منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
Séquence1 : Rapporter un fait, un événement
كيف تُعالج فُقدان الشهيّة
المقامة التلفزيونية (ابن باديس وعبد القادر)
بالشّر و الخير نحيى
اختبار اللغة الانجليزية مع التصحيح للسنة الثانية ثانوي للفصل الأول للشعب العلمية
الاختبار الأول في اللغة الانجليزية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:12:21
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:40
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:34
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:18
الخميس 4 أكتوبر - 19:56:24
الخميس 4 أكتوبر - 19:54:45
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي

شاطر

الأحد 10 سبتمبر - 18:26:26
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع :  التــرادف                                               تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تحديد الكلمات التي لها نفس المعنى
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ هات مرادفات :  تعـج ـ منزويــة مسرورة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

 
 
 
 
 
 
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 13  ) ثم يســأ ل:
مم تتكون الأسرة المدرسية ؟            ـ هل الخضار فرد من أفراد الأسرة المدرسية ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
 
 
 
 
استثمار المكتسبات 
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 13 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ استبد ل الكلمة الملونة بكلمة لها المعنى نفسه في الجمل الآتية :          ـ المدرسة تعج  بالتلاميذ   ـ اجتمع هؤلاء البراعم  ـ كان التلاميذ يتبادلون الحديث  ـ عادت سندس مسرورة إلى الدار
 2ـ هذه قائمة أفراد الأسرة المدرسية أكتبها ثم شطب على الدخيل :             ـ التلاميذ ـ المدير ـالخالة ـ النجار ـ المستشار ـ الحارس ـ المعلمون ـ المفتش .
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:28:00
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : توظيف الضميرين هو ـ هي                          صــرف    
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الاستبدال بين الاسم والضمير
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من  أغلق الباب ؟   ( هو)                      ـ  من تغيب عن الدرس أمس ؟   ( هي )
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (   17) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ المفردات الملونة بالأحمر .     ـ مانوعهـــا ؟ ـ بماذا تم استبدالـها ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
 
 
 
 
 
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص (  )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أنقل على كراسك الجمل الآتية  و أنجز حسب النموذج :                     ـ شرحت  المعلمة الدرس  =  هي شرحت الدرس .                            ـ نهضت سند س با كرا ــ استقبـل المديـر التلاميذ ـ سألت ريـــم سندسا ـ ابتسمت المعلمة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:29:21
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : الربط بين الكلمات                                     تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   1    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الربط بين الكلمات من حيث المعنى
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لوتكلمنا عن عمر الغائب بأنه  مريض  ماذانقول ؟   لوتحدثنا عن ليلى ماذا نقول ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 21  ) ثم يســأ ل:
ـ عندما نربط بين مفردتين يجب أن نراعي بأنهما يكونان جملة ذات معنى مثـلا  : الأشجار عاريـة
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
 
 
 
 
 
 
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 21 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص ص 18 واربط في كراستك كل كلمة بما يناسبها :          ـ في اليميـن : الأوراق ـ الغيوم ـ الأشجار ـ أشعة الشمس                   ـ  في اليسـار : رمادية ـ ضعيفة ـ عارية ـ متناثرة                             ـ 2 ـ اقرأ النص جيدا و أربط كل كلمة بما يناسبها                                   ـ في اليمين : عصفت ـ قصفت ـ لمع ـ هطلت ـ تناثرت ـ تعرت ـ رحلت ـ تمايلت .                                      ـ في اليسار : الأمطار ـ الرعود ـ الريح ـ البرق ـ البلابل ـ الأغصان ـ الحقول ـ الأوراق .
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:30:10
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                               تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (    2   )
الوحـــدة :  (    1   )
الحـــصة : (    1   )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تحديد العائلات المختلفة
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر أفراد أسرتك                                  ـ من هو خـا لك ؟   من هو عمك ؟ ........
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  31 ) ثم يســأ ل:
تتكون الأسرة من الأب و الأم والأخوة و الأخوات و الأعمام و الجد والجدة و الأخوات و ........
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 31 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب أ سماء أفراد عائلتك .        ـ 2 ـ أكتب في كراستك و أتمم حسب النموذج : أبو أبي هو جدي ـ أبو أمي هو أيضا جدي ـ خالي هو .... ـ عمي هو أخ ..... ـ خالتي هي .... ـ عمتي هي أخت ....                                 ـ 3 ـ تكون كل مجموعة عائلة  أنقلها على كراسك ثم شطب على الدخيل :    ـ في اليمين : الدجاجةـ الديك ـ الفأر ـ الكتكوت ـ البقرة ـ الثور ـ الزرافة ـ العجل .                                       ـ 4 ـ  أكتب الكلمات الآتية مثنى مثنى

الأخ ــــــ الأخت  ......... إلـــــخ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:31:14
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : توظيف الضميرين أنا ـنحن                      صــرف    
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   2    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : توظيف الضميرين أنا ـ نحن
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من فتح النافذة ؟  ـ أنا فتحت النافذة           ـ من هم تلا ميذ السنة الثالثة ؟ ـ نحن تلاميذ السنة الثالثة   ........ إلخ
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  35 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ ماكتب في الإطارات الحمراء .    ـ مانوع الكلمتين : أنا نحن ؟   على ماذا تدل كل واحدة منهما ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
 
 
 
 
 
 
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 35 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1 ـ أكتب الجمل في كراسك و أدخل عليها ( أنا ) ( نحن ) : ... أجمع الكراسي ـ .... أنشر الملابس ـ .... نحضر السلاطة ـ ..... أنظف البيت ـ ..... نحضر مفاجأة لأمنا ـ .... أسكن في الطابق الثاني .                   
2 ـ أحول الجمل حسب النموذج :       ـ أنا أرتب الملابس في الخزانة ـــ نحن نرتب الملابس في الخزانة .
ـ أنا أحضر مائدة الطعام ـ أنا أقطف الثمار من الشجرة ـ أنا أضع الملابس في الغسالة ـ أنا أرتب الكتب في المكتبة .
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                   تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   2    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تسمية الأشياء الخاصة بالمنزل
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر الأشيـاء الموجودة في منزلكم .          ـ لمن نستعمل المهد ؟  ماذا نفعل بالمطهاة ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  39 ) ثم يســأ ل:
ـ في المنزل توجد أشياء كثيرة منها أدوات الطهي ـ و  الأشياء الخاصة بالرضيع كما توجد الملابس و الأثاث و .......
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
  
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 39 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1 ـ أكتب الكلمات و سطر تحت الكلمات التي تدل على الأشياء الخاصة بالرضيع : مهد ـ منضدة ـ دلو ـ حليب مجفف ـ المرضعة ـ العصيدة ـ قماط ـ المصاصة ـ عربة الرضيع ـ حفاضات ـ اللعب ـ مطهاة .
2 ـ ضع كل كلمة في الخانة المناسبة : ـ العصيدة ـ الغلاية ـ السرير ـ السروال ـ الكرسي ـ المنامة ـ المقلاة ـ الحليب ـ الملعقة ـ الحساء ـ الخزانة ـ التنورة ـ المطهاة ـ الفواكه ـ الطاولة ـ المعطف ـ الأريكة ـ الخضر ـ الصحن ـ اللحوم ـ المئزر ـ القميص ـ الثلاجة .
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  : ا لقدرة على توظيف الرصيد  الخاص بالأشهر القمرية و الشمسية
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ في أي شهر نحن الآن ؟                         ـ متى  نحتفل  بعيد الأضحى ؟  الفطر ؟         ـ في أي شهر تفجرت ثورة التحرير ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  49 ) ثم يســأ ل:
ـ ماهو عدد الأشهر الشمسية ؟ اذكرها  ـ ماهو عدد الأشهر القمرية ؟ اذكرها .
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ اختلطت الأشهر القمرية و الشمسية ضع كل شهر في مكانه  :     ـ القمرية : رمضان ـ رجب ـ شعبان ـ ذو القعدة ـ شـوال ـ ذو الحجة ـ محـرم ـ صفـر .                                       ـ الشمسية : جانفي ـ ماي ـ سبتمبر ـ جويلية ـ أكتوبر ـ  أفريل .                2 ـ إملأ الفراغ بالكلمة المناسبة .       ـ يصوم المسلمون في ........ ـ يحل عيد الفطر في ........ ـ تبدأ العطلة الصيفية في ........ ـ يحل فصل الخريف في ...... ـ تبدأ السنة الهجرية في ..... ـ يحج المسلمون في ........
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : ضمائرالمخاطب مع الفعل الماضي                         صــرف     المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : توظيف الضمائر مع الماضي .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ تكلم مع زميلك مباشرة وأخبره بأنه لا يراجع دروسه .   ـــــ تكلم مع عمر وعلي     ـ خاطب كل القسم .
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  53 ) ثم يســأ ل:
ـ ما هو الفعل المشار إليه ؟      ـ هل نحن نتكلم مع أشخاص حاضرين أم عائبين ؟  ـ إذن ماذا فعلنا ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 53 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ استعمل  أنت ِ ـ أنتَ ـ أنتما ـ أنتم ـ أنتنّ  مع الأفعـال الآتية :  قصّر ـ فرح ـ صنع .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع :توظيف الرصيد حول الأعياد بنوعيها                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   3    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : التمييز بين الأعياد الوطنية والدينية .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر بعض الأعياد الوطنية التي تعرفها       ـ اذكر بعض الأعياد الدينية التي تعرفها 
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  57 ) ثم يقول:  ـ إن الأعياد الدينية تخص كل المسلمين  وعادة يؤرخ لها بالأشهر القمرية أما الوطنية فتخص البلاد بعينها ويعلن عن هذه الأعياد الدورية بالأشهر الشمسية .أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 57 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1ـ لبلادنا أعيادا ضع كل عيد في خانته :     ـ الوطنية : 1 نوفمبر ـ عيد النصر ـ عيد الاستقلال ـ عيد العمال ـ عيد الشجرة .         ـ الدينية : الفطر ـ الأ ضحى ـ المولد النبوي ـ عاشوراء ـ.
2ـ اربط في كراسك كل عيد بما يناسبه :      ـ تزيين الشوارع + اناشيد وطنية = عيد الاستقلال ـ    زيارة الأقارب + زكاة الفطر = عيد الفطر    ـ مدائح + إشعال الشموع = المولد النبوي   ـ ذبح الأضحية + الصلاة في المساجد = عيد الأضحى .
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:31:51
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                         تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إقتراح كيفية تحضير وجبة .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ماهي وجبة الغداء التي إقترحها الجد على أمين ؟   ـ ماهو عدد الوجبات خلال اليوم ؟  اذكرهـا .
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  67 ) ثم يســأ ل:
ـ ما هي الوجبات الضرورية ؟ مم تتكون ؟  ما هي فائدة الوجبة المتوازنة؟ ....... إلـخ
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 67 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ ساعد أمينا  على تحضير وجبة متوازنة تفيده في تقوية جسمه          ـ الخبز , اللحوم ( دجاج ,لحم ,سمك ) , الفواكه ( برتقال, تفاح, موز, عنب, إجاص) الخضر ( طماطم, جزر, بطاطا, لفت, لوبيا, فول, حمص, عدس) , المشروبات ( عصير الفواكه, ماء, ماء معدني, مشروب غازي )  الحليب (  جبن, ياغورت, لبن, رائب, زبدة )
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : توظيف ( هو , هي, هما, هم, هنّ )              صـرف                                                              
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستبدال الضمير بالاســــم .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ خاطب زميلتك وأخبرها بأنها تلميذة مجتهدة.   ـ وجه الخطاب لفاطمة و زينب   ـ خاطب كل البنات 
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة (  71 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الأمثلة       ـ ماهي الكلمات المشار إليها ؟ ـ ما نوعها ؟ هل تتحدث عن حاضرين أو غائبين ؟ ماذا نطلق عليها؟
 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 71 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أكتب في كراستك الجمل الآتية و أدخـل عليها الضميـر المناسب :        ـ .... شعر بالوجع , ...... ضمدت الجرح , ..... زار الطبيب , ..... استقبلنّ المريض , .... شربـوا الدواء , ...... أشـار إلى الدواء .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع :إثراء الرصيد اللغوي                            تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   4    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : التعرف على مختلف الوسائل ووظائفها .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ عندما تمرض إلى أين يأخذك الأب ؟          ـ ماهي الأدوات التي رأيتها عند الطبيب ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 75  ) ثم يســأ ل:
ـ أين يعمل الطبيب ؟  ـ  بماذا يقيس حرارة المريض ؟ ـ اذكر كل ما تعرفه من وسائل .
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 75 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ أكتب في كراستك الكلمات التي تدل على أدوات الطبيب :                 ـ الإجـابة : المحرار, مقياس الضغط , السماعة , المحقنة , الضمادات , الوصفات , وسادة , العيادة  .........    ـ2ـ ماهي الأعمال التي يقوم بها الطبيب ؟   ـــ يعالج  ـ يداوي ـ يجس ـ يكتب الوصفة ـ يقيس الضغط ـ ......
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : التـرا د ف                                     تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   5    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الإتيان بمرادفات الكلمات و إستعمالها .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ غطى الأغصان رداء أبيض   عوضوا رداء ابيض بكلمة واحدة .  ــ ثيا ب البنت مهلهلة مامعنى مهلهلة ؟   .......
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 85  ) ثم يســأ ل:
ـ ما الكلمة التي تها نفس المعنى لـ  قديمة  ,  ناصعة ...... إلـخ
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 85 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب على كراسك الكلمات التي لها نفس المعنى  : (  لذيذة = طيبة , قديمة = بالية , نحو = صوب , الصقيع = البرد الشديد , ناصعة = لامعة )                                        ـ 2 ـ استبدل الكلمة الملونة بما يناسبها :  (  عطف = حنان , يحسن = يحب الخير , المحبة = المودة , المحتاجين = الفقراء)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:32:40
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : الضمائر المتصلة ( ه   ها )                  الصـــــرف                                              المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (  5     )
الوحـــدة :  (  2     )
الحـــصة : (  1     )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستبدال الاسم بإحدى الضميرين ( ه  ها )
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لمن ابتسمت الأم ؟  ....... لأبنها              ـ أكل عمر  تفاحته   لمن التفاحة ؟ كيف عرفت ؟  .......
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 89  ) ثم يســأ ل:
ـ ما نوع الكلمات الموجودة على اليمين؟  .... على اليسار ؟ ما الضمير الذي عوض البنت ؟ و ماهو الضمير الذي عوض الولد ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 89 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب في كراسك ما يأتي و املأ الفراغات بـ ها أو ـه                        ـ أشعلت عود ثقـاب = أشعلتـــــــ ...    ـ اقتربت من الأم = اقتربت منـــ .....   ـ لا شك أن البنت كانت جائعة = لا شك أنــ ..... كانت جائعـــــة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : الأ ضـــد ا د                                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   5    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                              
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تعـيـيـن أ ضد ا د و إ ستـــــبـدالـها .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ما ذا يأتي بعد انتهاء الليل ؟                    ـ بماذا تحس قبل الأكل ؟ وبعد الأكل ؟ .......
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 93  ) ثم يقول:
ـ ماذا يوجد تحت المكتب  ؟   ـ لو وضعنا هذه الكرة الآن هنا ( الاشارة إلى فوق المكتب ) ماذا نقول ؟ ......... ما هو ضد الكلمات : الليل , الضوء , صغيرة , فوق ........
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 93 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أكتب في كراسك ثم أربط بين الكلمة وضدها : الضوء لا= الظلام ـ الحار لا= البارد ـ أمام لا= وراء ـ بكثرة لا= بقلة ـ صغيرة لا= كبيرة ـ فوق لا= تحت ـ جديدة لا= قديمة  ـ اختفت لا= ظهرت ـ انتهى لا= بدأ .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : التــــرادف                                        تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهدفة  :  ا لقدرة على : تعييـن كلمات مترادفـة و استعمـالها
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ ما هي المفردة التي لها نفس معنى مستلقية؟  ـ ما معنى تحلق ؟ تروي الحقل ؟ 
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 103  ) ثم يقـول:
ـ لكل كلمة مفردة أخرى أو أكثر لا تشبهها في الكتابة لكن لها نفس المعنى  تسمى مرادفة  مثلا  : أتجول = أتنزه
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 103 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ1ـ أكتب في كراسك و أربط بين كل كلمتين متشابهتين في المعنى : ( تحلق = تطير , هجرت = ذهبت بعيدا , أتجول = أتنزه , تغـرد = تغـني , تسقي = تروي ) 
2ـ استبدل كل كلمة ملونة بما يشابهها في المعنى من الكلمات التالية : أرسلت = بعثت , حملت = نقلت , عادت =  رجعت , ساعدت = عـاونت
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : ضمائر المخاطب مع الماضي و المضارع        الصــرف                                               المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فةا لقدرة على : استعمال الضمائر المنفصلة مع الماضي و المضارع .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ لو تكلمت على نفسك ماهو الضمير الذي تستعمله ؟    ـ و إذا تكلمت عن صديق يقابلك ؟  و إذا خاطبت أختك الموجودة معك في نفس المكان ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 107  ) ثم يقـول:
ـ اقرأ الضمائر الثلاثة الموجودة          ـ على ماذا يدل الضمير ( أ نــــا ) ( أنت ) ( أنتِ ) ؟  لاحظ الأفعال  ماذا حدث لها بعد دخول هذه الضمائر ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 107 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1ـ  أدخل على الأفعال الضمير المناسب : ... ذهبتَ إلى البركة , ... تلعبُ مع أصد قائك , .... ذهبتُ مسرعا إلى الحقل , ... تطيرين إلى السماء , .... شربـتِ الماء , .... تطيرُ عاليا في السماء , ...... تعبتُ من الطيران , .... أذهبُ وحــدي , .... فرحتِ كثيـرا .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع :اثراء الرصيـد اللغوي                                 تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على :تصنيف الطيور إلى  داجنة و بريــة .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكر طيورا تعرفـــها .                           ـ ماهو صوت الحمام ؟ الغراب ؟ .... إلخ       ـ هل نستطيع تربية كل الطيور ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 111  ) ثم يقـول :
إن الطيور التي نربيها في البيت ونستفيد من لحمها تسمى ( دواجن ) مثل : الدجاجة  والطيور التي تعيش في البر تسمى الطيور البرية مثل : الغراب , اللقلق
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 111 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ صنف الطيور التالية إلى برية و داجنة                                            ـ الدواجن : الدجاج , ...... إلـــــــــخ    ـ البرية :  الببغاء , ........ إلــــــــــخ   ـ 2 ـ أكتب في كراستك واربط بين الطائر و ما يناسبه : البط = يسبح , العصفور = يزقزق , الحمام = يطير , الديـك = يصيـح , النسـر = يحلـق , الدجاجة = تقوق .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________




الأحد 10 سبتمبر - 18:35:46
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3951
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات أوظف لغـتي


مذكرات أوظف لغـتي


أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع :إثراء الرصيد اللغوي                                  تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   6    )
الوحـــدة :  (   4    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : تصنيف الأشجار المثمرة و غير المثمرة .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ اذكـر أسماء بعض الطيور الدواجن            ـ اذكـر أسماء بعض الطيور البريـــــــة          ـ ما اسم الشجرة التي تعـطينا التمر ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 115  ) ثم يســأ ل:
ـ هل نستفيد من شجرة الصنوبر ثمارا؟ ماذا نسمي هذا النوع من الأشجار؟ اذكر بعض الأشجار المثمرة
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 115 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ اكتب في كراسك ثم صنف الأشجار المثمرة و غير المثمرة         ـ المثمـرة : التفاح ـ البرتقال ـ البلوط ـ النخلة ـ الرمان ـ الكرمة ـ التين ـ الزيتون                                        ـ غير المثمرة : الصنوبر ـ الصفصاف ـ العرعار .                                      ـ 2 ـ أكتب في كراسك ثم ضع الفاكهة المناسبة   ـ مثلا : البرتقال= الشتاء    البطيخ = الصيف .....إلــــــــخ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                             تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   1    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : استعمال كلمات تدل على مجال الريف 
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ هل زرت يوما الريف ؟                           ـ اذكر الأشياء التي شاهدتها هناك .             ـ  هل في الريف ملعبا ؟ سينما ؟ .....
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 125  ) ثم يقول:
ـ إن الريف رقعة جميلة من الأرض , يتميز بمناظره الجميلة وسهوله المنبسطة و تشدك السواقي  والماء ينساب في داخلها  محدثا خريرا يشبه الموسيقى العذبة  و  ترى الخيول  بين المزارعين زهي تجري سعيدة فرحة  بالجو والمكان و .......
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 125 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ استخرج الكلمات التي تدل على الريف : الساقية ـ الخيول ـ الطبيعة ـ المزرعة ـ نهر ـ حقل ـ  مرعى ـ جبل ـ سهل ـ أغنام ـ بقر ـ الرعاة .
2ـ  كون بالكلمات التي استخرجتها نصا  قصيرا و اكتبه على كراستك
3ـ اربط بين كل كلمة ومرادفها مثــــلا : نود = نحـــــــــــــــب .... إلــــــخ
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : النفي بـ ما ـ لا مع الماضي والمضارع        تمارين لغوية                                                 المـــــــدة : غيـر محــــد د ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   2    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : إستعمال النفي مع الجملة الفعلية .
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ من يصحح لي هذا الكلام :  تجسس على منزل جارك   ـ  أحب الكذب  ـ حلق القط في السماء  ...... إلـخ
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129  ) ثم يقـول:
ـ مانوع الكلمات الملونة بالأخضر ؟ على من دخلت ؟ هل غيرت في معنى الجملة ؟ ماذا نسمي هذه الأدوات ؟
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 129 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أدخل مـا ـ لا  على الجمل الآتية : ـ قفزت الخراف هنا و هناك ـ يقصف الرعد في الصيف ـ نهض الفلاح باكرا ـ يصعد الأطفال قمة الجبل ـ تسقط أوراق الأشجار في الربيع ـ نامت النعجة في العشب ـ وصل القطيع إلى المرعى ـ ينبت الزرع في الخريف .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة
استثمار المكتسبات 
 
 
 
 
 
أوظف لغــــــتي (كتابة)
الموضوع : إثراء الرصيد اللغوي                                 تمارينات لغوية
المـــــــدة : غيـر محــــدد ة
الوسيلة  :  ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة
المجــــال : (   7    )
الوحـــدة :  (   3    )
الحـــصة : (   1    )                                             
الكـفاءة المستهد فة  :  ا لقدرة على : الربط بين الكلمات من حيث المعنى وتصنيفها.
الوضعيات
استراتيجية الوضعية
الوضعية التعليمية التعلمية
مؤشر الكفاءة
 
وضعية الإنطلاق 

التمهيد للدخول في جو الدرس

يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة   :
ـ يذكر المعلم الجمل ويقوم المتعلم بنفيها :    ـ ينبت الزرع في الخريف                           ـ  صعد الأطفال نحو القمة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة

بناء التعلم

 
 

الملا حظــــــــــــــــــــــة

يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129  ) ثم يقول:
ـ لكل وسيلة الدور الذي تقوم به مثلا :نحمل الأتربة في المنقلة  ونستعمل في حملها الرفش  فهل نحصد السنابل بالمرش ؟ 
أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
 
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
التدرب على ما تم إكتسابـه
 
 
يتم تصحيـح التمرينـات ص (133  )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ 1 ـ أخطأ الفلاح في استعمال الأدوات ساعده في الاستعمال الصحيح : يقلب الفلاح الأرض بــ ...... و ينفل الدبال بــــ ..... و يرسم الخطوط بـ .... و يسقي الشتلات بـ .... ويحمل الماء بـ...        
2ـ ضع كل نبات في الخانة المناسبة :  ـ مثلا   : القمح يــــــزرع                 ـ الفراولة تغرس شــتــلا ت
 
 
 
 
 
 
 
 
 أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة المكتســــبة





الموضوعالأصلي : مذكرات أوظف لغـتي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية