منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
اليوم في 17:25:45
اليوم في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 17:51:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15112
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: التغذية عند النبات الأخضر


التغذية عند النبات الأخضر


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات الأخضر
الكفاءة القـــاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الخضر..
الحصة التعلمــــية: ضرورة المحلول المعدني + مقر امتصاص المحلول المعدني + امتصاص غاز Co2 من طرف النبات الأخضر  
                     
• النشاطات المقترحة:
            1- إظهار إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف بتحليل
                        نتائج تجارب توضح ضرورة وجود الماء والأملاح المعدنية و Co2.
                 2-  مقارنة نمو نباتات خضراء وضعت جذورها في محاليل مغذية ذات تراكيب مختلفة
                       بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P.
3- تحديد مقر امتصاص المحلول المعدني.
4- إنجاز تجارب لإظهار طرح O2 من طرف نبات أخضر مائي وضرورة وجود غازCo2 والضوء لهذه
           العملية.
       5- إظهار وجود مسامات على الوراق الخضراء.

• الوسائل المقترحة.
نباتات خضراء فتية – محلول كنوب – محاليل معدنية مختلفة – ماء مقطر – أنابيب اختبار – وثائق لنتائج تجارب حول تأثير(N P K) – مجاهر ضوئية – محلول كلور الكوبالت – صفائح زجاجية – أوراق نبات أ خضر .

المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق







النشاط الأول

























النشاط الثاني





















النشاط الثالث









النشاط الرابع















النشاط الخامس - مراجعة سريعة لما سبق.

من خلال الحصص السابقة عرفنا أن الإنسان في حاجة إلى مواد غذائية لتلبية حاجيات عضويته.
- هل ينطبق ذلك على النبات؟
- وهل هي نفس المواد؟
- وهل يستغلها بنفس الطريقة؟

- ح / 1: ضرورة المحلول المعدني لحياة ونمو النبات الأخضر:

- ما هي أغذية النبات الأخضر ؟

           يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل نتائج التجارب
           (كتاب التلميذ ص 33)

- نتائج التجارب(الملاحظات)
1- نمو جيد للنبات الأخضر.
2- توقف النمو وموت النبات الأخضر.
3- توقف النمو وموت النبات الأخضر.
- تفسير النتائج:

    1- النمو الجيد لتوفر كل ما يحتاجه النبات من عناصر غذائية.
   2- موت النبات لغياب أحد العناصر الضرورية وهي الأملاح المعدنية.
   3- موت النبات لغياب أحد العناصر الغذائية  وهو غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2).

- الاستنتاج:

ينمو النبات الأخضر نمو طبيعي باستعماله المواد المعدنية(الماء +الأملاح المعدنية) من التربة وغاز Co2) من الهواء في وجود الضوء.

- تركيب المحلول المعدني وضرورة(N-P-K):
- ما هو المحلول المعدني ؟












- الاستنتاج:
                   هو ماء مذابة(منحلة) فيه أملاح معدنية يوفر العناصر
       المعدنية الضرورية للنبات مثل سائل كنوب(liquide de KNOP).

- ضرورة (N-P-K)



مقارن نتائج التجارب في ص35 من كتاب التلميذ.
نمو ناقص(ضعف) في نباتات التجارب (2+3+4+5) بالمقارنة مع نباتات التجربة (1).
- الاستنتاج:
                  لنمو النبات الأخضر نمو طبيعي جيد يجب توفر العناصر المعدنية الأساسية (N-P-K) , أي نقص في ذلك أو إفراط في الأملاح سيؤثر سلبا على نمو النبات(ذبول وموت).

- ح / 2: مقر  امتصاص المحلول المعدني:
- إذا كان الامتصاص يتم بواسطة الجذر فعلى أي مستوى يتم ذلك؟
نتعرف على ذلك من خلال التجارب التالية:
- التجارب:
                 الوثيقة 3 (ص 36) كتاب التلميذ.
- نتائج التجارب:
ذبول نبات ألأنبوب(2و3) أما نبات الأنبوب( 1 و 4) نما نموا عاديا.
- الاستنتاج:
مقر امتصاص المحلول المعدني من التربية هو الأوبار الماصة ( الشعيرات الجذرية) الموجودة في الجذر.

- ح / 3: امتصاص غاز(Co2) من طرف النبات الاخضر:
إذا كان الماء والأملاح المعدنية تمتص من طرف الأوبار الماصة في الجذر فهل يمتص Co2 وعلى أي مستوى يحدث ذلك؟

يتبين ذلك من خلال تجارب الوثيقة 4 الكتاب ص 37
- النتائج(الملاحظات):
 يبقى لون المحلول أخضر مصفر في الأنبوب الأول وفي الثاني عاد إلى الأزرق وانطلقت فقاعات غاز O2  وفي الأنبوب ب الثالث بقي أخضر وعدم انطلاق فقاعات غازية.
- التفسير:
  عودة اللون الأزرق في (2) لغياب غاز(Co2) لأنه أخذه النبات الأخضر.
 وعدم عودة اللون الأزرق في(3) لبقاء غاز(Co2) في محلول الأنبوب لأن النبات الأخضر لم يأخذ الغاز لغياب الضوء.

- الاستنتاج:
يمتص النبات الأخضر غاز الفحم في وجود الضوء ويرفق بطرح غاز الأكسجين

- مقر امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون:

ما هو مقر امتصاص (Co2) عند النبات الخضر؟

نحدد ذلك من خلال التركيب التجريبي (الكتاب ص 38)

النتائج المسجلة:

ظهور نقاط وردية على المربعين الورقيين لكن كثيرة في المربع المثبت على الوجه السفلي
التفسير:
               النقط الوردية تعني خروج قطرات مائية من الورقة عبر فتحات
         صغيرة مجهرية كثيرة في الوجه السفلي عن الوجه العلوي.

- الاستنتاج:
يتم امتصاص غاز Co2)) من طرف النبات الأخضر عبر عدد من المسامات المنتشرة في الأوراق على الوجهين السفلي والعلوي.


- الرسم:
                      الكتاب ص33+36+37+38)

- التقويم:  
                حل تمرين الكتاب ص39.


























1/ سا

































1/ سا



























1/ سا










1/ سا


















1/ سا

استخدام كتاب التلميذ




الموضوعالأصلي : التغذية عند النبات الأخضر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"