منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأربعاء 28 مايو - 11:17:39
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة


نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة


وصف الطبيعة و المدائن الجميلة



نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة



أتعرف على صاحب النص:



هو إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة ولد سنة450ه/1058م ببلدة شقر الأندلس،و في هذه البيئة الجميل عاش حياة مترفة ينعم فيها بالمكانة الكريمة و التقدير من معاصريه أيام الطائف و دولة المرابطين بالأندلس ، واتصل بالأمراء و العلماء و مدحهم و حصل على جوائزهم. كان يلقب بشاعر الطبيعة المرح لافتتانه بالطبيعة و نظرته المتفائلة للحياة ، توفي سنة533ه/1138م .و ترك ديوانا يضم أغراض الشعر المختلفة.

أثري رصيدي اللغوي:

الأرعن:الجبل الذي بروزه واضح. طماح:الذؤابة: عالي القمة. باذخ:شامخ:وقور:رزين ثابت .يلوث:يلف و يعصب أواه:الناسك،العابد المدلج:أدلج ، إدلاجا القوم : ساروا الليل كله أو في آخره قال:يقيل، قيلا، و قيلولة :نام وقت الهاجرة نكب :ج، نكباء و هي الرياح الشديدة التي تقع بين ريحين تهبان من جهتين مختلفتين .الطيبة: الحاجة و القصد الذي يتوجه إليه .

اكتشاف معطيات النص:

ـ وصف الشاعر الجبل بأنه أرعن , طماح الذؤابة , يطاول أعنان السماء , يسد مهب الريح من كل وجهة , يزحم ليلا شهبه بالمناكب 

وقور على ظهر الفلاة , يلوث عليه الغيم سود عمائم .

ـ يسد ُطرُق الريح من كل ناحية لأنه مرتفع و عريض جدا 

ـ المقصود بعبارة " يطاول أعنان السماء " أنه مرتفع جدا

ـ تخيل الشاعر الجبل في البيت الثالث رجلا رزينا جالسا في الصحراء , يفكر في مستقبل الأيام .

ـ ـ ضاق الجبل بحياته وسئم حاله . و الأبيات الدالة على ذلك هي من البيت السادس إلى البيت الثاني عشر. 

ـ حدث الجبل الشاعر بأنه كم مرة كان ملجأ لقاتل ولعابد , وكم مر بي من سار وراجع وكم استظل بظلي ونام في الهاجرة , وكم واجهت من رياح وأمواج البحر , كلهم زالوا , وما اهتزاز أشجاري ونوح حمائمي إلا دليل على حزني , ولم يذهب الصبر دموعي ولكنني أفنيتها في بكائي على أصحابي .

ـ تبدو عواطف الشاعر وأحاسيسه حزينة نتيجة وفاة أصحابه وبقائه وحيدا .

مناقشة معطيات النص:

ـ لقب ابن خفاجة بوصاف الطبيعة المرح , وهذا دليل من النص

وأرعن طمـاح الذؤابة باذخ يطاول أعنا السماء بغـارب

يسد مهب الريح من كل وجهة ويزحم ليلا شهبه بالمنـاكب

وقور على ظهر الفلاة كأنـه طوال الليالي مفكر في العواقب

ـ أضفى الشاعر على الجبل صفات الإنسان . و الأبيات التي تضمنت ذلك هي : من 3 إلى 13 

ـ أسلوب البيت الثاني عشر أسلوب إنشائي لأنه أسلوب استفهام

وغرضه البلاغي هو التعبير عن الحسرة والأسى . 

ـ أسلوب القصر : فما كان إل أن طوتهم يد الردى

طريقه : النفي واستثناء .

اختار الشاعر الكلمات المعبرة عن أفكاره , واستعان بجملة من الصور البيانية لتوضيح معانيه منها الكناية والاستعارة المكنية والتشبيه . كما أنه وظف الأسلوبين الخبري والإنشائي لكنه أكثر من الخبري . 

ـ تعد هذه القصيدة من الأدب الوصفي , لأن الشاعر وصف فيها جبلا وصفا دقيقا .

ـ توحي العبارة " فإنا من مقيم وذاهب بأن الافتراق لا بد منه مهما طال زمن الصداقة والألفة .

تحديد بناء النص:

ـ نمط النص : وصفي 

ـ خصائصه الفنية : الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال استعمال المماثلة و المشابهة استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . استعمال الأساليب الانفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .يهدف إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية

ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة الإعجاب بهذا الجبل

وقد جعلت الشاعر يصف الجبل بأوصاف توحي بعظمته 

تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:

ـ تناول الشاعر وصف وجبل

ـ حروف الربط التي استعملها الشاعر ومعانيها :

ـ حروف الجر: ب بغارب : الوسيلة , من من كل جهة : المكان 

ـ على , على ظهر الفلاة : الاستعلاء 

ـ حرف العطف : و ويزحم : الجمع 

ـ البيت الأول بدأ الشاعر بوصف الجبل , والبيت الأخير انصرف عنه

مجمل القول في تقدير النص:

ـ الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره هي الأساليب الخبرية , وقد الأسلوب الإنشائي لكنه قليل .

ـ عكس النص نفسية الشاعر الميالة إلى حب الطبيعة والتفاعل معها .

ـ تظهر البيئة من خلال النص أنها بيئة ذات طبيعة خلابة من جبال مليئة بالأشجار والطيور , يحيط بها البحر . 

ـ جوانب التجديد في النص هي : عدم الاستهلال بالوقوف على الأطلال , وتشخيص الجبل , ومحاورته





المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب: http://www.ouargla30.com/t28577-topic#ixzz229dC4OSo





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"