منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
اختبار الفصل الاول للسنة الرابعة ابتدائي في الفرنسية النموذج 3
اختبار الثلاثي الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
دفتر الانشطة اللغوية لاقسام التحضيري
إعراب التوكيد (جمل معربة)
فرض في الفلسفة لتانية ثانوى الفصل الدراسى الاول 2018
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
الجمعة 23 نوفمبر - 21:54:21
الإثنين 5 نوفمبر - 20:37:09
الإثنين 5 نوفمبر - 20:34:04
الإثنين 5 نوفمبر - 20:32:24
الإثنين 29 أكتوبر - 19:09:02
الإثنين 29 أكتوبر - 19:08:18
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
farida
berber
berber
berber
aminalala
aminalala
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

شاطر

الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:34:33
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
مُساهمةموضوع: المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيم


المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيم


المجال الأول: المادة وتحولاتها                                                           المستوى: السنة الثانية متوسط
                                                                                                 
 الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيميائي                                                  المدة: ســــــــــــاعة                                                             الوسائل : سكر، ماء، شمعة، إناء.
 
الوضعية الإشكالية:
 
الكفـــــــــــــــــــــــاءة
القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرة
المهــــــــــــــــــــــــارة
المعارف المشفــــــرة
 
[ltr]كفاءة المجال:[/ltr]
يوظف بعض المعارف الأساسية
المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
 
مؤشرات الكفاءة:
-  يميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي.
- يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة.
 
الحصة 01
 
النشاط رقم 01: ذوبأن السكر في الماء و تسخين المحلول الناتج دون أن يحترق؟

  • أسكب قليلا من الماء في كأس ، ظف إليه قليلا من السكر وامزج جيدا.
  • تذوق المحلول الناتج.
  • قم بتسخين المحلول الناتج بلطف داخل أنبوب اختبار دون أن يحترق.
  • ماذا تلاحظ؟ ماذا تستنتج؟

الملاحظة:  - المحلول الناتج له خصائص السكر وخصائص الماء.
   - عند التسخين تبخر الماء وأمكن الحصول على السكر من جديد.
النتيجة :

  • في هذا التحول تحافظ النواتج على خصائص المواد الإبتدائية.
  • أمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج.

النشاط رقم 02: التفكك الحراري للسكر
·         ضع الآن قليلا من السكر في ملعقة ثم قم بتسخينه حتى الإحتراق .
·         ما هي المواد الناتجة؟
·         قارن النواتج بالمواد الإبتدائية، ماذا تلاحظ؟ ماذا تستنتج؟
·         هل يمكن الحصول على المواد الإبتدائية إنطلاقا من النواتج كما في التجربة الأولى؟
·         قارن تجربتي النشاطين 1 و 2 .
الملاحظة:  - عند تسخين السكر حتى الإحتراق تحصلنا على مادة الفحم و تصاعد الدخان.
  -المواد الناتجة تختلف تماما عن المواد الإبتدائية.
  - لا يمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج.
النتيجة :

  • في هذا التحول لا تحافظ النواتج على خصائص المواد الإبتدائية.
  • لا يمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج.

 
 
 
قاعدة: نسمي النوع الأول من التحولات التحول الفيزيائي و نسمي النوع الثانيمن التحولات التحول
الكيميائي.
تطبيق: أثناء قيامنا بتجربتي النشاطين 1 و2 كان مصدر الحرارة المستعمل هو إشتعال الشمعة ، بناء على ملاحظاتك ما هو نوع التحول الذي تتعرض له الشمعة؟
 
 
الخلاصة

  • في التحول الفيزيائي توجد طرق تسمح بالرجوع إلى الحالة الابتدائية، وذلك بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما.
  • ذوبان السكر في الماء وانصهاره وتبخر الماء تحولات فيزيائية.
  • في التحول الكيميائي ، الرجوع إلى الحلة الابتدائية غير ممكن عامة، و الأجسام الناتجة تختلف عن الأجسام الابتدائية في بعض خواصها أو كلها.
  • التفكك الحراري للسكر و احتراق البنزين والتحليل الكهربائي للماء تحولات كيميائية.

 
  
التحول فيزيائي
 
     التحول كيميائي 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكفـــــــــــــــــــــــاءة
القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرة
المهــــــــــــــــــــــــارة
المعارف المشفــــــرة
 

  • قم بتمرير الكأس فوق اللهب عدة مرات.
  • أترك الشمعة تحترق.

الملاحظة:   - انصهار الشمع.
-          يتجمد الشمع المنصهر.
-          يترك اللهب بقعة سوداء أسفل الكأس.
-          ظهور قطرات ماء على جدران الكأس.
-          تصاعد الدخان واختفاء جزء من الفتيل.
     النتيجة:   - احتراق فتيل الشمـع                             تحول كيميائي.
 
                  - إنصهار الشمع وتجمده                          تحولان فيزيائيان
 
الحصة 02:
 
النشاط رقم 04: هل يختفي الماء؟

  • ضع lm200 من الماء النقي في وعاء فوق لهب موقد بنزن ، قم بالتسخين.

الملاحظة:    -يختفي الماء تدريجيا و يتحول إلى بخار.

  • حقق التركيبة التالية:
  • قم بغلق الدارة الكهربائية.
  • اكشف عن الأجسام الناتجة.

الملاحظة: - يتحول الماء تدريجيا إلى 
      غازين هما: الأكسجين و الهدروجين.
     النتيجة:   - تبخر المـــــــــــــــــــاء                             تحول فيزيائي.
                  - التحليل الكهربائي للماء                            تحول كيميائي.
النشاط رقم 05: ماذا يحدث لمسحوق الكبريت وبرادة الحديد عند خلطهما؟

  • قم بمزج g4 من مسحوق الكبريت

مع g7 من برادة الحديد.
 
 
 
  
الكفـــــــــــــــــــــــاءة
القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرة
المهــــــــــــــــــــــــــارة
المعارف المشفــــــرة
  

  • فكر في طريقة لفصل المادتين عن بعضهما.
  • أخلط المسحوقين من جديد في بوتقة ثم سخن

      المزيج على لهب موقد بنزن.

  • قرب مغناطيس من الجسم الناتج.

الملاحظة: - في التجربة الأولى أمكن فصل برادة الحديد عن مسحوق الكبريت.
-          في التجربة الثانية يتشكل كبريت الحديد.
-          كبريت الحديد لا ينجذب نحو المغناطيس.
 
     النتيجة:   - مزيج مسحوق الكبريت وبرادة الحديد                        تحول فيزيائي.
                  - المزيـــــــــــــــــــــج المسخـــــــــــــن                       تحول كيميائي.
 

 



  





توقيع : لحن الوفاء





الخميس 14 سبتمبر - 17:36:51
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 626
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
مُساهمةموضوع: رد: المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيم


المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيم


قلبي




توقيع : chrifa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية