منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
العلاقة بين العباد ورب العباد
أمس في 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
الأربعاء 6 ديسمبر - 18:47:21
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 16 سبتمبر - 15:08:26
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
مُساهمةموضوع: القواعد س 5


القواعد س 5


لنـــشاط : قواعد نحوية
المحتـــوى: التعرف على النص
الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص .

التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................

ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟

وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 12 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يتكلم النص دائما عن موضوع واحد .
يتكون النص من فقرة أو عدة فقارات

ينجر التطبيق


يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص







ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص

استثمار المكتسبات:

[ltr] [/ltr]
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية الوحـــــــــدة : 02[/rtl]
[rtl]المحتـــوى: التعرف على أجزاء النص [/rtl]
[rtl]الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]



التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات
ـ.......................

ـ مم يتكون النص ؟

وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 16 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
تعبر الفقرة عن فكرة يمكن تلخيصها في جملة
ــ نترك دائما فراغا يقدر بسنتيمتر عند بداية الفقرة .
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق









ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.


استثمار المكتسبات:





[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl]
[rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة وأنواعها [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات
ـ.......................

ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة ؟

وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 20 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة هي وحدة أساسية في الفقرة
هناك أنواع من الجمل :
أ ـ الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل : أحسّ الطفل بالجوع
ب ـ الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم .مثل : الأخ حزين.
جـ ـ الجملة الاستفهامية .مثل : هل عرفك ؟
د ـ الجملة التعجبية هي التي تبدأ بــ " ما " وتنتهي بعلامة التعجب .مثل : ما أقسانا على أخينا !
يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق









ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.


استثمار المكتسبات:
























[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]

[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl]
[rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة الاسمية [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة التعرف على الجملة الاسمية .[/rtl]
التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
ـ ....الجملة الفعلية ....الجملة الاسمية ....الجملة الاستفهامية

ـ أذكر أنواع الجمل التي تعرفها

وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 30 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من مبتدإ وخبر
ـ المبتدأ هو إسم مرفوع تبدأ به الجملة.
ــ الخبر إسم مرفوع يأتي بعد المبتدإ ليتم المعنى
ــ يكون البتدأ اسما مثل : الكوخ صغير
ــ ويكون ضميرا مثل : هي جادّة
ــ ويكون إشارة مثل : هذه رحيل

ينجر التطبيق









ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

استثمار المكتسبات:























[ltr] [/ltr]

[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl]
[rtl]المحتـــوى: الخبر جملة [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة الخبر جملة .[/rtl]




التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات
ـ.......................

ـ مم يتكون النص ؟

وضعية الانطلاق










ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 34 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر المبتدأ : جملة فعلية مثل :
عامر يحب التأمل كثيرا

جملة فعلية في محل رفع خبر
ويكون خبر المبتدإ جملة اسمية : سامر نشاطه قليل





جملة فعلية في محل رفع خبر

يقرأ القاعدة و
ينجر التطبيق









ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.


استثمار المكتسبات:


[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl]
[rtl]المحتـــوى: الخبر شبه جملة [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية[/rtl]
[rtl] ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]





التقويم

الوضعية التعليمية /التعلمية

المراحل:
يحدد نوع الخبر في الجمل

ـ حدد نوع الخبر في الجمل الآتية :
1 ــ الأب يعمل طول النهار
2 ــ الولد مجتهد
3 ــ الشجرة أوراقها خضراء

وضعية الانطلاق









ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.

ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 38 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية

بناء التعلمات:

ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر المبتدإ شبه جملة
1 ـ جار ومجرور مثل : الحيوانات في أوكارها
2 ـ ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة
النمل أمام أوكاره




الموضوعالأصلي : القواعد س 5 // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء


توقيع : لحن الوفاء





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية