منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
اختبار الفصل الاول للسنة الرابعة ابتدائي في الرياضيات
بطاقة تقويم الطفل في السنة التحضيريّة
أناشيد رائعة و مفيدة لأقسام التحضيري
دفتر الانشطة اللغوية لاقسام التحضيري
شـرح وإعراب وأسـئـلـة قـصـيـدة : ( قـيـم اجـتـمـاعـيـّـة ) لـحـاتـم الـطـّـائــي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الطبيعية 1 ج م ع ت
نموذج 2 لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الطبيعية 1 ج م ع ت
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الطبيعية 1 ثانوي
الفرض الأول لثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية المستوى:اولى ثانوي علمي الأسئلة:
تعبير كتابي عن السلم والتسامح للسنة اولى ثانوي
طلب بحث حول السلم ..
الحق بين الطبيعي والوضعي : مـوقف فلاسفة الحق الطبيعي
اليوم في 17:54:16
اليوم في 17:50:16
اليوم في 17:49:38
اليوم في 17:49:06
اليوم في 17:41:12
اليوم في 17:40:53
اليوم في 17:40:36
اليوم في 17:40:24
اليوم في 17:40:03
اليوم في 17:39:46
اليوم في 17:39:24
اليوم في 17:26:00
عشورزهوة
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
ناني الكبير
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأربعاء 20 فبراير - 13:57:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17518
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان


تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان


: تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
ب – البناء اللغوي : عمل المصدر
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت .
ـ القدرة على معرفة عمل المصدر في الجملة .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ـ ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة .
ـ ويوظف المصدر العامل عمل فعله شفهيا وكتابيا .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 60 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟
2 -تقديم النص : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ دور البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا وجعلها في خدمة الإنسان .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- تعميق الفهم:
أ ـ شرح المفردات : مزود: مجهزـ المذهل : المدهش الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .
ب ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟
ج ـ الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .
د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة :ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك . استخرجوا من النص تشبيها . ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟
ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .
ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .
ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من الهاتف الجديد ؟
كيف نستفيد منه ؟
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ـ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت .

ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه 7 ص52
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ الجهازمزود بكاميرا المدهش فيها هو أن التقاطها الصور يتم بصفة آلية .
ب ـ الكاميرا يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ عمل المصدر: لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة؟ حددوا عناصرها . لماذا وردت كلمة(الصور) منصوبة ؟ من نصبها ؟ عوضوا المصدر بأن وفعل مضارع . هل تغير المعنى ؟
ـ ينوب المصدر عن الفعل فيؤدي معماه ويعمل عمله .
ـ يكون المصدر مضافا إلى فاعله إذا كان فعله لازما. مثال: خروج التلاميذ منظم .
وإذا كان فعله متعديا إلى واحد ينصب مفعولا به و إذا كان فعله متعديا إلى مفعولين ينصب مفعولين .مثال: خدمتك الوطن واجب عليك . إن منحك الفقير مالا يخفف عنه بعض المعاناة .
ـ ويكون المصدر نكرة نائبا عن فعله فإن فاعله يكون مستترا . مثال: صبرا يا رجل .(اصبر) .
ـ يعمل المصدر عمل فعله بشرطين: ـ أن ينوب عن فعله المحذوف .
ـ أو يصح تعويضه بأن وفعل دال على الماضي أو المستقبل أو ما وفعل دال على الحاضر. مثال: أعجبني إتقانك عملك . أعجبني أن أتقنت عملك . يعجبني أن تتقن عملك . يعجبني أن تتقن عملك .
ـ قد يضاف المصدر إلى مفعوله ويكون الفاعل مستترا . إكرام الجار واجب .
▪ 6 تقويم بنائي: ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل فعلها .
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتجكم التلميذ في توظيف المصدر العامل عمل فعله .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين : ص 62 و 63
أ ـ اختيار المرادفات : جدال: نقاش ـ إبداع : اختراع .
اختيار الأضداد : التقليدي : القديم ـ تظهر : تختفي .
ب ـ جمع أسماء الجهزة الواردة في النص :هاتف ـ هواتف , كاميراـ كاميرات , الصندوق ـ الصناديق , زرـ أزرار, عدسة ـ عدسات
ج ـ جمع المفردات الدالة على التقنية : تقنية : تقنيات ـ آلية : آليات ـ رقمية : رقميات ـ تلقائيا : تلقائيات
د ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح عامل عمل فعله :
يمكن اجتناء المستخدمين فوائد عديدة للتقنيات الجديدة دون احتياج لبذل جهد كبير ومن غير إنفاق وقتا طويلا في التمرس بها.
ه ـ إعراب : إطعام : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
يتيما : مفعول به للمصدر(إطعام) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
-3 المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ لماذا يستمر العلماء في البحث العلمي بدون توقف ؟ ما محاسن التقنيات الجديدة ؟ ما مساوؤها ؟ ماذا
يجب علينا ؟
ـ ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل أفعالها .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر.






الموضوعالأصلي : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:54:45
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان


تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




الموضوعالأصلي : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: wassim25


توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية