منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
بحث حول السلم و السلام
بحث حول شخصيات علمية من العصر العباسي
عبارات السرد عبارات الوصف
الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات
السنة أولى متوسط فرض في مادة الرياضيات
Guide du professeur Langue française Première année moyenne 1èreAM
NOUVEAU PROGRAMME 1AM 2017
درس الحساب الحرفي في مادة الرياضيات السنة الاولى متوسط
قصيدة طـَـــبْـعِـي وَلَافْ
فى اليـــــقين ابو حامد الغزالى
دليل المقاطع التعلّمية للسنة الأولى ابتدائي
اليوم في 12:47:04
اليوم في 12:42:40
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:48
أمس في 21:43:48
أمس في 21:41:52
أمس في 21:37:03
أمس في 21:26:58
أمس في 21:21:07
أمس في 21:14:50
أمس في 21:12:45
أمس في 18:16:37
berber
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
زوزو
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأربعاء 6 سبتمبر - 22:28:26
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين


مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين


[rtl]مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين[/rtl]
[rtl]التعريف بصاحب النص: [/rtl]
[rtl]ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم توجه إلى بغداد أين تميز و برز فيها و تولى ديوان الرسائل للخليفة المأمون , توفي سنة 225 هـ / 868 م عن عمر يقارب 90 عاما , مات إثر وقوع صف من الكتب عليه بينما كان يطالع بعض الكتب المحببة إليه في مكتبته فمات مدفونا بالكتب مخلفا كتبا و مقالات مازالت تخلده , أهم مؤلفاته كتاب البخلاء .[/rtl]
[rtl]تعريف كتاب البخلاء: هو كتاب أدب و علم و فكاهة وصف فيه الجاحظ الحياة الاجتماعية في العصر العباسي فكشف عن حديث القوم في شؤونهم الخاصة و العامة و عن الكثير من الصفات و العادات و التقاليد فقد صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا فكاهيا في مواقف هزلية تربوية قصيرة , فكتاب البخلاء موسوعة علمية أدبية تصور الحياة في مجالاتها الاجتماعية و الجغرافية و التاريخية .[/rtl]
[rtl]*منهج الجاحظ في الكتابة : انتهج الجاحظ في كتبه و رسائله أسلوبا بحثيا يقال عنه أنه بحث علمي مضبوط و دقيق[/rtl]
[rtl]*عناصر القصة: الموضوع – الفكرة – الحدث – الحبكة – الزمان و المكان – الشخصيات – العقدة و الحل[/rtl]
[rtl]*القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل[/rtl]
[rtl]*المسجديين : هم ناس يجتمعون في المسجد و ينتحلون الاقتصاد في النفقة و التثمير للمال[/rtl]
[rtl]*أصحاب الجمع و المنع : أي من يجمعون المال و يمنعون نفقته[/rtl]
[rtl]*مذهب المسجديين هو مذهب الجمع و المنع و يعتبرونه محور جمعهم و تحابهم[/rtl]
[rtl]*يقص الشيخ حدثا من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة و فائدة حيث يقدم لهم النصيحة[/rtl]
[rtl]*المشورة التي ينصح بها الشيخ قومه هي نصيحة الاقتصاد بمذهب الجمع و المنع[/rtl]
[rtl]* " أو ليس كذلك ماء البحر ؟ " أسلوب إنشائي نوعه : استفهام  غرضه : التأكيد[/rtl]
[rtl]*المحسنات البديعية : جمع – منع                        ←              طباق إيجاب[/rtl]
[rtl]                         كرهت الكلفة و رجوت العافية   ←               طباق إيجاب[/rtl]
[rtl]أثرهما : تقوية المعنى و توضيحه[/rtl]
[rtl]*الفكرة العامة: مذهب الجمع و المنع عند المسجديين[/rtl]
[rtl]*الأفكار الأساسية: [/rtl]
[rtl]·         اجتماع المسجديين و اتفاقهم على مذهب مشترك فيما بينهم[/rtl]
[rtl]·         نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم[/rtl]
[rtl]·         أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين[/rtl]
[rtl]*النمط الغالب على النص هو النمط السردي[/rtl]
[rtl]*الشيخ لا ينتظر جوابا على سؤاله : " أ و ليس كذلك ؟" لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد و التوضيح[/rtl]
[rtl]*الجاحظ ينقل لنا وقائع الأحداث بصورة واقعية مجسدا الأفكار بصورة دقيقة[/rtl]




توقيع : ام رحاب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية