منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
اليوم في 18:15:26
اليوم في 18:13:25
اليوم في 18:09:26
اليوم في 18:09:05
اليوم في 18:06:01
اليوم في 18:05:37
اليوم في 18:02:09
اليوم في 18:01:37
اليوم في 17:47:52
اليوم في 17:46:06
اليوم في 17:43:59
اليوم في 17:41:43
اليوم في 17:41:08
اليوم في 17:36:52
اليوم في 17:36:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية




    [img(565px,800px):1905]…[/img(565px,800px):1905]
    [/img(565px,800px):1905]
    [/img(565px,800px):1905]
    [/img(565px,800px):1905]

    الخميس 8 ديسمبر - 16:31:33 من طرف

    الحرف المتمردتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    موضوع الدورة الثانية




    [img(565px,800px):ea7d]…[/img(565px,800px):ea7d]
    [/img(565px,800px):ea7d]
    [/img(565px,800px):ea7d]
    [/img(565px,800px):ea7d]

    الخميس 8 ديسمبر - 16:30:22 من طرف

    الحرف المتمردتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية




    [img(565px,800px):fc66]…[/img(565px,800px):fc66]
    [/img(565px,800px):fc66]
    [/img(565px,800px):fc66]
    [/img(565px,800px):fc66]

    الخميس 8 ديسمبر - 16:21:58 من طرف

    الحرف المتمردتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية

    موضوع الدورة الثانية




    [img(515px,800px):7193]…[/img(515px,800px):7193]
    [/img(515px,800px):7193]
    [/img(515px,800px):7193]
    [/img(515px,800px):7193]

    الخميس 8 ديسمبر - 16:20:45 من طرف

    الحرف المتمردتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟

    :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
    الطريقة جدلية:
    طرح المشكلة :
    الإدراك هو عملية عقلية معقدة يتم فيها ترجمة وتفسير المؤثرات الحسية،ويخضع لمجموعة من العوامل، فهل الإدراك يتوقف على الشيء المدرك أم الذات المدركة ؟ …

    الخميس 6 نوفمبر - 20:25:25 من طرف

    berberتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط

    رقم الدرس
    الوحدة : 03
    الحصة
    الموضوع
    المستوى
    14
    المكتبات
    2- تعبير شفهي
    هل تغني الأنترنت عن المكتبة ؟
    س3 م
    الأهداف التعلمية:
    القدرة على :
    -تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
    - إبداء وجهة نظر أو …

    الخميس 11 سبتمبر - 0:10:48 من طرف

    berberتعاليق:8[ قراءة كاملة ]
  • تطور فنون النثر فى العصر الحديث:

    تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
    1- المقالة:
    لم يعرف العرب قبل العصر الحديث فن المقال في نثرهم، وإنما هو فن غربي أصيل جلبته إلينا الصحافة حين ظهرت في العصر الحديث وكل ما عرفه العرب في تراثنا الأدبي القديم وهي أطول من …

    الجمعة 17 أكتوبر - 11:44:15 من طرف

    الرياضيتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011




    [img]…

    الإثنين 11 يناير - 21:29:51 من طرف

    satarcetteتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014

    التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014





    [img(696px,986px)]…

    الجمعة 8 يناير - 21:36:02 من طرف

    mahnaتعاليق:2[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف

    التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف




    الجمعة 8 يناير - 21:37:38 من طرف

    mahnaتعاليق:2[ قراءة كاملة ]
  • جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد

    المجال المفاهيمي الأول: العقود والشركات التجارية
    الوحدة الأولى: عقد البيع
    تصميم الدرس
    1. تعريف عقد البيع.
    2. تكوين عقد البيع.
    3. آثار عقد البيع.
    أنشطة التقويم الذاتي.

    الأحد 22 مارس - 19:35:41 من طرف

    berberتعاليق:104
  • تصحيح موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2013 ع ت

    تصحيح موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2013 ع ت





    [img(897px,1271px)]…

    السبت 9 يناير - 18:25:01 من طرف

    الرائعةتعاليق:2[ قراءة كاملة ]
  • منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج

    منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج
    يشكل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور إحياء النموذج حيث اشتدت الرغبة في العودة إلى الينابيع القديمة على عهد البارودي باعتبارها نماذج يقتدى به …

    الأربعاء 7 مايو - 23:49:51 من طرف

    العم بربارتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • الكتاب المستوى: الأولى بكالوريا علوم تجريبية وعلوم رياضية

    المستوى: الأولى بكالوريا علوم تجريبية وعلوم رياضية

    حجمه: 4mo

    محتوياته

    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    تحميل الكتاب

    http://www.shrta.net/files/0CUXSJBG/PC1BACSM-SX.rar

    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    الخميس 8 مايو - 0:18:41 من طرف

    berberتعاليق:3
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي




    [img]…

    الإثنين 11 يناير - 19:04:22 من طرف

    cobra1979تعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية للشعب العلمية بكالوريا 2011

    التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية للشعب العلمية بكالوريا 2011


    الإثنين 11 يناير - 21:30:37 من طرف

    satarcetteتعاليق:2
  • التصحيح الرسمي لبكالوريا 2011 في مادة اللعة الانجليزية للشعب العلمية

    التصحيح الرسمي لبكالوريا 2011 في مادة اللعة الانجليزية للشعب العلمية


    الإثنين 11 يناير - 21:28:03 من طرف

    satarcetteتعاليق:1
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للشعب العلمية

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للشعب العلمية

    الإثنين 11 يناير - 19:12:07 من طرف

    cobra1979تعاليق:1
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية


    الإثنين 11 يناير - 19:09:54 من طرف

    cobra1979تعاليق:1
  • نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    الإثنين 11 يناير - 19:08:49 من طرف

    cobra1979تعاليق:1
  • هل الذاكرة ظاهرة اجتماعية أم بيولوجية ؟ : جدلية

    هل الذاكرة ظاهرة اجتماعية أم بيولوجية ؟ : جدلية
    I - طرح المشكل :اختلفت الأطروحات والتفسيرات فيما يتعلق بطبيعة الذاكرة وحفظ الذكريات . فاعتقد البعض أن الذاكرة ذات طبيعة اجتماعية ، وان الذكريات مجرد خبرات مشتركة بين أفراد …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:39:48 من طرف

    محمد12تعاليق:2[ قراءة كاملة ]
  • مقالة فلسفية لشعبة آداب وفلسفة

    المقالة الأولى : هل الإدراك محصلة لنشاط الذات أو تصور لنظام الأشياء ؟ جدلية
    I - طرح المشكلة : يعتبر الإدراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان لفهم وتفسير وتأويل الإحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:37:52 من طرف

    محمد12تعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • درس الدالة التآلفية و الخطية

    درس الدالة التآلفية و الخطية


    درس الدالة التآلفية و الخطية


    --------------------------------------------------------------

    أتذكر الأهم :
    16 . الدالة الخطية
    ax العدد x لما نرفق بكل عدد f عدد معط ى. نعرف دالة خطية a : تعريف
    . f ( x ) = ax : و نكتب f بِ x هو صورة …

    الأربعاء 23 أبريل - 14:23:15 من طرف

    berberتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • مــقالة مــمتازة للآستاذ بربار فـي الشعور و اللاشعور

    طرح المشكلة :يهتم علم النفس بدراسة مختلف الظواهر النفسية الصادرة عن الإنسان من ذاكرة و تخيل و عواطف و رغبات و ميول و هي أحوال باطنية و ذاتية لا يمكن التعرف عليها و إدراكها إلا بواسطة الشعور وهو معرفة النفس لأحوالها و …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:28:20 من طرف

    محمد12تعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014

    الموضوع طويل جدا

    للمزيد

    تنبيه:




    الفرض الأول من الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي
    قال أبو نواس:
    1- دعِ الأطلالَ تَسفيها الجنوبُ وتُبلي عهد جِدّتها الخطوب
    2- وخلِّ لراكب الوجناء أرضا تخبُّ بها النجيبةُ والنجيبُ
    3- بلادٌ …

    الإثنين 7 أبريل - 23:26:20 من طرف

    berberتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • بكالوريا دورة جوان 2010 شعبة آداب وفلسفة 2

    بكالوريا دورة جوان 2010
    شعبة آداب وفلسفة
    اختر موضوعا واحدا فقط :
    الموضوع الأول :
    يقال : " إن الإنسان الراشد لا يحس الأشياء ، بل يدركها ". دافع عن صحة هذه الـمقولة
    الموضوع الثاني :
    هل القيمة الخلقية من حيث طبيعتها ، مطلقة أم …

    الجمعة 17 أكتوبر - 11:52:44 من طرف

    الرياضيتعاليق:5[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2014

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2014




    الجمعة 8 يناير - 21:30:30 من طرف

    mahnaتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع الفلسفة بكالوريا 2014 آداب و فلسفة

    التصحيح النموذجي لموضوع الفلسفة بكالوريا 2014 آداب و فلسفة



    الجمعة 8 يناير - 21:38:09 من طرف

    mahnaتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • هل معرفة الذات تتوقف على وجود الوعي أم وجود الغير ؟

    من المشاكل النفسية التي ظلت تؤرق الإنسان هي محاولة التعرف على الذات في مختلف الصفات التي تخصها ؛ بحيث اتجه محور الاهتمام إلى تشكيل بنية الأنا عبر الغير الذي بإمكانه مساعدته إلا أن ذلك لم يكن في حال من الاتفاق بين …

    الثلاثاء 9 سبتمبر - 0:43:35 من طرف

    berberتعاليق:14[ قراءة كاملة ]
  • تمارين في مادة الرياضيات للسنة 4 متوسط



    تمرين 1
    حيث p انشر ثم بسط
    p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)

    pحلل العبارة

    حل المعادلة
    (2x-3) (3x-2) =0

    تمرين 2
    ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج
    احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج

    تمرين 3
    لتكن العبارة
    a = (x+4)² -16
    aانشر ثم بسط …

    الإثنين 14 نوفمبر - 18:41:07 من طرف

    berberتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • هل المفاهيم الرياضية أصلها عقلي أم تجريبي ؟

    ل المفاهيم الرياضية أصلها عقلي أم تجريبي ؟
    II- محاولة حل المشكلة :
    1-أ- عرض الأطروحة :يرى أصار النزعة العقلية المثالية أن المفاهيم الرياضية ليست مستخلصة من التجربة الحسية ، بل هي مفاهيم عقلية خالصة .
    1-ب- الحجة :- لأن …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:42:03 من طرف

    محمد12تعاليق:2[ قراءة كاملة ]
  • ENSEIGNEMENT DES LANGUES ETRANGERES PREPARATION BAC 2015

    Le déplacement touristique est souvent présenté par les organismes internationaux et les responsables politiques comme un moyen de rencontre et d'échange, un facteur de compréhension mutuelle entre les peuples, « une force vitale pour la paix. »

    Mais il suffit d'observer les effets réels de l'intrusion touristique pour se rendre compte que ces chances sont fréquemment gâchées et que …

    الأربعاء 18 مارس - 18:06:30 من طرف

    Egyptologyتعاليق:25[ قراءة كاملة ]
  • درس الأعداد المركبة بالتفصيل الممل

    درس الأعداد المركبة بالتفصيل الممل

    درس الأعداد المركبة بالتفصيل الممل
    4shared.com/file/82944371/726df0be/__online.html?dirPwdVerified=a8b3ba3e

    الأحد 11 مايو - 0:41:56 من طرف

    berberتعاليق:3
  • حوليات البكالوريا المواضيع و التصحيحات 2014

    حوليات البكالوريا 2014

    الثلاثاء 9 ديسمبر - 13:36:09 من طرف

    berberتعاليق:33
  • هل يمكن إخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي على غرار المادة الجامدة ؟ جدلية

    هل يمكن إخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي على غرار المادة الجامدة ؟ جدلية
    I- طرح المشكلة :تختلف المادة الحية عن الجامدة من حيث طبيعتها المعقدة ، الأمر الذي جعل البعض يؤمن ان تطبيق خطوات المنهج التجريبي عليها بنفس …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:43:40 من طرف

    محمد12تعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • مصطلحات تاريخية جد مهمة لطلاب البكالوريا

    المصطلحات في مادة التاريخ


    اقدم لكم اهم المصطلحات في مادة التاريخ
    وهي مهمة لكل طلاب البكالوريا
    مع تمنياتنا للجميع بالنجاح

    على بركة الله
    ::::::::::::::::::::::::: :::::::::::

    الاستعمار التقليدي:
    هوإن تحتل دوله دوله أخرى بغرض استغلالها …

    الجمعة 2 مايو - 19:01:57 من طرف

    berberتعاليق:6[ قراءة كاملة ]
  • ركن تحضير مادة العلوم الطبيعية مع الاستاذ العم بربار 2015

    كما اخذ الله العهد على العالم ان يعلم . اخذ العهد على المتعلم ان يتعلم.

    وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـانِ

    الأحد 14 سبتمبر - 20:02:21 من طرف

    berberتعاليق:13
  • توقعات بكالوريا 2015 في تاريخ و الجغرافيا شعبة آداب وفلسفة مع التصحيح






    توقعات بكالوريا 2013 في تاريخ و الجغرافيا شعبة آداب وفلسفة مع التصحيح


    [




إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.




[/img(16px,16px):6026]
إضغط هنا لرؤية …
[/img(275px,400px):6026][/img(16px,16px):6026][/

الإثنين 21 أبريل - 23:23:16 من طرف

berberتعاليق:7[ قراءة كاملة ]
  • لمرة الأولى التي تنتشر فيها أخبار عن تسريب امتحانات البكالوريا

    ا تزال قضية تسريب مواضيع امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا) بالجزائر تثير الكثير من الحيرة، وبالرغم من تداول تلاميذ السنة النهائية مواضيع الامتحانات بمواد الفلسفة والتربية الإسلامية والرياضيات قبل الامتحان بيوم …

    الأربعاء 25 مايو - 18:47:04 من طرف

    محمد12تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • هل الرياضيات علم عقلي بحت ؟ جدلية

    هل الرياضيات علم عقلي بحت ؟ جدلية
    طرح المشكلة : تختلف الرياضيات عن العلوم الحسية في كونها تستمد موضوعها من التصورات الذهنية الإنشائية لقضايا مجردة تتعلق بالمقادير الكمية في حين أن العلوم الأخرى تقوم على وصف الأشياء …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:43:11 من طرف

    محمد12تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟ جدلية .

    هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟ جدلية .
    I – طرح المشكلة : إن التعقيد الذي تتميز به الحياة النفسية ، جعلها تحظى باهتمام علماء النفس القدامى والمعاصرون ، فحاولوا دراستها وتفسير الكثير من مظاهرها . فاعتقد البعض …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:38:57 من طرف

    محمد12تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • توقعات بكالوريا 2016

    توقعات بكالوريا 2016
    الاحساس والادراك... الشعور واللاشعور ...اللغة والفكر ..الاخلاق ..الاسرة..الحقوق والواجبات ...العلوم الانسانية

    الثلاثاء 17 مايو - 16:36:12 من طرف

    محمد12تعاليق:0
  • درس الشعور بالانا و الشعور بالغير........كاملا

    من الدلالات إلى الإشكالية :
    1) الدلالة العامية المتداولة :

    الغير في الحس المشترك هو الآخر والآخر يحتمل ثلاثة معاني بالقياس إلى الذات الفردية ( الأنا ) أو الجماعية ( النحن ) : فالغير أو الآخر هو أولا المستقل وجوديا ( جسميا …

    الثلاثاء 17 مايو - 16:31:56 من طرف

    محمد12تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية بكالوريا 2014 شعب علمية

    التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية بكالوريا 2014 شعب علمية


    الجمعة 8 يناير - 21:28:47 من طرف

    mahnaتعاليق:1
  • تصحيح موضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2013 تق

    تصحيح موضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2013 تق





    [img(899px,1274px)]…

    الثلاثاء 12 يناير - 21:10:46 من طرف

    faridتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2013 تق

    التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2013 تق




    الثلاثاء 12 يناير - 21:10:11 من طرف

    faridتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التسيير المحاسبي و المالي - 3 تسيير و اقتصاد

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التسيير المحاسبي و المالي - 3 تسيير و اقتصاد



    الخميس 14 يناير - 19:22:45 من طرف

    aissaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التسيير المحاسبي و المالي

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التسيير المحاسبي و المالي





    [img(811px,1149px)]…

    الخميس 14 يناير - 19:13:07 من طرف

    aissaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012

    التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012


    الخميس 14 يناير - 19:08:04 من طرف

    aissaتعاليق:1
  • التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012

    التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012

    الخميس 14 يناير - 19:07:25 من طرف

    aissaتعاليق:1
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية في شهادة التعليم المتوسط 2012

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية في شهادة التعليم المتوسط 2012


    الخميس 14 يناير - 19:07:48 من طرف

    aissaتعاليق:1
  • التصحيح الرسمي لموضوع العلوم الفيزيائية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011

    التصحيح الرسمي لموضوع العلوم الفيزيائية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011




    [img]…

    الإثنين 11 يناير - 21:31:14 من طرف

    satarcetteتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2011

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2011





    [img(902px,1312px)]…

    الإثنين 11 يناير - 21:34:54 من طرف

    satarcetteتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • تصحيح مادة القانون بكالوريا 2013

    تصحيح مادة القانون بكالوريا 2013




    الثلاثاء 12 يناير - 21:11:42 من طرف

    faridتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • تصحيح اللغة العربية بكالوريا 2013 الشعب العلمية

    تصحيح اللغة العربية بكالوريا 2013 الشعب العلمية




    الثلاثاء 12 يناير - 21:13:03 من طرف

    faridتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • الإجابة الرسمية لموضوع الرياضيات لشعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011

    الإجابة الرسمية لموضوع الرياضيات لشعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011




    الإثنين 11 يناير - 21:27:45 من طرف

    satarcetteتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    الإثنين 11 يناير - 19:11:16 من طرف

    cobra1979تعاليق:1
  • التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2013 تق

    التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2013 تق




    الثلاثاء 12 يناير - 21:09:09 من طرف

    faridتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • تصحيح التسيير المحاسبي و المالي بكالوريا 2013

    تصحيح التسيير المحاسبي و المالي بكالوريا 2013





    [img(897px,1271px)]…

    الثلاثاء 12 يناير - 21:08:40 من طرف

    faridتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • حلول بكالوريا 2010 جميع الشعب

    حلول بكالوريا 2010 جميع الشعب

    [size=18][size=16][size=24]شعبة العلوم التجريبية[/size][/size][/size]
    [size=18][size=16][size=24]المواضيع مع الحلول و سلم التنقيط لجميع المواد مجمّعة برابط واحد [/size][/size][/size]
    [size=18][size=16][size=24]حمّل من هنا
    [size=24]=========================
    [/size]
    [/size] [size=24]شعبة آداب و فلسفة
    [size=24]المواضيع مع الحلول و سلم التنقيط لجميع المواد مجمّعة …

    الثلاثاء 12 يناير - 21:03:22 من طرف

    latomتعاليق:1[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح الرسمي لموضوع الأمازيغية لجميع الشعب بكالوريا 2011

    التصحيح الرسمي لموضوع الأمازيغية لجميع الشعب بكالوريا 2011





    [img]…

    الإثنين 11 يناير - 21:51:48 من طرف

    satarcetteتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • الإجابة النموذجية لموضوع الفلسفة لشعبتي رياضيات و علوم تجريبية بكالوريا 2011

    الإجابة النموذجية لموضوع الفلسفة لشعبتي رياضيات و علوم تجريبية بكالوريا 2011



    الإثنين 11 يناير - 21:35:49 من طرف

    satarcetteتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي شعب علمية

    الإثنين 11 يناير - 19:09:20 من طرف

    cobra1979تعاليق:0
  • الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي المستوى : 3أف +3ل أ

    الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
    المستوى : 3أف +3ل أ

    قال محمود درويش :
    -1-
    أنا الأرض
    )و الارض أنت(
    خديجة : لا تغلقي الباب
    ولا تدخلي في الغياب
    سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
    سنطردهم من حجارة هذا الطريق

    الإثنين 11 يناير - 19:07:42 من طرف

    cobra1979تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي المستوى : 3أف +3ل أ

    الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
    المستوى : 3أف +3ل أ

    قال محمود درويش :
    -1-
    أنا الأرض
    )و الارض أنت(
    خديجة : لا تغلقي الباب
    ولا تدخلي في الغياب
    سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
    سنطردهم من حجارة هذا الطريق

    الإثنين 11 يناير - 19:04:49 من طرف

    cobra1979تعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • المنهج الاجتماعي في دراسة الأدب

    المنهج الاجتماعي في دراسة الأدب


    يستمد الأدب جانبه الاجتماعي من كونه مؤسسة اجتماعية أداته اللغة التي هي نفسها من خلق المجتمع .

    فالأدب ينبثق من المجتمع ويكتب له ذلك أنه يمثل الحياة تمثيلاً حقيقياً والحياة هي الحقيقية …

    الخميس 8 مايو - 0:14:43 من طرف

    berberتعاليق:5[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014

    التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014





    [img(696px,986px)]…

    الجمعة 8 يناير - 21:34:43 من طرف

    mahnaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي للفلسفة بكالوريا 2014 ع ت + ر

    التصحيح النموذجي للفلسفة بكالوريا 2014 ع ت + ر



    الجمعة 8 يناير - 21:33:58 من طرف

    mahnaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي بكالوريا 2014 تاريخ و جغرافيا ع ت + ر + ت ر

    التصحيح النموذجي بكالوريا 2014 تاريخ و جغرافيا ع ت + ر + ت ر





    [img(697px,987px)]…

    الجمعة 8 يناير - 21:32:39 من طرف

    mahnaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية بكالوريا 2014 شعب علمية

    التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية بكالوريا 2014 شعب علمية


    الجمعة 8 يناير - 21:28:16 من طرف

    mahnaتعاليق:0
  • التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 شعب علمية

    التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 شعب علمية


    الجمعة 8 يناير - 21:27:25 من طرف

    mahnaتعاليق:0
  • التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2014 شعبة علوم تجريبية

    التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات بكالوريا 2014 شعبة علوم تجريبية




    الجمعة 8 يناير - 21:26:37 من طرف

    mahnaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2014

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2014





    [img(699px,990px)]…

    الجمعة 8 يناير - 21:25:30 من طرف

    mahnaتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • لتصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2014 شعبة علوم تجريبية




    الجمعة 8 يناير - 21:22:42 من طرف

    mahnaتعاليق:2
  • درس الفلسفة 2BAC : تقسيم العمل

    ن الحدث الانساني الاساسي هو توزيع الأنشطة والمهام بين الأفراد داخل نفس المجتمع : إنه تقسيم العمل بالنسبة لعدد كبير من المفكرين ( أفلاطون – سبينوزا – كانط- دور كاريم) فان تقسيم العمل يعتبر مؤشرا موضوعيا على درجة تقدم …

    الإثنين 7 أبريل - 15:28:49 من طرف

    berberتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • درس التضخم السنة التالتة تانوي شعبة التسيير وإقتصاد


    1- تعريف التضخم:
    هو حركة متصاعدة للأسعار تتميز بالاستمرار الذاتي وهي ناتجة عن فائض الطلب الزائد على قدرة العرض.

    عناصر التضخم:

    وجود ارتفاع مستمر للأسعار أي لايكون هذا الارتفاع وقتيا.
    أن يكون هذا الارتفاع ذاتيا، بمعنى أن …

    السبت 12 يوليو - 21:54:17 من طرف

    berberتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • دروس الارث وهي تشرح بالفديو

    [size=24]دروس الارث وهي تشرح بالفديو
     
     تفضلو[/size]

     

    المقطع الاول

       

     

     https://www.youtube.com/watch?v=rYazhK9xjrE

     

    المقطع الثاني

     

    https://www.youtube.com/watch?v=hx0wi4WNhqY

     

    المقطع الثالث

     

    https://www.youtube.com/watch?v=6RYWg-D9YIM

     

    المقطع الرابع

     

    https://www.youtube.com/watch?v=Asvxe-kDTg0

     

    السبت 12 يوليو - 21:57:50 من طرف

    berberتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2011

    التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2011



    الثلاثاء 13 مايو - 21:18:01 من طرف

    berberتعاليق:3
  • التصحيح الرسمي لموضوع الأمازيغية لجميع الشعب بكالوريا 2011

    التصحيح الرسمي لموضوع الأمازيغية لجميع الشعب بكالوريا 2011





    الثلاثاء 13 مايو - 21:16:51 من طرف

    berberتعاليق:3
  • الذاكرة بين النظرية المادية والنفسية

    الذاكرة بين النظرية المادية والنفسية

    اختلفت الكثير من الفلاسفة والعلماء فيما يتعلق بطيعة الذاكره وحفظ الطكريات حيث ادى البحث فيها الى ظهور تفسيرات واطروحات متعارضه ومتناقضه من بينها نظريات ترى ان اذاكرة مرتبطة …

    الجمعة 18 أبريل - 20:00:44 من طرف

    العم بربارتعاليق:3[ قراءة كاملة ]
  • تدخل الجزیئات الدفاعیة ( الأجسام المضادة

    تدخل الجزیئات الدفاعیة ( الأجسام المضادة )
    6. الھدف التعلمي 04 :یظھر التخصصالوظیفي للبروتینات في الدفاع عن الذات
    7. الكفاءة المستھدفة للوحدة :التعرف على كیفیة تمییز العضویة بین الذات و اللاذات ودور البروتینات في القضاء على

    السبت 5 يوليو - 22:30:43 من طرف

    berberتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • تمارين محلولة , حوليات و دروس في مادة العوم الطبيعية للباكالوريا ~ من رفعي ~

    تمارين محلولة , حوليات و دروس في مادة العوم الطبيعية للباكالوريا ~ من رفعي ~

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة أخوتي وأخواتي أحبتي جميعا ..
    نقدم لكم اليوم أحبتي الغاليين
    اليوم اقدم لكم تمارن محلولة و حوليات و دروس في مادة …

    الجمعة 18 أبريل - 19:42:55 من طرف

    العم بربارتعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • الفيزياء و الكيمياء السنة الثانية باكالوريا

    الفيزياء و الكيمياء السنة الثانية باكالوريا

    والذي يحتوي على:



    الفيزياء



    ( دروس-- تمارييين مصححة-- ................ )

    حجم الملف : 46.0 MB

    http://hulkload.com/sunfvn57ggqv



    الكيمياء



    ( دروس-- تمارييين مصححة-- ................ )

    حجم الملف : 4.8 MB

    الإثنين 18 فبراير - 15:20:20 من طرف

    wassim25تعاليق:4[ قراءة كاملة ]
  • حوليات استعد للبكالوريا في العلوم الطبيعية مع الحل

    حوليات استعد للبكالوريا في العلوم الطبيعية مع الحل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حوليات البكالوريا : 5 حوليات استعد للبكالوريا في العلوم الطبيعية مع الحل شعبة علوم تجريبية مع التصحيح من أجل تحضير أمثل للبكالوريا في العلوم الطبيعية


    التحميل من هنا



    http://www.urlbeat.net/CBG7q
    بالتــــوفيق

    الثلاثاء 21 أبريل - 22:57:39 من طرف

    souad1968تعاليق:2
  • الشعبة: تسيير واقتصاد المستوى : السنة الثالثة ثانوي المادة : القانون اختبار الفصل الثاني

    الشعبة: تسيير واقتصاد المستوى : السنة الثالثة ثانوي
    المادة : القانون
    اختبار الفصل الثاني
    يشتمل الموضوع على جزأين مستقلين
    الجزء الأول : 16 نقطة
    اجب على الأسئلة التالية:
    1 – …

    السبت 8 نوفمبر - 14:01:16 من طرف

    berberتعاليق:8[ قراءة كاملة ]
  • هام لاصحاب الباكلوريا الجزائر 2015 كل ما تحتاجه (دروس.مراجع.كتب.تمارين)

    : كتاب كامل pdf به جميع دروس المقرر للشريعة الاسلامية + بعض مواضيع امتحانات ( نلت علامة 19.5 بفضل هاذا )

    http://www.restfiles.net/cr2j3lqqkcbz/chari3a.rar.html
    ___________________________________________________________________________________________

    2 : مجموعة من الدروس و المواضيع المصححة …

    الأربعاء 2 ديسمبر - 21:50:45 من طرف

    ommareتعاليق:0[ قراءة كاملة ]
  • درس مفصل حول وحدة النهايات



    مادة الملف : رياضيات

    الأربعاء 2 ديسمبر - 15:45:16 من طرف

    dzayernaتعاليق:1
  • ملخص دروس الرياضيات جميع الشعب للسنة الثانية ثانوي2015

    ملخص دروس الرياضيات جميع الشعب للسنة الثانية ثانوي2015

    http://www.gulfup.com/?lvOFJ4

    الأربعاء 2 ديسمبر - 15:44:31 من طرف

    dzayernaتعاليق:1
  • مجموعة اختبارات علوم تجربية جميع المواد

    السبت 25 أكتوبر - 22:48:42 من طرف

    wassim25تعاليق:9
  • PROPOSITION DE SUJET D’EXAMEN POUR LES CLASSES DE 3ème AS MATIERE : FRANÇAIS

    PROPOSITION DE SUJET D’EXAMEN POUR LES CLASSES DE 3ème AS
    MATIERE : FRANÇAIS
    FILIERES : SCIENCES EXPERIMENTALES, MATHEMATIQUES, TECHNIQUE-MATHEMATIQUES et GESTION et ECONOMIE

    Support :

    Association de Défense Du Vieux Rocher De Constantine
    Constantine le, 23 Octobre 2005
    A Madame la Ministre de la …

    الأربعاء 8 أكتوبر - 18:10:13 من طرف

    berberتعاليق:3[ قراءة كاملة ]

  • منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

    شاطر

    الأربعاء 20 فبراير - 14:12:17
    المشاركة رقم:
    Admin
    Admin


    إحصائيةالعضو

    عدد المساهمات : 14951
    تاريخ التسجيل : 16/06/2009
    http://www.berberjawahir.com/
    متصل
    مُساهمةموضوع: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك


    شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك


    شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
    المؤلف : ابن عقيل ، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي الهمداني المصري (المتوفى : 769هـ)

    المجلد الأول

    مقدمة الطبعة الثانية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله المنعوت بجميل الصفات، وصلى الله على سيدنا محمد أشرف الكائنات، المبعوث بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وعلى آله وصحبه الذين نصبوا أنفسهم للدفاع عن بيضة الدين حتى رفع الله بهم مناره، وأعلى كلمته،
    وجعله دينه المرضي، وطريقه المستقيم.
    وبعد، فقد كان مما جرى به القضاء أني كتبت منذ أربع سنوات كتاب تعليقات على كتاب الخلاصة (الألفية) الذي صنفه إمام النحاة، أبو عبد الله جمال الدين محمد ابن مالك المولود بجيان سنة ستمائة من الهجرة، والمتوفى في دمشق سنة اثنتين وسبعين وستمائة، وعلى شرحه الذي صنفه قاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل، المصري، الهاشمي، المولود في سنة ثمان وتسعين وستمائة، والمتوفى في سنة تسع وستين وسبعمائة من الهجرة، ولم يكن يدور بخلدي - علم الله - أن تعليقاتي هذه ستحوز قبول الناس ورضاهم، وأنها ستحل من أنفسهم المحل الذي حلته، بل كنت أقول في نفسي: " إنه أثر يذكرني به الإخوان والأبناء، ولعله يجلب لي دعوة رجل صالح فأكون بذلك من الفائزين ".
    ثم جرت الأيام بغير ما كنت أرتقب، فإذا الكتاب يروق قراءه، وينال منهم الإعجاب كل الإعجاب، وإذا هم يطلبون إلي في إلحاح أن أعيد طبعه، ولم يكن قد مضى على ظهوره سنتان، ولم أشأ أن أجيب هذه الرغبة إلا بعد أن أعيد النظر فيه، فأصلح ما عسى أن يكون قد فرط مني، أو أتمم بحثا، أو أبدل عبارة بعبارة أسهل منها وأدنى إلى القصد، أو أضبط مثالا أو كلمة غفلت عن

    (1/3)


    --------------------------------------------------------------------------------

    ضبطها، أو ما أشبه ذلك من وجوه التحسين التي أستطيع أن أكافئ بها هؤلاء الذين رأوا في عملي هذا ما يستحق التشجيع والتنويه به والإشادة بذكره، وما زالت العوائق تدفعني عن القيام بهذه الأمنية الشريفة وتذودني عن العمل لتحقيقها، حتى أذن الله تعالى، فسنحت لي الفرصة، فلم أتأخر عن اهتبالها، وعمدت إلى الكتاب، فأعملت في تعليقاتي يد الإصلاح والزيادة والتهذيب، كما أعملت في أصله يد التصحيح والضبط والتحرير، وسيجد كل قارئ أثر ذلك واضحا، إن شاء الله.
    والله سبحانه وتعالى ! المسئول أن يوفقني إلى مرضاته، وأن يجعل عملي خالصا لوجهه، وأن يكتبني ويكتبه عنده من المقبولين، آمين.

    كتبه المعتز بالله تعالى
    محمد محيي الدين عبد الحميد

    (1/4)


    --------------------------------------------------------------------------------

    مقدمة الطبعة الأولى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على نعمائه، وصلاته وسلامه على خاتم أنبيائه، وعلى آله وأصحابه وأوليائه اللهم إني أحمدك أرضى الحمد لك، وأحب الحمد إليك، وأفضل الحمد عندك، حمدا لا ينقطع عدده، ولا يفنى مدده.
    وأسألك المزيد من صلواتك وسلامك على مصدر الفضائل، الذي ظل ماضيا على نفاذ أمرك، حتى أضاء الطريق للخابط، وهدى الله به القلوب، وأقام به موضحات الأعلام: سيدنا محمد بن عبد الله أفضل خلق الله، وأكرمهم عليه، وأعلاهم منزلة
    عنده، صلى الله عليه وعلى صحابته الأخيار، وآله الأبرار.
    ثم أما بعد، فلعلك لا تجد مؤلفا - ممن صنفوا في قواعد العربية - قد نال من الحظوة عند الناس، والإقبال على تصانيفه: قراءة، وإقراء، وشرحا، وتعليقا، مثل أبي عبد الله محمد جمال الدين بن عبد الله بن مالك، صاحب التآليف المفيدة، والتصنيفات الممتعة، وأفضل من كتب في علوم العربية من أهل طبقته علما، وأوسعهم اطلاعا، وأقدرهم على الاستشهاد لما يرى من الآراء بكلام العرب، مع تصون، وعفة، ودين، وكمال خلق.
    فلابن مالك مؤلفات في العربية كثيرة متعددة المشارب، مختلفة المناحي، وقل أن تجد من بينها كتابا لم يتناوله العلماء منذ زمنه إلى اليوم: بالقراءة، والبحث، وبيان معانيه: بوضع الشروح الوافية والتعليقات عليه.
    ومن هذه المؤلفات كتابه " الخلاصة " الذي اشتهر بين الناس باسم " الألفية " (1)
    __________
    (1) تسمية " الألفية " مأخوذة من قوله في أولها: "وأستعين الله في ألفيه ... مقاصد النحو بها محويه"
    وتسمية " الخلاصة " مأخوذة من قوله في آخرها: حوى من الكافية الخلاصه ... كما اقتضى رضا بلا خصاصه

    (1/5)


    --------------------------------------------------------------------------------

    والذي جمع فيه خلاصة علمي النحو والتصريف، في أرجوزة ظريفة، مع الإشارة إلى مذاهب العلماء، وبيان ما يختاره من الآراء، أحيانا.
    وقد كثر إقبال العلماء على هذا الكتاب من بين كتبه بنوع خاص، حتى طويت مصنفات أئمة النحو من قبله، ولم ينتفع من جاء بعده بأن يحاكوه أو يدعوا أنهم يزيدون عليه وينتصفون منه، ولو لم يشر في خطبته إلى ألفية الإمام العلامة يحيى زين الدين بن عبد النور الزواوي الجزائري، المتوفى بمصر في يوم الاثنين آخر شهر ذي القعدة من سنة 627 هـ والمعروف بابن معط - لما ذكره الناس، ولا عرفوه .
    وشروح هذا الكتاب أكثر من أن تتسع هذه الكلمة الموجزة لتعدادها، وبيان مزاياها، وما انفرد به كل شرح، وأكثرها لأكابر العلماء ومبرزيهم: كالإمام أبي محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري الشافعي الحنبلي، المتوفى ليلة الجمعة، الخامس من شهر ذي القعدة من سنة 761 هـ، والذي يقول عنه ابن خلدون: " مازلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية - يقال له ابن هشام - أنحى من سيبويه " اهـ.
    وقد شرح ابن هشام الخلاصة مرتين: إحداهما في كتابه " أوضح المسالك، إلى ألفية ابن مالك (1) (1) "، والثانية في كتاب سماه " دفع الخصاصة، عن قراء الخلاصة " ويقال: إنه أربع مجلدات، ويقول السيوطي بعد ذكر هذين الكتابين " وله عدة حواش على الألفية والتسهيل " اهـ.
    وممن شرح الخلاصة العلامة محمد بدر الدين بن محمد بن عبد الله بن مالك، المتوفى بدمشق في يوم الأحد، الثامن من شهر المحرم، سنة 686 هـ، وهو ابن الناظم..
    __________
    (1) قد أخرجنا هذا الكتاب إخراجا جيدا، وشرحناه ثلاثة شروح أخرجنا منها الوجيز والوسيط، ونسأل الله أن يوفق لإخراج البسيط، فقد أودعناه مالا يحتاج طالب علم العربية إلى ما وراءه.

    (1/6)


    --------------------------------------------------------------------------------

    ومنهم العلامة الحسن بدر الدين بن قاسم بن عبد الله بن عمر، المرادي، المصري المتوفى في يوم عيد الفطر سنة 849 هـ.
    ومنهم الشيخ عبد الرحمن زين الدين أبو بكر المعروف بابن العيني الحنفي المتوفى سنة 849 هـ ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي، المتوفى بمدينة فاس سنة 801 ه
    ومنهم أبو عبد الله محمد شمس الدين بن أحمد بن علي بن جابر، الهواري، الأندلسي، المرسيني، الضرير.
    ومنهم أبو الحسن علي نور الدين بن محمد المصري، الأشموني، المتوفى في حدود سنة 900 هـ (1).
    ومنهم الشيخ إبراهيم برهان الدين بن موسى بن أيوب، الابناسي، الشافعي، المتوفى في شهر المحرم من سنة 802 هـ .
    ومنهم الحافظ عبد الرحمن جلال الدين بن أبي بكر السيوطي، المتوفى سنة 911 هـ ومنهم الشيخ محمد بن قاسم الغزي، أحد علماء القرن التاسع الهجري.
    ومنهم أبو الخير محمد شمس الدين بن محمد، الخطيب، المعروف بابن الجزري، المتوفى في سنة 833 هـ .
    ومنهم قاضي القضاة عبد الله بهاء الدين بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن عقيل، القرشي، الهاشمي، العقيلي - نسبة إلى عقيل بن أبي طالب - الهمداني الأصل، ثم البالسي، المصري، المولود في يوم الجمعة، التاسع من شهر المحرم من سنة 698، والمتوفى بالقاهرة في ليلة الأربعاء الثالث والعشرين من شهر ربيع الأول 769 هـ، وشرحه هو الذي نعاني إخراجه للناس اليوم..
    __________
    (1) قد أخرجنا هذا الكتاب إخراجا دقيقا، وشرحناه شرحا شاملا جامعا لشتات الفن وأدلة مسائله، وظهر منه - منذ عهد بعيد - أربع مجلدات ضخام، والله المسئول أن يوفق لإكمال إظهاره بمنه وفضله.

    (1/7)


    --------------------------------------------------------------------------------

    وقد شرح الكتاب - غير هؤلاء - الكثير من العلماء، ولست تجد شرحا من هذه الشروح لم يتناوله العلماء: بالكتابة عليه، وبيان ما فيه من إشارات، وإكمال ما عسى أن يشتمل عليه من نقص، وكل ذلك ببركة صاحب الأصل المشروح،
    وبما ذاع له بين أساطين العلم من شهرة بالفقه في العربية وسعة الباع .
    وهذه الشروح مختلفة، ففيها المختصر، وفيها المطول، فيها المتعقب صاحبه للناظم يتحامل عليه، ويتلمس له المزالق، وفيها المتحيز له، والمصحح لكل ما يجئ به، وفيها الذي اتخذ صاحبه طريقا وسطا بين الإيجاز والإطناب، والتحامل والتحيز.
    ومن هؤلاء الذين سلكوا طريقا بين الطريقين بهاء الدين بن عقيل، فإنه لم يعمد إلى الإيجاز حتى يترك بعض القواعد الهامة، ولم يقصد إلى الإطناب، فيجمع من هنا ومن هنا، ويبين جميع مذاهب العلماء ووجوه استدلالهم، ولم يتعسف في نقد الناظم: بحق، وبغير حق، كما لم ينحز له بحيث يتقبل كل ما يجئ به: وافق الصواب، أو لم يوافقه.
    ولصاحب هذا الشرح من الشهرة في الفن والبراعة فيه، ومن البركة والإخلاص ما دفع علماء العربية إلى قراءة كتابه والاكتفاء به عن أكثر شروح الخلاصة .
    وقد أردت أن أقوم لهذا الكتاب بعمل أتقرب به إلى الله تعالى، فرأيت - في أول الأمر - أن أتمم ما قصر فيه من البحث: فأبين اختلاف النحويين واستدلالاتهم ثم نظرت فإذا ذلك يخرج بالكتاب عن أصل الغرض منه، وقد يكون الإطناب باعثا على الازورار عنه، ونحن في زمن أقل ما فيه من عاب أنك لا تجد راغبا في علوم العرب إلا في القليل النادر، لأنهم قوم ذهبت مدنيتهم، ودالت دولتهم، وأصبحت الغلبة لغيرهم.
    فاكتفيت بما لا بد منه، من إعراب أبيات الألفية، وشرح الشواهد شرحا وسطا بين الاقتصار والإسهاب، وبيان بعض المباحث التي أشار إليها الشارح أو أغفلها بتة في عبارة واضحة وفي إيجاز دقيق، والتذييل بخلاصة مختصرة في تصريف الأفعال، فإن

    (1/8)


    --------------------------------------------------------------------------------

    ابن مالك قد أغفل ذلك في " ألفيته "، ووضع له لامية خاصة، سماها " لامية الأفعال ".
    وأريد أن أنبهك إلى أنني وفقت في تصحيح هذه المطبوعة تصحيحا دقيقا، فإن نسخ الكتاب التي في أيدي الناس - رغم كثرتها، وتعدد طبعها - ليس فيها نسخة بلغت من الإتقان حدا ينفي عنك الريب والتوقف، فإنك لتجد في بعضها زيادة ليست في بعضهما الآخر، وتجد بينها تفاوتا في التعبير، وقد جمع الله تعالى لي بين اثنتي عشرة نسخة مختلفة، في زمان الطبع، ومكانه، ويسر لي - سبحانه ! - معارضة بعضها ببعض، فاستخلصت لك من بينها أكملها بيانا، وأصحها تعبيرا، وأدناها إلى ما أحب لك، فجاءت فيما أعتقد خير ما أخرج للناس من مطبوعات هذا الكتاب.
    وقد وضعنا زيادات بعض النسخ بين علامتين هكذا [ ].
    والله سبحانه ! المسئول أن ينفع بهذا العمل على قدر العناء فيه، وأن يجعله في سبيل الإخلاص فيه لوجهه، إنه الرب المعين، وعليه التكلان
    محمد محيي الدين عبد الحميد

    (1/9)


    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكلام وما يتألف منه
    قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربي الله خير مالك (1)
    مصليا على النبي المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا (2)
    __________
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، وصلاته وسلامه على من لا نبي بعده.
    (1) " قال " فعل ماض " محمد " فاعل " هو " مبتدأ " ابن " خبره " مالك " مضاف إليه، وكان حق " ابن " أن يكون نعتا لمحمد، ولكنه قطعه عنه، وجعله خبرا لضميره، والاصل أن ذلك إنما يجوز إذا كان المنعوت معلوما بدون النعت حقيقة أو ادعاء،
    كما أن الأصل أنه إذا قطع النعت عن إتباعه لمنعوته في إعرابه ينظر، فإن كان النعت لمدح أو ذم وجب حذف العامل، وإن كان لغير ذلك جاز حذف العامل وذكره، والجملة هنا وهي قوله هو ابن مالك ليست للمدح ولا للذم، بل هي للبيان، فيجوز ذكر العامل وهو المبتدأ، وإذا فلا غبار على عبارة الناظم حيث ذكر العامل وهو المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر لا محل لها من الاعراب معترضة بين القول وقوله " أحمد " فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا " ربي " رب منصوب على التعظيم، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بحركة المناسبة، ورب مضاف وياء المتكلم مضاف إليه مبني على السكون في محل جر " الله " عطف بيان لرب، أو بدل منه، منصوب بالفتحة الظاهرة " خير " منصوب بعامل محذوف وجوبا تقديره أمدح، وقيل: حال لازمة، وخير مضاف و" مالك " مضاف إليه، والجملة من أحمد وفاعله وما تعلق به من المعمولات في محل نصب مفعول به لقال ويقال لها: مقول القول.
    (2) " مصليا " حال مقدرة، ومعنى كونها مقدرة أنها تحدث فيما بعد، وذلك لأنه لا يصلى على النبي صلوات الله عليه في وقت حمده لله، وإنما تقع منه الصلاة بعد الانتهاء من الحمد، وصاحبها الضمير المستتر وجوبا في أحمد " على النبي " جار ومجرور متعلق بالحال " المصطفى " نعت للنبي، وهو مجرور بكسرة مقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر " وآله " الواو عاطفة، آل: معطوف على النبي، وآل مضاف، والهاء مضاف =

    (1/10)


    --------------------------------------------------------------------------------

    وأستعين الله في ألفيه ... مقاصد النحو بها محويه (1)
    تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز (2)
    وتقتضي رضا بغير سخط ... فائقة ألفية ابن معط (3)
    __________
    = إليه، مبني على الكسر في محل جر " المستكملين " نعت لآل، مجرور بالياء المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها، لانه جمع مذكر سالم، وفيه ضمير مستتر هو فاعله " الشرفا "
    بفتح الشين: مفعول به للمستكملين، منصوب بالفتحة الظاهرة، والالف للاطلاق، أو بضم الشين نعت ثان للآل، مجرور بكسرة مقدرة على الالف، إذ هو مقصور من الممدود - وأصله " الشرفاء " جمع شريف ككرماء وظرفاء وعلماء في جمع كريم وظريف وعليم - وعلى هذا الوجه يكون مفعول قوله المستكملين محذوفا، وكأنه قد قال: مصليا على الرسول المصطفى وعلى آله المستكملين أنواع الفضائل الشرفاء.
    (1) " وأستعين " الواو حرف عطف، أستعين: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا " الله " منصوب على التعظيم، والجملة من الفعل وفاعله وما تعلق به من المعمولات في محل نصب معطوفة على الجملة السابقة الواقعة مفعولا به لقال " في ألفيه " جار ومجرور متعلق بأستعين " مقاصد " مبتدأ، ومقاصد مضاف و" النحو " مضاف إليه " بها " جار ومجرور متعلق بمحوية " محويه " خبر المبتدأ، وجملة المبتدأ وخبره في محل جر نعت أول لالفية.
    (2) " تقرب " فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي يعود إلى ألفية " الاقصى " مفعول به لتقرب " بلفظ " جار ومجرور متعلق بتقرب " موجز " نعت للفظ " وتبسط " الواو حرف عطف، تبسط: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي يعود إلى ألفية أيضا " البذل " مفعول به لتبسط " بوعد " جار ومجرور متعلق بتبسط " منجز " نعت لوعد، وجملتا الفعلين المضارعين اللذين هما " تقرب " و" تبذل " مع فاعليهما الضميرين المستترين وما يتعلق بكل منهما في محل جر عطف على الجملة الواقعة نعتا لالفية، والجملتان نعتان ثان وثالث لالفية.
    (3) " وتقتضي " الواو حرف عطف، تقتضي: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي يعود إلى ألفية " رضا " مفعول به لتقتضي " بغير " جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لرضا، وغير مضاف و" سخط " مضاف إليه " فائقة " =

    (1/11)


    --------------------------------------------------------------------------------

    وهو بسبق حائز تفضيلا ... مستوجب ثنائي الجميلا (1)
    والله يقضي بهبات وافره ... لي وله في درجات الآخره (2)
    __________
    = حال من الضمير المستتر في تقتضي، وفاعل فائقة ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي " ألفية " مفعول به لاسم الفاعل، وألفية مضاف و" ابن " مضاف إليه، وابن مضاف و" معط " مضاف إليه، وجملة " تقتضي " مع فاعله وما تعلق به من المعمولات في محل جر عطف على الجملة الواقعة نعتا لالفية أيضا.
    (1) " وهو " الواو للاستئناف، وهو: ضمير منفصل مبتدأ " بسبق " جار ومجرور متعلق بحائز الآتي بعد، والباء للسببية " حائز " خبر المبتدأ " تفضيلا " مفعول به لحائز، وفاعله ضمير مستتر فيه " مستوجب " خبر ثان لهو، وفاعله ضمير مستتر فيه " ثنائي " ثناء: مفعول به لمستوجب، وثناء مضاف وياء المتكلم مضاف إليه " الجميلا " نعت لثناء، والالف للاطلاق.
    (2) " والله " الواو للاستئناف، ولفظ الجلالة مبتدأ " يقضي " فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى الله، والجملة من الفعل الذي هو يقضي والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ " بهبات " جار ومجرور متعلق بيقضي " وافره " نعت لهبات " لي، وله، في درجات " كل واحد منهن جار ومجرور وكلهن متعلقات بيقضي، ودرجات مضاف و" الاخرة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وسكنه لاجل الوقوف، وكان من حق المسلمين عليه أن يعمهم بالدعاء، ليكون ذلك أقرب إلى الاجابة.
    تنبيه: ابن معط هو الشيخ زين الدين، أبو الحسين، يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور - الزواوي نسبة إلى زواوة، وهي قبيلة كبيرة كانت تسكن بظاهر بجاية من أعمال إفريقيا الشمالية - الفقيه الحنفي.
    ولد في سنة 564، وأقرأ العربية مدة بمصر ودمشق، وروى عن القاسم بن عساكر وغيره، وهو أجل تلامذة الجزولي، وكان من المتفردين بعلم العربية، وهو صاحب الالفية المشهورة وغيرها من الكتب الممتعة، وقد طبعت ألفيته في أوربا،
    وللعلماء عليها عدة شروح.
    وتوفى في شهر ذي القعدة من سنة 628 بمصر، وقبره قريب من تربة الامام الشافعي رضي الله عنهم جميعا (انظر ترجمته في شذرات الذهب لابن العماد 5 / 129، وفي بغية الوعاة للسيوطي ص 416، وانظر النجوم الزاهرة 6 / 278.

    (1/12)






    الموضوعالأصلي : شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


    توقيع : berber





    السبت 3 يناير - 9:53:39
    المشاركة رقم:
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    إحصائيةالعضو

    عدد المساهمات : 1880
    تاريخ التسجيل : 13/06/2014
    العمر : 21
    مُساهمةموضوع: رد: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك


    شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك


    :2222: :2222: :2222: :2222:




    الموضوعالأصلي : شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بشري


    توقيع : بشري








    الــرد الســـريـع
    ..



    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


    «الموضوع السابق|الموضوع التالي»

    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    ََ

    مواضيع ذات صلة

    منتديات جواهر ستار  التعليمية

    ↑ Grab this Headline Animator

    Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"