منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
آخر عُضو مُسجل هو samouhanice فمرحباً به.
آخر عُضو مُسجل هو ryad فمرحباً به.
رواية...جديرة بالقراءة....مبروك للمبدع واسيني الأعرج.
دروس الإقتصاد و المناجمنت الثانية ثانوي 2AS
الوحدة (12): التخطيط و التنظيم المجال المفاهيمي(5): المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحدة رقم: ( 11 ) المبادئ الأساسية للمناجمنت المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (09): المؤسسة و التقييس .المؤسسة الاقتصادية . المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (08): مدخل إلى المؤسسة الاقتصادية . المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (07): تخصيص الدخل الوطني – الادخار والاستثمار- المستوى : 02 ت إ
تطبيق: ليكن لديك المعطيات التالية لمصنعين أوب يبيعان نفس المنتج:
الوحـــــــــــدة (05): عوامل الإنتاج و تنسيقها. المجال المفاهيمي (02) : الإنتاج و عوامل الإنتاج المستوى : 02 ت إ
اليوم في 17:07:11
اليوم في 16:00:22
اليوم في 13:35:02
اليوم في 13:24:06
اليوم في 13:21:00
اليوم في 12:46:36
اليوم في 12:45:38
اليوم في 12:44:26
اليوم في 12:42:44
اليوم في 12:42:10
اليوم في 12:40:04
اليوم في 12:39:12
berber
berber
berber
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 12:20:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17416
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة


الموضوع:  6ـ من الأخلاق القبيحة
الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة .
مؤشر الكفاءة:  ـ يذكر لتلميذ مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية .
                ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم بأحكامها .  
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم....
2ـ تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ  شرح المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس :تتبع أجبار الناس.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟
4ـ  تعميق الفهم:
أ ـ الغلظة والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟ والفضاضة؟ ما أثرهما؟
ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه.
ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..".
ب ـ التـنابز بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟
 المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
ج ـ  الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟
ـ المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة .  
ـ ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة .
ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
د ـ سوء الأدب مع الجيران : كيف يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟
ـ  المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات .
ـ  قال عليه السلام :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية