منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2009 مع الحل
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2010 مع الحل
ملزمة مسائل السادس العلمي المنقحة 2016م بالألوان
الحركة الدائرية
الحركة فى مسار دائري - فيزياء - أولى ثانوى - موقع نفهم
الطاقة الكامنة
العمل و الطاقة الحركية ـ الحركة الدورانية
مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م
العدد والمعدود
شروط جملة الحال:
المفعولْ فيه (ظرف الزمان والمكان)
ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا:
إسناد المهموز إلى الضمائر
الحال
السنة الأولى متوسط‏ > ‏دروس في البناء اللغوي (س1م)‏ > ‏
أمس في 23:23:25
أمس في 23:19:19
أمس في 23:11:14
أمس في 23:08:23
أمس في 23:06:17
أمس في 22:53:01
أمس في 22:48:07
أمس في 21:15:46
أمس في 21:10:07
أمس في 21:05:43
أمس في 21:02:17
أمس في 21:01:56
أمس في 21:01:38
أمس في 20:58:10
أمس في 20:53:37
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 27 مايو - 0:10:34
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: محور : الأعياد الدينية والوطنية الوحدة الثالثة : يوم العيد النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل


محور : الأعياد الدينية والوطنية الوحدة الثالثة : يوم العيد النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل


مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الأعياد الدينية والوطنية  
الوحدة الثالثة  : يوم العيد
النشاط  : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز- أسمع وأكتب )
الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين
 
 
 
 
 
  
المراحل
 
 
وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم                                     
  
 
 
 
التمهيد
  أستخرج وأستعمل :                                                                                                   ماذا يقول الناس عندما يتبادلون التهاني  ؟ كل عام وأنتم بخير   
- بماذا يفرح الأطفال يوم العيد ؟ يفرح الأطفال بملابسهم .
- تحدث عن فرحة الأطفال بملابسهم  يوم العيد ؟ هم فرحون بملابسهم
كتابة الجمل على السبورة :
-  كل عام وأنتم بخير.
- وهم فرحون بملابسهم  .
استخراج الضميرين  ( هم –أنتم  ) 
- يقدم المثال :  " أنتم تنظفون القسم   " ويستخرج منه الضمير أنتم  
- يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية " وهم فرحون بملابسهم    "                   ويستخرج منها الضمير   " هم "
- يقدم المثال الثالث  :  " هم يزينون الجدران  "  ويستخرج منها الضمير"  هم  "
يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " أنتم " أو " هم "
 
  
إنجاز التمارين
 
- يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01
- يشرح لهم المطلوب منهم .
- يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين
- يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه .
المراحلوضعيات وأنشطة التعلم / التعليم
 
التمهيد
أقرأ وأميز                                                                                       يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [د ]، [ ذ] اسم من أسماء التلاميذ
-   يكتب المعلم على السبورة كلمتي  " الجديدة "  " اللذيذة   "      
- يستخرج الحرفين [د ]  و [ ذ  ] ويكتبهما على السبورة  ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين
- يكتب المعلم كلمتي : " دبابة "   "  ذبابة  "ويطالب التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ذ] و [د ] مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها
            
 
التمرين الثاني والثالث من كراس التمارين
                                                                                                - يكتب المعلم الكلمات التي تحتوي على الحرفين على يمين السبورة ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم .
-    ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء
أسمع وأكتب :
إملاء الجملة اشترى جدي حذاء جديدا يكتب التلميذ الجملة على كراس التمارين
يكتب المعلم بعدها الجملة على السبورة ويطالب التلاميذ تصحيحها  
 
 
التمرين الرابع والخامس من كراس التلميذ
ألاحظ وأتدرب                                                                                               - يكتب  المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ د] عاد على السبورة  ثم يستخرج منها
الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها .
-   يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هده الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته .
-   يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الدال على كراس التمارين .أكتب يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له .
-         يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ذ] .
-   يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
      د          د          ـــــد               ــــــد 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
      ذ          ذ         ــــــذ               ــــــذ  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أعبر عن كل مشهد : بعد شرح المقصود من التمرين مطالبة التلاميذ التعبير عن كل مشهد تدريجيا
 
 





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة