منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 27 مايو - 10:34:50
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                                
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : الخامات الخاصة بفن الرسم                                                                                            الحصــة : 01
الكفاءة القاعدية :التعبير بمختلف الخانات الخاصة بفن الرسم والتلوين واستكشاف خصائصها ومميزاتها                      
الموضوع : التعرف على بعض الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين
الوسائل : خامات مختلفة : طباشير ملون ، طباشير زيتي ،ألوان خشبية ،ألوان مائية ،ألوان شمعية ،قلم رصاص
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر مختلف الخامات والمواد الموجودة في المحفظة ــ الخامات :
طباشير ملون ، طباشير زيتي ،ألوان خشبية ،ألوان مائية ،ألوان شمعية ،قلم رصاص
 
ــ يعرف الخامات ويبرز مميزاتها وخصائصها
مرحلة بناء التعلم
مرحلة البناء
 
 
 
 
 
مرحلة التجسيد
ــ يستكشف الخامات الموجودة في المحفظة والخاصة بالرسم والتلوين :
طباشير ملون ، طباشير زيتي ،ألوان خشبية ،ألوان مائية ،ألوان شمعية ،قلم رصاص
 
ــ يصنف الخامات الموجودة حسب خصائصها ومميزاتها
ــ خصائص الخامات :
 
*رصاصية      * لينة 
*مائية            *صلبة
*جصية          * شفافة
*شمعية          *عاتمة   
ــ يميز العلاقات الحسية والانفعالية على أساس مظهرها :
 
* لينة 
*صلبة
* شفافة
*عاتمة  
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ ينجز رسومات بمختلف أنواع الخامات
ــ يبدي رأيه حول الرسومات المنجزة بمختلف الخامات
ــ الخامات الممكن توظيفها في انجازاته الذاتية
ــ احترام وتذوق مختلف الإنجازات الفنية بأنواع مختلفة من الخامات
 
ــ يستكشف معارف ويوظفها فس وضعيات مختلفة
ــ يحترم ويتذوق مختلف الأعمال الفنية التشكيلية .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
ا




توقيع : berber





الثلاثاء 27 مايو - 10:36:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


لمستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : الأدوات المدرسية الخاصة بالتربية الفنية                                                                           الحصــة : 021
الكفاءة القاعدية :توظيف الأدوات المدرسية الخاصة بفن الرسم في انجاز أعمال فنية تشكيلية                      
الموضوع : استعمال الأدوات الخاصة بفن الرسم 
الوسائل : ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر مختلف الأدوات الخاصة بالرسم ويتعرف عليها :
ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
الأدوات الخاصة بالرسم:
ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
ــ يذكر مختلف الأدوات والمواد الخاصة بالمادة (التربية الفنية والتشكيلية ) 
مرحلة بناء التعلم
مرحلة البناء
 
 
 
مرحلة التجسيد
ــ يرسم مختلف الخطوط مستعملا الأدوات الهندسية
 
 
 
 
ــ ينجز اعمالا تشكيلية مستعملا مختلف الألوان
ــ أنواع الأدوات الهندسية:
 
كوس ، مدور ، مسطرة ، قلم رصاص ، منقلة   
ــ يحسن توظيف الأدوات المدرسية في تعبيراته الفنية
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ ينجز رسومات بمختلف أنواع الخامات
ــ يبدي رأيه حول الرسومات المنجزة بمختلف الخامات
ــ الخامات الممكن توظيفها في انجازاته الذاتية
ــ احترام وتذوق مختلف الإنجازات الفنية بأنواع مختلفة من الخامات
 
ــ يكتشف معارف حول الأدوات الخاصة بالمادة ويوظفها حسب خصوصياتها  .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : الأدوات المدرسية الخاصة بالتربية الفنية                                                                           الحصــة : 021
الكفاءة القاعدية :توظيف الأدوات المدرسية الخاصة بفن الرسم في انجاز أعمال فنية تشكيلية                      
الموضوع : استعمال الأدوات الخاصة بفن الرسم 
الوسائل : ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر مختلف الأدوات الخاصة بالرسم ويتعرف عليها :
ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
الأدوات الخاصة بالرسم:
ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
ــ يذكر مختلف الأدوات والمواد الخاصة بالمادة (التربية الفنية والتشكيلية ) 
مرحلة بناء التعلم
مرحلة البناء
 
 
 
مرحلة التجسيد
ــ يرسم مختلف الخطوط مستعملا الأدوات الهندسية
 
 
 
 
ــ ينجز اعمالا تشكيلية مستعملا مختلف الألوان
ــ أنواع الأدوات الهندسية:
 
كوس ، مدور ، مسطرة ، قلم رصاص ، منقلة   
ــ يحسن توظيف الأدوات المدرسية في تعبيراته الفنية
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ ينجز رسومات بمختلف أنواع الخامات
ــ يبدي رأيه حول الرسومات المنجزة بمختلف الخامات
ــ الخامات الممكن توظيفها في انجازاته الذاتية
ــ احترام وتذوق مختلف الإنجازات الفنية بأنواع مختلفة من الخامات
 
ــ يكتشف معارف حول الأدوات الخاصة بالمادة ويوظفها حسب خصوصياتها  .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : أعبر تشكيليا بمختلف الخطوط المتنوعة                                                                             الحصــة : 03
الكفاءة القاعدية :توظيف أنواع الخطوط في انجاز الأعمال الفنية التشكيلية                      
الموضوع : أحافظ على نظافة أعمالي الفنية  
الوسائل : ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
                                                                  
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يعدد مبادىء المحافظة على العمل الفني :
غسل الريشة ، اجتناب تلطيخ الورقة ،بري الألولن في سلة المهملات
مبادىء النظافة في العمل الفني :
غسل الريشة ، اجتناب تلطيخ الورقة ،بري الألولن في سلة المهملات
ــ يذكر مبادىء نظافة العمل الفني  
مرحلة بناء التعلم
مرحلة البناء
 
 
 
مرحلة التجسيد
ــ يستكشف أولويات النظافة في العمل الفني :غسل الريشة عند الانتقال من لون إلى آخر .
 
ــ ينجز اعمال فنية ويجسد فيها مبادىء النظافة
 
 
ــ آليات النظافة في سيرورة العمل الفني :   
غسل الريشة ، اجتناب تلطيخ الورقة ،بري الألولن في سلة المهملات
 
 
ــ يحافظ على جمال ونظافة بيئته ومحيطه
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يساهم في تجميل المدرسة والمحيط
ــ يبدي رأيه في كل ما يلاحظه من مظاهر النظافة
ــ مبادىء النظافة الواجب تجسيدها في الذات والبيئة والمحيط
 
ــ يناقش زملائه باحترام ويستمع إليهم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : أعبر بالألوان                                                                                                              الحصــة :04
الكفاءة القاعدية :التعبير بواسطة الألوان                       
الموضوع : نشاط ادماجي   
الوسائل : ورق ، قلم رصاص ، ألوان خشبية ، الوان شمعية ، مسطرة ،مدور 
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر مختلف الألوان :
أحمر ، أخضر ، برتقالي ، بنفسجي ،بني ....الخ
 
ــ يحدد مبادىء نظافة العمل الفني : نظافة الأدوات ، الاستغلال المناسب للألوان ، اجتناب الفوضى أثناء العمل الفني 
الألوان الأساسية :
الأصفر ــ الأحمر ــ الأزرق
 
الألوان الفرعية :
 
البرتقالي ــ البنفسجي ــ الأخضر ...الخ
ــ يعرف الألوان الأساسية والفرعية
 
ــ يعرف مبادىء النظافة في العمل الفني   
مرحلة بناء التعلم
 
 
 
 
نشاط الادماج
ــ يمزج الألوان الأساسية مثنى مثنى ويستخرج الألوان الفرعية  .
ــ يركب بالألوان الأساسية والفرعية ألوانا منسجمة في مساحات متنوعة
ــ يوظف الألوان الأساسية والفرعية في المواضيع التي تثير فضوله : القصص الخيالية ،القصص الواقعية ، المناظر الطبيعية ، الحيوانات المتوحشة ، اليوانات الأليفة ، الطيور ، الحشرات  ...الخ
ــ يضع اشارة(+) أمام الوضعيات الحسنة وإشارة(--) أمام الوضعيات السيئة
أ ــ اللون البرتقالي أساسي
ب ـ الأطفال يلونون أشكال يالأقلام الملونة
جـ ــ أزرق +أحمر = بنفسجي
د ــ تلميذ لا يراعي النظافة في عمله
 
 
ــ آليات النظافة في سيرورة العمل الفني :   
غسل الريشة ، اجتناب تلطيخ الورقة ،بري الألولن في سلة المهملات
 
 
ــ يدمج الألوان بمميزاتها وخصائصها وبعلاقاتها في حياته اليومية بما توحيه بانسجلم ونظافة وانفعال
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يتحصل على الألوان الفرعية بمزج الألوان الأساسية  
ــ يتذوق جمال انسجام الألوان  
ــ الألوان الفرعية هي ناتج مزج الألوان الأساسية مثنى مثنى .
ــ الانسجام اللوني هو توافق الألوان فيما بينها .
 
ــ يكسب عادات سلوكية وجمالية يجسدها في حياته .
ــ يتذوق ويجد الانسجام في حياته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : اتعرف على مجموعة من خامات فن التصميم                                                                      الحصــة :01
الكفاءة القاعدية :ستكشاف خامات فن التصميم :صفاتهت وطبيعة ملمسها التشكيلي                        
الموضوع : خامات فن التصميم
الوسائل : الطين ، القطن ، الرمل ، الصلصال ،الصوف ، الخشب ، الحبوب  
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يحصي أناواع الخامات الطبيعية المتوفرة في بيئته   الخامات الطبيعية الموجودة في البيئة هي : الطين ، القطن ، الرمل ، الصلصال ،الصوف ، الخشب ، الحبوب   ــ يعدد مختلف الخامات الطبيعية
مرحلة بناء التعلم
 
 
 
 
نشاط الادماج
ــ يتفحص طبيعة ملمس الخامات الطبيعية
ــ ينجز أعمال فنية مجسمة مختلفة أنواع الخامات الطبيعية موظفا مختلف الخامات .
 
ــ الأشكال المختلفة للخامات الطبيعية .
ــ توظيف التقنيات في تشكيل أعمال فنية :العجن ، القص ، اللصق ، التجويف
 
ـ يميز بين مختلف أشكال الخامات الطبيعية من حيث خصائصها .
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يستغل مختلف الخامات الطبيعية في التعبير عن ميولاته .
ــ يناقش زملائه و يستمع اليهم
ــ للخامات الطبيعية تقنيات مختلفة تساعدنا في التعبير عن ميولاتنا احاسيسنا الذاتية بانجاز تصاميم فنية .
ــ الاعتناء بالخامات والمحافظة عليها .
 
ــ يتعامل مع الخانات الطبيعية  بتقنيات مختلفة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........




توقيع : berber





الثلاثاء 27 مايو - 10:36:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


مدكرات التربية التشكلية اولي ابتدائي


المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : انجاز تصاميم بخامات طبيعية  مختلفة                                                                                الحصــة :01
الكفاءة القاعدية : انجاز تصاميم بخامات طبيعية  مختلفة /   الطين ، القطن ، الرمل ، الصلصال ،الصوف ، الخشب ، الحبوب          
الموضوع : أصمم بالخامات المختلفة
الوسائل : الطين ، القطن ، الرمل ، الصلصال ،الصوف ، الخشب ، الحبوب  
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يحضر الخامات الطبيعية المختلفة
 
ــ يذكر مجسمات ونماذج مصممة بالخامات والوسائل المتوفرة : دمى ، أزهار ، حيوانات ، منازل ، سيارات ...الخ   
ــ الخامات الطبيعية الموجودة في البيئة :   الطين ، القطن ، الرمل ، الصلصال ،الصوف ، الخشب ، الحبوب
ـ مميزات الخامات  الموجودة :
لزجة ، قابلة للتشكيل ، خشنة ، ناعمة ، لينة ...الخ   
 
 
ــ يعدد الخامات المختلفة الطبيعية ويصنفها ويميزها .
مرحلة بناء التعلم
 
 
 
 
نشاط الادماج
ــ ينجز مجسمات مختلفة : منزل ، سيارة ، حيوان ...الخ
 
ــ يركب مختلف المجسمات في نماذج مصغرة من واقعه :المدرسة ، المزرعة ، الحضيرة ،السوق ...الخ
 
ــ مميزات الخامات الطبيعية الموجودة : لزجة ، قابلة للتشكيل ، خشنة ، ناعمة ، لينة ...الخ   
ــ التقنيات المختلفة : العجن ، القص ، اللصق ، التجويف
 
ـ يفحص الخامات الخاصة بفن التصميم ويستكشف تقنياتها التشكيلية  
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يستغل مختلف الخامات الطبيعية في انجاز تصاميم خاصة بمختلف التقنيات  .
ــ يتذوق جمال التصاميم المنجزة بخامات طبيعية
ــ للخامات الطبيعية تقنيات مختلفة تساعدنا في التعبير عن ميولاتنا احاسيسنا الذاتية بانجاز تصاميم فنية .
ــ الاعتناء بالخامات والمحافظة عليها .
 
ــ يكتسب خبرات أساسية في التعامل مع الخامات الطبيعية  .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة : التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : انجاز تصاميم بخامات اصطناعية                                                                                      الحصــة :01
الكفاءة القاعدية : انجاز تصاميم بخامات اصطناعية مختلفة /  العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية           
الموضوع : أصمم بالخامات الاصطناعية
الوسائل : العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية           
                                                                  
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر الخامات الاصطناعية انطلاقا من قسمه ومحفظته .
 
ــ يذكر مجسمات ونماذج مصممة بمختلف الخامات الاصطناعية    
ــ الخامات الاصطناعية الموجودة في البيئة :   العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية            ـ مميزات الخامات  الاصطناعية      
 
ــ يذكر مختلف الخامات الاصطناعية
مرحلة بناء التعلم
 
 
 
 
نشاط الادماج
ــ ينجز احجاما وأشكالا هندسية
ــ يصمم مجسمات : أزهار ، طائرة ، باخرة ، نماذج مصغرة تمثل واقع المتعلم بالبيت كالأثاث ، والدمى والأواني وغيرها ، مستخدما مختلف الخامات الاصطناعية 
 
ــ الخامات الاصطناعية القابلة للتشكيل
ــ خصائص ومميزات الخانات الاصطناعية : لزجة ، قابلة للتشكيل ، خشنة ، ناعمة ، لينة ...الخ   
 
 
ـ يستكشف خصائص ومميزات الخامات الاصطناعية   
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يستثمر مكتسباته المعرفية المتعلقة بتقنيات الخامات الاصطناعية في انجاز تصاميم فنية آليا
ــ يتذوق جمال التصاميم المنجزة بخامات اصطناعية على اساس مكتسباته المعرفية .
ــ الاستثمار الجيد لمختلف الخامات الاصطناعية لإنجاز تصاميم فنية بتقنيات مختلفة
ــ المحافظة على الخامات الاصطناعية واستعمالها في مكانها المخصص لها .
 
ــ يتحدث عن مواطن الجمال حسب ادراكه للأشكال ، الكتل ، الأحجام ، الحرف اليدوية ويتذوقها
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
المستوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                                                المذكرة :..........                                                                                               
المـــــادة: التربية التشكيلية والفنية                                                                                                             المـــدة : 50 دقيقة
الوحدة التعليمية : انجاز تصاميم بخامات اصطناعية                                                                                      الحصــة :01
الكفاءة القاعدية : انجاز تصاميم بخامات اصطناعية مختلفة /  العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية           
الموضوع : نشاط ادماجي 
الوسائل : العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية           
                                                                 
مراحل إنجاز الحصة
 
سيرورة الحصة
وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة)
المعارف المستهدفة
معايير الأداء
وضعية الانطلاق
إثارة الوضعية
ــ يذكر الخامات الاصطناعية وتقنياتها      ــ مختلف الخامات الاصطناعة :   العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الأسلاك المعدنية    
التقنيات هي : العجن ، الضغط ، القص ، اللصق ، الجمع ، الترتيب          
 
 
ــ يذكر مختلف الخامات الاصطناعية
مرحلة بناء التعلم
 
 
 
 
نشاط الادماج
ــ يجسم ويلعب بمختلف الخامات الاصطناعية ويركبها في مجسمات متنوعة وبتقنيات مختلفة
 
 
 
 
 
ــ ينجز تصاميم فنية لمواضيع متنوعة : قصص خيالية ، قصص واقعية ، مناظر طبيعية   
ــ التقنيات :
العجين :العجن ، الضغط ، التجويف ، التحديب ، التقعير ،
الورق المقوى : الرسم بالقلم ، الورق الشفاف ، القص ، الطي ..
الخيوط :الجمع ، الترتيب ، التخطيط ، التركيب ...الخ
الأسلاك المعدنية : الجمع ، التطويع ، التشكيل ، التركيب ، التلفيف ...الخ
القصص الخيالية : الأبطال ، الوحوش ، الأشباح ...الخ
القصص الواقعية : المدرسة ، البيت ، السوق ، الحي ، المدينة ، الريف ، البقال ، الخضار ، الخباز ...الخ
المناظر الطبيعية :الأشجار ، الأوراق ، الأزهار ، الشمس ، الجبال ، البحار الأنهار ...الخ
 
ـ يصمم مجسمات واقعية طبيعية وهندسية بمختلف الخامات الاصطناعية    
 
 
 
استثمار المكتسبات
إعادة الاستثمار
ــ يستغل الخامات الاصطناعية في التغيرات الفنية الذاتية
ــ يتذوق جمال التصاميم الفنية بمختلف الخامات الاصطناعية
ــ الاستثمار الجيد لمختلف الخامات الاصطناعية لإنجاز تصاميم فنية بتقنيات مختلفة
ــ المحافظة على الخامات الاصطناعية واستعمالها في مكانها المخصص لها .
 
ــ يبرز المؤثرات الحسية والتعبيرية والجمالية للخامات الاصطناعية في تصاميمه الفنية  
 




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"