منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 27 مايو - 14:51:52
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رعاية الطلبة الموهوبين


رعاية الطلبة الموهوبين


[rtl]رعاية الطلبة الموهوبين [/rtl]
[rtl](الشباب نتيجة الماضي، وزهرة الحاضر، وآمال المستقبل، وعدة الحياة).. فهو أهم حلقات الوصل في مسيرة الأمة، وهو الجيل الذي يُناط به أمل النهوض بالأمة من كبوتها، والأخذ بيدها من عثرتها.. والتركيز على إعطائهم ما يستحقون من عناية وتربية وتجارب، وتعهدهم بالنصح والتقويم، لهو في صدارة اهتمامات وانشغالات رجال التربية. [/rtl]
[rtl]وما جهود الشيخ عبد الحميد بن باديس في هذا المضمار، إلا استجابة واعية، نابعة من معرفته العميقة بظروف مجتمعه والتيارات التي تتجاذبه والعوامل النفسية والاجتماعية التي تضغط عليه، فكانت إصلاحاته موفقة وتوجيهاته راشدة. [/rtl]
[rtl]وسأتناول في هذا المبحث بعض آراء الشيخ ابن باديس حول ضرورة احترام شخصية المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية بينهم، على أن أتناول آراءه الخاصة بالجوانب الأخرى من شخصية المتعلم، في الفصل القادم عند الحديث عن أساليب التربية أو الوسائل المعنوية للتربية. [/rtl]
[rtl]ـ  احترام شخصية المتعلم عند ابن باديس: [/rtl]
[rtl]يظهر ذلك في تشجيعه لطلبته ومريديه على إبداء آرائهم في المسائل المختلفة التي يدرسونها، واستخدام تفكيرهم لفهم ما أشكل منها، وكان ابن باديس يحرص طوال مسيرته التربوية على احترام شخصية المتعلمين وتقوية عزائمها، وبعثها لنيل درجات العلا، رافضًا بشدة أساليب التقنيط والتحقير التي كانت تُمارَس على المتعلمين، لخطورة ما يترتب علــى ذلك مــن جمـــود وانحطــاط. يقـول ابــن باديـس موضحًـا ذلك: (إن النفوس عندما تشعر بحرمتها وقدرتها على الكمال، تنبعث بقوة ورغبة وعزيمة لنيل المطلوب، وعندما تشعر بحقارتها وعجزها، تقعد عن العمل، وترجع إلى أحط دركات الهبوط). [/rtl]
[rtl]ويبيّن خطورة التحقير والتقنيط على نفوس الأفراد والجماعات فيقول: (إن التحقير والتقنيط وقطع حَبْل الرجاء، قتلٌ للنفوس، نفوس الأفراد والجماعات، وذلك ضد التربية والاحترام والتنشيط.. وبعث الرجاء إحياء لها، وذلك هو غرض كل مربّ ناصح في تربيته). [/rtl]
[rtl]وفق هذه النظرية الدقيقة لنفسية المتعلم، نادى ابن باديس بضرورة مراعاة الجوانب النفسية للطلبة، إضافة إلى مراعاة الجوانب العقلية والاجتماعية. [/rtl]
[rtl]ـ  مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين: [/rtl]
[rtl]قال الإمام علي رضي الله عنه: (حَدِّثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يُكَذَّبَ اللهُ ورسولُهُ). [/rtl]
[rtl]وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (ما أنت محَدِّثٌ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولُهم، إلا كان لبعضهم فتنة). [/rtl]
[rtl]ومن المسلّم به وجود تباين في مستوى الذكاء والفهم والحفظ بين المتعلمين، فمنهم المتفوق ومنهم المتوسط ومنهم الضعيف، وواجب المدرس أن يساعد كل واحد منهم حسب استعداده، وتشجيعهم على تحسين مستواهم وفق أفضل طرق التحصيل. وقد حرص ابن باديس على ضرورة مراعاة تلك الفوارق، بحيث لا يبخس الموهوبين حقهم، ولا يفرّط في الذين دونهم. [/rtl]




الموضوعالأصلي : رعاية الطلبة الموهوبين // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"