منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عطفُ النَّسَقِ
الدرس : تنوّع أشكال التضاريس
الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
تركيب الدارات الكهربائية (سنة أولى متوسط )
حالات إعراب الاسماء الموصولة
موقع سحب استدعاء شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
تمارين في الاحتمالات -
المعادلات من الدرجة الثانية في مجموعة الأعداد المركبة ، صيغة موافر وصيغتا أولير -الأستاذ محمد الرقبة :
درس الاعداد القابلة للانشاء - رياضيات - السنة الاولى ثانوي جذر مشترك علوم
ملخص + انشطة حول المعادلات والمتراجحات من الدرجة الاولى و الثانية للسنة الاولى ثانوي :
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة الفرنسية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - ا
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - الموضوع
تحضير نصوص اللغة العربية و آدابها ثانية ثانوي للشعب العلمية
انماط النصوص الادبية
نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
اليوم في 21:01:37
اليوم في 21:01:05
اليوم في 20:52:12
اليوم في 20:40:34
اليوم في 20:33:04
اليوم في 20:30:12
اليوم في 20:18:54
اليوم في 20:18:34
اليوم في 20:18:16
اليوم في 20:18:01
اليوم في 19:48:05
اليوم في 19:46:17
اليوم في 19:44:39
اليوم في 19:43:52
اليوم في 19:42:11
berber
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 18:23:31
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15266
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: التركيب الضوئي


التركيب الضوئي


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهيمية: التركيب الضوئي
الكفاءة القـــاعدية: يشرح استغلال الموارد المعدنية الممتصة لإنتاج المواد العضوية.
الحصة التعلمــــية: إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر + تركيب المواد العضوية الأخرى.
                     
• النشاطات المقترحة:
            1- إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الخضر المعرض للضوء.                        
                 2-  إظهار وجود الزيت في بعض البذور والفواكه.
                       بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P.

• الوسائل المقترحة.
- وثائق خاصة بنتائج تجارب – بذور عباد الشمس أو الفول السوداني أو اللوز – ثمار زيتية – مصدر حراري  - ورقة كراس بيضاء  - كواشف  - محاليل.  

المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر  الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق










النشاط الأول













النشاط الثاني
























- مراجعة سريعة لما سبق

من خلال الحصص التطبيقية السابقة حول تغذية النبات الأخضر عرفت أن العناصر الغذائية التي يستغلها النبات من الوسط هي ( الماء –الملاح المعدنية – غاز (Co2).

- هل يكتفي النبات بهذه العناصر لنموه واستمرار حياته أم هناك عناصر أخرى ضرورية لذلك؟
- كيف يحصل عليها إن لم يأخذها من التربة؟

- ح / 1/  إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر المعرض للضوء:
- كيف حصل النبات على المواد العضوية الأخرى مثل النشاء؟

يتم التعرف على ذلك من خلال تركيب تجريبي كتاب التلميذ ص 40+41+42.
- نتائج التركيب التجريبي( الملاحظات):
- ظھور بقع زرقاء بنفسجیة على سطح نصل الورقة 1
- عدم ظھور البقع الزرقاء البنفسجیة على سطح نصل الورقة 2
     - ظھرت البقع الزرقاء البنفسجیة في الجزء المعرّض للضوء فقط على سطح نصل الورقة3

- الاستنتاج:


   


- ح / 1/  إظهار وجود بعض المواد العضوية التي تدخل في تركيب بعض البذور والثمار :
من أجل ذلك تجرى التجارب التالية الكتاب (ص43).
- نتائج التجارب:
1-  تلون بذور الخروع بالأصفر عند صب حمض الآزوت.
2-  عند حك البذرة على ورقة كراس بيضاء تشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة.
3-  وعند حك ثمرة الزيتون على ورقة كراس بيضاء تتشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة
- التفسير:
1- البقعة الشفافة تعني وجود مادة دسمة .
2- واللون الأصفر يعني وجود البروتين.
- الاستنتاج:
  تحتوي بذور الخروع على مواد عضوية هي بروتينات ودسم.
- كما تحتوي ثمار الزيتون على مواد دسمة.(زيت الزيتون)

خلاصة
           تركب النباتات الخضراء المواد العضوية مثل (الغلوسيدات- السم – البروتينات), عند توفر جملة من الشروط الضرورة وهي:
- الماء – الملاح المعدنية – غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2 )- الضوء

- الرسم:
                         التركيب التجريبية ص 40+41+42 من الكتاب
- التقويم:
   


































10/ د









2/ سا



















2/ سا






استخدام الكتاب
مع بعض المواد الكيميائية




الموضوعالأصلي : التركيب الضوئي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة