منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
اليوم في 17:25:45
اليوم في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:57:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15112
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: معنى التّنفس.+ القواعد الصحية


معنى التّنفس.+ القواعد الصحية


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التحصل على الطاقة عند الكائنات الحية.
الكفـــاءة المرحلية: شرح معنى التنفس والتخمر عند الكائنات الحية وتوظيف المعارف المكتسبة في وضعيات
الحياة اليومية.
الوحدة المفاهيمية: معنى التّنفس.+ القواعد الصحية
الكفاءة القـــاعدية: یعرف التّنفس بأنھ عملیة إنتاج للطاقة.
الحصة التعلمــــية: . تغیّر الحاجة إلى الغذاء و O2 حسب شدّة الجھد.+ إبراز مصدر الطاقة + القواعد الصحية

• النشاطات المقترحة:
1- مقارنة كمية السكر والأكسجين المستهلكة من طرف رياضي أثناء النشاط الرياضي ثم في الراحة.
2- يبين العلاقة الموجودة بين مشاكل صحية وسلوكات سلبية باستعمال وثائق توضح الأضرار الناجمة عن سوء التصرف (التدخين وغيره.
• الوسائل المقترحة.
الكتاب المدرسي .

سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
- مراجعة سريعة لما سبق .
توفر الأغذیة للجسم مواد بسیطة منھا السكّر . وتوفر المبادلات الغازیة التنفسیة للجسم غاز أكسجین .O2

كیف یستفید الجسم من الأكسجين والسكر ؟

- ح/ 1 . تغیّر الحاجة إلى الغذاء و غازO2 حسب شدّة الجھد
- المشكلة: ما هي العلاقة بين كمية الغذاء وغازO2 وشدة الجهد؟
- الفرضية: تزداد بزيادة الجهد.
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل جدولين (1+2)من الكتاب ص 62.
- الاستنتاج:
كلّما زاد الجھد زادت الحاجة إلى غاز الأكسجین و الغذاء خاصّة الغلوسیدات كالسّكر

- ح/ 2 .إبراز مصدر الطاقة.
- المشكلة: ما هو مصدر الطاقة في جسم الكائن البشري؟
- الفرضية: قد يكون هذا المصدر هو المواد الغذائية (الغلوسيدات).
يتم اكتشاف ذلك من خلال تحليل وضعية شخص رياضي في الحالتين.
- الاستنتاج:
خلال بذل الجھد ، تزداد الشّدة التنفسیة و الحاجة إلى الغذاء ؛ ممّا یعني وجود علاقة بین الغذاء وغاز الأكسجین ، وان ھذه العلاقة ھي مصدر الطاقة .

خلاصة
المعنى الحقیقي للتنفس ھو استعمال المواد الغذائیة كالسّكر ، من طرف العضویة ، بوجود غاز الأكسجین ، من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لمختلف النشاطات .
ویرفق ذلك بطرح غاز ثاني أكسید الكربون و بخار الماء.





- ح/ 3. القواعد الصحية للتنفس.
- ما هي أهم القواعد الصحية للتنفس؟
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل بعض الحالات المرضية الكتاب ص 64. وجدول ص 65
- الاستنتاج:
للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي وصحتنا يجب مراعاة القواعد الصحية التالية
1- تهوية أماكن العمل والنوم والدراسة.
2- ممارسة الرياضة.
3- تجنب التدخين والمخدرات والهواء الملوث.
4- الحرص على إدخال الهواء من الأنف.
5- تجنب المواقد التي تطرح غازات سامة.
6- تجنب العيش في أماكن ساخنة جدا.
7- تجنب التيارات الهوائية الباردة عند التعرق.
8- مراقبة غلق قارورات الغاز في البيوت.

• العلاقة بين بعض الأمراض والسلوكات السلبية ضمن الجدول التالي:

الأمراض السلوكات السلبية
سرطان الجهاز التنفسي التدخين والمخدرات
أمراض الحساسية الربو والأنف التدخين وتلويث المحيط
الرائحة الكريهة للفم واصفرار الأسنان التدخين
الاختناقات عدم تجديد الهواء في البيت وأماكن العمل والقسم.
ترك موقد الحرارة مشتعل.


- الرسم: لا يوجد

- التقويم:
- حل التمرين في ص 66


























الموضوعالأصلي : معنى التّنفس.+ القواعد الصحية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"