منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم الثانية و الثالثة ابتدائي

شاطر

الخميس 19 أكتوبر - 22:23:24
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17922
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 01
03/02/ النص المعتمد: غدا نعود إلى المدرسة الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة  یعبر عن مشھد مصور ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 8
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 ما البنایة التي تشاھدون في الصورة ؟
 أین تقف البنتان ؟
 إلى أین ھما ذاھبتان ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات ذ
الصفحة 8
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة
النموذجیة
الأسئلة :
 متى تعود سلمى إلى المدرسة ؟
 ماذا فعلت سلمى قبل أن تذھب
إلىالنوم؟
 لماذا كان الأطفال فرحین؟
 لماذا یحب الأطفال المدرسة ؟
شرح الكلمات :
استیقظ: ینھض من النوم
ارتدت : لبست
اتجاه : نحو
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة
التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة معبرة
عن موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 01
النص المعتمد: غدا نعود إلى المدرسة الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل ضمیري الغائب المذكر والمؤنث ، یمیز بین الحرفین (س  ز) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و
یرسم الحرفین (س  ز) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین
لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(س)
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ز)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (مسمار  مزمار ) ویستبدل
الحرفین للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(س  ز) ویدرك
مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(س) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین (س
 ز) وفق قواعد
كتابة كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 02
03/02/ النص المعتمد: تحیة العلم الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة  یصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة
للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 10
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 أین یقف الطفلان ؟
 ماذا یحمل الولد ؟
 ماذا تفعل البنت ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة : 10
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة النموذجیة
الأسئلة :
 ماذا فعل التلامیذ عندما دخلوا إلى
المدرسة؟
 من ساعد طارق على رفع العلم ؟
 ماذا فعل التلامیذ عندما رفع
العلم؟
 ماذا أرادت ھدى أن تفعل ؟
 بم أجابتھا سلمى
شرح الكلمات :
 ساریة  رفرف  اصطفوا  
الفناء
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب
القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة
معبرة عن
موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة
للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 02
النص المعتمد: تحیة العلم الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل ضمیري الغائب المذكر والمؤنث ، یمیز بین الحرفین (ت  ط) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و
یرسم الحرفین (ت  ط) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة 4 لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(ت)
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ط)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (تین  طین ) ویستبدل
الحرفین للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(ت  ط) ویدرك
مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(ت) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین (ت
ط) وفق قواعد
كتابة كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
02/ النشاط:كتابة الوحدة: 01
المحور : المدرسة الحصة : 05
الھدف : تقییم درجة تحقیق الأھداف المسطرة في الوحدتین الأولى والثانیة
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
الحصة
 كراس
التمارین
 یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
توظیف الصیغة
المدروسة
ضمیري الغائب المذكر
والمؤنث
(المتصلة والمنفصلة )
 التمرین الأول
كراس التمارین
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 التمییز بین الحروف
(س ،ز) و(ت ،ط)
 التمرین الثاني
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول كراس التمارین
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 یرسم الحروف :
س، ز، ت ، ط
 التمرین الثالث
ة

 كراس
التمارین
 التمرین الرابع  كتابة كلمات یطلب المعلم من التلمیذ كتابة الكلمات بخط جید
سم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + التعبیر الشفوي الوحدة: 03
03/02/ النص المعتمد: لتظل مدرستنا نظیفة الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة  ةیصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 12
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 أین ھم ھؤلاء الأطفال ؟
 ماذا یوجد قرب الشجرة ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة 12
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة
النموذجیة
الأسئلة :
 لماذا خرج التلامیذ الى الفناء ؟
 ماذا لاحظت التلمیذة ؟
 ماذا رسم على الصندوق؟
 لم وضع الصندوق في الفناء؟
 ماذا تحب التلمیذة ؟
شرح الكلمات :
 لیظل ، مثنى مثنى ، نفایات
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة
التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة معبرة
عن موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 03
النص المعتمد: لتظل مدرستنا نظیفة الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل الضمرین (ي  ك ) ، یمیز بین الحرفین (ظ  ذ) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و یرسم الحرفین
(ظ  ذ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة 6 لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(ظ
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ذ)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (نظر  نذر ) ویستبدل الحرفین
للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(ظ  ذ) ویدرك
مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(ظ) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین (ظ
ذ) وفق قواعد
كتابة كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 04
03/02/ النص المعتمد: تزیین القسم الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة  یصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة
للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 14
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 أین ھم ھلاء الأشخاص ؟
 كیف یبدو لك القسم ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة : 14
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة النموذجیة
الأسئلة :
 على ماذا اتفق التلامیذمع معلمتھم
 ماذا أحضروا معھم؟
 ماھو عمل الفوج الأول؟والثاني
والثالث؟
 ماذا فعلت المعلمة عندما أتم
التلامیذ القص والرسم؟
 ماذا قال المدیر؟
شرح الكلمات :
 شریط لاصق  أفواج  شرعت
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة التفسیریة
 كتاب  یقرأ انص قراءة معبرة
القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع لحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة
معبرة عن
موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة
للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 04
النص المعتمد: تزیین القسم الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل الضمرین (ھم  نا ) ، یمیز بین الحرفین (ش  ج) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و یرسم الحرفین
(ش  ج) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة 2 لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(ش)
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ج)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (شوارب  جوارب) ویستبدل
الحرفین للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(ش  ج) ویدرك
مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(ش) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین (ش
ج) وفق قواعد
كتابة كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
04/ النشاط:كتابة (أقیم تعلماتي ) الوحدة: 03
المحور : المدرسة الحصة : 05
الھدف : تقییم درجة تحقیق الأھداف المسطرة في الوحدتین الثالثة والرابعة
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
الحصة
یوظف الصیغ في وضعیات
مناسبة
 كراس
التمارین
 یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
توظیف الصیغة
المدروسة
الضمائر ( ي ، ك ،
ھم ، نا
 التمرین الأول
كراس التمارین یمیز بین الحروف شكلا ونطقا
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 التمییز بین الحروف
(ظ ،ذ) و(ش ،ج)
 التمرین الثاني
یكتب الحرف المقصود بتدرج
وفق قواعد رسم الحروف
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول كراس التمارین
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 یرسم الحروف :
ظ  ذ  ش  ج
 التمرین الثالث
ة

 كراس
التمارین
 التمرین الرابع  كتابة كلمات یطلب المعلم من التلمیذ كتابة الكلمات بخط جید
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :............
المادة : محفوظة
الموضوع : مدرستي
الكفاءة القاعدیة :  القدرة على الحفظ والاستظھار والتذوق الفني
الھدف التعلمي : یحفظ مقطوعة شعریة قصیر ویستظھرھا
النص:
مدرستي
من بیتنا قریبة ☼ مدرستي الحبیبة
أقسامھا متّسعة ☼ أبوابھا مرتفعة
لأنّ فیھا صحبي ☼ أحببتھا من قلبي
أو كاتبا أدیبا ☼ أغدو بھا طبیبا
إنجاز الحصة
المراحل الأھداف أفعال التعلیم /التعلم الوسائل والسندات التقویم
 التطرق الى بعض
اعمال الخدمات التي
تقدمھا المدرسة
 أین تتعلم القراءة والكتابة ؟  صورة :مدرسة
 من یشرف على تعلیمك ؟
 ادخال التلامیذ في جو النص
التمھید
 كیف ھي ابواب
المدرسة ؟
 كیف ھي اقسامھا
 یقرأ المعلم القطعة  السبورة
 التلامیذ ینصتون
 عرض القطعة  تسمیع القطعة
 ھل یمكن لأحد أن یتعلم
بدون الذھاب الى المدرسة
؟
 لماذا احب التلمیذ مدرستھ؟  الأسئلة
 ماذا تمنى ھذا التلمیذ أن یصیر
في المستقبل ؟
 من یساعده على ذلك
 تقدیم المعنى  شرح المعنى الاجمالي
الاجمالي
 تدریب التلامیذ على
قراءة الشعر
 إعادة قراءة القطعة  تأكید الاستئناس مشاركة التلامیذ في القراءة قطعة الشعر
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:تعبیر مطالعة الوحدة: 01
النص المعتمد: قصة دبدوب والثعالب الحصة : 07
الكفاءة القاعدیة:القدرة على فھم المسموع ، وتنمیة حب المطالعة
مؤشر الكفاءة:  یتعرف على شخصیات القصة ویحدد أحداثھا
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 حسن تنظیم الفصل من حیث
جلوس التلامیذ وانتباھھم
و‘صغائھم
 طرح أسئلة :  مناقشة التلامیذ
 ما ھي الحیونات التي تعرفھا ؟
ھل تعرف قصصا لحیوانات ؟
 أذكر بعض العناوین
 یمھد المعلم
لموضوع القصة
 التمھید
القصة  التعبیر الحر
 یسرد المعلم القصة على تلامیده ،بطریقة یھتم فیھ ا
برنة صوتھ وتمثیلھ للمعنى .(إمكانیة إعادة سردھ ا
مرة ثانیة إن دعت الضرورة إلى ذلك)
 التدرج في التعرف على شخصیات القصة
 التعرف على مكان القصة وزمانھا
 القاء أسئلة جزئیة بسیطة قصد اكتشاف الموضوع
الذي تعالجھ القصة
 یسرد المعلم
القصة
 تقدیم القصة
الأسئلة :
یقترح المعلم أسئلة یراھا مناسبة
لدفع التلامیذ للمزید من التعبیر
 بعد سرد القصة ، یقوم المعلم بتوجیھ  االقصة
الأسئلة المتعلقة بھا دون التشدید في طلب
إجابات محددة:
 ماھو الدرس الذي تعلمھ دبدوب؟
 ما رأیك في تصرف الفیل فلفول ؟
 ھل كان دبدوب یستحق العقاب ؟لماذا؟
 ھل كانت الثعالب صدیقة دبدوب ؟
 انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل
للثعالب ، ما رأیك في ھذا التصرف؟
 استثمار القصة  یستثمر القصة
محور الحیاة الأسریة




توقيع : berber



_________________



الخميس 19 أكتوبر - 22:35:32
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17922
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 16
03/ النص المعتمد: بطاقة تھنئة الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة وأن یصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة
للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 50
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 من ھان الشخصان ؟
 ماذا تحمل المرأة ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة : 50
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة
النموذجیة
الأسئلة :
 ماذا ارادت سلمى أن تكتب ؟
 ماذا فعلت؟
 ماھي الجملة الأولى التي كتبتھ ا
على البطاقة؟ وماذا كتبت بعدھا ؟
 م ھي آخر جملة كتبتھا على
البطاقة ؟
 أین وضعت البطاقة ؟
شرح الكلمات :
 تھنئھا
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة
التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب
القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة
معبرة عن
موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة
للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 16
النص المعتمد: بطاقة تھنئة الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل الصیغ (ھذا  ھذه ) ، یمیز بین الحرفین (الھمزة والھاء) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و یرسم
الحرفین (الھمزة والھاء) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(أ)
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ھ)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (أمّ  ھمّ ) ویستبدل الحرفین
للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(الھمزة والھاء)
ویدرك مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(أ) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین
(الھمزة والھاء)
وفق قواعد كتابة
كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
16/ النشاط:كتابة الوحدة: 15
المحور : الأعیاد الدینیة والوطنیة الحصة : 05
الھدف : تقییم درجة تحقیق الأھداف المسطرة في الوحدتین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
الحصة
یوظف الصیغ في الإشكالیة
المطروحة دون خطأ
 كراس
التمارین
 یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
توظیف الصیغة
المدروسة
أنتم  ھم  ھذا  ھذه
 التمرین الأول
یمیز بین الأصوات المتشابھة
ویقابلھا
كراس التمارین
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 التمییز بین الحروف
الدال والذال  اللھمزة
والھاء
 التمرین الثاني
یتوصل إلى كتابة الحروف في
كل الأوضاع
یقرأ المعلم التعلیمة الخاصة بالتمرین الأول كراس التمارین
ویشرح للتلامیذ المطلوب منھم .
 یقترح حل نموذجي لتمرین على السبورة
 یدعو التلامیذ یحلون بقیة التمرین
 یصحح المعلم مع التلامیذ التمرین على السبورة
 التصحیح الجماعي على الكراسات
 یرسم الحروف :
الدال والذال  اللھمزة
والھاء
 التمرین الثالثة
 یكتب الكلمات المقترحة بخط
واضح
 كراس
التمارین
 التمرین الرابع  كتابة كلمات یطلب المعلم من التلمیذ كتابة الكلمات بخط جید
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :............
المحور : الأعیاد الدینیة والوطنیة
المادة : محفوظة الحصة : 06
الموضوع : من جبالنا
الكفاءة القاعدیة :  القدرة على الحفظ والاستظھار والتذوق الفني
الھدف التعلمي : یحفظ مقطوعة شعریة قصیر ویستظھرھا
النص:
من جبالنا
من جبالنا طلع صوت الأحرار ینادینا للاستقلال
ینادینا للاستقلال لاستقلال وطننا
تضحیتنا للوطن خیر من الحیاة
أضحي بحیاتي وبمالي علیك
یا بلادي یا بلادي أنا لا أھوى سواك
قد سلا الدنیا فؤادي وتفانى في ھواك
إنجاز الحصة
المراحل الأھداف أفعال التعلیم /التعلم الوسائل والسندات التقویم
 التعرف على بعض
رموز السیادة الوطنیة
 صورة :علم الجائر
وخریطة الجزائر
 ما إسم الوطن الذي تعیش فیھ ؟
ھل تحب وطنك ؟
 ادخال التلامیذ في جو النص
التمھید
 ماذا یجب علینا اتجاه
الوطن ؟
 یقرأ المعلم القطعة  السبورة
 التلامیذ ینصتون
 عرض القطعة  تسمیع القطعة
یتعرف على المجاھد
والشھید في سبیل الوطن
 أین اندلعت ثورة التحریر ؟  الأسئلة
 من الذین أقامو الثورة ؟
 ھل عاشوا كلھم ؟
 كیف یسمى الشخص الذي مات
من أجبل وطنھ ؟
 تقدیم المعنى  شرح المعنى الاجمالي
الاجمالي
 تدریب التلامیذ على
قراءة الشعر
  تأكید الاستئناس مشاركة التلامیذ في القراءة قطعة الشعر
جسم الانسان والصحة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 17
03/ النص المعتمد: حوار الحواس الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة وأن یصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 56
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 أین ھم ھذان الشخصان ؟
 ماذا تفعل البنت ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة 56
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة النموذجیة
الأسئلة :
 ماذا قلت العین ؟
 بماذا اجابتھا الأذن؟
 ماذا قال الأنف ؟
 بم أجابھ اللسان ؟
 ما ھو دور الجلد ؟
شرح الكلمات :
 الحواس  تمھلي  بفضلي  
فیمیّز  مصادرھا  استغني
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة معبرة
عن موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة




توقيع : berber



_________________



الخميس 19 أكتوبر - 22:36:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17922
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني


بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 17
النص المعتمد حوار الحواس الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل الصیغ (لم  لا ) ، یمیز بین الحرفین (الراء واللام ) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و یرسم
الحرفین (الراء واللام) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین في
الصفحة 3 لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم غلى انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(ر
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (ل)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (فرد  ورد ) ویستبد ل
الحرفین للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(الراء واللام)
ویدرك مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(ر) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین
(الراء واللام)
وفق قواعد كتابة
كل حرف
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قراءة + تعبیر شفوي الوحدة: 18
03/ النص المعتمد: معركة ضد المیكروبات الحصة : 01
الكفاءة القاعدیة:القدرة على القراءة الجیدة للنص وفھمھ واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة:  ینطق بالحروف وفق مخارجھا نطقا صحیحا
 یفھم الكلمات الجدیدة باستخدام قرائن لغویة وغیر لغویة وأن یصف مشھدا مصورا ویعلق علیھ
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 الصورة  تجسید وضعیة تعلیمیة حقیقیة
المصاحبة
للنص
 مطالبة التلامیذ بفتح الكتاب على الصفحة : 58
ومشاھدة الصورة المصاحبة للنص ثم یسأل
 من ھان الشخصان ؟
 ماذا تحمل المرأة ؟
 تھیئة أذھان
التلامیذ للنص
الجدید
 االتمھید :
اثارة الوضعیة
كتاب القراءة  تذلیل الصعوبات
الصفحة : 58
السبورة
 یقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
 طرح سؤال لمعاینة مدى متابعة التلامیذ للقراءة
 یختار الكلمات التي یراھا صعبة النتناول و
یسجلھا على السبورة ویطالب مجموعة من التلامیذ
بقراءتھا (التركیز على المتأخرین)
 تكلیف بعض التلامیذ  فرادى  بقراءة النص فقرة
،فقرة ، ویحرص على البدء بالمتفوقین وأكثرھم قدرة
على القراءة حتى لا یدفع بالمتأخرین إلى ارتكاب
الأخطاء
 یتدرب على
جودة النطق
وحسن الأداء
وتمثي المعنى
 القراءة النموذجیة
الأسئلة :
 ما ھي أعراض المرض ؟
 من ھم أعداء الجسم ؟
 أین یوجد أصدقاء الجسم ؟
 ما ھو دور الكریات البیضاء ؟
 ماذا یحدث لك عندما تفوز
الكریات البیضاء ؟
شرح الكلمات :
الأعراض  المیكروبات  یتصدى
 فتصاب
 یكلف المعلم بعض التلامیذ بالتداول بقراءة  كتاب التلمیذ
النص فقرة ، فقرة ، ویستوقف التلمیذ في كل
مرة عند الكلمات الصعبة  إن وجدت
لیشرحھا .
یختبر المعلم بعد ذلك مدى فھم التلامیذ للفقرة
المقروءة عن طریق طرح أسئلة "أشرح"
المبثوثة في كتاب التلمیذ ، ویمكنھ طرح أسئلة
أخرى إضافیة
 الاسترسال في
القراءة وإخراج
الحروف مخارجھا
 القراءة التفسیریة
 یقرأ النص قراءة معبرة
 كتاب
القراءة
یكلف المعلم التلامیذ بقراءة النص ثانیة باتباع نفس
الخطوات مع الحرص على مظاھر الجودة فیھا
 یقرأ النص ثانیة
مع الحرص على
مظاھر الجودة
 القراءة الختامیة
 تجسید وضعیة تعلمیة حقیقیة
 التوصل إلى تكوین نص بسیط
حول الموضوع .
 صورة
معبرة عن
موضوع
الوحدة
 الصورة
المرافقة
للنص
 تقدیم صورة معبرة أو مشھد یمثل وضعیة تعلمیة
لھا علاقة بموضوع المحور المقرر
 إثارة الدافعیة لدى التلمیذ للتعبیر عن الصورة
بحریة دون أن یفرض علیھم نمط معین من التعبیر.
 یقوم المعلم بالاشراف والتوجیھ جاعلا التلمیذ ھو
الفاعل الحقیقي في عملیة التعلم
 یطرح المعلم أسئلة یراھا مناسبة لدفع التلامیذ
للمزید من التعبیر و ابراز الجوانب الخفیة التي لم
ینتبھ لھا التلامیذ
 یسجل المعلم التعابیر المتوصل إلیھا لتكوین نص
یقرأ في نھایة الحصة
یصف مشھد ا
مصورا خاص
یمحور الوحدة
ویعلق علیھ
التعبیر الشفوي
والتواصل باللغة
العربیة
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى:السنة الثانیة ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحدة: 18
النص المعتمد: معركة ضد المیكروبات الحصة : 04
الكفاءة القاعدیة:  القدرة على توظیف الصیغ اللغویة و على التمییز بین الحرفین نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة:  یستعمل الصیغ (واو العطف والفاء ) ، یمیز بین الحرفین (الباء والمیم ) ویدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و
یرسم الحرفین (الباء والمیم) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوسائل : كتاب التلمیذ ، كراس التمارین
إنجاز الحصة
السندات معاییر الأداء
والوسائل
سیرورة الحصة أھداف التعلم أفعال التعلیم/التعلم
 یطالب التلامیذ بتركیب جمل
مفیدة بالصیغ المدروسة
 انجاز التمارین : مطالبة
التلامیذ فتح كراس التمارین
لإنجاز التمرین 1
یقوم التلامیذ بإنجاز التمرین یلیھ
تصحیح جماعي و تصحیح فردي
على الكراس
 كراس
التمارین
السبورة
یطرح المعلم أسئلة بھدف الحصول على إجابات
تتضمن الصیغ المقصودة ، ثم یكتب الجمل على
السبورة ویستخرج الصیغة المقصودة من الكلمة
ویقدم مثال عن الصیغة و یقوم بنفس العمل مع باقي
الصیغ
 استخرج
وأستعمل
 الحصة الأول:
یستعمل ضمیري
الغائب المذكر
والمؤنث
 انجاز التمرین رقم 2 من كراس
التلمیذ
 ثم على انجاز التمرین الثاني
والثالث من نفس الصفحة ویتبع
بتصحیح جماعي على السبورة
وتصحیح فردي على الكراس
 ینتقل التلامیذ بعد ذلك لإنجاز
تمرین الإملاء (أسمع وأكتب)
حیث یملي علیھم المعلم الكلمات
ویكتبونھا في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة
وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلمیذ
 یلفت المعلم انتباه التلامیذ إلى ملاحظة الحرف(ب)
في كلمة ما ویقوم بالفعل نفسھ مع الحرف (م)
 یكتب المعلم علىالسبورة الكلمتین كما وردتا في
"أقرا وأمیز"ویطالب التلامیذ بقراءتھما ،
 یستخرج الحرفین ویكتبھما بلون مغایر على
السبورة ثم یطلب التلامیذ بالنطق بالحرفین .
 یكتب المعلم كلمتین المراد بھم إدراك التقابل
اللفظي بین الصوتین (أب  أمّ ) ویستبدل الحرفین
للإشارة إلىالإختلاف في المعنى
 أقرأ وأمیز
 الحصة الثانیة
یمیز بین الحرفین
(الباء والمیم)
ویدرك مبدأ التقابل
الصوتي في
الكلمات
یوضح المعلم للتلامیذ الفرق بین
كل تدریب وما سبقھ فإن ذلك
یساعدھم على اتباع التعلیمات
وكذا التمییز بین الحركات التي
یقومون بھا من حرف إلى آخر
 كراس التلمیذ
 السبورة
 القلم
 یكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف
المقصود(ب) ویستخرج منھا الحرف ویكتب
بأشكالھ المختلفة :أول الكلمة ، وسطھ ا
،آخرھا ، منفصلا عن الكلمة
 یبین للتلمیذ نقطة البدایة في كل شكل
ویوضح لھ اتجاه الحركة ضمن مسار الخط
وتعرجاتھ
 مطالبة التلامیذ بكتابة الحرف في كراس
التمارین
 یتجول المعلم بین الصفوف ، یصحح
الوضعیات وینھى عن العادات السیئة ویساعد
العاجزین
 یتتبع المعلم نفس الخطوات في تدریب
التلامیذ على كتابة الحرف الثاني
 الحصة الثالثة  ألاحظ وأتدرب
یرسم الحرفین
(الباء والمیم) وفق
قواعد كتابة كل
حرف
بسم




توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية