منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß viewtopic_body
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الحفاظ على أبنائهم م
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ! كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار؟!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß !!! أبناؤنا والشتائم !!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß واجب الوالدين في الحفاظ على أبنائهم من الانحراف في زمن الفتن
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لماذا ينصح المتزوجون بعدم الزواج ؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الطرق المثلى لإسعاد الزوجة ►█
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لرومانسية في الزواج&
اليوم في 0:18:56
أمس في 22:37:59
أمس في 22:37:05
أمس في 22:36:09
أمس في 22:35:28
أمس في 22:34:43
أمس في 22:34:03
أمس في 22:32:17
أمس في 22:31:35
أمس في 22:30:55
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:54:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15719
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دوران النسغ.


دوران النسغ.


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهيمية: دوران النسغ.
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ضرورة دوران النسغ داخل النبات.
الحصة التعلمــــية: مسار النسغ الناقص + استعمال النسغ الناقص + مصير الماء الزائد عن حاجة النبات.

• النشاطات المقترحة:
1- استنتاج دوران النسغ الناقص باستعمال أوراق ذات أوعية بارزة ومحا ليل ملونة.
2- مقارنة النتح عند نباتين أخضرين مماثلين حيث توجد جذور أحداهما في تربة مشبعة بالماء والآخر جذوره في تربة جافة.

الوسائل المقترحة.
- نبات أخضر كامل ذو عروق بارزة + محلول ملون (الأيوزين) + مشرط + تربة + كيس بلاستيكي شاف.

المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر االحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول















النشاط الثاني













النشاط الثالث


- مراجعة سريعة لما سبق.
عرفت أن النبات الأخضر يأخذ من التربة النسغ الناقص كغذاء معدني له.

- فما هو المسار الذي يسلكه من التربة إلى أعضاء النبات؟

- ح / 1/:تحديد مسار النسغ الناقص:
• أين يتجه النسغ الناقص بعد امتصاصه؟
يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي التالي:
التجربة:
توضع جذور نبات أخضر عروق أوراقه بارزة في وعاء به محلول ملون (الأيوزين) ثم تجرى مقاطع عرضية في الساق الكتاب ص44.
- النتائج:
تلون الساق والأوراق بلون المحلول. والمقطع يبرز تلون نقاط متفرقة فيه بلون المحلول.
- التفسير:
تلون كل من الساق والأوراق بلون المحلول يعني اتجه النسق الناقص بعد امتصاصه إلى القسم الهوائي الساق والأوراق.

- الاستنتاج:
يصعد النسغ الناقص الممتص من طرف النبات بواسطة الجذور إلى القسم الهوائي (الساق والأوراق) عبر أوعية الخشب

- ح / 2/:استعمال النسغ الناقص:
فيما تتمثل استعمالات النسغ الناقص على مستوى عضوية النبات الأخضر؟
يتم التعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي الكتاب ص 45.

- الاستنتاج:
يستعمل جزء من النسغ عند تركيب المادة العضوية كالنشاء –دسم-بروتين ويصير نسغ كامل الذي يجري في أعضاء النبات لتغذية جميع الأعضاء كم يدخر الجزء الباقي في أعضاء النبات المختلفة أعضاء ادخار(بذور – درنات – أبصال - ....الخ).



- ح / 3/:مصير الماء الزائد عن حاجة النبات:
• جزء من الماء الممتص يستعمل في تركيب المادة العضوية, فما مصير الجزء الباقي؟

يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي الموضح في الكتاب ص46.

- نتائج التجربة:
تشكل قطرات مائية عل السطح الداخلي للناقوس الزجاجي في كل من التركيبين لكن بكمية قليلة جدا في الوضعية الثانية.
- التفسير:
يبرر وجود قطيرات فقط في الوضعية الثانية لغياب الماء من التربة.

- الاستنتاج:
يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار بشرط حدوث امتصاص الماء من التربة تدعى هذه الظاهرة النتح
إذن هناك علاقة بين النتح والامتصاص حيث طرح النبات للماء يحدث فراغا في الأوعية الناقلة للماء هذا يؤدي إلى امتصاص الماء لملء هذه الفراغات وبذلك يتم دوران النسغ في أعضاء النبات. إذن ظاهرة النتح مسؤولة عن دوران النسغ




- الرسم: ص 46+ 48
- التقويم:
التمرين1+2 ص50.
التسلية ص 51.


























10/ د





1 /سا


















1 /سا















1/ سا





الموضوعالأصلي : دوران النسغ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ