مجموعات. وعند إشارة الأستاذ يجري التلاميذ بانتظام لمدة خمس دقائق مع الحفاظ على نفس المسافة الفاصلة بين المجموعات. وذلك بالمرور في آن واحد على نقط محددة داخل المدار المخصص للجري.

يسجل سلوك المتعلم
ابراز بعض الحالات التصرفية اثناء اللعب :
كالانانية / التسرع/ وضعية الذراعين الوضعية الثالثة( 10د):
- قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة
- تعلن فيها النتائج ان كانت هناك العاب تنافسية
• جمع عناصر القسم على حسب الفرق .
• كل قائد يدلي بملاحظاته.
• إعطاء توجيهات من طرف الاستاذ.
• مناقشة جماعية بين التلاميذ و الاستاذ






الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: rimas ski


توقيع : rimas ski





الأحد 9 سبتمبر - 10:31:14
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الاسبوع الثامن س4


مذكرات الاسبوع الثامن س4


يستخرج القيم

يجيب عن الأسئلة

يختار عنوانا مناسبا للنص

يحدد الأطر الزمنية والمكانية


يوظف المكتسبات 




الموضوعالأصلي : مذكرات الاسبوع الثامن س4 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود


توقيع : ايهاب محمدمسعود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية