منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
آخر عُضو مُسجل هو محمد اليوسفي فمرحباً به.
تحضير شعر الفتوح وآثاره النفسية
ملخص درس الحركة الذاتية للقلب لمادة العلوم الطبيعية
الطريقة الصحيحة لمراجعة و حفظ الدروس [اقسم بالله انها ستفيدكم في حياتكم]
اختبار في مادة التكنولوجيا هندسة كهربائية
direct and indirect speech
شــرح -- جدول التقدم و طريقة رسم المنحنيات البيانية
أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
العصر الحجري
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
اليوم في 11:30:41
اليوم في 11:27:15
اليوم في 11:27:08
اليوم في 11:25:43
اليوم في 11:20:46
اليوم في 11:19:36
اليوم في 11:09:58
أمس في 23:07:17
أمس في 23:04:31
أمس في 22:05:15
أمس في 21:08:13
أمس في 20:57:49
أمس في 20:57:38
أمس في 20:57:10
أمس في 20:55:13
berber
azizhadi
azizhadi
azizhadi
azizhadi
azizhadi
azizhadi
ديبو ماشي
ديبو ماشي
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 12:20:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15251
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع:  6ـ من الأخلاق القبيحة
الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة .
مؤشر الكفاءة:  ـ يذكر لتلميذ مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية .
                ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم بأحكامها .  
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم....
2ـ تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ  شرح المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس :تتبع أجبار الناس.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟
4ـ  تعميق الفهم:
أ ـ الغلظة والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟ والفضاضة؟ ما أثرهما؟
ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه.
ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..".
ب ـ التـنابز بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟
 المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
ج ـ  الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟
ـ المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة .  
ـ ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة .
ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
د ـ سوء الأدب مع الجيران : كيف يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟
ـ  المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات .
ـ  قال عليه السلام :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




الموضوعالأصلي : الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة