منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 26 مايو - 23:59:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الحياة الاجتماعية
الوحدة الأولى : زيارة مريض 
النشاط  : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز – ألاحظ وأتدرب )
الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين
 
 
 
 
 
المراحل
                                                                                          وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم
 
 
 
 
 
التمهيد
                                                                                                    ماذا قال  الأطفال لما خرجوا  من عند طارق ؟ خرجنا ونحن ندعو له بالشفاء
ماذا قالت المعلمة  ؟ ليت زملائكم يفعلون ما فعلتم  
* كتابة الجمل على السبورة :
نحن ندعو له بالشفاء
- ليت زملائكم يفعلون ما فعلتم  .
استخراج الضمير    " نحن   "  من الجملة الأولى
يقدم المثال: نحن تلاميذ مجتهدون  ويستخرج " نحن  "
يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية ويستخرج منها " كم "
يقدم المثال الثاني :
" أنتم تراجعون دروسكم " .ويستخرج " كم  "
 
- يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " نحن" أو " كم"
 
إنجاز التمارين
 
- يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01
- يشرح لهم المطلوب منهم .
- يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين
- يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المراحلوضعيات وأنشطة التعلم / التعليم
 
التمهيد
أقرأ وأميز                                                                                يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [ز] و [ص] في اسم من أسماء التلاميذ
-   يكتب المعلم على السبورة كلمتي  " أزهار   " و " أصفر " ويطالب التلاميذ بقراءتهما .
- يستخرج الحرفين [ز] و [ص]   ويكتبهما على السبورة . ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين
- يكتب المعلم كلمتي : " زار" و  " صار"على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ز] و [ص] . مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها
             
 
التمرين الثاني والثالث من كراس التمارين
                                                                                                - يكلف المعلم التلاميذ بإنجاز التمرين رقم 2 من كراس التمارين المتعلق بالبحت  عن الكلمات التي تحتوي على الحرفين [ ز ] و [ ص ] في نص القراءة واستخراجهما ثم كتابتهما في المكان المناسب من الكراس يقوم المعلم بعدها بكتابة الكلمات التي تحتوي على الحرف [ ز] على يمين السبورة والكلمات التي تحتوي على الحرف   [ ص ] على يسار السبورة  ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم .
-    ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء
أسمع وأكتب :
إملاء الجملة  : " سمعت عصفورا يزقزق  " . ويكتبهما في المكان المخصص لهذا التمرين في كراس التمارين
-         يكتب المعلم بعدها هذه الجملة  على السبورة ويطالب التلاميذ بتصحيح ما كتبوه 
                                                                                                                
 
 
 
 
 
 
 
مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الحياة الاجتماعية
الوحدة الأولى : زيارة مريض 
النشاط  : كتابة ( أكتب – أعبر عن كل مشهد  )
الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين

المراحلوضعيات وأنشطة التعلم / التعليم
 
التمرين الرابع والخامس  
                                                                                                 ألاحظ وأتدرب                                                                                               - يكتب  المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ ز ] "  زميلنا "  على السبورة . ثم
 يستخرج منها الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها .
-   يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هذه الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته .
-   يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف [ ز ] في كراس التمارين                 [ التمرين أكتب ]
-   يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له .
-         يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ص ] .
-   يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  صــ                 ـــصـ          ــــــص                ص
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  ز                              ــــز                 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
- بعدها ينتقل إلى التمرين الخامس : أعبر عن كل مشهد وأرسم نقة في الأخير
                       





توقيع : نمر مقنع





الأحد 10 أغسطس - 18:37:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


الف شكر علي الموضوووووووع




توقيع : نمر مقنع





السبت 16 أغسطس - 19:29:20
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


امتحان شهرماي في اللغة العربيــــــــــــــة

نظّمت مدرستنا حفلا في آخر السّنة الدراسية، حضر فيه المعلّمون و التلاميذ و أوليائهم.
صعدت سلمى على المنصّة، فرحبت بالحاضرين، ثمّ قرأت برنامج الحفل.
استمتع الحاضرون بأغاني المجموعة الصّوتية و العروض المسرحية، و صفقوا طويلا لمسرحية النملة و الصرصور. و في
نهاية الحفل قال المدير:"عندي جوائز قيّمة أوزّعها على المتفوقين ".و قدّم الجائزة الأولى لرضا و تمنّى له و لزملائه عطلة سعيدة.
أقــــــــرأ:                        حفل آخر السّنة
تمارين كتابية:
§       أقرأ الجمل وأشطّب على الكلمات الخاطئة :
-        قريبا ستبدأ عطلة المحفظة الصّيف.
-        الطائرة أسرع من القطّ القطار.
-        السّلحفاة حيوان ولود بيوض.
-        في المطر الصّيف ترتفع درجة الحرارة.
§       اتمم الجمل التالية بكلمات مناسبة:
-        أحب .........................................................كثيرا.
-        في عطلة.................................................سأذهب إلى البحر.
-          تعيش الحيوانات في.................................................
-        يلبس معلّمي مئزرا.............................................
§       أكتب  في فقرة ما سأفعله في فصل الصيف:

          إمضاء الولي:.......................




توقيع : نمر مقنع





الأربعاء 29 أكتوبر - 19:22:33
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17242
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض


الف شكر علي الموضووووووو




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية