منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تلقيح يحمي طفلك من مرض «بوشويكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 15423
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

مُساهمةموضوع: تلقيح يحمي طفلك من مرض «بوشويكة   السبت 24 مايو - 13:03:02

عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة»، ويتعرض أكثر
من 95 % من الأطفال للعدوى بهذا المرض في مرحلة الطفولة.
تعريف المرض
يعرف مولاي سعيد عفيف، أخصائي في أمراض الأطفال والرضع، أن جذري الماء أو العنقز أو «بوشويكة» بالدارجة المغربية مرض معد وشديد الانتشار، ولكنه ليس بالخطير، يسببه فيروس يدعى فارسيلا «Varicella»، كما يؤكد مولاي سعيد عفيف أن هذا المرض يصيب الصغار والكبار على حد سواء، ولكنه يعتبر أكثر الأمراض الفيروسية شيوعا بين الأطفال أقل من 5 سنوات، وتنتقل العدوى بصورة سريعة عن طريق الاحتكاك المباشر بالمريض أو عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض، كما تنتقل العدوى بصورة سريعة بواسطة الاختلاط مع المريض، خاصة في المدارس والأماكن المزدحمة. وبما أن «بوشويكة» سريع العدوى فإنه ينصح بعزل المريض ومنعه من الاختلاط بالآخرين منذ ظهور الطفح الجلدي وحتى جفافه وزواله، ويكون المرض خفيفا في الغالب وتختلف حدته من طفل لآخر ويزول بعد بضعة أيام دون مضاعفات تذكر، إلا في حالات نادرة خاصة عند نقص المناعة وفي حالة حديثي الولادة وكبار السن.
أعراض المرض

يحدد د.مولاي سعيد عفيف أعراض المرض في ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، مع فقدان للشهية، احتقان في البلعوم، صداع وآلام متنوعة في الجسم تستمر لمدة 2-3 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي يكون عبارة عن ظهور بقع حمراء أو بثور جلدية تحتها بقعة حمراء صغيرة سرعان ما تتبدل إلى فقاقيع مائية مليئة بالسائل وأحيانا تكون ممتلئة بالصديد أو الدم تصاحبها حكة شديدة.
ويظهر الطفح الجلدي على منطقة الصدر والبطن ثم تنتشر إلى الذراعين والوجه والساقين والعينين والعنق وباقي الجسم ، إذ تظهر بعض التقرحات في الفم وجفون العين والمنطقة التناسلية وربما تظهر على جدار الفم مصحوبة بحمى عالية، ويستمر ظهور الطفح يوميا لمدة خمسة إلى ستة أيام، حيث تبدأ بعد أربعة أيام البثور والتقرحات في الجفاف وعندما تجف يكون المرض غير معد ثم تنفصل بعد أسبوع تاركة وراءها ندبات خفيفة.
ضرورة التطعيم

يؤكد د. عفيف أن العدوى من شخص لآخر تبدأ قبل أربعة عشر إلى ستة عشر يوما من ظهور الأعراض المذكورة عند غالبية المرضى. ويضيف قائلا:«نحن كأطباء الرضع والأطفال نخبر أولياء أمور الرضيع بوجود لقاح ضد فيروس «بوشويكة» وبضرورة تطعيم الرضيع قبل إتمام سنته الأولى وبجرعة أخرى بعد شهر واحد من سنته الأولى حتى نتفـــــــــــادى الفيروس بنسبة 100 %، والتطعيم متوفر في الطب الخاص وليس تطعيما روتينيا، وأغلب الأسر تلقح أبناءها ضد المرض خوفا من الندوب التي قد يتركها على وجه وجسم الطفل، والتي لا يحبذها الآباء».

خطورة المرض

مرض «بوشويكة» ليس بالمعدي ولا بالخطير، ولكن قد يصبح خطيرا عندما يصيب الأشخاص من ذوي المناعة الضعيفة خاصة مرضى السرطان أو الكلي أو الذين يتناولون الأدوية الكيميائية. كما أن المرض خطير على الكبار في حالة الإصابة به، وبصفة خاصة المرأة الحامل إن لم تصب به في طفولتها، إذ يتسبب في حدوث تشوهات للجنين وعلى المواليد قد تكون مميتة، ويشدد المصدر ذاته على أن أغلب النساء الوافدات على عيادته يجهلن تاريخ إصابتهن بالمرض لذلك ينصح بضرورة الاحتفاظ بالدفتر الصحي.

الاحتياطات اللازمة
في حال الإصابة يجب عزل المريض عن الآخرين خاصة النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو المرضى ذوي المناعة الضعيفة في حال عدم وجود إصابة سابقة بالمرض، كما يجب عدم ذهاب الطفل إلى المدرسة إلى أن تنتهي العدوى. وبالنسبة للأطفال الذين لم يلقحوا سابقا وأعمارهم دون الـ13 سنة، يجب أن يتناولوا جرعة واحدة من هذا اللقاح، أما المراهقون والكبار الذين لم يصابوا بالمرض ولم يتلقوا أي جرعة من اللقاح، فيجب أن يتناولوا جرعتين منه بفاصل شهر بينهما. ومعظم الأطفال الأصحاء الذين يصابون بـ«بوشويكة» لا تظهر عليهم أي مضاعفات، وعند حصول المضاعفات فإنها تحدث غالبا عند الأطفال ناقصي المناعة أو النمو أو الحاملين للأمراض المزمنة كالسرطان. أما عند إصابة الكبار والبالغين بهذا المرض، فإن العدوى تكون شديدة وتستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بالأطفال مما يجعلهم معرضين للمضاعفات أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.berberjawahir.com/
عاشقة الورود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 22/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تلقيح يحمي طفلك من مرض «بوشويكة   الإثنين 25 أغسطس - 19:08:20

الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلقيح يحمي طفلك من مرض «بوشويكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب-
انتقل الى: