منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 12:20:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع:  6ـ من الأخلاق القبيحة
الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة .
مؤشر الكفاءة:  ـ يذكر لتلميذ مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية .
                ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم بأحكامها .  
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم....
2ـ تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ  شرح المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس :تتبع أجبار الناس.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟
4ـ  تعميق الفهم:
أ ـ الغلظة والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟ والفضاضة؟ ما أثرهما؟
ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه.
ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..".
ب ـ التـنابز بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟
 المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
ج ـ  الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟
ـ المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة .  
ـ ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة .
ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
د ـ سوء الأدب مع الجيران : كيف يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟
ـ  المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات .
ـ  قال عليه السلام :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




الموضوعالأصلي : الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"