منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:25
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:01
الأربعاء 16 أغسطس - 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الإثنين 25 أكتوبر - 14:30:34
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: قصى ابن كلاب


قصى ابن كلاب


تنبئنا كتب الأخبار أن محاولات السيطرة على مكة مسألة قديمة . تعود في قدمها إلى قبيلة جرهم وهي من أصل يمني قحطاني ، وكيف أنه قد اصطرع حول مكة عرب الجنوب القحطاني وعرب الشمال العدناني ، فتنتقل من سيادة جرهم إلى سيطرة إياد بن نزار ليغلبه عليها بعد ذلك مضر ، ومن مضر تنتزعها خزاعة اليمنية مرة أخرى ، لينتهي بها الأمر إلى الاستقرار في يد قريش ؛ في قبضة قصي بن كلاب .

ومن البداية كان واضحاً مدى دهاء قصي ووعيه السياسي ، وإدراكه لما يحدث على المستوى الاجتماعي من جدل وتغير مطرد ؛ إبان سعيه العبقري للاستيلاء على السلطة ؛ وانتزاعها لقريش من خزاعة ؛ فقام يتودد إلى حليل ؛ سيد خزاعة ، وأدى الود إلى وداد المصاهرة ، فتزوج قصي بنت حليل .

وهنا يروي ابن هشام ؛ فيقول : " إنه لما هلك حليل .. رأى قصي أنه أولى بالكعبة وبأمر مكة من خزاعة .. فكلم رجالاً من قريش وبني كنانة ، ودعاهم إلى إخراج خزاعة من مكة ، و بخدعة استطاع أن يشتري من أبي غبشان الخزاعي – وكان عجوزاً خرفاً – مفاتيح الكعبة ، مقابل زق من الخمر وقعود في ليلة سامرة ، ويقول الحافظ ابن كثير : " فاشترى قصي ولاية البيت منه بزق من الخمر وقعود ؛ فكان يقال : أخسر من صفقة أبي غبشان " . ويزيد ابن هشام بقوله : فكان قصي أول بني كعب بن لؤي أصاب ملكاً ؛ أطاع له به قومه ، فكانت إليه الحجابة ، والسقاية والرفادة والندوة ، فحاز شرف مكة كلها " (1) .



ونفهم من كتب التراث أن خزاعة لم تستطع استعادة أمرها على مكة ، بعد أن تحالف مع قصي القرشيون والكنانيون وغيرهم ، حتى انتهى الأمر بطرد الخزاعيين من مكة ، وتولى قصي أمر الكعبة ، وبدأ بفرض الضرائب والعشور على القوافل التجارية المارة بمكة ، مقابل تأمينهم ، وتأمين السقاية والرفادة لهم ، ويقول ( المسعودي ) : " واستقام أمر قصي ، وعشر على من دخل مكة من غير قريش ، وبنى الكعبة ، ورتب قريشاً على منازلها في النسب بمكة " (2) ، وهو قول يشير إلى تطور في خطط قصي لرفع شأن دولته المكية عن طريق الكعبة واستضافتها أرباب القبائل الأخرى ، ثم أن المسعودي ) يربط بين خطط قصي ومعنى التقريش ( من قريش ) والإيلاف ( بمعنى الأمن ) ؛ وهو أمر يظهر وعياً سياسياً واضحاً تمثل بعد استيلائه على السلطة في إيفاد الرسل إلى الممالك على أطراف الجزيرة ؛ لإقامة علاقات مع هذه الممالك ؛ ليعطي مكة بذلك دور الدولة ، وبهدف طمأنة هذه الممالك على تجارتها ؛ ليستمر النشاط المار بمكة ، فيقول المسعودي : " وأخذت قريش الإيلاف من الملوك وتفسير ذلك الأمن ، وتقرشت ، والتقريش الجمع " (3) .



في حين يشير ابن كثير إلى منحى ثان في معنى التقريش وقريش ؛ يظهر بوضوح بداية تكون المجتمع المستقر ، مرتبطاً بالنشاط الاقتصادي ، أو التغير في بنية المجتمع المكي ؛ مع الاستقرار الملازم لتعاظم دورها لتصبح أهم محطة ترانزيت ، ثم كان محتماً أن تكون أكثر المحطات أماناً ؛ قياساً على ما أفرزه الواقع السياسي العالمي ، من انهيار تام لأنظمة حفظ الأمن التجاري على الخطوط الدولية ، وما نتج عن ذلك من تراكم الثروة اللازمة ؛ فيقول : " وأما اشتقاق قريش ؛ فقيل من التقرش وهو التجمع بعد التفرق ، وذلك في زمن قصي بن كلاب ؛ فإنهم كانوا متفرقين لجمعهم بالحرم ، وقد قال حذاقة بن غانم العدوي :

أبوكم قصي كان يدعى مجمعاً به جمع الله القبائل من فهر



.. وقيل سميت قريش من التقرش ، وهو التكسب والتجارة ، وحكاه ابن هشام رحمه الله ، وقال الجوهري : القرش الكسب و الجمع ، وقد قرش يقرش .. قال البيهقي .. إن معاوية قال لابن عباس : فلم سميت قريش ؟ فقال : لدابة تكون في البحر تكون أعظم دوابة يقال لها القرش ، لا تمر بشيء من الغث والسمين إلا أكلته .. فأنشده شعر الجمحي إذا يقول :

وقريش هي التي تسكن البحر بها سميت قــــريش قريـــــــشا

تأكل الـــغث و الســـمين و لا تتـــركن لــــذي الجناحين ريش هـــكذا فـــي البــــلاد هـــي قــريش يـــــأكلون البـلاد أكــلا كمــيشا

ولــــــهم آخـــــــــر الــزمــــــان نبي يكثر القتل فــيهم و الخمــوشــا (4)



وكان أبرز مؤسسات قصي السياسية هو دار الندوة التي بناها ، والتي ربما كانت ذات الكعبة أو فناءها ، فكانوا يجتمعون إليه ليقضي بينهم ويدير أمور دولته الصغيرة ، ومن بعده كانت قريش تجتمع فيها لتتشاور في حربها وسلمها ، ومن هناك تعقد ألويتها (5) :

مما يعني دخول قريش مرحلة متحضرة وشوطاً بعيداً ، ابتعد بها عن النظام المشيخي القبلي الذي حلت محله دار الندوة ، ومثل القبائل فيه كبراؤهم أو ( الملأ ) ، وهو مما سيفرز - بالضرورة - بداية الصراع حول امتلاك وسائل الإنتاج والسلطة السياسية كما سيأتي بيانه ؛ فبالندوة ابتعد قصي بقريش وبمكة عن القبلية باتجاه الحضارة وحل الملأ محل الشيوخ ، وحلت الندوة محل الديموقراطية البدوية .



ثم يقول ابن كثير : " .. فكان قصي أول بني كعب أصاب ملكاً ، أطاع له به قومه ، وكانت إليه الحجابة والسقاية والرفادة والندوة ، فحاز شرف مكة كله ، وقطع مكة أرباعاً بين قومه ؛ فأنزل كل قوم من قريش منازلهم من مكة .. فكانت لقصي ابن كلاب جميع الرئاسة ، من حجابة البيت وسدانته ، واللواء ، وبني داراً لإزاحة الظلمات وفصل الخصومات سماها دار الندوة (6) .

ولعله من الواضح أن اللواء أو قيادة الجيش ، كان الإفراز الأخطر لجدل الأحداث ، لبناء جيش قوي يمكنه الوفاء للملوك بالعهود ، وتأمين التجارة التي استبدلت ببحر الرمال في الجزيرة بحار الدنيا بحروبها وويلها .

ولا يغيب عن فطن أن امتلاك قصي السيادة على مكة ، قد تم وفق خطة مرسومة ومدروسة ومنظمة ؛ قامت على وعي سياسي نافذ هادف نحو غاية ؛ وسائلها هي : الدين ؛ ممثلا في الكعبة المكية ؛ حتى قال ابن الأثير : " كان أمر قصي فيهم شرعاً متبعاً ، معرفة منهم لفضله وتيمناً بأمره (7) ، وقال الطبري : " فكان أمره في قومه في حياته وبعد موته كالدين المتبع " (Cool .

والمال ؛ وقد تيسر من عشور التجارة ، وتأليف القلوب حوله ؛ بالبذل والعطاء كالملوك ؛ من خلال السقاية و الرفادة . وهكذا ؛ استطاع أن يجمع بين يديه كل الوظائف الرئيسية والدينية والتشريعية ؛ فكان أول سيد مطلق النفوذ في دولته الصغيرة ؛ مكة .



هوامش

1. ابن هشام : السيرة النبوية ، ج1 ، ص 109 : 115 . انظر أيضا ابن كثير : البداية و النهاية ، تدقيق مجموعة من الأساتذة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط4 ، 1988 ، ج2 ، ص 194 .
2. المسعودي : مروج الذهب و معادن الجوهر ، ج2 ، ص 58 .
3. نفسه : ص 95 .
4. ابن كثير : البداية و النهاية ، ج2 ، ص 187 .
5. البلاذري : فتوح البلدان ، ص 60 .
6. ابن كثير : البداية و النهاية ، ج2 ، ص 192 .
7. ابن الأثير : الكامل ، ج1 ، ص 183 .
8. ابن جرير الطبري : تاريخ الرسل و الملوك ، تحقيق محمد أبو الفضل ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2 ، د . ت ج2 ، ص 259




الموضوعالأصلي : قصى ابن كلاب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الخميس 28 أغسطس - 20:56:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: قصى ابن كلاب


قصى ابن كلاب


شكرا علي موضوع الطيب




الموضوعالأصلي : قصى ابن كلاب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية