منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج امتحانات عربى للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2018.jpg
مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات فى الجبر الصف الأول الاعدادى ترم أول.jpg
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2018
امتحانات علوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م آ
امتحانات سلاح التلميذ فى الدراسات للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
المراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2018
Projet: 01 – Réaliser des panneaux affiches pour informer et sensibiliser
Cours et Exercices de 4AM
للصف الأول الإعدادي أروع مذكرة فى مادة الدراسات الإجتماعية
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
أمس في 21:53:35
أمس في 21:27:43
أمس في 21:10:56
أمس في 19:41:59
أمس في 18:57:40
أمس في 18:56:57
أمس في 18:54:38
أمس في 18:24:59
أمس في 18:22:36
أمس في 18:16:34
أمس في 17:23:08
الأربعاء 13 ديسمبر - 1:14:27
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
هنا جلال
berber
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
abrarkb
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الإثنين 14 أغسطس - 18:18:34
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مُساهمةموضوع: إستثمار موارد النص في :قواعد اللغة التعــــــــــجب


إستثمار موارد النص في :قواعد اللغة التعــــــــــجب


إستثمار موارد النص في :قواعد اللغة                                         التعــــــــــجب
وضعيات التعلمأنشطة التعليمأنشطة التعلمنوع التقويم
وضعية الانطلاقلاحظ قول الشاعر
ما احسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
                     واقبح الكفر والإفلاس بالرجل
اكرم بقول رسول الله قائد هم
                           إذا تفرقت الأهواء والشيع
تعلمت: أن التعجب انفعال يحدث في النفس عندما تستعظم شيئا جهلت حقيقته
 تشخيصي
وضعية بناء التعلماتاكتشاف أحكام القاعدة:
تأمل العبارة( ما احسن , ما اقبح) مم تعجب الشاعر ؟
العبارة جاءت على وزن ما افعله مم تتكون ؟ أعربها
الصيغة الثانية جاءت على وزن( افعل به) أهي جملة اسمية أم فعلية ؟ حدد عناصرها
ما شروط الفعل الذي تم التعجب به
تأمل المثالين : (ما اشد اجتهاد سليم , اعظم بتقدم الصناعة في الجزائر)
هل تتوفر الشروط في الفعل اجتهد ؟ كيف يتم التعجب مما لا يستوفي الشروط
تأمل المثال : يا لجما ل النجوم
ما المعنى المستفاد من العبارة ؟ هل الصيغة قياسية أم سماعية
ابني أحكام القاعدة:
ما التعجب؟ كيف ينشأ التعجب؟
ما الصيغ ال
 
من حسن اجتماع الدين والدلني لرجل وقبح اجتماع الكفر والفقر فيه
من (ما التعجبية)صيغة (أفعل)فعل ماض
فعلية: (أفعل)،(به)
 
فعل ثلاثي ،مثبت،متصرف،مبني للمعلوم،تام،قابل للتفاوت
 
لم تستوف. يوتى بمصدره منصوبا بعد ما أشدأو مجرورا بالباء الزائدة
تعجب لكن الصيغة سماعية
1التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهرة المزية بزيادة خفي سببها وله سماعا صيغ كثيرة , وصيغتان قياسيتان ما افعله ,وافعل به
1 ما افعله : جملة اسمية , مثل : ما احسن الربيع
افعل به ,: جملة فعلية , مثل : اكرم با لعربي
2 شروط الفعل : فعلا  التعجب لا يصاغان إلا من فعل ثلاثي مثبت , متصرف, مبني للمعلوم , تام , قابل للتفاوت ولا تأتي الصفة منه على وزن افعل الذي مؤنثه فعلاء .
3 وإذا أريد التعجب مما لا يستوفي الشروط , يؤتى بمصدره منصوبا بعد ما اشد : ما اشد احمرار الوردة ,  ما اقبح أن يعاقب المصلح .
تكويني
وضعية استثمار وتوظيف التعلماتإحكام موارد المتعلم وضبطها "1/  في مجال المعارف
بين فيما تحته خط مما يلي . ما يصح بناء صيغتي التعجب منه وما لا يصح مع التعليل
أخوك من صدقك من صدقك
من اتخذ إخوانا كانوا له عونا
من ظهر غضبه قل كيده
2/في مجال المعارف الفعلية
1 : تعجب من الأفعال الآتية  وبين السبب فيم يجوز العجب منه وما لا يجب
-احمرت الوردة/-يصام رمضان / هبت الريح
-لا ينفع الضرب في حديد بارد/-أسرع القطار
-2 : هات الأفعال التي تعجب منها :
-          ما اجمل السماء
-          ما انفع أن يبذل المال في الخير
-          ما اقبح أن يصبح الفقير جائعا
الكلمةياتي منها لا يات التعليل
صدق*** توفرت
صدّق ***لم تتوفر
اتّخذ ***لم تتوفر
كان ***لم تتوفر
ظهر*** توفرت
قل*** توفرت
1/ما أشد احمرار الوردة/ما أشد هبوب الرياح/ما أسرع القطار/ما أسهل صوم رمضان/ما أنفع الضرب في حديد ساخن
2/ جمل، نفع ، قبح
تكويني
وضعية الادماجبناء وضعية مستهدفة:
شاهدت حادث مرور .. فتأثرت .تحدث عن بشاعة ما رأيت في فقرة موظفا : أربع صيغ تعجب قياسية وصيغتين سماعيتين .
 
 تحصيلي





الموضوعالأصلي : إستثمار موارد النص في :قواعد اللغة التعــــــــــجب // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ


توقيع : نِوَنِهہ وَشطَاّحِ








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية