منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
Vos écrits - Les trois voyageurs
Les trois voyageurs
Un poème que j'ai écrit, j'aimerais avoir vos impression
enfin; j'ai pris de la volonté pour partager mon texte avec vou
C'est vers Allah que je me dirige
lettre du taghit
une amie
rire sans écho
mes parole
méthode reflet
اليوم في 15:18:08
اليوم في 15:10:03
اليوم في 15:09:22
اليوم في 15:08:18
اليوم في 15:07:22
اليوم في 15:06:21
اليوم في 15:05:29
اليوم في 15:02:50
اليوم في 15:00:03
اليوم في 14:58:39
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:57:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15828
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: معنى التّنفس.+ القواعد الصحية


معنى التّنفس.+ القواعد الصحية


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التحصل على الطاقة عند الكائنات الحية.
الكفـــاءة المرحلية: شرح معنى التنفس والتخمر عند الكائنات الحية وتوظيف المعارف المكتسبة في وضعيات
الحياة اليومية.
الوحدة المفاهيمية: معنى التّنفس.+ القواعد الصحية
الكفاءة القـــاعدية: یعرف التّنفس بأنھ عملیة إنتاج للطاقة.
الحصة التعلمــــية: . تغیّر الحاجة إلى الغذاء و O2 حسب شدّة الجھد.+ إبراز مصدر الطاقة + القواعد الصحية

• النشاطات المقترحة:
1- مقارنة كمية السكر والأكسجين المستهلكة من طرف رياضي أثناء النشاط الرياضي ثم في الراحة.
2- يبين العلاقة الموجودة بين مشاكل صحية وسلوكات سلبية باستعمال وثائق توضح الأضرار الناجمة عن سوء التصرف (التدخين وغيره.
• الوسائل المقترحة.
الكتاب المدرسي .

سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
- مراجعة سريعة لما سبق .
توفر الأغذیة للجسم مواد بسیطة منھا السكّر . وتوفر المبادلات الغازیة التنفسیة للجسم غاز أكسجین .O2

كیف یستفید الجسم من الأكسجين والسكر ؟

- ح/ 1 . تغیّر الحاجة إلى الغذاء و غازO2 حسب شدّة الجھد
- المشكلة: ما هي العلاقة بين كمية الغذاء وغازO2 وشدة الجهد؟
- الفرضية: تزداد بزيادة الجهد.
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل جدولين (1+2)من الكتاب ص 62.
- الاستنتاج:
كلّما زاد الجھد زادت الحاجة إلى غاز الأكسجین و الغذاء خاصّة الغلوسیدات كالسّكر

- ح/ 2 .إبراز مصدر الطاقة.
- المشكلة: ما هو مصدر الطاقة في جسم الكائن البشري؟
- الفرضية: قد يكون هذا المصدر هو المواد الغذائية (الغلوسيدات).
يتم اكتشاف ذلك من خلال تحليل وضعية شخص رياضي في الحالتين.
- الاستنتاج:
خلال بذل الجھد ، تزداد الشّدة التنفسیة و الحاجة إلى الغذاء ؛ ممّا یعني وجود علاقة بین الغذاء وغاز الأكسجین ، وان ھذه العلاقة ھي مصدر الطاقة .

خلاصة
المعنى الحقیقي للتنفس ھو استعمال المواد الغذائیة كالسّكر ، من طرف العضویة ، بوجود غاز الأكسجین ، من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لمختلف النشاطات .
ویرفق ذلك بطرح غاز ثاني أكسید الكربون و بخار الماء.





- ح/ 3. القواعد الصحية للتنفس.
- ما هي أهم القواعد الصحية للتنفس؟
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل بعض الحالات المرضية الكتاب ص 64. وجدول ص 65
- الاستنتاج:
للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي وصحتنا يجب مراعاة القواعد الصحية التالية
1- تهوية أماكن العمل والنوم والدراسة.
2- ممارسة الرياضة.
3- تجنب التدخين والمخدرات والهواء الملوث.
4- الحرص على إدخال الهواء من الأنف.
5- تجنب المواقد التي تطرح غازات سامة.
6- تجنب العيش في أماكن ساخنة جدا.
7- تجنب التيارات الهوائية الباردة عند التعرق.
8- مراقبة غلق قارورات الغاز في البيوت.

• العلاقة بين بعض الأمراض والسلوكات السلبية ضمن الجدول التالي:

الأمراض السلوكات السلبية
سرطان الجهاز التنفسي التدخين والمخدرات
أمراض الحساسية الربو والأنف التدخين وتلويث المحيط
الرائحة الكريهة للفم واصفرار الأسنان التدخين
الاختناقات عدم تجديد الهواء في البيت وأماكن العمل والقسم.
ترك موقد الحرارة مشتعل.


- الرسم: لا يوجد

- التقويم:
- حل التمرين في ص 66


























توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د