جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: المقالات والمواضيع |
الجمعة 1 سبتمبر - 10:07:09 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: نمذجة الإبداع المبكر نمذجة الإبداع المبكر ليالي الفرج « نمذجة الإبداع المبكر » أن تتمكن من ممارسة الطلاقة الفكرية وتوليد أكبر كم من الحلول لمشكلة ما فهذا يعتبر مقدمة رئيسة وضرورية لترسيخ البيئة الإبداعية خاصة في بواكير الحياة ومهما تعددت معاني مفهوم الإبداع فإنّ توفر التربية الإبداعية بكل عناصرها يظل لغة عليا في الوجود الإنساني. وتبقى مقاربة إشكالية مصطلح الإبداع دافعةً باتجاه تفكيك المفاهيم الملامسة والمقاربة لمفهوم الإبداع والتي من أبرزها: روح الاكتشاف والابتكار والاختراع والموهبة ولعل ما يصاحب ذلك من توسع وتباين في تناول مفهوم الإبداع من باحث إلى آخر يعطي هذا المفهوم توسعاً على مستوى النظرية المعرفية وكذلك على مستوى المعايير إلا أنّ هناك شبه اتفاق على أن ركائز الإبداع تنطلق من امتلاك فكرة جديدة تحمل أصالة ونفعاً ومعنىً. ويستمر البحث عن الوصول إلى عوالم الإبداع وسط اجتراح مزيد من التصورات والنتائج في عالم تتقدم إستراتيجياته لتيسير وتمكين الحضور الإنساني من تعاطي العملية الإبداعية وفق مرتكزات وأسس تنطلق من الاهتمام بجميع أنواع الموارد البشرية والمعرفية والمادية . إن تربية الإبداع يؤسسها نظام تربوي وثقافي يتيح فرص الإبداع المبكر على مستوى الفئات السنية في مراحل الأعمار الأولى وكذلك بالنسبة للناشئة والشباب وهذا يحتاج إلى تعليم مبدع وليس تعليم تتعطل بعض مكوناته فالمنهج يجب أن يحفز على الإبداع والمعلم لا بد أن يكون مهيأ لقدح شرارة الإبداع واحتضانها بالإضافة إلى توفر البنى التي يمكنها امتلاك ناصية هذا المفهوم على أعلى قدراته. إننا نطالع عن التعليم في بعض الدول مثل كوريا الجنوبية التي تنفق الكثير على التعليم والتربية الإبداعية وخاصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة وهذا يبدأ من أول مراحل التعليم العام وليس في خاتمته. إن توسيع ملكات الإلهام وتفتق الخيال وتقنيات الإيحاء لا ينتجها إلا رؤية رشيدة وهذا يحتاج إلى توسيع نطاق التعليم التعاوني والانتقال من مفهوم التعليم إلى التدريب الإبداعي. وحين نقارب ونستنطق الواقع الإبداع المبكر لدينا نرى مفردات وشواهد واعدة ولا سيما على مستوى اليافعين واليافعات بالإضافة إلى أولئك الذين يكملون تعليمهم الجامعي أو تعليمهم العالي وهذا أحد مؤشرات التقدم إلا أنّ ذلك يحتاج إلى توسع في الاهتمام فمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع تقوم بدور فاعل وله نتائج تتقدم لكن هناك ضرورة ليكون في كل مدرسة مركز يعنى بالقضية الإبداعية والمبدعين ضمن برامج اكتشاف وتنمية وتطوير يشرف عليها كفاءات يتم إعدادهم وفق إستراتيجية رصينة وواسعة. في مثل هذا الاتجاه يمكن أن ينتج لنا أمثال الطالب المبدع عبد الجبار الحمود بل تتضاعف الأعداد حتماً مع السعي لتطوير موقعنا على الخريطة الإبداعية في العالم. إن الإبداع هو جسر الوصول إلى مقامات التميز والحضور الإنساني بين الأمم وهو من الضرورات الملحّة التي يجب توفيرها في المدرسة الحديثة وسوى ذلك فلن نجني من الشوك العنب. الموضوعالأصلي : نمذجة الإبداع المبكر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الجمعة 8 سبتمبر - 19:24:36 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: نمذجة الإبداع المبكر
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 23:49:01 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: نمذجة الإبداع المبكر نمذجة الإبداع المبكر - أ المجاز اللغوي: ااز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى اازي قد تكون المشاة وقد تكون غيرها والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية. كقول الشاعر: قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس وقول آخر: بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب. وقول آخر: لعيني كل يوم منـك حـظ تحيـر منـه في أمـر عجـاب ِحمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحاب ب- الاستعارة التصريحية والمكنية: الاستعارة من ااز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشاة دائما، وهي قسمان: - ١تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به. كقول الشاعر: ناهضتهم والبارقات كأا شعل على أيديهم تلتهم وقول آخر: لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد - ٢مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه. كقول الشاعر: وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع ج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية: - تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا. كقول الشاعر: يمج ظلاما في ار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع " " - تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا. كقول الش :اعر ولما سكت عن)قوله تعالى: (موسى الغضب أخذ الألواح... وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى. -د تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة: - ١الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه به َُِْ َ ِأولـئك الذي َ َُُْ ن اشتـرواْ)كقوله تعالى: .( ْ َُُ َ َ َِ ََ َُْ ِ َََ الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتـهم " - ٢اردة: ما ذكر معها ملائم المشبه. كقول الشاعر: فإن يهلك فكل عمود قوم ُ من إلنيا إلى هلك يصير " - ٣المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه. إنا لما طغى)كقوله تعالى: .(الماء حملناكم في الجارية وقول الشاعر: قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا ولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحا - هـ الاستعارة التمثيلية: هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصلي :مثل - ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا يقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع - و المجاز المرسل: : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشاة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي من علاقات ااز المرسل: - ١السببية: نحو: "رعينا الغيث". - ٢المسببية: : نحو أمطرت السماء نباتا". .(قم الليل إلا قليلا) - ٣الجزئية: كقوله تعالى: (جعلوا أصابعهم في آذام) - ٤الكلية : " " : وآتوا) - ٥اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: .(اليتامى أموالهم إني) - ٦اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: .(أراني أعصر خمرا فليدع) - ٧المحلية: كقوله تعالى: (ناديه وأما الذين ابيضت) - ٨الحالية: كقوله تعالى: .(وجوههم ففي رحمة االله الكناية -أ تعريف الكناية: الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى. مثل: "فلان طويل النجاد". ب- أقسام الكناية: تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام: - ١أن يكون المكني عنه صفة: :ثلم " - فلان عريض القفا" " - فلان كثير الرماد". - ٢أن يكون المكني عنه موصوفا: كقول الشاعر: ِ الضاربين بكل أبيض مخذم والطاعنين مجامع الأضغان - ٣أن يكون المكني عنه نسبة: كقول الشاعر: إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج علم المعاني تقسيم ا الموضوعالأصلي : نمذجة الإبداع المبكر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: نمذجة الإبداع المبكر نمذجة الإبداع المبكر [rtl]الاحتلال الفرنسي للجزائر -2-[/rtl] [rtl]تحميل كتاب معجزة بسم الله الرحمن الرحيم[/rtl] [rtl]تحميل عرض بوربوينت حول النسيج الكوني[/rtl] [rtl]كيف تحفظ القرآن: عرض بوربوينت يسهل عليك الحفظ[/rtl] [rtl]تحميل كتاب تفسير الأحلام ابن سيرين بحجم 1.71 mb[/rtl] [rtl]كتاب ماذا تعرف عن ليلة القدر؟[/rtl] [rtl]برنامج القرآن الكريم Ayat – Al Quran بأصوات أشهر القراء للأندرويد [/rtl] [rtl]حمل كتاب نادر و مفيد جدا يحتوي على ستين وصفة روحية[/rtl] [rtl]شرح متن ابن عاشر في الفقه المالك[/rtl]
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |