منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 12:22:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع: 7ـ علاقات المسلم


الموضوع: 7ـ علاقات المسلم


الموضوع: 7ـ علاقات المسلم
الكفاءة القاعدية: القدرة على ربط العلاقات مع الناس وفق التوجيهات الإسلامية .
مؤشر الكفاءة: ـ يعدد التلميذ أنواع العلاقات التي يتعامل بها في حياته .
ـ ويحرص على ربط علاقات حسنة بالله والأسرة والمجتمع .
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" يقول الله تعالى...وإن ذكرني..., والحديث:" من كان يؤمن....رحمه", والآية 13 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيتين 11 و12 من الحجرات واستخراج مقاصدهما .
2ـ تقديم الدرس : هل يستطيع الإنسان أن يعيش وحده؟ لماذا؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى ربط علاقات مع غيره .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : ملأ: جماعة, يصل رحمه: لا يقطع علاقته بأقاربه.
ب ـ الأسئلة: ما هي علاقة الإنسان بربه ؟ كيف يعامل أقاربه؟ من أكرم الناس عند الله ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ علاقة المسلم بربه:ما العلاقة التي تربط المسلم بربه ؟ ماذا يتطلب منا الإيمان بالله؟
تقوم على الحب المتبادل بين المسلم وربه, فالله خلقه وأنعم عليه وهداه إلى الإيمان والمسلم يعترف بعبوديته له ويعظمه ويشكره على نعمه .
ب ـ علاقة المسلم بأسرته: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأسرته؟ ماذا تتطلب هذه العلاقة ؟
ـ علاقة المسلم بوالديه تقوم على أساس البر بهما والإحسان إليهما وطاعتهما والإنفاق عليهما إذا كانا فقيرين .
ـ وعلاقته بأقاربه تتطلب منه صلتهم وزيارة مريضهم ومساعدة محتاجهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم .
ج ـ علاقة المسلم بمجتمعه: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بمجتمعه ؟
تقوم على أساس المساواة والأخوة والتعاون والتعامل بحسن الخلق وتجنب إذاية الناس ماديا ومعنويا.
5 ـ تقويم بنائي: كيف تعاملون ربكم ؟ وأسركم؟ والناس الآخرين ؟ كيف يكون المجتمع الذي تربط بين أفراده علاقات حسنة ؟ متى تكون العلاقات بين الناس حسنة ؟
6ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أثر الإيمان الصادق في تقوية علاقة المؤمن بربه وأسرته ومجتمعه.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: ما جزاء من يقوي علاقته بربه ؟ وأسرته؟ ومجتمعه؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحرص التلميذ على ربط علاقاته بربه وأسرته ومجتمعه وفق منهج الإسلام .
4ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .
















الموضوعالأصلي : الموضوع: 7ـ علاقات المسلم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ