منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تحضير نص هجرة الأدمغة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير نص انتصار الثورة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير نص انتصار الثورة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
العنوان:تسلق الجبال المرجع : كتاب المعرفة ص136 بتصرف . نوع النص: مقالة طبيعة النص: علمية
نص الزردة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
نص الزردة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير التعبير الشفهي الوطنية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير التعبير الشفهي الشعب الصيني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص الموسيقى في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص الشباب في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
اختبار التقويم التشخيصيّ في اللغة العربية 4م
اليوم في 9:45:16
اليوم في 8:52:21
اليوم في 8:50:04
اليوم في 7:48:48
اليوم في 7:47:47
اليوم في 7:47:08
اليوم في 7:46:11
اليوم في 7:45:05
اليوم في 7:42:32
اليوم في 7:41:08
اليوم في 7:40:31
اليوم في 7:35:07
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:51:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17565
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: التغذية عند النبات الأخضر


التغذية عند النبات الأخضر


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات الأخضر
الكفاءة القـــاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الخضر..
الحصة التعلمــــية: ضرورة المحلول المعدني + مقر امتصاص المحلول المعدني + امتصاص غاز Co2 من طرف النبات الأخضر  
                     
• النشاطات المقترحة:
            1- إظهار إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف بتحليل
                        نتائج تجارب توضح ضرورة وجود الماء والأملاح المعدنية و Co2.
                 2-  مقارنة نمو نباتات خضراء وضعت جذورها في محاليل مغذية ذات تراكيب مختلفة
                       بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P.
3- تحديد مقر امتصاص المحلول المعدني.
4- إنجاز تجارب لإظهار طرح O2 من طرف نبات أخضر مائي وضرورة وجود غازCo2 والضوء لهذه
           العملية.
       5- إظهار وجود مسامات على الوراق الخضراء.

• الوسائل المقترحة.
نباتات خضراء فتية – محلول كنوب – محاليل معدنية مختلفة – ماء مقطر – أنابيب اختبار – وثائق لنتائج تجارب حول تأثير(N P K) – مجاهر ضوئية – محلول كلور الكوبالت – صفائح زجاجية – أوراق نبات أ خضر .

المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق







النشاط الأول

























النشاط الثاني





















النشاط الثالث









النشاط الرابع















النشاط الخامس - مراجعة سريعة لما سبق.

من خلال الحصص السابقة عرفنا أن الإنسان في حاجة إلى مواد غذائية لتلبية حاجيات عضويته.
- هل ينطبق ذلك على النبات؟
- وهل هي نفس المواد؟
- وهل يستغلها بنفس الطريقة؟

- ح / 1: ضرورة المحلول المعدني لحياة ونمو النبات الأخضر:

- ما هي أغذية النبات الأخضر ؟

           يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل نتائج التجارب
           (كتاب التلميذ ص 33)

- نتائج التجارب(الملاحظات)
1- نمو جيد للنبات الأخضر.
2- توقف النمو وموت النبات الأخضر.
3- توقف النمو وموت النبات الأخضر.
- تفسير النتائج:

    1- النمو الجيد لتوفر كل ما يحتاجه النبات من عناصر غذائية.
   2- موت النبات لغياب أحد العناصر الضرورية وهي الأملاح المعدنية.
   3- موت النبات لغياب أحد العناصر الغذائية  وهو غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2).

- الاستنتاج:

ينمو النبات الأخضر نمو طبيعي باستعماله المواد المعدنية(الماء +الأملاح المعدنية) من التربة وغاز Co2) من الهواء في وجود الضوء.

- تركيب المحلول المعدني وضرورة(N-P-K):
- ما هو المحلول المعدني ؟












- الاستنتاج:
                   هو ماء مذابة(منحلة) فيه أملاح معدنية يوفر العناصر
       المعدنية الضرورية للنبات مثل سائل كنوب(liquide de KNOP).

- ضرورة (N-P-K)



مقارن نتائج التجارب في ص35 من كتاب التلميذ.
نمو ناقص(ضعف) في نباتات التجارب (2+3+4+5) بالمقارنة مع نباتات التجربة (1).
- الاستنتاج:
                  لنمو النبات الأخضر نمو طبيعي جيد يجب توفر العناصر المعدنية الأساسية (N-P-K) , أي نقص في ذلك أو إفراط في الأملاح سيؤثر سلبا على نمو النبات(ذبول وموت).

- ح / 2: مقر  امتصاص المحلول المعدني:
- إذا كان الامتصاص يتم بواسطة الجذر فعلى أي مستوى يتم ذلك؟
نتعرف على ذلك من خلال التجارب التالية:
- التجارب:
                 الوثيقة 3 (ص 36) كتاب التلميذ.
- نتائج التجارب:
ذبول نبات ألأنبوب(2و3) أما نبات الأنبوب( 1 و 4) نما نموا عاديا.
- الاستنتاج:
مقر امتصاص المحلول المعدني من التربية هو الأوبار الماصة ( الشعيرات الجذرية) الموجودة في الجذر.

- ح / 3: امتصاص غاز(Co2) من طرف النبات الاخضر:
إذا كان الماء والأملاح المعدنية تمتص من طرف الأوبار الماصة في الجذر فهل يمتص Co2 وعلى أي مستوى يحدث ذلك؟

يتبين ذلك من خلال تجارب الوثيقة 4 الكتاب ص 37
- النتائج(الملاحظات):
 يبقى لون المحلول أخضر مصفر في الأنبوب الأول وفي الثاني عاد إلى الأزرق وانطلقت فقاعات غاز O2  وفي الأنبوب ب الثالث بقي أخضر وعدم انطلاق فقاعات غازية.
- التفسير:
  عودة اللون الأزرق في (2) لغياب غاز(Co2) لأنه أخذه النبات الأخضر.
 وعدم عودة اللون الأزرق في(3) لبقاء غاز(Co2) في محلول الأنبوب لأن النبات الأخضر لم يأخذ الغاز لغياب الضوء.

- الاستنتاج:
يمتص النبات الأخضر غاز الفحم في وجود الضوء ويرفق بطرح غاز الأكسجين

- مقر امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون:

ما هو مقر امتصاص (Co2) عند النبات الخضر؟

نحدد ذلك من خلال التركيب التجريبي (الكتاب ص 38)

النتائج المسجلة:

ظهور نقاط وردية على المربعين الورقيين لكن كثيرة في المربع المثبت على الوجه السفلي
التفسير:
               النقط الوردية تعني خروج قطرات مائية من الورقة عبر فتحات
         صغيرة مجهرية كثيرة في الوجه السفلي عن الوجه العلوي.

- الاستنتاج:
يتم امتصاص غاز Co2)) من طرف النبات الأخضر عبر عدد من المسامات المنتشرة في الأوراق على الوجهين السفلي والعلوي.


- الرسم:
                      الكتاب ص33+36+37+38)

- التقويم:  
                حل تمرين الكتاب ص39.


























1/ سا

































1/ سا



























1/ سا










1/ سا


















1/ سا

استخدام كتاب التلميذ




الموضوعالأصلي : التغذية عند النبات الأخضر // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية