منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة)
مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير
رقم الدرس الوحدة : 03 الحصة الموضوع المستوى رجال خلدهم التاريخ 2- تعبير شفهي ماسينيسا س3 م
رقم الدرس الوحدة : 02 الحصة الموضوع المستوى الحضارة العربية الإسلامية 2- تعبير شفهي التسامح الديني في حضارتنا س3 م
المادة:تربية اسلامية الحصة الأولى الموضوع:احب اسرتي
المادة:تربية اسلامية الحصة الأولى الموضوع:طاعة الله والرسولs
الوحدة:النضال السياسي.
لمادة:تاريخ الوحدة1 المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
مذكرة سلسلة العادل -في الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني
ملزمة دراسات رائعة للترم الثاني للصف الرابع الابتدائي 2017
إختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
لوحدات الأسبوعية للسنة الخامسة كااااااااااملة
اليوم في 22:14:59
اليوم في 22:09:38
اليوم في 22:00:17
اليوم في 21:59:49
اليوم في 21:57:02
اليوم في 21:56:00
اليوم في 21:54:54
اليوم في 21:54:00
أمس في 21:48:40
أمس في 21:48:25
أمس في 21:45:37
أمس في 21:44:58
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

شاطر

الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:40:57
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
مُساهمةموضوع: كـيفـية الـتـعامـل مـع الــوضعية ( أو الموضوع)


كـيفـية الـتـعامـل مـع الــوضعية ( أو الموضوع)


[rtl]كـيفـية الـتـعامـل مـع الــوضعية (  أو الموضوع) [/rtl]
 
[rtl] الـهـدف : اكتسـاب المتعلم تقـنيات جديدة تساعـده على تـحديد الـعوائـق ووضع الـميسرات لتجاوزهـا .[/rtl]
 
[rtl] الخطوات الواجب إتباعها :[/rtl]
[rtl]                  اولا :   كيف نفـهـم الـموضوع ؟ [/rtl]
[rtl]                         النشاط يتم على ورقة الأسئلة وبتوظيف قلم الرصاص [/rtl]
[rtl]  الــــقراءة :  إذا كـنا بصدد معالجة قضية مـا ، يتعين علينا حلهـا. فـالمطلوب منا أولا قراءتها .[/rtl]
[rtl]          والقراءة نوعـان :[/rtl]
[rtl]1 ـ قــراءة أولـى : تمهـيديـة ( عـدة مرات )، والغرض منهـا :  [/rtl]
[rtl]        ** الفـهـم الإجـمـالي للـموضـوع ، وأخذ نـظرة شـاملة عن الـمشكل الـواجب حـلـه.( الوضعية )       [/rtl]
[rtl]         **لمعرفـة المحتوى وبنية الـموضوع .  [/rtl]
[rtl]قــراءة ثـانيـة  :  عـميقـة ومـركزة ، والغرض منها تـحليل الـموضوع وتتم حسب الخطوات الآتية : [/rtl]
[rtl]                    *   التسطير تحت الكلمات الـمفـتاحية ، والفقرات ، والمقاطع الأساسية .[/rtl]
[rtl]                    * تحديد الكلمات الصعبة والوقوف على معناها من خلال السياق .[/rtl]
[rtl]                    * وضع خطوط بلون مخالف تحت الأفعال التي صيغت بها الأسئلة المطروحة  أي [/rtl]
[rtl]                       تحديد أفعال الأداء  مثل ( حلل ، فسر ، ارسم ، استخرج .........)  [/rtl]
[rtl] *  تحديد عدد الأسئلة حسب ترقيمها ، ولا تنس الأسئلة الفرعية غير مرقمة بتحديد [/rtl]
[rtl]علامات خصوصية لها لغرض التذكر .  [/rtl]
[rtl] ـ تـحدد أثناء القراءة وبكيفية عامة هـل عرض الظاهرة ( الفـقرة أو الموضوع ) يحتاج إلى : [/rtl]
[rtl]        ـ استرجاع المعارف المكتسبة ومـا هـو ضروري منهـا ؟[/rtl]
[rtl]ـ استغلال وثائق وما طبيعة هذه الوثائق ( الوثائق المرفقة وكيفية استغلالها )[/rtl]
[rtl]      ثـانيا :   تـوظيف الـمسودات :[/rtl]
[rtl]                يجب تجنب ا لتوظيف المباشر لورقة الإجابة [/rtl]
[rtl]1] بما أن الموضوع مركب من ثلاث أجزاء منفصلة عـن بعضها البعض ، فالمتعلم يشرع في تناول الموضوع الذي يكون في متناوله على المسودة وذلك ربحا للوقت .[/rtl]
[rtl]    ـ في خطوة أولى : يسجل كل ماله علاقة بالموضوع من معلومات مكتسبة وأشكال تخطيطية [/rtl]
[rtl]                          ومعطيات ولو بطريفة غير منظمة .[/rtl]
[rtl]  ـ فـي الخطوة الثانية : يحذف كل ما هـو خارج الموضوع ( لا يخدم الأسئلة المطروحة )[/rtl]
[rtl]                            ـ يرقم ما تبقى من الإجابات وأشكال حسب تسلسلها في الحل برقم مـا( تبقي من [/rtl]
[rtl]                             الإجابات وأشكال حسب تسلسلها في الحل .)[/rtl]
[rtl]ـ في الخطوة الثالثة Sad دائما على المسودة ) ترتب الإجابة حسب التسلسل الرقمي لها في نفس الموضوع [/rtl]
[rtl]    كيف تسترجع المعلومات :[/rtl]
[rtl]        يـتـم استرجاع المعلومات أثنـاء الـقـراءة كـمـا يـلي : ( النشاط على المسودة ) [/rtl]
[rtl] ـ الـوقوف على معاني الكلمات الـمفـتاحية  التي تـحدد الـجزء( أو أجزاء ) الدروس المعنية ، ثـم جمع كل المعلومات التي تدور حولها الأسئلة وتسجل على المسودة .[/rtl]
[rtl] ـ بتخل كل ما له علاقة بالموضوع  من رسومات أو جمل أو تفسيرات أو أحداث كان الأستاذ قد قدمها   في القسم .[/rtl]
[rtl]ـ بانتقاء من هذا الزخم العرفي ماله علاقة بالمطلوب ( المتعلم يتحمل المسؤولية )[/rtl]
[rtl]كيف يمكن تحديد ما هو خارج الموضوع : [/rtl]
[rtl] ـ لتحديد ما هـو خارج الموضوع يمكن تتبع الخطوات الآتية : [/rtl]
[rtl]         * القراءة المتمعنة ولعدة مرات للأسئلة المطروحة .( أو الموضوع ) .[/rtl]
[rtl]         *وضع خطوط تحت التعليمات ( أفعال الآذاء أو أفعال الإشارة ) [/rtl]
[rtl]         * التأكد من وجود بعض المعطيات التي تحدد مجال الإجابة ( مثل اكتب البيانات  ،  ....)[/rtl]
[rtl]        *إدراك معنى الكلمات المفـتاحية والتي تكون غالبا هي التعليمات ـ فمعانيها الواضحة تحدد[/rtl]
[rtl]           حـدود الإجابة . [/rtl]
[rtl]        * تحديد المجال أو المجالات التي يتطرق إليها الموضوع .[/rtl]
[rtl]        *  مقارنة كل المعلومات المستخلصة بمحتوى الأسئلة المطروحة والاحتفاظ بما له علاقة [/rtl]
[rtl]         بالمـوضوع .[/rtl]
[rtl]       * قراءة الأسئلة مرة أخرى للتأكد من حدود الإجابة .[/rtl]
[rtl]       * أثناء تحرير الإجابة في الورقة الرسمية يجب العودة إلى الأسئلة المطروحة ولا نكتف بما[/rtl]
[rtl]   سجل في المسودات .[/rtl]
[rtl]      * إن تحديد ما هـو خارج عن الموضوع يسمح بربح الوقت حتى ولو كان العمل المقدم جيدا .[/rtl]
 
[rtl]  كيف تستغل المعطيات ( السندات و....)[/rtl]
[rtl]    ـ    تتباين المعطيات حسب نوع الموضوع أو السؤال المطروح ، فقد تكون عبارة عن نصوص [/rtl]
[rtl]        أو جداول  أو رسومات تخطيطية أو نتائج تجريبية ، ولذلك تتباين طرق استغلالها .[/rtl]
[rtl]    1 ـ استغلال الرسم التخطيطي :[/rtl]
[rtl]            * التعرف عن البنية والتركيب : بالبحث عن المعلومات الضرورية عن البنية التخطيطية [/rtl]
[rtl]               ( زغابة معوية ، مشيج ذكري ، مقطع في الخصية .....) وإدماجها ضمن مجالها المعرفي [/rtl]
[rtl]               من البرنامج . )[/rtl]
[rtl]            * التفسير الوظيفي للبنية أو التركيب : بالبحث عن المعلومات الضرورية  من اجل فهم الوظيفة[/rtl]
[rtl]            * تحليل الرسم التخطيطي : [/rtl]
[rtl]                    ـ تستعمل المعلومات المكتسبة لغرض الاستغلال الأمثل للمعطيات المستخلصة من التعرف [/rtl]
[rtl]                      ـ التفسير الدقيق لدور كل عنصر ممثل في الرسم التخطيطي له علاقة بتفسير الوظيفة[/rtl]
[rtl]                    ـ الاعتماد في دلك على نص الموضوع لتجنب الخروج عن مجال الأسئلة المطروحة [/rtl]
[rtl]                    ـ يجب أن يكون النص المحرر في الإجابة ممثلا لما استخلص  من عمليات التحليل[/rtl]
[rtl]                     للوثيقة ولا يكون عملية سرد للمعلومات المكتسبة . .[/rtl]
[rtl]2 ـ استغلال الرسم البياني : [/rtl]
[rtl]           ـ إن أي  المنحنى البياني مقترح يمثل دوما تغير الظاهرة المدروسة بدلالة الزمن أو عامل آخر [/rtl]
[rtl]            يختاره المجرب . ويمثل عادة بالمعادلة  ع = تا(س) [/rtl]
[rtl]          لـذلك يجب : [/rtl]
[rtl]· تحديد دور كل من  "ع " ( الظاهرة المدروسة ) و "س " المتغير في المنحنى البياني [/rtl]
[rtl]· الانتباه إلى كل المعلومات المتعلقة بالموضوع : [/rtl]
[rtl]  ـ عـنوان الرسم البياني [/rtl]
[rtl]                                                  ـ بيانات المحاور ( س ، ع ) والوحدات المستعملة [/rtl]
[rtl]                 *التحضير : يقسم الرسم البياني إلى قطاعات محددا إياها على الرسم البياني          [/rtl]
[rtl]                                 تحدد القيم القصوى والدنيا والمثيرة  للانتباه [/rtl]
[rtl]                                ـ البحث عن علاقة المتغيرات بالمعلومات ، هل يمكن شرحها ؟             [/rtl]
[rtl]( في اغلب الأحيان تجد دلك في نص الموضوع .)[/rtl]
[rtl]التحليل : لا يعتمد على "المنحنى يصعد هنا وينزل هناك .."[/rtl]
[rtl] ولكن حلل   بالاعتماد على المتغير وعلاقته بالزمن أو العامل المختار ودلك باختيار بعض القيم [/rtl]
[rtl]           المثيرة للانتباه . [/rtl]
[rtl]تفسير المنحنى :ـ يعتمد في شرح المتغيرات على المعلومات المكتسبة أو المعطيات التي يقدمها النص:[/rtl]
[rtl]                            ـ تستخرج أهميه المنحنى .[/rtl]
[rtl]                            ـ في حالة تواجد عدة منحنيات ممثلة على نفس المعلم ، توضع علاقات بين [/rtl]
[rtl]                                مختلف المتغيرات والبحث عن عنصر المقارنة الذي يتغير من منحنى لآخر  [/rtl]
[rtl] 3 ـ المعطيات الإحصائية والأشكال البيانية :[/rtl]
[rtl] ـ تشكل المعطيات الإحصائية مجموعة أعداد مرتبة في جدول أو ممثلة في أشكال بيانية.[/rtl]
[rtl] ـ يساعد تحليلها على استخلاص جملة من الأفكار والملاحظات ، والتي تثري موضوع الدراسة .[/rtl]
[rtl]    * ما هي المعطيات الإحصائية والأشكال البيانية ؟ وكيف يتم استغلا لها وتوظيفها ؟ [/rtl]
[rtl] ـ الجدول الإحصائي : عبارة عن معطيات عددية لظاهرة معينة أو تطور إنتاج خلال زمن (س)  [/rtl]
[rtl] ـ الأشكال البيانية :تقدم الأشكال  البيانية معطيات كمية ،ومعلومات لدراسة ظاهرة مـا .[/rtl]
[rtl]       ا ـ الخطوط البيانية والمدرجات التكرارية والأعمدة البيانية :[/rtl]
[rtl] تساعد على دراسة تطورظاهرة مـا.[/rtl]
[rtl]     ب ـ الدوائر النسبية : تقدم الدوائر النسبية معطيات كمية في شكل مساحات تسهل الحصول [/rtl]
[rtl]                    على المعلومات في دراسة ظاهرة مـا ( كمية التهاطلات ، مقدار الطاقة ....)[/rtl]
[rtl]استغلال الجداول :[/rtl]
[rtl]      1] التعرف : ـ البحث عن  معلومات العنوان : المتغيرات المدروسة ، شروط القياس [/rtl]
[rtl]                       ـ حصر سؤال الموضوع حتى يتسنى إختيار المعطيات الضرورية من الجدول .[/rtl]
[rtl]                      ـ تحديد الوحدات .[/rtl]
[rtl]    2 ] قراءة الجدول : ـ  تتم القراءة الأفقية والعمودية لأنها تعطي معلومات إضافية للمعطيات .[/rtl]
[rtl]                          ـ تحدد القيمة القصوى والدنيا والمثلى .[/rtl]
[rtl]   3] التحليل : ـ تبين كيف تتغير كل قيمة بدلالة الظروف لإعتمادا على القيمة الشاهدة المعطاة او [/rtl]
[rtl]                  المستخرجة من الوثيقة .[/rtl]
[rtl]                  ـ يعتمد على القيم الدالة في عملية التحليل .[/rtl]
[rtl]  4 ] التركيب والاستخلاص : تقدم حوصلة عن العلاقات بين مختلف المتغيرات ثم تفسير لإيضاح [/rtl]
[rtl]                   العلاقة السببية .[/rtl]
[rtl]4 ـ الصورة : [/rtl]
[rtl]           ـ تعد الصورة من الأدوات المساعدة على تقديم معطيات متنوعة حول دراسة ظاهرة مـا .   [/rtl]
[rtl]            ( فيزيولوجية ، لإيكولوجية ، ...... )[/rtl]
[rtl]           ـ مـا هي الصورة ؟ وما أنواعها ؟   [/rtl]
[rtl]تعريف الصورة : تمثل الصورة مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من دلك .[/rtl]
[rtl]                     [ الالتقاط : من زاوية مائلة ، عمودية ، أفقية ] ـ وهي لا تقدم لنا كل المعطيات التي [/rtl]
[rtl]   نحتاجها في الدراسة ـ مما يستدعي استكمال دلك بالدراسة الميدانية،مثال : منطقة زلزال  و..... [/rtl]
[rtl]منهجة استقراء صورة : [/rtl]
[rtl]      1 ـ طبيعة الوثيقة : ( موضوعها ، تاريخها ، مصدرها ...... )[/rtl]
[rtl]      2 ـ التحليل : تحديد المشهد ( قريب ، بعيد ) وشرح العناصر الكبرى ( التضاريس ..)[/rtl]
[rtl]      3 ـ المعلاومات المنتقاة : جمع المعلومات في عبارات دالة ودات دلالة تمكن من شرح موضوع الصورة .[/rtl]




توقيع : لحن الوفاء








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية