جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم |
الجمعة 1 سبتمبر - 10:44:55 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مصطلح الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله العدد 12 من رفعي مصطلح الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله العدد 12 من رفعي إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا [rtl]وسيئات أعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له[/rtl] [rtl]واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد فان أصدق الحديث كتاب الله تعالى[/rtl] [rtl]وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.[/rtl] [rtl]اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين انك حميد[/rtl] [rtl]مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.[/rtl] [rtl]أما بعد[/rtl] [rtl]السلام عليكم ورحمة الله و بركاته[/rtl] [rtl]مصطلح الحديث للشيخ العلامة : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى[/rtl] [rtl]العدد الثاني[/rtl] [rtl]الجرح والتعديل: الجرح: أ - تعريفه ب - أقسامه - ج - مراتبه د - شروط قبوله: أ - الجرح: هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد، أو نفي صفة قبول مثل أن يقال: هو كذاب، أو فاسق، أو ضعيف، أو ليس بثقة، أو لا يعتبر، أو لا يكتب حديثه. ب - وينقسم الجرح إلى قسمين: مطلق ومقيد: 1 - فالمطلق: أن يذكر الراوي بالجرح بدون تقييد، فيكون قادحاً فيه بكل حال. 2 - والمقيد: أن يذكر الراوي بالجرح بالنسبة لشيء معين من شيخ، أو طائفة، أو نحو ذلك؛ فيكون قادحاً فيه بالنسبة إلى ذلك الشيء المعينّ دون غيره. مثاله : قول ابن حجر في "التقريب" في زيد بن الحباب - وقد روى عنه مسلم -: صدوق يخطئ في حديث الثوري؛ فيكون ضعيفاً في حديثه عن الثوري دون غيره. وقول صاحب "الخلاصة" في إسماعيل بن عياش: وثقه أحمد، وابن معين، والبخاري في أهل الشام. وضعفوه في الحجازيين؛ فيكون ضعيفاً في حديثه عن الحجازيين دون أهل الشام. ومثل ذلك إذا قيل: هو ضعيف في أحاديث الصفات مثلاً فلا يكون ضعيفاً في رواية غيرها. لكن إذا كان المقصود بتقييد الجرح دفع دعوى توثيقه في ذلك المقيد، لم يمنع أن يكون ضعيفاً في غيره أيضاً ج - وللجرح مراتب: * أعلاها: ما دل على بلوغ الغاية فيه مثل: أكذب الناس، أو ركن الكذب. * ثم ما دل على المبالغة مثل: كذاب، ووضاع، ودجال. * وأسهلها ليّن، أو سيِّئ الحفظ، أو فيه مقال. وبَيْن ذلك مراتب معلومة. د - ويشترط لقَبول الجرح شروط خمسة: 1 - أن يكون من عدل؛ فلا يقبل من فاسق. 2 - أن يكون من متيقظ؛ فلا يقبل من مغفل. 3 - أن يكون من عارف بأسبابه؛ فلا يقبل ممن لا يعرف القوادح.[/rtl] [rtl]4 - أن يبيِّن سبب الجرح؛ فلا يقبل الجرح المبهم، مثل أن يقتصر على قوله: ضعيف، أو يرد حديثه، حتى يبيّن سبب ذلك؛ لأنه قد يجرحه بسبب لا يقتضي الجرح، هذا هو المشهور، واختار ابن حجر - رحمه الله - قَبول الجرح المبهم إلا فيمن علمت عدالته، فلا يقبل جرحه إلا ببيان السبب. وهذا هو القول الراجح لا سيما إذا كان الجارح من أئمة هذا الشأن. 5 - أن لا يكون واقعاً على من تواترت عدالته، واشتهرت إمامته. كنافع، وشعبة، ومالك، والبخاري، فلا يقبل الجرح في هؤلاء وأمثالهم.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]الى لقاء آخر إن شاء الله [/rtl] [rtl]مع [/rtl] [rtl]التعديل[/rtl] [rtl]دمتم في رعاية الله و حفظه[/rtl] [rtl]العدد الأول: مصطلح الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله العدد الأول[/rtl] الموضوعالأصلي : مصطلح الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله العدد 12 من رفعي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |