منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
أمس في 18:43:39
أمس في 18:43:28
أمس في 18:43:14
أمس في 18:42:51
أمس في 18:42:34
أمس في 18:42:16
أمس في 18:42:06
أمس في 18:41:54
أمس في 18:41:39
أمس في 18:41:25
أمس في 18:41:01
أمس في 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأربعاء 20 فبراير - 14:04:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية


الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية


الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
النّــــص :
قريبا يُعبئون الشّمس في القوارير

هل ذهبت أيام الخير والسّعة إلى غير رَجعة ؟هل يتردّى عالمُنا بسرعة أو ببطء نحو قَحط وإملاق؟ هل تجري موارِد البترول وخاماتُ المعادن الأخرى إلى نُضوب سريع؟ هذه التساؤلاتُ الخطيرةُ التي تَقضُ مضاجع النّاس في هذا القرن يهمّنا كثيرا أن نُفكرَ في الإجابة عنها قبل أن يسلُمنا التفكيرُ إلى تَّشاؤم مُظلم .
لا ينبغي أن نعتقد أن إيّام الخير والسعة قد تذهب إلى غير رَجعة، بل هي تحتجبُ أحيانا؛ ولكن العالَم مازال وسيظل بخير إلى أن يأذن الله بانقضائه؛ حقا كلما تقدّمت حضارة الإنسان ازداد طلبُه على تحقيق الرّفاهيّة والاستمتاع بها وتزايد النقص الحقيقي في المصادر التقليديّة للطاقة التي يعتقد أنّها تُوفّر له هذا التّقدّم من الفحم والبترول، ويبدو حسب ما تشير إليه الأرقام أنّ الاحتياطي الموجود من البترول في العالم سيستهلك بالكامل خلال الثلاثين سنة القادمة.
ولذلك فإنّ البحث العلمي قد شمّر عن ساعديه واتجه إلى الطاقة الشمسيّة، أمّ الطّاقات التي يُقال أنّها تنفرد بعدّة مزايا تنحصر في كَونِ أنّ كلُّ الطاقات تنتهي إلاّ الشمس فإنّها غيرُ مُعرّض للفناء. كما تَحقّق أنّه مصدرلا يُسبّبُ تلوثا للبيئة غير أنه يحتاجُ إلى وسائل للتخزين وإلىمساحات واسعة و أراض شاسعة لإقامة الأجهزة الخاصة به.
ويُمكن أن يقسّم الاستخدام الحراري للطاقة الشمسيّة إلى عدّة استخدامات،فالسخّانات الشمسيّةُ المُسطّحةُ التي تستخدمُ لتسخين المياهفي الأغراض المنزليّة، تُعتبرُ من أهمّ تطبيقات استخدام الطّاقة الشمسيّة، وتمتدّ أثار التسخين الشمسيّ إلى إزالتهالملوحة من مياه البحار لزراعة الصّحراء ... ولا يُستبعد أن تُعبّأ الشمسُ في قوارير، وتنتظر أن يقول البحث العلميّ كلمته وينجح، وذلك ليس مُستحيلا على الإنسان الذي وضع قدمَه في القمر.
- عن مجلة العلم القاهريّة – بتصرف.( كتاب القراءة السنة الثانية متوسط سابقا ).
الأسئـــــلة:
أ)- البنـــاء الفكري : ( 06 نقاط ).
1- ما الأمر الذي يُقلق النّاس في هذا القرن؟ 1ن
2- بيّن سبب نُقص المصادر التّقليديّة للطاقة. 1ن
3- ما الميزات التي تنفرد بها الشمس كمصدر للطاقة ؟ 1ن
4- هات الفكرة الرئيسة للفقرة الثالثة . 1ن
5- اشرح الكلمتين الآتيتين : النّضوب ، السّعة . 2ن

ب)- البنــــاء الفني : (02 نقطتان ).
1- استخرج من النّص جِناسا ، وبيّن نوعه. 1ن
2- اشرح الصورة البيانيّة : فإنّ البحثُ العِلميّ قد شمّر عن ساعديه . 1ن

ج)- البنـــاء اللغويّ : ( 04 نقاط ) .
1- صُغ من الفعل الآتي اسم آلة، وبيّن وزنه : ( خَزن ) . 1ن
2- استخرج من النّص ما يأتي : أ- اسما ممنوعا من الصّرف، وبيّن نوعه. 1ن
ب- اسم مكان، وبيّن فعله. 1ن
3- أعرب ما تحته خط في النص : ( الشمس ، قوارير) . 1ن

د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) .
رافقت أخاك إلى المركز الصّحي وشاهدت أطفالا كثيرين مع أمهاتهم في قاعة الانتظار، فتذكرت ما درسته في القسم من المُشكلات العويصة التي سبّبها النّمو الدّيمغرافيّ، وما يتطلّبه الارتفاع الكبير لعدد السكان من طاقة وإمكانيات، اُنقل ذلك في فقرة لا تزيد عن اثني عشر سطرا، ومُحترما أقسام الموضوع الإنشائيّ .
- انتهى بالتوفيق .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية