منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
اليوم في 21:02:07
اليوم في 20:52:16
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الخميس 22 مايو - 11:56:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الغسل وفرائضه وسننه ...


الغسل وفرائضه وسننه ...


الغسل وفرائضه وسننه ...
السنة الأولى متوسط  النشاط: تربية إسلامية  الدورة الثانية: المحافظة على البيئة  المجال: العبادات  الموضوع: 6 ـ الغسل
الكفاءة القاعدية: القدرة على أداء الغسل أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعه .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الغسل ويبين حكمه ويعدد فرائضه وسننه ومستحباته وموجباته. ـ ويبين الكيفية الصحيحة للغسل .
الوسائل: الكتاب ص 68 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 7 من المائدة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم بنائي : استظهار الآية 7 من المائدة والحديث:" اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة .....واستخراج مقاصدهما .
2 ـ تقديم الدرس : كيف يسمى الوضوء الذي يشمل كل الجسم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوضوء نوعان :أصغر وأكبر.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : جنبا : أصابتكم جنابة تمنعكم من الصلاة وهي من الحدث الأكبر .
ب ـ الأسئلة: ما معنى الجنابة ؟ ماذا تمنع عن صاحبها؟ بم تزال ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الغسل : ماذا يقصد بالغسل لغة وشرعا ؟ الغسل لغة هو سيلان الماء على شيء مطلقا وشرعا هو تعميم الجسم بالماء مع الدلك بنية رفع الحدث الأكبر .
ب ـ حكم الغسل : ماحكم الغسل في الإسلام ؟ الأصل في الغسل أنه واجب لإزالة الحدث الأكبر(جنابة,حيض,نفاس..) وهو سنة للجمعة والعيدين ودخول مكةوالمدينة.
ج ـ موجبات الغسل:ما الأمور التي توجب الغسل ؟ 1ـ الجناية(العلاقة الجنسية بين الزوجين),2 ـ انقطاع دم الحيض والنفاس, 3ـ الاحتلام(خروج المني بغير علاقة جنسية), 4ـ الدخول في الإسلام, 5ـ الموت(تغسيل الميت).
د ـ فرائض الغسل : ما هي فرائض الغسل ؟ 1ـ النية, 2ـ تعميم الجسم بالماء , 3ـ تخليل الشعر, 4ـ الدلك, 5ـ الموالاة(الفور) .
ه ـ سنن الغسل : ما هي سنن الغسل ؟ 1ـ غسل اليدين إلى الكوعين قبل إدخالهما في الإناء, 2ـ المضمضة, 3ـ الاستنشاق والاستنثار, 4ـ مسح الأذنين ظاهرا وباطنا.
و ـ مستحبات الغسل : ما الذي يستحب في الغسل ؟ من مستحبات الغسل: 1ـ البسملة, 2ـ البدء بغسل موضع النجاسة, 3ـ غسل أعلى الجسم قبل أسفله, 4ـ البدء باليمين, 5ـ تقليل الماء, 6ـ السكوت أوذكر الله .
ز ـ ما يحرم بالجنابة : ماذا تمنع الجنابة عن صاحبها ؟ 1ـ الصلاة, 2ـ مس المصحف, 3ـ تلاوة القرآن, 4ـ الطواف, 5ـ دخول المسجد, 6ـ سجود التلاوة, 7ـ الاعتكاف .
ح ـ كيفية الغسل : كيف أغتسل؟
1ـ أنوي رفع الحدث الأكبر, 2ـ أبسمل, 3ـ أغسل موضع النجاسة, 4ـ أتوضأ, 5ـ أغسل الرأس ثلاثا مع تخليل الشعر, 6ـ أغسل الرقبة والمنكبين إلى المرفقين, 7ـ أفيض الماء على الشق الأيمن ثم الشق الأيسر مع الدلك وتتبع ما خفي كالسرة..., 8ـ أغسل الرجلين , 9ـ أتشهد وأدعو الله .
5 ـ تقويم بنائي: لماذا سمي الغسل وضوءا أكبر؟ من يجب عليهم الغسل ؟ ما الحكمة من تشريع الغسل ؟ ماذا يبيح لنا الغسل ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل الغسل وأهميته في حياة المسلم .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2 ـ تقويم ختامي:يطلب من التلاميذ عرض كيفية الغسل مع بيان الفرائض والسنن والمستحبات .
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ الطريقة الصحيحة للغسل ويحرص على أدائه كلما دعت إليه الحاجة .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




الموضوعالأصلي : الغسل وفرائضه وسننه ... // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 25 أغسطس - 19:06:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الغسل وفرائضه وسننه ...


الغسل وفرائضه وسننه ...


الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن





الموضوعالأصلي : الغسل وفرائضه وسننه ... // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"