منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: للقسـم التحضيري:

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 26 مايو - 19:31:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17244
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: آلية برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلميذات


آلية برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلميذات



كمنتا كمنتا كمنتا كمنتا كمنتا كمنتا كمنتا

آلية برنامج الأسبوع التمهيدي


لاستقبال التلميذات المستجدات بالصف الأول الابتدائي


مقدمة :


تستقبل مدارسنا الابتدائية في مطلع كل عام دراسي إعداد جديدة من بناتنا الطالبات اللاتي يلتحقن بها للمرة الأولى 0
ونظراً لكون ذلك تجربة جديدة في حياة هؤلاء الطالبات خارج محيط عالم بيوتهن التي ألفنها منذ ولادتهن واعتدن الحنان فيها بين أهليهن وذويهن فأنه ينطبع في نفوسهن الكثير من المشاعر الممزوجة بالفرحة والخوف والرهبة من هذا المجتمع الجديد والغريب عليهن ألا وهو (( المدرسة ))


ونتيجة لذلك سنشاهد في الأيام الأولى من العام الدراسي لهؤلاء الطالبات على أعتاب المدرسة من بكاء البعض وتشبت البعض الآخر بذويهم ورغبتهن في ألا تتركهن أمهاتهن داخل أسوار المدرسة أو رغبة البعض في اصطحاب أمهاتهن معهن لداخل المدرسة ومن هذا المنطلق رأت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد من إعداد برنامجا متكاملا لاستقبال التلميذات المستجدات بالصف الأول الابتدائي ليساعدهن على التكيف ويبعد عنهن الشعور بالخوف والرهبة ليحل محله شعور الألفة والطمأنينة التي تحقق مايلي:-


1- تيسير هذا الانتقال على نفس التلميذة بما يخفف شعور الخوف والرهبة تدريجيا في نفسها ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة لمجتمعها الجديد0


2- تيسير تكيف التلميذة مع من حولها من زميلات ومعلمات وإدارة ومباني وأدوات وأنظمة 0


3- تدريب تلميذات الصفوف الأخرى مع لتعامل مع الأصغر منهن 0


4- بث الطمأنينة في نفوس الأمهات على بناتهن واستثمار هذا المواقف في حثهن على التعاون مع المدرسة 0


أهداف برنامج الأسبوع التمهيدي


1- المساعدة في تكوين اتجاه نفسي ( موقف نفسي ) إيجابي لدى الطفلة نحو المدرسة واكتساب خبرات مدرسية مبكرة تسرع بعملية التكيف المدرسي0


2- مساعدة الطفلة على تحقيق النمو السوي روحيا وعقليا وعاطفيا واجتماعيا0


3- تيسير انتقال الطفلة من محيط بيتها الذي تعودت عليه وألفته إلى محيط المدرسة تدريجيا بما يخفف شعور الخوف والرهبة في نفسها ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة 0


4- تيسير تكيف الطفلة وتعاملها مع عناصر مجتمعها الجديد من زميلات ومعلمات وإدارة وأنظمه وأدوات ومباني0


5- توفير فرصه تربوية مبكرة للمعلمة تتعرف خلالها على شخصية كل طفلة ومسارات نموها وأنماط سلوكها المختلف في جو مفعم بالحرية والتسامح تتصرف فيه الطفلة بعفوية وطوعيه فيكون منطلقا للتعامل مع كل طفلة على حدة 0


6- تلمس الصعوبات التي قد تواجه الطالبة المستجدة والعمل على اكتشافها في وقت مبكر وتقديم الخدمة الإرشادية المناسبة لها قبل تفاقمها 0


7- تقديم نموذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارها أن تعامل الطالبات في جميع المراحل طيلة العام الدراسي وفقا لخصائص نموهن الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي 0




عمري عمري عمري






دور المدرسة في تنفيذ الأسبوع التمهيدي :


1- الاستعداد المبكر لتنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي لطالبات الصف الأول الابتدائي مع تكوين لجنة من المرشدة الطلابية ومعلمات الصف الأول للتخطيط للبرنامج وتنفيذ ه والمشاركة فيه0


2- تزويد معلمات الصف الأول وبقية معلمات المدرسة بنشرة خصائص نمو التلميذات في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية 0


3- استقبال مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية ومعلمات الصف الأول التلميذات المستجدات وأولياءأمورهن0


4- إطلاع الأمهات على البرنامج اليومي وأهدافه ودورهن فيه ومواعيد حضور وانصراف بناتهن مع تبصيرهن بأهمية حضور الحفل الختامي الذي تقيمه المدرسة لبناتهن 0


5- البدء في فعاليات الأسبوع التمهيدي بعد انتظام طالبات الصفوف الأخرى في المدرسة في فصولهن تفاديا لما قد يحدث من آثار سلبيه على التلميذات المستجدات نتيجة انشغال المدرسة بغيرهن وضمانا لتهيئة المناخ المناسب لتنفيذ البرنامج .


6- توزيع المطويات والمطبوعات على الأمهات التي توضح خصائص النمو في هذه المرحلة ورسالة لولية أمر المستجدة تهدف إلى تعزيز وتوثيق صلتها بالمدرسة وتعميقها من خلال إيضاح دور البيت ودور المدرسة التربوي.


7- توزيع الحلوى والعصيرات على التلميذات مع بعض الهدايا التي توزع على بعض الطالبات ذوات القدرات الخاصة .


8- تلمس الصعوبات التي تواجه الطالبة المستجدة والعمل على اكتشافها في وقت مبكر وتقديم الخدمة الإرشادية المناسبة للحد من آثار صعوبات تكيف الطالبة وتوافقها مع البيئة 0


9- تقوم المرشدة أو المعلمة بملاحظة وتدوين مظاهر النمو والأنماط السلوكية لكل طفلة من خلال اللعب والاحتكاك في المواقف المختلفة والتركيز على ملاحظة الطالبات اللاتي تظهر عليهن نواحي قصور معينة مثل عيوب الكلام( اللجلجة – التهتهة – الفأفأة ) … الخ مع تشخيص أسبابها حتى يمكن علاجها مبكراً 0


10- الاهتمام بالتربية الأخلاقية للطالبات من خلال القدوة الحسنة والنموذج الجيد مع الاستفادة من مناهج التربية الإسلامية 0


11- تنمية التربية الوطنية للطالبات والتي تركز على الانتماء للمجتمع وتنمية القيم الصالحة والاتجاهات الإيجابية ومراعاة حقوق الآخرين والتزام الآداب الاجتماعية العامة 0



12- اجتناب المعلمات الأساليب العقابية غير التربوية كالعقاب البدني أو السخرية أو الاستهزاء بالطفلة عندما تصدر منها استجابات انفعاليه خاطئة لاتتناسب والمواقف المثيرة لذلك .



13- إقامة حفل للطالبات المستجدات يدعى إليه الأمهات يبدأ بالقران الكريم وتتخلله الأناشيد والألعاب المسلية والتمثيليات القصيرة الهادفة وبعض الإرشادات المناسبة .


14-عمل وسائل إرشاديه هادفة وعرضها في المدرسة بحيث تكون بالصور الملونة والمكبرة .


5-وضع شعار معين على بطاقة فيها اسم الطفلة تعلق على صدرها لعرف بين التلميذات بأنها طفلة مستجدة.



16- - تزيين مدخل المدرسة أمام الطالبات المستجدات بعرض ملصقات وتعليق بالونات ملونه .




اغعنم اغعنم اغعنم اغعنم









دور أولياء الأمور في تنفيذ الأسبوع التمهيدي :



1-تعاون الأمهات مع المدرسة لتحقيق أهداف البرنامج بتسجيل ابنتها في وقت مبكر ومناسب مع أهمية


اصطحاب ابنتها معها إلى المدرسة في اليوم الأول وعند الانصراف وتفاعلهن مع بناتهن لترغيبهن في المدرسة


2- اطلاع الأمهات على البرنامج اليومي وأهدافه واطلاعهن على خصائص النمو في هذه المرحلة والتي يسهل تطبيقها في الحياة المدرسية والأسرية بصوره تتناسب وخصوصيات البيئة المدرسية والإجتماعيه لتهيئة البيئة التربوية الملائمة لنمو الطفلة.


3- مقابلة الأم لمعلمة ابنتها ومعرفة متطلباتها حول احتياجات الطالبة من الأدوات المكتبية التي تساعد على سهولة تعليم الطفلة ومواساتها بزميلاتها


4-تزويد الطفلة التي تعاني من مشكلات سمعيه أو بصريه بأجهزة التصحيح البصرية أو أجهزة التعويض السمعية .


5- تشجيع الطالبات على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق وتصويب أخطائهن ومنحهن الثقة بذواتهن .


6- توفر نماذج كلاميه صحيحة ومفردات متنوعة وجمل وتعبيرات لغويه راقيه في المنزل لتتمكن الطفلة من محاكاتها واكتسابها لتصبح جزءا من سلوكها اللغوي .


7-اجتناب مقارنة الطفلة سلبيا بإخوانها على مسمع منها حتى(لا) يتولد لديها الشعور بالنقص في أعين والديها


وإخوانها ويطور مشاعر الكراهية والعدوانية تجاههم 0


8- جعل الجو النفسي والاجتماعي للطفلة في المنزل جوا صالحا خاليا من التوترات والصراعات 0


9- القدوة الحسنه من قبل الوالدين في الحرص على الممارسة السلوكية الفعلية للعبادات المفروضة والمعاملات الطيبة مع الآخرين في جميع الأمور في المنزل والمجتمع 0


10- تعويد الطفلة على العادات الصحيحة السليمة مثل نظافة الجسم من خلال الاستحمام اليومي ونظافة الأسنان والعينين والأذنين وتقليم الأظافر وما إلى ذلك 0


11- التأكيد على أهمية تناول وجبة الإفطار بالمنزل قبل الذهاب إلى المدرسة 0


12- تشجيع الطفلة على الاعتماد على نفسها عند القيام بأداء واجباتها المدرسية وحثهن على التفكير في حل ماتتعرضه من صعوبات قبل طلب المساعدة من الكبار وتوجيهها إلى ما يساعدها على الوصول إلى حل أو إنجاز واجباتها اليومية المدرسية دون تدخل المباشرة من قبل الأسرة 0


13- تنظيم وقت النوم والاستيقاظ للطالبة والنوم المبكر لأخذ قسط كاف من الراحة استعداد ليوم دراسي 0


مشكلات الصف الأول الابتدائي :


أولا : المشكلات الاجتماعية والنفسية :


وتظهر هذه المشكلات مع بداية العام الدراسي وقد تستغرق عند بعض التلميذات وقتاً طويلاً ويقصر أحيانا حسب الجهد المبذول والبرامج المعدة لعلاج مثل هذه المشكلات؛ ومن هذه المشكلات :


1- الخوف والقلق وعدم الارتياح في الصف 0


2- الميل إلى العزلة عن الآخرين 0


3- العدوانية عند بعض التلميذات


4- الغياب عن المدرسة واختلاق الأعذار 0


5- البكاء عند مجيء التلميذة إلى المدرسة 0



لالا لالا لالا لالا لالا لالا











ولعلاج هذه المشكلات يتبع الآتي :


1-توعية أولياء الأمور بأهمية رياض الأطفال وبيان فوائدها الاجتماعية والتربويه0


2- اختيار المعلمات المناسبات والمتفهمات من ذوي الخبرة لاستقبال وتدريس طالبات الصف الأول 0


3- تزويد معلمات الصف الأول بإرشادات وبرامج تبين خصائص النمو للتلميذات وكيفية التعامل معهن 0


4-الاهتمام بمعلمات الصف الأول حديثي الخبرة واطلاعهن على البرامج المعدة لهذا الغرض وحثهن على الاستفادة منها 0


5- اشتراك معلمات الصف الأول في استقبال التلميذات المستجدات خلال الأسبوع التمهيدي 0


6- حث المعلمات بالصف الأول على استخدام الأساليب التربوية الإيجابية وعدم اللجوء إلى الشدة 0


7- حث المعلمات بالصف الأول على إبراز المشكلات والإجتماعيه والتربوية والنفسية إلى المختصين من ذوي العلاقة ( الإدارة ، المرشدة الطلابية، الموجهات ) لإبداء الرأي والتعاون في حل بعض المشكلات 0


ثانيا : المشكلات التربوية :


مشكلة التأخر الدراسي :


مشكلة التأخر الدراسي بالصف الأول الابتدائي متعددة الجوانب والأسباب تختلف من تلميذة إلى أخرى حسب اختلاف الفروق الفردية وظروف كل تلميذة على حده ويمكن تصنيفها كالآتي :


1- مشكلات وعوامل تعود إلى التلميذة ذاتها0


2- مشكلات وعوامل تعود إلى الأسرة 0


3- مشكلات وعوامل تعود إلى المدرسة 0


اولا : الأسباب والعوامل الذاتية :


1-انخفاض مستوى ذكاء التلميذة0


2-عدم القدرة على التركيز والفهم 0


3- التردد والسرحان أثناء شرح المعلمة0


4- العجز عن التذكر وعدم القدرة على الربط بين الأشياء 0


5 - صعوبة التعامل مع الأرقام 0


6- البطء في القراءة والكتابة 0




منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم منكم










ولحل هذه المشكلات نتبع الأساليب الآتية :


1- مضاعفة الجهد من قبل المعلمة وولي الأمر 0


2- الاهتمام بالفروق الفردية من قبل المعلمة0


3- استعمال الوسائل المعينة من قبل المعلمة( المجسمة - الرسوم - 00 00 الخ ) 0


4- استخدام الأسلوب المبسط مع التلميذات0


5- استخدام أسلوب التكرار في بعض الحالات من قبل المعلمة0


6- استخدام أسلوب الحوافز ( تشجيع - جوائز - 0000 الخ )


في حالة عدم جدوى الأساليب السابقة والتأكد من ذلك من قبل المرشدة الطلابية والمعلمة تستدعى الأم وتحث على تغيير نوع التعليم للتلميذة تفاديا لحدوث مشكلات أخرى مثل الشعور بالإحباط أو الفشل ونحو ذلك 0


ثانيا : العوامل الجسمية والنفسية :


وهذه المشكلات تنتج عن اضطرابات مختلفة إضافة إلى معاناة بعض التلميذات من بعض العاهات والمشكلات الصحية ومن ابرز هذه المشكلات : -


1- ضعف التلميذة في الصحة بشكل عام 0


2- ضعف بعض الحواس لديها( السمع - البصر )


3- حالات عدم التوافق الحركي واللفظي 0


4- انخفاض مستوى الدافعية لدى بعض التلميذات 0


ولعلاج هذه المشكلات يتبع الآتي :


1 ) التعرف على المشكلات التي تعاني منها التلميذات من بداية العام وحث المرشدة على إجراء الاحتياطات اللازمة مثل :


أ - وضع الطالبة في مكان مناسب بالصف 0


ب - دراسة لبعض الحالات وتتبعها ومعالجة ما يمكن علاجه 0


ج - إحالة بعض التلميذات إلى المستشفى للكشف والعلاج 0


2) حث الأمهات على الاهتمام بالتلميذة وتوفير الرعاية الصحية اللازمة 0


3) القيام بتامين بعض الوجبات الغذائية لبعض التلميذات ذوي الظروف الصعبة إن أمكن ذلك 0


4) حث المعلمات على استخدام أسلوب إيجابي مع التلميذات وزيادة تفاعلهن مع البرامج المختلفة من اجل تنمية الدوافع الإيجابية لديهن نحو ذواتهن ونحو الآخرين 0


5 ) حث المرشدة الطلابية على تفهم بعض الحالات وبيان بعض الأساليب التي يجب إتباعها ووضع الحلول المناسبة حسب الحالة 0


6) حث الأمهات على تنظيم وقت التلميذة وتهيئة الجو الملائم للتلميذة في المنزل 0


7 ) تسجيل التلميذة ضمن برامج التقوية التي تقيمها المدرسة أثناء العام الدراسي 0





اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1 اهلا 1











ثالثا : العوامل والأسباب المدرسية:


1- عدم اختيار المعلمة المناسبة0


2- سوء التنظيم للعمل من قبل الإدارة المدرسية 0


3- سوء التوزيع للتلميذات داخل الصف الواحد وعدم مراعاة الفروق الفردية 0


4- سلبية معاملة بعض المعلمات مع التلميذات0


5- عدم كفاءة بعض المعلمات للتدريس بالصف الأول 0


6- إهمال التلميذات اللاتي يعانين من مشكلات خاصة من قبل المرشدةالطلابية0


7- عدم إعطاء بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية الأهمية من قبل كل من ( المعلمة- المرشدة- الإدارة)



ولعلاج المشكلات السابقة يتبع الآتي : -


1- المتابعة الفعلية من قبل الإدارة المدرسية للبرامج المعدة والإشراف على تنفيذها بدقة 0


2- وضع المعلمة المناسب في المكان المناسب 0


3- حث المعلمات على الاهتمام بالفروق الفردية داخل الصف 0


4- إعطاء الاهتمام الكافي من قبل جميع الأطراف ( المعلمة- المرشدة- الإدارة ) بجميع المشكلات الدراسية والمدرسية والعمل على حل المشكلات الناتجة أولا بأول ومشاركة الجميع في الحل عند بعض المشكلات 0


5- حث المعلمات الجدد بالصف الأول على الاستفادة من خبرات زميلاتهن السابقات 0


6 - إعطاء الحالات الخاصة اهتماما خاصا من قبل المرشدة الطلابية وحث المدرسات والأمهات على التعاون معها في هذا الجانب بما يعود بالفائدة على التلميذة لتقصي الأسباب ووضع الحلول المناسبة 0


7- توفير البرامج والأنشطة المختلفة داخل المدرسة والعمل على مشاركة التلميذات 0




شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر




توقيع : berber





الإثنين 8 سبتمبر - 0:02:38
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17244
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: آلية برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلميذات


آلية برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلميذات


يبلا يبلا يبلا يبلا يبلا




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية