منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 26 مايو - 10:53:09
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15420
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: parisien


parisien


parisien" إلى جماد:‏
عندما فتحت عينيَّ المفعمتين بالضياء‏
شاهدتُ قبح كوخي البائس،‏
وأحستُ وأنا أعودُ إلى نفسي،‏
بشوكة الأحزان اللعينة؛‏
كانت السّاعة بدقاتها الحزينة‏
تعلن بشراسة عن الظهيرة،‏
وكانت السَّماء تصبّ الظلمات‏
فوق هذا العالم المخدَّر التعيس.‏
ولا بدّ أخيراً من أن نتوقف عند دور بودلير في إرساء النثر في الشعر الفرنسي بعامة والشعر في العالم بخاصة، وقد أفردت سوزان برنار في كتابها الضخم "قصيدة النثر من بودلير حتى الوقت الراهن" فصلاً كاملاً حول هذا الدور، فبودلير يحاول في هذه القصائد القصيرة أن يعرّي الروح في المدينة الكبيرة، وهو يدرك أنّ الشعر الحديث لا يكون إلا مدينيّاً، فبعيداً عن باريس لا شعر عند بودلير، فهي مدينة الشعر، وقد حاول أن يصنع من الطين ذهباً ومن الواقع الأكثر ابتذالاً شعراً، كما حاول أن يحول ما هو نثري إلى شعر، لأنّه كان يشعر بحرية أكبر في النثر، وهو أكثر انفتاحاً على تنافر الأصوات والمفارقة والسخرية من النظم، ثم هو يذهب إلى أن الجماليات القديمة أحادية النغمة في حين أنّ جماليات قصيدة النثر متعدّدة الأنغام، وهي أقرب إلى العمل السمفوني من العمل الإيقاعي الرتيب.‏
ولم ينسَ بودلير أن ينبّه على مزالق قصيدة النثر، فهي مفتوحة على السهولة، ولذلك على شاعر قصيدة النثر الحقيقي أن يحقّق معجزة حقيقية.. معجزة التوازن بين النثر والشعر... بين التعبير والإبداع، ولتحقيق ذلك لا بدّ من أن تكون قصيدة النثر قصيرة لتحقّق نجاحاتها، لأنّ حرية النثر خطر دائم، ولا بدّ من التذكير بأنّ لبودلير عدداً من قصائد النثر الناجحة، منها "النوافذ" و"الجماهير" و"اسكروا" و"حصان أصيل" و"الشورباء والغيوم".‏
هذا هو الشاعر شارل بودلير شاعر الحداثة الأكبر الشاعر الذي قال عنه فكتور هوغو: الشاعر الذي سرت منه في الأدب انتفاضة جديدة،وقال عنه بول كلوديل: إنه أكبر شاعر في القرن التاسع عشر وقال عنه رامبو: أوّل راءٍ، ملك الشعراء، إلهٌ حقيقي.‏

الكتب التي عدنا إليها

1-أزاهير الشرّ (ومقدمة بقلم ماري –جانّ ديري) –كتاب الجيب –باريس 1972 (بالفرنسية).‏
2-أزاهير الشرّ (ومقدمة وتسلسل أحداث بقلم هنري ليمتر غارنيه –فلاماريون، باريس 1964 (بالفرنسية).‏
3-ثورة الشعر الحديث، د. عبد الغفار مكاوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1972م.‏
4-الشاعر الرجيم بودلير، عبد الرحمن صدقي، دار المعارف بمصر، د. ت.‏
5-بودلير، بقلم لوك ديكون، تر. كميل داغر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت. ط1، 1976
.‏





الموضوعالأصلي : parisien // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
parisien , parisien , parisien ,parisien ,parisien , parisien
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ parisien ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة