منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:54:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دوران النسغ.


دوران النسغ.


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهيمية: دوران النسغ.
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ضرورة دوران النسغ داخل النبات.
الحصة التعلمــــية: مسار النسغ الناقص + استعمال النسغ الناقص + مصير الماء الزائد عن حاجة النبات.

• النشاطات المقترحة:
1- استنتاج دوران النسغ الناقص باستعمال أوراق ذات أوعية بارزة ومحا ليل ملونة.
2- مقارنة النتح عند نباتين أخضرين مماثلين حيث توجد جذور أحداهما في تربة مشبعة بالماء والآخر جذوره في تربة جافة.

الوسائل المقترحة.
- نبات أخضر كامل ذو عروق بارزة + محلول ملون (الأيوزين) + مشرط + تربة + كيس بلاستيكي شاف.

المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر االحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول















النشاط الثاني













النشاط الثالث


- مراجعة سريعة لما سبق.
عرفت أن النبات الأخضر يأخذ من التربة النسغ الناقص كغذاء معدني له.

- فما هو المسار الذي يسلكه من التربة إلى أعضاء النبات؟

- ح / 1/:تحديد مسار النسغ الناقص:
• أين يتجه النسغ الناقص بعد امتصاصه؟
يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي التالي:
التجربة:
توضع جذور نبات أخضر عروق أوراقه بارزة في وعاء به محلول ملون (الأيوزين) ثم تجرى مقاطع عرضية في الساق الكتاب ص44.
- النتائج:
تلون الساق والأوراق بلون المحلول. والمقطع يبرز تلون نقاط متفرقة فيه بلون المحلول.
- التفسير:
تلون كل من الساق والأوراق بلون المحلول يعني اتجه النسق الناقص بعد امتصاصه إلى القسم الهوائي الساق والأوراق.

- الاستنتاج:
يصعد النسغ الناقص الممتص من طرف النبات بواسطة الجذور إلى القسم الهوائي (الساق والأوراق) عبر أوعية الخشب

- ح / 2/:استعمال النسغ الناقص:
فيما تتمثل استعمالات النسغ الناقص على مستوى عضوية النبات الأخضر؟
يتم التعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي الكتاب ص 45.

- الاستنتاج:
يستعمل جزء من النسغ عند تركيب المادة العضوية كالنشاء –دسم-بروتين ويصير نسغ كامل الذي يجري في أعضاء النبات لتغذية جميع الأعضاء كم يدخر الجزء الباقي في أعضاء النبات المختلفة أعضاء ادخار(بذور – درنات – أبصال - ....الخ).



- ح / 3/:مصير الماء الزائد عن حاجة النبات:
• جزء من الماء الممتص يستعمل في تركيب المادة العضوية, فما مصير الجزء الباقي؟

يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي الموضح في الكتاب ص46.

- نتائج التجربة:
تشكل قطرات مائية عل السطح الداخلي للناقوس الزجاجي في كل من التركيبين لكن بكمية قليلة جدا في الوضعية الثانية.
- التفسير:
يبرر وجود قطيرات فقط في الوضعية الثانية لغياب الماء من التربة.

- الاستنتاج:
يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار بشرط حدوث امتصاص الماء من التربة تدعى هذه الظاهرة النتح
إذن هناك علاقة بين النتح والامتصاص حيث طرح النبات للماء يحدث فراغا في الأوعية الناقلة للماء هذا يؤدي إلى امتصاص الماء لملء هذه الفراغات وبذلك يتم دوران النسغ في أعضاء النبات. إذن ظاهرة النتح مسؤولة عن دوران النسغ




- الرسم: ص 46+ 48
- التقويم:
التمرين1+2 ص50.
التسلية ص 51.


























10/ د





1 /سا


















1 /سا















1/ سا





الموضوعالأصلي : دوران النسغ. // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"