منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الخميس 22 مايو - 11:52:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: من حقوق المسلم وواجباته


من حقوق المسلم وواجباته


من حقوق المسلم وواجباته

مُساهمة من طرف ramy2011 في الجمعة يناير 28, 2011 1:00 pm
السنة الأولى متوسط النشاط: تربية إسلامية  الدورة الرابعة: معاملة الناس المجال: الأخلاق والسلوك  الموضوع: 5ـ من حقوق المسلم وواجباته
الكفاءة القاعدية: القدرة على التحلي بالأخلاق الحميدة وأداء حقوق الغير .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ واجباته تجاه الآخرين وحقوقه عليهم . ـ ويستدل عليها بنصوص شرعية .
الوسائل: الكتاب ص 116 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" من نفس عن مسلم....والحديث:" حق المسلم .....
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيات 1..5 من المدثر و213 من الشعراء و94 من الحجر .
2ـ تقديم الدرس : ماذا اعتبر الإسلام المؤمنين ؟ ماذا تتطلب هذه الأخوة ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن المؤمن أخو المؤمن .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردت : نفس:فرج, كربة:مصيبة, يسر: سهل, معسر:فقير, محتاج, معوز, عيادة:زيارة, تشميت العاطس:أن يقال له يرحمك الله إذا حمد الله .
ب ـ الأسئلة: ماذا يطلب منا الحديث الأول ؟ ماذا يبين لنا الحديث الثاني ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ حب الخير لكل مسلم: بم يجب أن يشعر المسلم تجاه أخيه المسلم؟
ـ لايتم إيمان مسلم إلا إذا أحب أخاه المسلم كما يحب نفسه .
ـ قال عليه السلام:" لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
ب ـ نصرة المظلوم : ماذا نفعل إذا اسنصرنا مظلوم ؟
ـ واجب المسلم أن ينصر أخاه المسلم الذي يتعرض للظلم بالدفاع عنه ومشاركته أحزانه وآلامه .
ـ قال عليه السلام:" المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يسلمه...."
ج ـ تقديم المساعدة : ما واجب الغني الفقيروالقوي تجاه الضعيف والعالم تجاه الضعيف....؟
ـ واجب المسلم أن يساعد أخاه المسلم بما يملكه ويقدر عليه : مال, علم, عمل, لباس, غذاء, .....
ـ قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى....."
د ـ ستر المسلم : ماذا تفعلون إذا لاحظتم عيبا في إنسان؟
ـ واجب المسلم عدم تتبع عيوب الناس ونشرها بل عليه تقديم النصح لهم بأدب .
ه ـ إلقاء السلام : ما واجب المسلمان إذا التقيا في الطريق ؟
ـ واجب المسلم إذا لقي أخاه المسلم أن يحييه تحية إسلامية .
ـ قال تعالى:" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها..."
و ـ الإصلاح بين المتخاصمين : ماذا نفعل إذا تخاصم مسلمان ؟
ـ واجب المسلم أن يبادر للإصلاح بين المتخاصمين قبل أن تستفحل العداوة بينهم .
ـ قال تعالى:" إنماالمؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم..."
ز ـ إجابة الدعوة والضيافة: بم ترد على من يدعوك لوليمة ؟
ـ واجب المسلم أن يلبي دعوة أخيه المسلم وواجب المضيف إكرام ضيفه .
ـ قال عليه السلام:" من كان يؤمن بالله واليوم ا لآخر فليكرم ضيفه."
5ـ تقويم بنائي: ما العلاقة بين الحق والواجب ؟ كيف يكون المجتمع إذا أدى كل فرد واجبه ؟ ماذا يحدث إذا عطلت الواجبات ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية أداء الواجبات في حياة الفرد والجماعة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي : متى تطالب بحقوقك؟ كيف؟ لماذا تؤدي واجباتك؟ ماذا ينتج عن إهمال الواجبات ؟
3ـ الهدف الوسيطي : يحرص التلميذ على أداء واجباته ويطالب يحقوقه بالطرق المشروعة ؟
4ـ المطلوب : حفظ النصين المعتمدين .


ram






الموضوعالأصلي : من حقوق المسلم وواجباته // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 25 أغسطس - 18:56:26
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: من حقوق المسلم وواجباته


من حقوق المسلم وواجباته


الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن





الموضوعالأصلي : من حقوق المسلم وواجباته // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





الإثنين 25 أغسطس - 18:59:59
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: من حقوق المسلم وواجباته


من حقوق المسلم وواجباته


الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن





الموضوعالأصلي : من حقوق المسلم وواجباته // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"