منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الفراعنة يخسرون بشرف أمام روسيا فى الجولة الثانية لمونديال 2018.
هل يجوز ضرب الزوجة
الأبناء صفحة بيضاء، فماذا كتبنا فيها؟
عمل يخنة الكوسا باللحم
طريقة عمل يخنة البصل
طريقة عمل كاسات الكنافة
إنما الأعمال بالخواتيم
قل الحمد لله
الجمع بين الجزم في الدعاء و حديث : وثبت الأجر إن شاء الله
أيها المارون بين الكلمات العابرة لمحمود درويش
رواية ""عشـــق وانتـــقام"" باللهجة الجزائرية
رواية...جديرة بالقراءة....مبروك للمبدع واسيني الأعرج.
الأحد 1 يوليو - 8:44:43
السبت 30 يونيو - 19:58:54
السبت 30 يونيو - 19:58:02
السبت 30 يونيو - 19:32:15
السبت 30 يونيو - 19:30:54
السبت 30 يونيو - 19:29:09
السبت 30 يونيو - 19:25:28
السبت 30 يونيو - 19:24:16
السبت 30 يونيو - 19:22:31
السبت 30 يونيو - 17:04:17
السبت 30 يونيو - 17:01:02
السبت 30 يونيو - 16:57:18
بشري
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم الثانية و الثالثة ابتدائي

شاطر

الأحد 17 سبتمبر - 16:58:13
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 674
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرمدكرات الاسلامية


المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرمدكرات الاسلامية


المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرة:...............
المشروع الأول : أنا مسلم المدة: 30
الكفاءة القاعدیة: القدرة على إثبات الانتماء للإسلام الحصة : 01
موضوع الحصة: من أركان الإیمان
مؤشر الكفاءة: القدرة على تعداد أركان الإیمان
الوسائل: كتاب التلمیذ + الآیة 285 من سورة البقرة
إنجاز الحصة
االعناصر المفاھیمیة
المستھدفة
المحتو ى الكفاءة المستھدفة النشاطات المقترحة
المعرفي
استرجاع معارف سابقة
من خالقنا ؟
من بلاغنا رسالة ربنا ؟
كیف یسمى الكتاب الذي جاء بھ نبیّنا ؟
ما ھي أول آیة نزلت من القرآن ؟ من علّمھا لمحمد صلى الله
علیھ وسلم ؟
وضعیة التحضیر لجو موضوع الدرس
الانطلاق
یعدد أركان الإیمان
من السند (الآیة )
یستظھر الآی ة
استظھارا صحیحا
إنطلاقا من آیة الإیمان :
(( آمن الرّسول بما أنزل إلیھ من ربّھ
والمؤمنون كلّ آمن بالله وملائكتھ وكتبھ
ورسلھ لا نفرق بین أحد من رسلھ وقالوا
سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإلیك
المصیر))
یتم استخراج أركان الإیمان الخمسة .
یتم التعرف على مفھوم كل ركن بالحوار والأسئلة
یقرأ المتعلم الأركان مرتبة على السبورة ویحفظھا
القدرة على تعداد أركان
الإیمان التالیة :
الإیمان بالله الإیمان
بالملائكة الإیمان بالكتب
الإیمان بالرسل الإیمان
بالیوم الآخر .
الاستظھار الصحیح لآیة أركان
الإیمان
أركان
الإیمان
إقامة روابط بی ن
المكتسبات القبلیة
والمكتسبات الجدیدة
من ھو رسولنا ؟
ماذا انزل علیھ ربّھ من السماء ؟
ھل تعرف أحدا من الملائكة ؟
ما ھي الكتب السماویة التي تعرفھا ؟
على من أنزلت ھذه الكتب ؟
إقامة روابط ذھنیة
استثمار
المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة االثانیة ابتدائي المذكرة : .......
3/2/ المادة : إسلامیة الحصة : 1
الموضوع: من أركان الإیمان المدة : 90 د
الكفاءة القاعدیة : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكفاة : القدرة على تعداد أركان الإیمان
الوسائل: كتاب التلمیذ
إنجاز الحصة
المراحل أھداف التعلم أفعال النعلیم /التعلم السندات التقویم
یستظھر الآیة
الكریمة استظھار ا
صحیحا
استحظار شفھي لآیة أركان الایمان (الآیة 185 من الإستظھار
سورة البقرة )
التحضیر لجو
موضوع الدرس
وضعیة الانطلاق
الصور في یفھم القصة
كتاب التلمیذ
الأسئلة
أقرأ : یقرأ المعلم القصة مرة أو مرتین على مسامع
التلامیذ أو یكلف بعض التلامیذ بقراءتھا
مناقشة المعنى :یطرح المعلم مجموعة من الأسئلة
للتوصل إلى فھم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
یستمع أو یقرأ النص
یترجم المعطیات
المحصلة
أكتشف وأستنتج : القصة
الله خالق كل شيء الإنسان والحیوان
الله خالقنا فنحن نؤمن بھ
النشاط الثاني :
یتوصل إلى أفكار
من خلال مناقشة
النص
یعدد أركان الإیمان
حسب ما جاء في
الآیة الكریمة
النشاط الثالث : أتعرف: یتعرف على أركان الإیمان و فھوم كل ركن الایة الكریمة
یتعرف على
مصطلحات أو مفاھیم
أو تعاریف جدیدة
یقرأ التعلمات على
السبورة أو على
الكتاب .
النص والآیة
الكریمة
أتعلم :
المسلم یِؤمن بالله وملائكتھ و كتبھ ورسلھ .
الإیمان یعلم الإنسان حب الخیر .
النشاط الرابع :
یستخلص التعلمات
الأساسیة للدرس
أحفظ : الخلاصة یستظھر الخلاصة
(( آمن الرّسول بما أنزل إلیھ من ربّھ
والمؤمنون كلّ آمن بالله وملائكتھ
وكتبھ ورسلھ لا نفرق بین أحد من
رسلھ وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك
ربّنا وإلیك المصیر))
النشاط الثالث
أن یحفظ المفاھیم
الأساسیة المستخلصة
2 بناء التعلمات:
التقویم البنائي
ینجز التمارین
كتاب التلمیذ
الصفحة : 6
ینجز التمارین المقترحة بتدرج حیث یقوم المعلم
بعرض التمرین على السبورة و شرح التعلیمة
یتبع كل تمرین بتصحیح جماعي على السبورة وتصحیح
فردي على الكراسات
أن یقوم بإنجازات
لترجمة المعطیات
المحصلة
3 استثمار
المكتسبات
التقویم التحصیلي
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرة:...............
المشروع الأول : أنا مسلم المدة: 30
الكفاءة القاعدیة: القدرة على إثبات الانتماء للإسلام الحصة : 01
موضوع الحصة: أسماء الله الحسنى
مؤشر الكفاءة: القدرة على ذكر اسماء الله الحسنى وشرحھا
الوسائل: كتاب التلمیذ
إنجاز الحصة
االعناصر المفاھیمیة
المستھدفة
المحتو ى الكفاءة المستھدفة النشاطات المقترحة
المعرفي
استرجاع معارف سابقة
وربطھا بالدرس
الجدید
من ھو خالقنا ؟
ھل تعرف أسماء أخى لله ؟
اذكرھا
وضعیة التحضیر لجو موضوع الدرس
الانطلاق
یتعرف على بعض
أسماء الله الحسنى
ویدرك معانیھا
یحفظ الأسماء
ویستظھرھا عند الحاجة
الملاحظة و استخدام الحواس :
استارة الفھم : وتتمثل في ما یلي
تھیئة المتعلم بتشویقھ وإثارة دافعیتھ للتعلم 
اشتقاق أو عمل تنبؤات حول ما یستھدفھ أو ما یرید أن 
یقولھ المفھوم : یتم التعرف على بعض صفات الله و
أسمائھ الحسنى من عرض صور أو استغلال الشواھد
الطبیعیة
إثارة اسئلة حول المعاني الرئیسیة التي یتضمنھا الموضوع :
یشرح الأسماء من خلال ظواھر طبیعیة وصور یتم التعرف
علي معانیھا

ادراك وفھم الفقرات الغامضة أو النصوص غیر 
المفھومة
الربط : یتم الربط بین المعارف الجدیدة والمكتسبات القبلیة
. یتم حفظھا واستظھارأسماء الله الحسنى باستغلال الكتاب
القدرة على ذكر اسماء الله
الحسنى وشرحھا
من أسماء
الله الحسنى
یعدد أسماء الله تعالى
یشرح معاني ھذه
الأسماء شرحا بسیطا
القدرة على اعادة تصنیف المعلومات ذھنیا و كتابیا
ربط المعلومات الجدیدة بالمفاھیم الموجودة بالذاكرة
تسھیل تذكر المعلومات وربط
جزء منھا بآخر حیث یكون لھ ا
مدلول عند المتعلم
استثمار
المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة االثانیة ابتدائي المذكرة : .......
3/2/ المادة : إسلامیة الحصة : 1
الموضوع: من أسماء الله الحسنى المدة : 90 د
الكفاءة القاعدیة : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكفاة : القدرة على ذكر أسماء الله الحسنى
الوسائل: كتاب التلمیذ
إنجاز الحصة
المراحل أھداف التعلم أفعال النعلیم /التعلم السندات التقویم
یستظھر الأسماء
استظھارا صحیحا
التحضیر لجو استحظار شفھي لأسماء الله الحسنى التي تم التطرق الیھا الإستظھار
موضوع الدرس
وضعیة الانطلاق
الصور في یفھم القصة
كتاب التلمیذ
الأسئلة
أقرأ : یقرأ المعلم القصة مرة أو مرتین على مسامع
التلامیذ أو یكلف بعض التلامیذ بقراءتھا
مناقشة المعنى :یطرح المعلم مجموعة من الأسئلة
للتوصل إلى فھم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
یستمع أو یقرأ النص
یترجم المعطیات
المحصلة
أكتشف وأستنتج : القصة
من خلال معنى الشھادتین یستنتج أن الله واحد لا شریك
لھ فھو : الواحد
وھو الذي خلق جمیع المخلوقات فھو : الخالق
الله یقدر على كل شيء فھو : القادر
كل المخلوقات تجد ما تحتاج إلیھ لغذائھا وعیشھا فالله
ھو : الرازق
النشاط الثاني :
یتوصل إلى أفكار
من خلال مناقشة
النص
یعدد أركان الإیمان
حسب ما جاء في
الآیة الكریمة
أتعرف: القصة
الله الواحد : أي لا شریك لھ ، نعبده وحده
الله قادر : أي قادر على كل شيء ، لا یحتاج إلى مساعدة
الله خالق : خلق كل شيء من إنسان وحیوان ونبات ...
الله رازق : یرزق كلّ المخلوقات بالثمرات والخیرات
النشاط الثالث :
یتعرف على
مصطلحات أو مفاھیم
أو تعاریف جدیدة
یقرأ التعلمات على
السبورة أو على
الكتاب .
النص والآیة
الكریمة
أتعلم :
المسلم یِؤمن بأن لله أسماء حسنى كثیرة .
من أسماء الله الحسنى : الواحد،القادر،الخالق،الرّازق
النشاط الرابع :
یستخلص التعلمات
الأساسیة للدرس
أحفظ : أنا تلمیذ مسلم أحبّ الله الأحد: الخلاصة یستظھر الخلاصة
الواحد القادر الخالق الرّازق
النشاط الثالث
أن یحفظ المفاھیم
الأساسیة المستخلصة
2 بناء التعلمات:
التقویم البنائي
ینجز التمارین
كتاب التلمیذ
الصفحة : 6
ینجز التمارین المقترحة بتدرج حیث یقوم المعلم
بعرض التمرین على السبورة و شرح التعلیمة
یتبع كل تمرین بتصحیح جماعي على السبورة وتصحیح
فردي على الكراسات
أن یقوم بإنجازات
لترجمة المعطیات
المحصلة
3 استثمار
المكتسبات
التقویم التحصیلي
بسم الله الرحمن الرحیم
المستوى : السنة االثانیة ابتدائي المذكرة : .......
3/2/ المادة : إسلامیة الحصة : 1
الموضوع: شخصیة الرسول المدة : 90 د
الكفاءة القاعدیة : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكفاة : القدرة على ذكر نشأة الرسول والاقتداء بھ من خلال معرفة بعض أخلاقھ
الوسائل: كتاب التلمیذ
إنجاز الحصة
المراحل أھداف التعلم أفعال النعلیم /التعلم السندات التقویم
یستظھر أسماء
الرسل الذین
یعرفھم
المكتسبات
القبلیة
مطالبة التلامیذ بذكر أسماء الرسل الذین یعرفونھم
قصد التوصل ‘لى ذكر محمد صلى الله علیھ وسلم
التحضیر لجو
موضوع الدرس
وضعیة الانطلاق
الصور في یفھم القصة
كتاب التلمیذ
الأسئلة
أقرأ : یقرأ المعلم القصة مرة أو مرتین على مسامع التلامیذ أو
یكلف بعض التلامیذ بقراءتھا .
مناقشة المعنى :یطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى
فھم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
یستمع أو یقر أ
النص
یترجم
المعطیات
المحصلة
أكتشف وأستنتج : القصة
ولد محمد صل الله علیھ وسلم بمكة المكرمة عام الفیل ، وأرضعتھ
حلیمة السعدیة .
تمیز الرسول في قومھ بالأخلاق الحسنة فسموه بالصادق الأمین .
نزل الوحي على سیدنل محمد صلى الله علیھ وسلم بغار حراء لم ا
بلغ من العمر اربعین سنة .
المسلم یحبّ رسول الله صلى الله علیھ وسلم .
یحتفل المسلمون كلّ سنة بذكرى مولد الر"سول صلى الله علیھ
وسلم
النشاط الثاني :
یتوصل إلى
أفكار من خلال
مناقشة النص
یعدد أركان
الإیمان
حسب ما جاء
في الآیة الكریمة
أتعرف: 12 ربیع الأول الشھر الذي ولد فیھ الرسول (ص) القصة
مكة المكرمة ھو بلد الرسول (ص) فیھا توجد الكعبة الشریفة.
قریش ھي قبیلة الرسول (ص)
عام الفیل ھو العام الذي ولد فیھ الرسول .
غار حراء ھو غار یوجد بأحد جبال مكة المكرمة .
النشاط الثالث :
یتعرف على
مصطلحات أو
مفاھیم أو تعاریف
جدیدة
یقرأ التعلمات
على السبورة أو
على الكتاب .
النص
والآیة
الكریمة
أتعلم : إسم رسولنا (ص) محمد بن عبد الله ، أمّ الرسول ھي
آمنة بنت وھب ، أبوه ھو عبد الله بن عبد المطلب ،وعمّھ ھو أبو
طالب مرضعتھ ھي حلیمة السعدیة جده ھو عبد المطلب
بعث الرسول (ص) لما بلغ الأربعین من عمره أرسلھ الله إلى
الناس لیرشدھم إلى الحق
النشاط الرابع :
یستخلص التعلمات
الأساسیة للدرس
یستظھر
الخلاصة
أحفظ : الخلاصة
أنا تلمیذ مسلم أحبّ رسول الله محمّد صلى الله
علیھ وسلم
النشاط الثالث
أن یحفظ المفاھیم
الأساسیة
المستخلصة
2 بناء التعلمات:
التقویم البنائي
ینجز التمارین
كتاب التلمیذ
الصفحة : 6
ینجز التمارین المقترحة بتدرج حیث یقوم المعلم بعرض التمرین
على السبورة و شرح التعلیمة
یتبع كل تمرین بتصحیح جماعي على السبورة وتصحیح فردي
على الكراسات
أن یقوم بإنجازات
لترجمة المعطیات
المحصلة
3 استثمار
المكتسبات
التقویم التحصیلي




الموضوعالأصلي : المستوى : السنة الثانیة ابتدائي المذكرمدكرات الاسلامية // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف


توقيع : محمد كمال عبد الرؤوف








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية