منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
العلاقة بين العباد ورب العباد
أمس في 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
الأربعاء 6 ديسمبر - 18:47:21
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 15 أكتوبر - 21:12:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17542
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الأسبوع الرابع أسبوع الإدماج لغة عربية السنة الرابعة


الأسبوع الرابع أسبوع الإدماج لغة عربية السنة الرابعة


لغة عربية السنة الرابعة ابتدائي

الأسبوع الرابع:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الميدان: فهم المنطوق والتعبير الشفوي (أستمع وأفهم) المقطع الأول/الأسبوع الرابع/الحصة الأولى والثانية رقم: م1أ4ح1و2
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: أمي
الكفاءة الختاميّة: يفهم خطابات منطوقة يغلب عليها النّمط الوصفي، ويتجاوب معها.
المؤشر: يجيب عن أسئلة تستهدف المعنى الظاهر والمعنى الضمني، وينتج جملا تترجم المعنى العام للنّص.
الوسائل: صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة الانطلاق مراجعة الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم مع بعض المهام.
مرحلة بناء
التعلمات أولا: فهم المنطوق
* قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ.
القط الطبيب
لا أعرف الأمهات كيف يكن، ولكن أعرف كيف كانت أمي: فقد مات أبي، وهي في الثلاثين من عمرها، فاستطاعت بما أوتيت من حزم وتدبير، أن تربينا وتقينا المهالك، وتحتفظ بكرامة البيت.
كنت أداعبها أحيانا، فتثور عليّ وتهم بضربي، فأعدو هربا منها، فتعلن أنها لا تريد أن ترى وجهي بعد اليوم. فلا ألبث أن أسترضيها وأستسمحها، وأقبل يديها ورأسها، ولا أتركها غاضبة ولو قدرت أن أجعل حياتها نعيما خالدا وسرورا دائما، لما قصرت، فتعفو عني وتدعو لي، وتدنيني منها.
ومن حنان أمي العجيب، أنها كانت إذا مَرِضْتُ مرضا شديدا تترك فراشها وتقضي الليل إلى جانبي متكئة على كرسي لتحرص على إعطائي الدواء في موعده ولترد على الغطاء إذا سقط من فوقي أثناء نومي. ولم أسمعها قط تشكو تعبا أو عياء من سهرها إلى جانبي.
ولقد شجعتني تشجيعا عجيبا عندما قالت لي يوما:«لقد كنت مستعدة أن أعمل في سبيل تربيتك، فكن أنت مستعدا أن تعمل بيديك إذا احتاج الأمر، وثق أنك لا تخيب، فإني داعية لك الله، راشية عنك»
تلك هي أمي، ولكن موتها أحزنني فقد كانت لي أما وأبا وأختا وصديقا. عن إبراهيم عبد القادر المازني - بتصرف -
أسئلة فهم المنطوق:
•عمّ يتحدث النّص؟ ما هو عنوانه؟
•سمّ شخصيّات القصة.
•كيف عرف الكاتب أمه؟
•ماذا كان يفعل لأمه؟ ولماذا؟
•كيف كان يسترضي أمه؟
•كيف يظهر حنان الأم عندما يمرض ابنها؟
•كيف كانت تشجعه؟
•بماذا ينبغي أن تعامل أمك؟
•وأنتَ، بماذا تَنْصحُ زُملاَءكَ بخصوص والديك؟ - أن يطيعوا والديهم...
أجرأة أحداث النص: المكان: البيت الزمان: طفولة الكاتب الأشخاص: الكاتب وأمه الحدث: الكاتب يصف أمه وشعوره نحوها النهاية: الكاتب يشتاق إلى أمه بعد موتها.
) يمكن للمعلم طرح الأسئلة التي يراها مناسبة لفهم النص).
- إعادة سرد النص من طرف متعلم بأسلوبه الخاص .
-استخلاص القيم من النّص المنطوق و تدوينها على السبورة. ثم قراءتها من طرف بعض المتعلمين. طاعة الوالدين من الإيمان...
ثانيا: أ- التعبير الشفوي: (مراجعة الصيغ المدروسة)
- مراجعة الصيغ المدروسة خلال الثلاثة أسابيع الماضية (ألفاظ النسبة، ظروف الزمان: باكرا، فجرا، مساء، ليلا، ساعة، أسبوعا، التشبيه بالكاف)
* ملاحظة: تسجيل إجابات المتعلمين على السبورة / قراءتها / تعيين الصيغة / توظيفها في وضعيات مختلفة.
تنويع استعمال الصيغ في جمل مفيدة من طرف المتعلمين مع تسجيل أحسنها على السبورة.

التدريب
والاستثمار - قراءة أحسن الجمل على السبورة.

الميدان: إنتاج كتابي (تعبير كتابي) رقم: م1أ4ح3
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: جدي
المؤشر: يعبر عن فهمه لمعاني النص ويوظف معجمه اللغوي المناسب وينظم إنتاجه وفق النمط الوصفي.
الوسائل: صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق 5 د * صف الكاتب لما كان صغيرا مع أمه.
* صف أم الكاتب.
مرحلة بناء
التعلمات
15 أ- الموضوع:
* أوصانا الإسلام باحترام الكبار. اكتب فقرة تصف جدك أو جدتك، مبينا شعورك نحوه.
ب- استخراج العناصر:
المقدمة: لك جد تحبه وتفضل الجلوس معه...
العناصر: 1) هيئة الجد (القامة، لون البشرة، الشعر، المشية).
2) عاداته (الأعمال التي يقوم بها، حبه للأطفال...).
3) اذكر قصة وقعت لك معه.
الخاتمة: عواطفك نحوه.
* يحاول التلاميذ شفهيا اعتمادا على توجيهات الأستاذ.
الاستثمار
25 د * مطالبة المتعلمين المحاولة الأولى على كراس المحاولات ثم الإنجاز الفعلي على أوراق التعبير الكتابي.
* قراءة أحسن التعابير.

الميدان: إنتاج كتابي (أقيم تعلماتي1) رقم: م1أ4ح4
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: مع عصاي في المدرسة
المؤشر: ينمي قدراته ويستثمرها ويدمج مكتسباته في حل وضعيات جديدة، ويقوم بإنجاز الأنشطة فرديا ثم جماعيا.
الوسائل: كتاب الأنشطة ص6، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - مراجعة قواعد إملائية على الألواح.
- ما هو واجبك نحو والديك؟
مرحلة بناء
التعلمات أولا: إنجاز أنشطة فهم المنطوق واستعمال الصيغة من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص6.
• اشطب ما لا يناسب شخصية حورية.
• عبر عن كل صورة بجملة مستعملا (كل، ربع، بعض، نصف، جميع).
ثانيا: إنجاز أنشطة خاصة بفهم نص (مع عصاي في المدرسة) من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص6.
• أتمم الفقرة بما يناسبها.
• قدم نصيحة تناسب كل صورة
ثالثا: إنجاز الأنشطة الخاصة بالتراكيب النحوية والإملائية أو الصرفية من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص6.
• جد ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال وثلاثة حروف في الفقرة.
• ضع كل ضمير في مكانه: أنتِ، هي، هما، أنا، هو.

التدريب
والاستثمار * اختيار أحد التطبيقات وإنجازها على كراس القسم ثم تصحيحها جماعيا ففرديا.

الميدان: إنتاج كتابي (إنجاز مشروع) رقم: م1أ4ح5
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: أكتب حقوقي وواجباتي
المؤشر: ينمي قدراته ويستثمرها ويدمج مكتسباته في حل وضعيات جديدة، ويقوم بإنجاز الأنشطة فرديا ثم جماعيا.
الوسائل: كتاب المتعلّم ص 24، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - مراجعة قواعد إملائية، صرفية، نحوية على الألواح.

مرحلة بناء
التعلمات * استخراج كتاب المتعلم ص24.
* قراءة لائحة الحقوق والواجبات.
* مطالبة المتعلمين كتابة لائحة حقوق الطفل اعتمادا على النص ومن الأحسن أن يكون العمل بالأفواج.
* مطالبة المتعلمين كتابة لائحة واجبات الطفل اعتمادا على النص ومن الأحسن أن يكون العمل بالأفواج.
* تشجيع المتعلمين على تدعيم مشروعهم بصور مناسبة.
* تصحيح جماعي ثم فردي.
التدريب
والاستثمار * تطبيق منزلي:
أعد كتابة لائحة الحقوق والواجبات على شكل مطوية صغيرة واصنع لها غلافا ولا تنس أن تضع لها عنوانا مناسبا.


الميدان: إنتاج كتابي (أقيم تعلماتي2) رقم: م1أ4ح6
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: ماسح الزجاج
المؤشر: ينمي قدراته ويستثمرها ويدمج مكتسباته في حل وضعيات جديدة، ويقوم بإنجاز الأنشطة فرديا ثم جماعيا.
الوسائل: كتاب الأنشطة ص10، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - مراجعة قواعد إملائية، صرفية، نحوية على الألواح.

مرحلة بناء
التعلمات أولا: إنجاز أنشطة فهم المنطوق واستعمال الصيغة من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص10.
• أكمل المخطط.
ثانيا: إنجاز أنشطة خاصة بفهم نص (ماسح الزجاج) من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص10.
• أكمل الفقرة بالكلمات المناسبة لتلخص النص.
ثالثا: إنجاز الأنشطة الخاصة بالتراكيب النحوية والإملائية أو الصرفية من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص10.
• ضع سطرا تحت الأفعال الماضية في الجمل.
• أكمل بأفعال ماضية مناسبة تنتهي بتاء.
التدريب
والاستثمار * اختيار أحد التطبيقات وإنجازها على كراس القسم ثم تصحيحها جماعيا ففرديا.

الميدان: إنتاج كتابي (تصحيح التعبير الكتابي) رقم: م1أ4ح7
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: جدي
المؤشر: - يكتشف الأخطاء ثم يصححها.
- يعيد إنتاج تعبيره الكتابي دون أخطاء...
الوسائل: للوحة، السبورة، بطاقات...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
وضعية الانطلاق
-5 د - • مراجعة موضوع التعبير الكتابي المنجز (شفهيا).
• مراجعة العناصر أو الخطوات المتبعة في الإنجاز (شفهيا).
وضعية التصحيح الجماعي
10د • يكتب المعلم الكلمة أو الجملة الخاطئة (الأخطاء الشائعة) على السبورة (يمكن الاستعانة بجدول).
• التسطير تحت الخطأ على السبورة من طرف التلاميذ.
• التصحيح الفردي على الألواح.
• التصحيح الجماعي على السبورة.
• يراجع المعلم مع المتعلمين القاعدة النحوية أو الإملائية أو الصرفية كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
وضعية التصحيح الفردي، الثنائي، الفوجي
10د • إتباع إحدى الطرق الآتية:
• 1- يصحح المتعلم إنتاجه بنفسه.
• 2- يتعاون تلميذا الطاولة الواحدة على التصحيح.
• 3- يتعاون تلاميذ الفوج الواحد على التصحيح.
مرحلة الاستثمار -10د- • قراءة أحسن التعابير.
• يعيد المتعلم صياغة تعبيره دون أخطاء على كراس التعبير.
ملاحظة: تكليف المتعلمين بإعادة صياغة تعبيرهم دون أخطاء كواجب منزلي في حالة ضيق الوقت.

الميدان: فهم المكتوب (محفوظات) رقم: م1أ4ح8
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: صحوة بخيل
المؤشر: يقرأ ويحفظ المحفوظة، ويفهم معناها الإجمالي، ويدرك القيم التي تتضمنها.
الوسائل: كتاب المتعلّم ص21، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق ـ ما هم أعضاء العائلة؟ الأب/الأم/الجد/العم/الأخ...
ـ ما هو واجبك نحوهم؟
مرحلة بناء
التعلمات - قراءة المقطوعة من طرف المعلّم قراءة معبّرة و ملحّنة إن أمكن.
- قراءات فردية للمتعلمين من السبورة تتخللها أسئلة لقياس الفهم.
* الفهم :
- ماذا تشاهد في الصورة؟
- من يخاطب الشاعر؟
- ماذا كان يفعل؟
- البخيل شقي أم سعيد ولماذا؟
- أين تكون راحة البال؟ -................في القناعة.
- ....................................؟
*يستظهر التلاميذ المقطوعة مع محاكاة القراءة النموذجية.
التدريب
والاستثمار * أداء المقطوعة جماعيا (قراءةً).

الميدان: إنتاج كتابي (أقيم تعلماتي3) رقم: م1أ4ح9
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: حفنة نقود
المؤشر: ينمي قدراته ويستثمرها ويدمج مكتسباته في حل وضعيات جديدة، ويقوم بإنجاز الأنشطة فرديا ثم جماعيا.
الوسائل: كتاب الأنشطة ص15، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - مراجعة قواعد إملائية، صرفية، نحوية على الألواح.

مرحلة بناء
التعلمات أولا: إنجاز أنشطة فهم المنطوق واستعمال الصيغة من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص14.
• ضع كل صفة من صفات جدي في مكانها: ذكي، مثقف، ضعيف البنية، كريم.
• أكمل على المنوال التالي.
• عبر عن كل صورة بجملة مستعملا (كل، ربع، بعض، نصف، جميع).
ثانيا: إنجاز أنشطة الخاصة بفهم النص الأخوان من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص14.
• املإ الجدول.
ثالثا: إنجاز الأنشطة الخاصة بالتراكيب النحوية والإملائية أو الصرفية من أقيم تعلماتي في دفتر الأنشطة ص14.
• أكمل برنامجك اليومي مستعملا خمسة أفعال مضارعة.
التدريب
والاستثمار * اختيار أحد التطبيقات وإنجازها على كراس القسم ثم تصحيحها جماعيا ففرديا.

الميدان: فهم المكتوب (مطالعة) رقم: م1أ4ح7و10
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: قصص متنوعة
المؤشر: يقرأ القصة قراءة صامتة، ويعيد سردها بأسلوبه الخاص ويناقش بعض أفكارها.
الوسائل: قصص متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - أذكر عناوين القصص التي سمعناها (النصوص المنطوقة) أو التي قرأناها (نصوص القراءة).
- أذكر عناوين قصص أخرى قرأتها أو شاهدتها في التلفزة.
مرحلة بناء
التعلمات المرحلة 1
* تكليف التلاميذ بقراءة القصص فرادى أو بمجموعات.
المرحلة 2
* مطالبة المتعلمين إعادة سرد النصوص بأسلوبهم الخاص.
المرحلة 3
* مناقشة قصص بعض المتعلمين أو اختيار قصة معينة ومناقشة أفكارها.
التدريب
والاستثمار * تسجيل بعض القيم والعبر والنصائح على السبورة اعتمادا على المناقشة ثم قراءتها.


الميدان: إنتاج كتابي (إدماج) رقم: م1أ4ح11
المقطع: القيم الإنسانية
الموضوع: البائع الصغير
المؤشر: ينمي قدراته ويستثمرها ويدمج مكتسباته في حل وضعيات جديدة، ويقوم بإنجاز الأنشطة فرديا ثم جماعيا.
الوسائل: كتاب المتعلّم، صور متنوعة، وسائل متنوعة...
المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح
مرحلة
الانطلاق - مراجعة قواعد إملائية، صرفية، نحوية على الألواح.
- .................................................
مرحلة بناء
التعلمات المرحلة 1
* قراءة فردية للنّص البائع الصغير ص22.
* الإشارة إلى الفواصل الواردة في النّص.
* شرح بعض الكلمات الصعبة مع توظيفها في جمل مفيدة.
* مناقشة أفكار النص.
المرحلة 2
إنجاز التطبيقات:
ملاحظات:
• بعض الأنشطة يمكن إنجازها شفهيا.
• بعض الأنشطة يمكن إنجازها على الألواح.
• بعض الأنشطة يمكن إنجازها على كراس المحاولة.
• حل الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم.
المرحلة 3
تقويم المشروع المنجز من طرف المتعلمين.
التدريب
والاستثمار * إنجاز تطبيق على كراس القسم من اختيار الأستاذ ثم تصحيحه جماعيا ثم فرديا.

مفتش مقاطعة الهضاب / بن يعقوب الهول






توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية