منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
انشاء حول وصف حفلة عيد ميلاد قد حضرتها بالانجليزية
من فضلكم بحث عاجل في الاحالة
التربية التحضيرية من خلال النصوص الرسمية
كتاب مفيد أتعرف على اسناني
دفتر الانشطة اللغوية لاقسام التحضيري
أناشيد رائعة و مفيدة لأقسام التحضيري
بطاقة تقويم الطفل في السنة التحضيريّة
قسم التربية التحضيرية
نماذج لأغاني وأناشيد تربوية الممكن استغلالها في التربية التحضيرية :
إختبار مادة الرياضيات (شهر نوفمبر) للسنة الثالثة ابتدائي
المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات
بعض نماذج اختبارات السنة 3 ابتدائي في مادة اللغة العربية وفق مناهج الجيل الثاني
أمس في 21:16:29
أمس في 21:16:11
أمس في 21:13:11
أمس في 21:12:46
أمس في 21:11:26
أمس في 21:11:13
أمس في 21:10:26
أمس في 21:10:03
أمس في 21:09:24
أمس في 21:00:44
أمس في 21:00:16
أمس في 20:59:02
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 17 يوليو - 23:41:03
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب


الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب



الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي






– إعراب جمع المذكر والمؤنث السالمين


-


- المصدر الثلاثي

















الإشكال والأطروحة:

1 - الطــرح الإشكالي:

أ‌- تأطير النص من خلال ربطه ب:

· المجزوءة / المجزوءات التي يندرج تحتها.

· المفهـوم / المفاهيم التي يساهم في بنائها.

· القضية / القضايا التي يعالجها.

ب‌- إبراز مظاهر تعقد القضية / القضايا الفلسفية المطروحة من خلال:

ت‌- إبراز التقابلات والتعارضات التي تتداخل فيها

· إبراز تعدد العناصر و الأبعاد التي تساهم في تشكلها

ج- طرح الأسئلة الفلسفية التي سيجيب عنها العرض الفلسفي:

أدوات الاستفهام:

· ؟: علامة ترقيم تدل على الاستفهام.

· هل: أداة استفهام تدل على التخيير.

· لماذا: أداة استفهام تدل على الغاية.

· كيف: أداة استفهام تدل على الحال.

· كم: أداة استفهام تدل على العدد.

· من: أداة استفهام تدل على العاقل.

· ما: أداة استفهام تدل على غير العاقل.

· أي: أداة استفهام تدل على العاقل وغير العاقل.

· أين: أداة استفهام تدل على المكان.

· متى: أداة استفهام تدل على الزمان.

صـيغ استفـهاميـة:

· هل: صيغة استفهامية تدعو إلى الاختيار بين تبـني المـوقف الــوارد في الســؤال، أو رفضه كليا أو جزئيا

· هــل / أي: صيــغة استفــهاميـة تدعو إلى ألاختيار بيــن إمكــانيتـين أو أكثـــر، واردتين في السؤال

· إلى أي حد: صيــغة استفـــهامية تفيــد أن المــوقف المتضمــن فــي الســـؤال نسـبي وقــابل للمناقشة

· بأي معنى: صيغـة استفـهامــية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا.

· ما هي/ هو: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف والشرح والتوضيح.

· أين: صيغة استفـهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم المكـان بالمعنى النظري والفلسفي

· متى: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم الزمـان بالمعـنى النظري والفلسفي

2 - أطروحـة النـص:

هـي مــوقـف صــاحـب النــص مــن الإشـكـال الفلسـفي المــطروح، وتتكــون الأطـروحـة من الفكرة *

· الأفكار الرئيسية للنص. وتتميز الفكرة الرئيسية عن الأفكار الثانوية ب:

أ- كونها تجيب عن الإشكال بشكل مباشر

ب – كون مضمونها يهيمن على النص كله

ج – كون صاحب النص يوظف الحجاج للدفاع عنها

المصطلـح و المفهــوم:

هــي الكلمــات المفتــاح الــتي ينبــني عليــها النــص، والــتي مــن دون استخراجها وشرحها يبقى النص بنية مغلقة على ذاتها. وهذه الكلمات نوعان وهي:

1 - المصطلـح

هـو لفـظ لـه دلالـة متفـق حــول معناها مـن طــرف كـل دارسي ومهتمي مجـال معين. مثـال: الجين في مجال البيولوجيا، مفتاح صول في مجال الموسيقى، المكروه في مجال الفقه … الخ.

2 - المفهـــوم.

هو لفظ ذو دلالة فلسفية، لكن معناه يختلف من فيلسـوف لآخر. هذا الاختلاف قد يصل إلى حد التناقض، مثال: العقل، الحقيقة، الوجود، الجمال … الخ. ومعناه:

أ – نستخرجه من النص إن وجد

ب – نستشفه من السياق الذي يرد فيه داخل النص

ج – نضع له تعريفا إنطلافا من المعجم الفلسفي

د – نضع تعريفا لأحد الفلاسفة مع نسبته لصاحبه

البرهنة والحجــاج:

1 - البرهنة أو الاستدلال:

هـي عمــلية إقـامــة المــواقـف ( الأطـروحــات ) عــلى أسـاس القضـايا اليقينيــة، والقضـايـا اليقينية ثلاثة أنواع وهي:

· البديهيات: كـل فكـرة بسيـطة واضحة بذاتها، ولا تحتاج لبـرهـان. مثل: الكل أكبر من الجزء

· التجريبيات: كل حقيقــة يتـم بلـــوغها عــن طـريق التجـربــة، كالإقــرار بــأن المــاء ظـاهــرة مركبة

· الحسيات: كل ظـاهرة يرتبـط إدراكـها بعمـل الحـواس وسلامتها مثل: الليل مظلم، والنار محرقة




توقيع : الحلم المنتظر





الخميس 19 أكتوبر - 22:43:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17520
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب


الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب


المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة
الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01
telle
آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به.
التربية الموسيقية رابعة متوسط
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية