منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بحث حول الكتلة النقدية في الجزائر
بحث حول السلم و السلام
بحث حول شخصيات علمية من العصر العباسي
عبارات السرد عبارات الوصف
الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات
السنة أولى متوسط فرض في مادة الرياضيات
Guide du professeur Langue française Première année moyenne 1èreAM
NOUVEAU PROGRAMME 1AM 2017
درس الحساب الحرفي في مادة الرياضيات السنة الاولى متوسط
قصيدة طـَـــبْـعِـي وَلَافْ
فى اليـــــقين ابو حامد الغزالى
دليل المقاطع التعلّمية للسنة الأولى ابتدائي
اليوم في 12:47:04
اليوم في 12:42:40
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:48
أمس في 21:43:48
أمس في 21:41:52
أمس في 21:37:03
أمس في 21:26:58
أمس في 21:21:07
أمس في 21:14:50
أمس في 21:12:45
أمس في 18:16:37
berber
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
زوزو
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الإثنين 14 أغسطس - 13:41:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مُساهمةموضوع: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع نشاط النثر المستوى: الثاني
النّشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة
الهدف العــــــام: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات
الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب النثر في العصر العباسي،مواضع كسر همزة إنّ،الفرق بين الشّعر و النثر،بحر المتقارب.
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سير الدرس الطريقة
والوسيلة المعيار
الزمني
المضــــامين



المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة



تقديم


أتعرف على صاحـب الـنّص كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟
يعدّ العصر العباسي عصر الأدب العربي الذهبي, وفيه نضج النثر الفني. وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو متخطيا حدودا وقف عندها الشّعر، فعبرّ به العباسيون عن تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى التفصيل و الإطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن العميد،الجاحظ) ، فمن هو الجاحظ؟
هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...






إلقائيّة






10د
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة أثـري رصيـدي اللّغوي يتعاوران:تعاور و اعتور،تعاور القوم الشيء:تعاطوه،و تداولوه.ويقال تعاورت الريّاح رسم الدار أي تداولته ، فمرة تهب جنوبا و مرة شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا. ينساخ: يمشي على بطنه.

إلقائيّة

10د
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر



أكتشـف معطيات النـّــص

يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم لإلى ثلاثة أقسام.حدّدها. متفق ،مختلف ، متضاد.
قارن بين ما ذهب إليه الكاتب و ما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم؟ الأمر سيّان ، سلك طريقهم وانتهى إلى حيث انتهوا.
ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟ أنّ له رأيّ فاصل بأنّ العالم الخارجي غير نامي وعلى خلاف تام معهم.
ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميّتة في نظر الكاتب؟ لا فرق كلاهما ، فلا تنبت الزرع و لا البقل.
حدّد أركان الحياة في الكون. الماء ، الأرض ، الهواء و النّار
ما صحة تقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة أقسام في نظر العالم الحديث؟ حقيقة
ما الدوافع التي ألمت بالكاتب لكتابة هذا النّص بهذا الطرح؟ البحث في الكون و في أغواره و مسمياته.
اذكر ملامح التجديد في النّص. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه ، وفيه موسوعية ونظر ثاقب وإيمان بالعقل لا يتزعزع.
والجاحظ بهذا الفكر الذي يعلي من شأن العقل، وهذه الثقافة المتنوعة الجامعة، وهذا العمر المديد بما يعطيه للمرء من خبرات وتجارب، وهذا الأسلوب المميز: استحق مكانه المتميز في تاريخ الثقافة العربية بما له من تأثير واضح قوي في كل من جاءوا بعده.
يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب. وضح. تناول بعض المعارف الطبيعية والفلسفية..
جمع الجاحظ في النّص بين الجانب العلمي و الأدبي.استدل على ذلك من النّص. الدّقّة الوضوح التفسير التعليل المصطلحات العلمية ، و التّكرار الأضداد











حواريّة





















20د









التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات

يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج أناقـش معطيات النّـــص
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد

أحدّد بناء النـــّــص هل تلمس في النّص عواطف؟علّل. يخلو منها تماما ، النّص علمي.
ما نمط النّص؟علّل. تفسيري ، عرض الشروح والتفسيرات الملائمة بالإضافة إلى التصنيف و الترتيب ، و يستهدف تنوير القارئ.
ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه. المنطق

إلقائيّة

15د


أتفحــص الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب فقـــرات النّــــص هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في النّص؟علّل. ومن التفصيل ندرك جليا أنّ الكاتب له اهتمامات بعلم الفلك و علم الجيولوجيا و البيولوجيا
حدّد أفكار النّص. و ما رأيك في ترتيبها؟ تقسيم العالم ، أراء حول الجماد و الحركة ، عناصر الحياة ، ذكر قسمي النامي. ترتيب محكم و تفصيل انطلق فيه من العام إلى الخاص.
بم تعلّل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري؟ لأنّه في مقام الوصف و الإخبار و التقرير و تقديم حقائق كونية وعلمية مُسلّم بها.

حواريّة

15د





التقييــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر





أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا،وضح ذلك. فقد كتب حوالي 360 كتابًا في كل فروع المعرفة في عصره… وكان عدد كبير من هذه الكتب في مذهب الاعتزال.. وبحث مشكلاته.. والدفاع عنه… لكن التعصب المذهبي أدى إلى أن يحتفظ الناس بكتب الجاحظ الأدبية.. ويتجاهلوا كتبه الدينية فلم يصل إلينا منها شيء.
فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النّص؟ ‏الفكر الاعتزالي الذي يعتمد العقل أساسا له.
عرّف النثر العلمي و النثر المتأدب. يعتمد النثر العلمي على أفكار و مصطلحات محدّدة يهدف لإيصال المعلومات الدقيقة بالشرح و التحليل و التجربة للوصول للحقيقة العلمية، و يتّم غالبا بأسلوب خبري تقريري. أمّا النثر الأدبي تعبيري ينقل انطباع الأديب عن الحياة و نظرته إليها و ينعكس ذلك في نتاجه كان قصيدة أو مقالة أو مسرحية ...باستعماله اللّغة المعبرة جمال الصياغة وضوح الأفكار التركيز على عنصر العاطفة الخيال و الموسيقى داخلية و خارجية.
إلى أي نوع ينتمي النّص؟ تفسيري
ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر،ما هي المجالات التي تناولها؟ كان الجاحظ موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء.

حواريّة


20د




قواعــــد اللغــــــة



مواضع كسر همزة "إنّ"
1-(إنّ مع العسر يسرا)
2- قال : إنّي عبد الله
3- استرحت حيث إنّ الأصدقاء موجودون
4- نال الجائزة الذي إنّه متفوق
5- سافرت و إنّ الجو معتدل
6- والله إنّنا لمنتصرون
7- (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم 4
8- محمد صلى الله عليه وسلم إنّه محترم
قد تعلمت أنّ " إنّ " من الأحرف المشبهة بالفعل نصب الاسم و ترفع الخبر. و اليوم لنا وقفة مع كسر همزتها. فما هي الحالات التي يجب كسر همزة " إنّ " فيها؟ تأمل الأمثلة و حاول معرفة اسم إنّ و خبرها و هل يصح أن تؤول مع معموليها بمصدر أي هل يمكن أن تقع موقع المفرد؟
في المثال الأول وقعت في صدر الكلام ، و في بقية الأمثلة حدّد موقعها.
إذًا وقعت موقع جملة. فهل يجوز تأويلها بمصدر؟ كلا لا يجوز
ماذا تستنتج مما سبق؟
أستنتج أحكام القاعدة: يجب كسر همزة " إنّ " في كل موضع يحتاج إلى جملة و ذلك :
إذا وقعت في أول الكلام قال تعالىSad إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ) المطففين 22
إذا وقعت بعد القول قال تعالىSad قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ) الشعراء 27
إذا وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث- ركضت حيث إنّ الأمطار منهمرة
إذا وقعت في أول جملة صلة الموصول - استلم الجائزة الذي إنّه فائز
إذا وقعت في أول الجملة الحالية - قرأت و إنّ الصّمت مخيّم
إذا وقعت في أول جملة جواب القسم - واللّه إنّنا لفائزون
إذا وقعت اللام المزحلقة في جملتها ( إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) المنافقون1
إذا وقعت خبرا عن مبتدأ من أسماء الذات (ما له كيان محسوس) محمد إنّه محترم
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ‌- في مجال المعارف:بيّن سبب كسر همزة إنّ
احترم الذي إنّه عزيز النّفس وقعت في أول جملة صلة الموصول – و ربّ الكعبة إنّنا لمنتصرون وقعت في أول جملة جواب القسم - (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً) الفتح 1 وقعت في أول الكلام – جلست حيث إنّ المنظر رائع وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنّ الصدق يهدي إلى البر "أول الكلام
ب‌- في مجال المعارف الفعلية: وظّف في جمل من إنشائك إنّ مكسورة الهمزة.
ج- في مجال إدماج أحكام الدّرس:








حواريّة







35د

العروض

بحر المتقارب

قال أبو العتاهية وما يكفر العرف إلاّ شقيّ وما يشكر الله إلاّ سعيد
اكتب البيت كتابة عروضية ، ثمّ ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته،و سمّ بحره، و اذكر مفتاحه.
أهم التغيرات التي يتعرض لها بحر المتقارب: الزحاف:بحذف النون من فعولن لتأتي فعول
علة النقص: بحذف السبب الخفيف "لن" لتأتي التفعيلة "فعو" ثمّ تنتقل إلى "فعَََل" و قد اجتمع هذان التغيران معا في كثير من قصائد المتقارب.
أستنتج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور المتداولة بكثرة في الشّعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرّات في كلّ شطر و هي (فعولن)





إلقائيّة




30د


النقــــــــد


الفرق بين الشّعر و النثر ما هو الأدب؟ إلى ما ينقسم؟ كيف تميّز بين الشّعر و النثر؟ هناك فروق جوهرية بينهما فيما تكمل؟ الشّاعر أنانيّ و الناثر يفكر بالآخرين الذين سيقرؤون ما يكتب.
الشّاعر لا يلام حين يعتري نصه بعض الغموض لأنّه لا يهدف إلى الشرح
الناثر ضروري عنده التسلسل و الوضوح لأنّه يهدف إلى الشرح
أستنتج: الشّعر هو الكلام الموزون المقفى
النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيّد بوزن و لا بقافية.




إلقائيّة



25د





الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ


توقيع : نِوَنِهہ وَشطَاّحِ





الإثنين 14 أغسطس - 13:43:09
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مُساهمةموضوع: رد: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


المـــــــــــــــادة :  اللغة العربية وآدابها                                    الموضوع:  نشاط النثر                                   المستوى: الثاني
النشــــــــــــــاط :  نــص أدبـــــــــي                                                       الجاحظ                                     الشعبـــة:2عتج+تقر+تق
الهدف العــــــام: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي                                                                    التوقيت:  3ساعات
الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب النثر في العصر العباسي، النعت.        
الكفـاءة
المقيسة
 
المراحل
سير الدرس
الطريقة
والوسيلة
المعيار
الزمني
المضــــامين
المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة
 
 
تقديم
 
 
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
 
 
 
كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟  
     يعدّ العصر العباسي عصر الأدب العربي الذهبي, وفيه نضج النثر الفني.  وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو متخطيا حدودا وقف عندها الشّعر، فعبرّ به العباسيون عن تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى التفصيل و الإطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن العميد،الجاحظ) ، فمن هو الجاحظ؟
      هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...
 
 
 
إلقائيـــــــــــة
 
 
10د
 
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة
 
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
 
بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.
دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.
 
 
 
إلقائيــــــــــــة
 
 
05د
الفهـــــــم
يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
 
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
 
من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ
ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها
ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها
 اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها
 
 
 
حواريـــــــــة
 
 
 
20د
التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات
 
يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج
 
 
 
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
 ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول
للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "
ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية
" امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ،       الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.
ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى
النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.
 
 
 
 
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
 
 
 
 
15د
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد
 
 
أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
 
مانمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة
أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...
 
 
 
إلقائيـــــــــــة
 
 
10د
 
 
 
 
 
 
 
 
أتفحـــــــص الاتســــــاق
والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
 
 
 
-ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها
 
-تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ
-ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة
-استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ
 
 
 
 
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
 
 
 
 
15د
التقييــــم
 
 
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر
 
 
 
 
 
أجمل القـول في
تقديـــــر النّـــــــــص
-حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير
-استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ.  والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق  ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.
-يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل.  لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها
-استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى.  أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني-  العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و ضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل  صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.
 
 
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
 
 
 
15د
 
 
 
 
قواعــــد اللغــــــة
 
 
 
 
 
 
 
النعت
 
 
ثم انتصب  كأنها رمح مركز,أو عود ثابت ,فيجيء الطائر الصغير أو الجرادة .
تعلمت:أن النعت تابع يدل على معنى أو صفة في منعوتة فيوضحه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة.
أكتشف أحكام القاعدة :
-ما وظيفة لفظة مركز؟ الوصف
 -ما العلاقة بين النعت والمنعوت ؟ إظهار الصفة
- بم يسمى هذا النعت؟ التابع، الصفة
-لاحظ المثال :تنزهنا في حديقة جميل منظرها.
-ما وظيفة كلمة جميل في الجملة؟ وصف
-ما علاقة المنظر بالحديقة؟
-حدد الموصوف. الحديقة
-في أي شيء تطابق لفظة ''جميل'' ما قبلها وما بعدها؟ في الإعراب و التعريف و التنكير و يوافقه ما بعده في التذكير و التأنيث.   
-بم يسمى هذا النوع من النعت؟ النعت ألسببي
أبني أحكام القاعدة
-النعت هو تابع  يدل على معنى أوصفة  في منوعته فيوضحه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة.
أنواعه من حيث لفظه
1 - النعت المفرد:مثل جاء الطالب المجتهد.
2 - النعت الجملة :اشتريت كتابا مضمونه مفيد.
3 - النعت شبه جملة : هذا رجل من الصحراء.
أنواعه من حيث المعنى:
1-      النعت الحقيقي: وهو ما يبين صفة من صفات متبوعة ويطابقه  في كل شيء.
2-   النعت ألسببي: وهو ما دل ّعلى معنى في اسم ظاهر بعده  منتسب  إلى المنعوت ومرتبط به بضمير بارز يطابقه. مثل: زرت مدينة نظيفة شوارعها.
يطابق ما قبله في الإعراب و في التعريف و التنكير و يوافقه ما بعده في التذكير و التأنيث.   
 
 
 
 
 
حواريـــــــــة
 
 
 
30د





الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ


توقيع : نِوَنِهہ وَشطَاّحِ





الإثنين 14 أغسطس - 13:46:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مُساهمةموضوع: رد: نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة


المـــــــــــــــادة :  اللغة العربية وآدابها      الموضوع:  من شعر الزهد                           المستوى: الثاني
النشــــــــــــــاط :  نــص أدبـــــــــي                                لأبي العتاهية                                     الشعبـــة:افل عتج+تقر+تق
الهدف العــــــام: التعرف على الزهد و دوافعه في العصر العباسي                                    التوقيت:  3ساعات
الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الزهد ، نمط النّص ، الإغراء و التحذير.  
الكفـاءة
المقيسة
 
المراحل
سير الدرس
الطريقة
والوسيلة
المعيار
الزمني
المضــــامين
المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة
 
 
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
 
 
 
اللّهو والمجون الشراب الرّخاء والترف صورة سلبية أرستها معالم الامتزاج و حركة الترجمة في العصر العباسي ، و لما طغى العبث إنتابت مشاعر بعض الشّعراء و المصلحين و ثارت الحمية الدّينية. فمن الشّاعر الّذي اتخذ شعره مقصورا على الزهد ؟ أبو العتاهية. من هو ؟
أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يصضم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.
 
 
 
إلقائيـــــــــــة
 
 
10د
 
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة
 
 
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
 
أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }
 
 
إلقائيــــــــــــة
 
 
05د
الفهـــــــم
 
يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
 
 
 
 
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
 
ما الحقيقة التي يقرها الشّاعر؟ لا أحد يواجه الموت
هل الموت يمييز بين الخاص والعام؟ ولا حتى بين الجن و الإنس
ما مصير كلّ المخلوقات؟ الفناء
 كل ّشيئ فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظرالشّاعر؟ لامبالاة
علي أيّ شيئ يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاع
كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره
هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ و لا فائدة
 
 
 
 
 
 
حواريـــــــــة
 
 
 
 
 
20د
التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات
 
يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج
 
 
 
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
 
 ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ إنّها حق و للتذكر 
من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ من القرآن و السنة
ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير
ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ ما يستطيع أحد ردّ الموت فناء الجن و الإنس ، ...
حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع و بين أثرها.تشبيه بليغ قوة
ماذا تفيد العبارة " مال " في البيت العاشر؟ التعجب
 
 
 
 
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
 
 
 
 
15د
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد
 
 
 
أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
 
لخّص مضمون النّص متبعا النمط السائد.
ابد رأيك في ما ذهب إليه الشّاعر مع التعليل. موفق "حياة فانية"
 
 
 
إلقائيـــــــــــة
 
 
10د
 
 
 
 
 
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص 
أصرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. ما :العقلاء و غيرهم سواء بالنسبة للموت ،إنّ: للتأكيد على أنّ الموت حق،هلاّ: للتنبيه و الاستفتاح
هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقه من الأرض
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل.نعم ، الزهد فقط
كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل.زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور.
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
15د
التقييــــم
 
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر
 
 
 
أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص
 
ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل
ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".
وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله  ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ".
وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ".
ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الذّينية على فرض الحقيقة على المعارضة
 
 
 
 
حواريــــــــــة
 
 
 
15د
 
 
 
 
قواعــــد اللغــــــة
 
الإغراء      و التحذير
 
 
 
 
إيّاك إيّاك والدّنيا ولذَّتها    فالموت فيها لخلق الله مفترسُ
من يحذر الشّاعر؟ ممّ يحذره؟
أبني أحكام القاعدة:
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليجتنبه مثل:" إياكم و الحسد فإنّ الحسد يأكل  الحسنات كما تأكل النّار الحطب"
ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احــذرْ، اجتنبْ ، باعدْ.
الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله ، مثل: الفضيلة فإنّها أساس النّجاح. و ينصب الاسم في الإغراء بفعل محذوف تقديره الزمْ.
يجب حذف الفعل في كلّ من الإغراء و االتحذير و إذا كان الاسم مكرّرا أو معطوفا عليه مثل: " المروءة و حفظ الجار يا سلالة المسلمين" و يجب حذفه في التحذير إذا كان أيضا بإياك و فروعها مثل ، إيّاك و النميمة.
و يجوز حذف الفعل في غير هذه المواضع.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف:
الإغراء
التحذير
أخاك أخاك
مصاحبة
[ltr]الطمع الطمع[/ltr]
 
ب- في مجال المعارف الفعلية:
 
 
 
 
 
 
 
 
حواريـــــــــة
 
 
 
30د
       




الموضوعالأصلي : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة: أدب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ


توقيع : نِوَنِهہ وَشطَاّحِ








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية