منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مميزات أسلوب طه حسين : (1889- 1973)
مميزات أسلوب توفيق الحكيم : (1898- 1987)
ميزات أسلوب نازك الملائكة : (1923- 2007)
مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : (1889- 1957).
خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : (1889- 1989) :
خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: (1913- 1977)
ملخص دور البروتينات في الدفاع عن الذات
مقالات_فلسفية_متنوعة_لشعبتي_العلوم_و_التسيير__
مقالات_فلسفية_س3_ثانوي_تخص_الشعب_العلمية
موسوعة مقالات في الفلسفة اتعليم التانوي
تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي
دراسة سند شعري / لعلي الحلي
أمس في 19:39:51
أمس في 19:39:35
أمس في 19:39:18
أمس في 19:38:33
أمس في 19:38:22
أمس في 19:38:12
أمس في 19:36:33
أمس في 19:36:19
أمس في 19:35:56
أمس في 19:34:54
أمس في 19:34:42
أمس في 19:34:22
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة

شاطر

الأربعاء 6 سبتمبر - 21:48:25
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: المنهاج التربوي المغربي الجديد


المنهاج التربوي المغربي الجديد


[size=32]المنهاج التربوي المغربي الجديد

مدخل:
تأتي مساهمتنا هذه في سياق مقاربة بعض عناصرالأجوبة والنقاش للأسئلة القيمة التي عملتم على طرحها من خلال موضوع: "مناهجناالتعليمية.. بين الواقعية والتنظير.."؛ وذلك بتقديم التجربة المغربية في تجديدالمنهاج التربوي، وفق التطورات والتحولات المجتمعية والمعرفية المحلية والعالميةالحديثة. وبتقديمنا للتجربة المغربية، نتوخى كذلك إغناء الثقافة التربوية العربيةالمقارنة لدى الفاعلين التربويين، أفرادا وجماعات، ومد مزيد من جسور التواصلوالتفاعل البين-عربي في ميدان ريادي وحاسم في تطور المجتمعات، يظل مهمشا كثيرا فياهتمامتنا الفردية واختياراتنا السياسية الجمعية.

وعليه، فإننا اعتمدنا في مقاربتنالهذا الموضوع على الخطاطة المنهجية التالية:
1- التعريف بالمنهاج التربوي.
2- تقديمعناصر المنهاج التربوي المغربي.
3- خلاصة وتقييم عام.


أولا: تعريف المنهاجالتربوي(التعليمي):
يمكن اعتبار المقاربة المنهاجية لتنظيم وهندسة المنظومة التربويةوالتعليمية من المقاربات التربوية الحديثة التي حاولت تجاوز ثغرات وسلبيات المقاربةالتقليدية المتمركزة على المحتويات والمضامين الدراسية؛ وبصفة عامة، يمكن تعريفالمنهاج التربوي (Curriculum)بأنه تخطيط للعمل البيداغوجي أكثر اتساعا من المقررالتعليمي؛ فهو لا يتضمن، فقط، مقررات المواد، بل أيضا غايات التربية وأنشطة التعلموالتعليم، وكذلك الكيفية التي سيتم بها تقييم التعلم والتعليم (D Hainaut.L1983).

وعليه فأن المنهاج التربوي يحدد باعتباره:
[/size]


  • تخطيط عملية التعليموالتعلم، ويتضمن الأهداف والمحتويات والأ نشطة ووسائل التقويم.
  • مفهوم شامل لايقتصر على محتوى المادة الدراسية، بل ينطلق من أهداف للتحديد الطرق والأنشطةوالوسائل.
  • بناء منطقي لعناصر المحتوى، على شكل وحدات، بحيت إن التحكم في وحدةيتطلب التحكم في الوحدات السابقة.
  • تنظيم لجملة من العناصر والمكونات بشكل يمكن منبلوغ الغايات والمرامي المتوخاة من فعل التعليم والتعلم (سلسلة علوم التربية، عدد4).





ثانيا: عناصر المنهاج التربوي المغربي:
ينطلق المنهاج التربوي المغربي منمرجعية أساسية ألا وهي "الميثاق الوطني للتربية والتكوين"والتي تعتبر ك"دستورتربوي" توافقت عليه أغلب القوى الحية في البلاد: الأحزاب الممثلة في البرلمان،النقابات الأكثر تمثيلية، بعض جمعيات المجتمع المدني، علماء، شخصيات فاعلة،مقاولات… وقد عمل"الكتاب الأبيض"للتربية والتكوين على أجرأة وتدقيق محتوياتالميثاق لبلورة المنهاج التربوي المغربي، الذي ينطلق من الفلسفة التربوية للميثاقوذلك لتحديد الاختيارات التربوية الموجهة لمراجعة (وبناء) مناهج وبرامج التربيةوالتكوين، التي تنطلق من المبادئ والأهداف التالية:


  • اعتماد العلاقة التفاعلية بينالمدرسة والمجتمع، باعتبار المدرسة محركا أساسيا للتقدم الاجتماعي، وعاملا من عواملالإنماء البشري المندمج.
  • وضوح الأهداف والمرامي البعيدة من مراجعة مناهج التربيةوالتكوين، والتي تتجلى أساسا في:

    • المساهمة في تكوين شخصية مستقلة ومتوازنةومتفتحة للمتعلم المغربي، تقوم على معرفة دينه و ذاته ولغته وتاريخ وطنه وتطوراتمجتمعه.
    • إعداد المتعلم المغربي لتمثل و استيعاب إنتاجات الفكر الإنساني في مختلفتمظهراته ومستوياته، ولفهم تحولات الحضا







الموضوعالأصلي : المنهاج التربوي المغربي الجديد // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: walido91


توقيع : walido91








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية