منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الخميس 29 مايو - 10:20:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم


من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم


[rtl]من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم[/rtl]
[rtl]-     الإختبار
     هو عبارة عن مجموعة أو سلسلة من الأسئلة أو المهام يطلب من الدارسات الإجابة لها تحريريا أو شفهيا أو غيرها ويفترض أن يشمل الاختبار عينة ممثلة لكل الأسئلة الممكنة والمهام التي لها علاقة بالمعارف والمهارات التي يقيسها الاختبار وتفحص الميسرة إجابات الدارسات وتحصل علي قياس أو قيمة رقمية لأداء الدارسة لهذه المعارف والمهارات .
     
2-     القياس
هو العملية التي يقدر بها أداء الدارسات بالنسبة للمعارف والمهارات  والسمات المختلفة باستخدام أداة ملائمة أو مقياس مناسب ويعبر عن القياس بقيمة رقمية وبذلك فان القياس أوسع من الاختبار بل قد يتم القياس باستخدام أدوات أخرى غير الاختبارات مثل الملاحظة أو قوائم التقدير أو بأي وسيلة أخرى تسمح بالحصول علي معلومات بصورة  كمية , والقياس يشير إلى عملية التقدير الكمي أو الدرجة ولا يتضمن   القياس حكما قيميا علي النتيجة .

3-     التقويم
التقييم هو عملية يتم فيها تقدير قيمة ومعرفة نواحي القوة والضعف لمستوي الدارسات أو طرق التدريس وإصدار أحكاما عليها باستخدام طرق وأدوات متنوعة  منظمة تستخدم فيها نتائج القياس أو أي معلومات يحصل عليها بوسائل أخرى مناسبة , في إصدار أحكام علي أداء الدارسات في جوانب المنهج أو جوانب سلوك الدارسات لمعرفة وتحديد مدي الانسجام والتوافق بين الأداء والأهداف أو بين النواتج الواقعية للتعلم والنواتج التي كانت متوقعة .ومعرفة نقاط القوة والضعف لدي المتعلم  وهو  اتخاذ قرار ،  واتخاذ القرار يكون علي شكل مجموعة من الأنشطة التي تقرر الميسرة القيام  بها لتعديل مسار التدريس وبيئة التعلم وإعداد البرامج التي تسهم في تقليل الفجوة بين الأداء الفعلي ودرجة الأداء المتوقع أو الممكن من الدارسة  وتدعيم نواحي القوة  و تتصف عملية التقويم الجيد بالأتي :

1-     الشمول : بان يتضمن التقويم جميع جوانب النمو ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) كما يتضمن جميع مستويات الأهداف  .
2-     الاستمرارية : أن يكون التقويم مستمرا بحيث يمكن التعرف علي جوانب القوة والضعف في تعلم الدارسات أول بأول مما يكفل           علاج نواحي الضعف  وتدعيم جوانب القوة في الوقت المناسب  .
3-      تعدد وتنوع وسائل التقويم : أن يتم استخدام وسائل متنوعة في التقويم وذلك في ضوء الأهداف التي تم تحديدها وتبعا
         للإمكانيات المتاحة  .
4-     ارتباطه بالأهداف : أن يرتبط التقويم بالأهداف التي تم تحديدها للمنهج أو الوحدة أو الدرس  .
5-     التنظيم الجيد والدقة : ويساعد التنظيم الجيد لخطوات التقويم والدقة في استخدام أدوات التقويم يساعد علي نجاح نتائج التقويم.
6-     أن يكون التقييم اقتصاديا ( أي أن استخدام أدوات للتقويم لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة وفي نفس الوقت تساعد تحقيق الغرض )  .
[/rtl]
[rtl]بقلم  / اشرف انور
مسئول التدريب  ومشرف مكون التعليم المجتمعي / هيئة كير الدولية مصر
[/rtl]
[rtl] [/rtl]





الموضوعالأصلي : من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم , من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم , من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم ,من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم ,من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم , من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ من المصطلحات التربوية الهامة مفاهيم ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة