منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
Toutefois, certains verbes du 3e groupe changent au futur. - Conjugue au futur les verbes Cours : 5ème AP
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaire Séquence
مذكرة الجبر الوحدة الأولى - الأعداد النسبية - للصف الأول الأعدادى - الفصل الدراسى الاول 2018.jpg
للثالث الابتدائي منهج سوبرلاند الترم الاول
مــجــمـــــع قــــــــرائية الــــــــوحــــدة الأولــــى للثالث الابتدائي
شرح رائع للنحو انواع الجموع وجمع التكسير والمثنى-الصف الخامس الابتدائي 2018
pony maths G6-T1-2018-exercises
pony maths G6-T1-2018-Lessons
اليوم في 18:20:06
اليوم في 18:18:44
اليوم في 16:05:23
اليوم في 16:04:21
اليوم في 16:03:17
اليوم في 16:02:48
أمس في 11:01:30
أمس في 9:08:09
أمس في 8:00:49
أمس في 7:40:48
الثلاثاء 19 سبتمبر - 21:01:18
الثلاثاء 19 سبتمبر - 20:57:50
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 18:41:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17238
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة المفاهيمية: مكونات الجھاز التكاثري.


الوحدة المفاهيمية: مكونات الجھاز التكاثري.


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التكاثر عند الكائنات الحیة.
الكفـــاءة المرحلية: تحدید ممیزات التكاثر الجنسي و اللاجنسي عند الكائنات الحیة مع استخراج القواعد
الصحیة للجھاز التناسلي لإكساب سلوكیات حسنة.
الوحدة المفاهيمية: مكونات الجھاز التكاثري.
الكفاءة القـــاعدية: یستخلص أھمیة المناسل في التكاثر الجنسي عند الكائنات الحیة.
الحصة التعلمــــية: وصف الجھازین التناسلیین الذكري والأنثوي عند الحیوان وإبراز دور المناسل+ إبراز أصل الثمار الحاویة للبذور عند
النباتات الزھری+ تركیب الزھرة و إبراز المناسل ودورھا+إظھار تنوّع الأزھار حسب الجنس .


النشاطات المقترحة:
1- أن یستخلص أھمیة المناسل في التكاثر الجنسي عند الكائنات الحیة و وصف الجھازین التناسلیین الذكري و الأنثوي من خلال التشریح.
2- أن یستنتج أصل الثمرة و البذرة
3- أن یعرف تركیب الزھرة و دور المناسل فیھا من خلال تشریح أزھار
4- أن یكتشف اختلاف الصفات الجنسیة عند الأزھار من خلال ملاحظة عینات

الوسائل المقترحة.
الكتاب المدرسي ( الصورة 2-1ص 98 - الوثیقة 1 و الصورة 3 ص 99 – الصورة 4 ص 100 – الصورة 5-6 الصورة 7 ص 102 – الصورة 8 ص 103 – - الوثیقة 2 ص 104

سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
تتزاید الكائنات الحیة وتحافظ على نوعھا بفضل عملیة التكاثر التي تطلب جنسین ؛ ذكر و أنثى و یدعى ھذا المنط من التكاثر بالتكاثر
الجنسي، ولكلّ جنس جھاز تكاثري یحقق به دوره في أداء ھذه الوظیفة .

ما تركیب الجھاز التكاثري عند كل جنس؟
- ح/رقم1. وصف الجهازين التناسليين عند الحيوان وإبراز دور المناسل.
- المشكلة: ما تركيب الجهازين التناسليين عند الفأر؟
-الفرضية : مجموعة من الأعضاء (غدد ومجاري).

يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل جملة من الوثائق من الكتاب ص 98.
- الاستنتاج:
تقسم أعضاء الجهاز التناسل كالتالي:
1- المناسل: تتمثل في:
- خصيتان عند الذكر :دورهما انتاخ الخلايا التناسلية الذكرية(النطاف).
- مبيضان عند الأنثى: دورهما انتاج الخلايا التناسلية الانثوية(البويضات)
2-المجاري التناسلية: تتمثل في كل من:
- قناتان ناقلاتان للنطاف عند الذكر.
- قناتان ناقلتان للبويضات + الرحم + المهبل عن الانثى

- ح/رقم2. إبراز أصل الثمار الحاویة للبذور عند النباتات الزھریة :

- المشكلة: ما هو أصل الثمار الحاوية على البذور عند النباتات الزهرية؟

- الفرضية: من تطور الزهرة.

يمكن التعرف على ذلك من خلال ملاحظة ور من الكتاب ص 101من الكتاب.

- الاستنتاج:
تتشكّل الثمار انطلاقا من الأزھار . تحتوي أغلب الثمار بذورا بداخلھا .
تنتش البذور الناضجة عند زرعھا وتعطي نباتات جدیدة . فالزھرة جھاز
تكاثري عند النباتات الزھریة.

- ح/رقم3. تركیب الزھرة و إبراز المناسل ودورھا.
- المشكلة: ما هي يمكونات الزهرة ودور المناسل فيها؟
يتم التعرف على ذلك من خلال تشريح ودراسة زهرة نموذجية (البرواق) أو من خلال وثائق من الكتاب ص 102+103

- الاستنتاج:
تتميز النباتات الزهرية بوجود جهاز تكاثر خاص يتمثل في الزهرة يتركب من الأعضاء التالية في حالة الزهرة الكاملة:
- القطع غير الأساسية: وهي للحماية.
1- الكأس(السبلات): وريقات خضراء في الغالب تشكل المحيط الخارجي.
2- التويج(البتلات): وريقات ملونة تشكل المحيط الثاني.
- القطع الأساسية وهي(المناسل)للتكاثر.
1 - الأسدية: تمثل الأعضاء الذكرية على شكل خيوط تنتهي بأكياس في قممها دورها إنتاج حبوب الطلع.
2- المدقة: تمثل العضو الأنثوي مركزي يتركب من – ميسم - قلم - مبيض. دورها إنتاج البويضات في المبيض.

- ح/رقم4. إظھار تنوّع الأزھار حسب الجنس.
- المشكلة : ما هو أنواع الأزهر حسب جنسها؟
- الفرضية: أحادية الجنس وثنائية الجنس.
نكتشف ذلك من خلال تشريح نوعين من الأزهار (النخيل). وثيقة من الكتاب ص 104.

- الاستنتاج:
يتميز الجهاز التكاثر عند النبات الزهري بوجود نوعين من الزهار من حيث جنسها وهي:
1- أحادية الجنس: إما ذكرية وتحمل الأسدية فقط أو أنثوية وتحمل المدقة فقط. مثل نبات النخيل.
2- ثنائية الجنس: وتسمى الخنثى وهي التي تحمل الأسدية والمدقة معا. مثل الكرز.


- الرسم: مرسم تخطيطي لكل من المدقة والسداة والزهرة
الكاملة- الزهرة أحادية الجنس ص 104.الوثيقة 2
-التقويم: التطبيق ص 107

















توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية