جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: اللغات واللهجات |
الإثنين 24 يوليو - 23:42:55 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مَا يَرْتفِعُ بيْنَ الْجَزْمَيْنِ (*_*) وَمَا يَنْجَزِمُ بيْنَهُمَا مَا يَرْتفِعُ بيْنَ الْجَزْمَيْنِ (*_*) وَمَا يَنْجَزِمُ بيْنَهُمَا مَا يَرْتفِعُ بيْنَ الْجَزْمَيْنِ (*_*) وَمَا يَنْجَزِمُ بيْنَهُمَا } الكتاب : معجم القواعد العربية / المؤلف : الشيخ عبد الغني الدقر يقول سيبويه: فأما ما يرتفع بينهما فقولك : "إن تأتني تسألُني أعطك" و "أن تأتني تمشي أمش معك". وذلك لأنك أردت أن تقول : إن أتيتني سائلا يكن ذلك، وإن تأتني ماشيا .. (أي: إن جملة تسألني في المثال الأول ، وتمشي في المثال الثاني للحال، ولا أثرللجزاء فيها) فعلت. وقال زهير: ومن لا يزل يستحملُ الناس نفسه * ولا يغنها يوما من الدهر يسأم (يستحمل الناس نفسه : أي يلقى إليهم بحوائجه وأموره ويحملهم إياها، والشاهد فيه: رفع يستحمل لأنه ليس بشرط ولا جزاء، وإنما اعترض بينهما : يستحمل ، وهو خبر لا يزل) إنما أراد : من لا يزل مستحملا يكن من أمره ذاك ولو رفع يغنها جاز، وكان حسنا ، كأنه قال: من لا يزل لا يغني نفسه "يسأم". ومما جاء أيضا مرتفعا قول الحطيئة : متى تأته تعشو إلى ضوء ناره * تجد خير نار عندها خير موقد (يمدح قيسا بن شماس. تعشو إلى النار : تأتيها ظلاما في العشاء ترجو عندها خيرا، خير نار : أي نارا معدة للضيف الطارق) وأما جزم الفعل بين الفعلين فقد قال سبيويه : سألت الخليل عن قوله: " وهو "عبيد الله بن الحر": متى تأتنا تلممْ بنا في ديارنا * تجد حطبا جزلا ونارا تأججا (الجزل: الحطب اليابس أو الغليظ منه الشاهد فيه: جزم تلمم لأنه بدل من تأتنا، ولو أمكن رفعه على تقدير الحال لجاز) [size=32][b][size=32][size=32][b][b]قال : تلمم : بدل من الفعل الأول، ونظيره في الأسماء: "مررت برجل عبد الله" فأراد أن يفسر الإتيان بالإلمام كما فسر الاسم الأول بالاسم الآخر. ومن ذلك أيضا قوله، أنشدنيها الأصمعي عن أبي عمرو لبعض بني أسد: إن يبخلوا أو يجبنوا * أو يغدروا لا يحفلوا يغدوا عليك مرجلي * ـن كأنهم لم يفعلوا (لا يحفلوا: لا يبالوا. والترجيل: تمشيط الشعر وتليينه بالدهن، وغدوهم مرجلين دليل على أنهم لم يحفلوا بقبيح) فقولهم: يغدوا : بدل من لا يحفلوا ، وغدوهم مرجلين يفسر أنهم لم يحفلوا. [/size][/b][/size][/b] [/b][/size] [center] [size=32]أتمنى الفا[/size] الموضوعالأصلي : مَا يَرْتفِعُ بيْنَ الْجَزْمَيْنِ (*_*) وَمَا يَنْجَزِمُ بيْنَهُمَا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: chrifa
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |