منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مصادر الأفعال الثلاثية
التشبيه البليغ :
المصدر المؤول
الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
أوائل الأشياء
أوائل في الإسلام
أوائل في التاريخ
-أوائل في الرياضة
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 3
الاختبارالثالث فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 1
الكلارينيت
تربية تشكيلية الألوان الحارة والباردة السنة الثالثة إبتدائي
اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
مواضيع 19 أفريل: اللغة الانجليزية + اللغة العربية + التربية المدنية + التربية الإسلامية
اليوم في 17:32:12
اليوم في 17:31:18
اليوم في 17:23:41
اليوم في 17:22:28
اليوم في 12:12:09
اليوم في 12:11:30
اليوم في 12:10:10
اليوم في 12:09:34
اليوم في 11:59:59
اليوم في 11:59:36
اليوم في 11:58:01
اليوم في 9:33:19
اليوم في 9:32:59
اليوم في 9:32:35
أمس في 23:29:34
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 20 مايو - 12:19:06
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع:9 ـ الصلاة ومكانتها


الموضوع:9 ـ الصلاة ومكانتها


الموضوع:9 ـ الصلاة ومكانتها
الكفاءة القاعدية: القدرة على معرفة مكانة الصلاة في الإسلام والحكمة من تشريعها .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الصلاة ويبين حكمها . ـ ويبين مكانة الصلاة ويعدد بعض فوائدها .
الوسائل: الكتاب ص 78 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 1و 2 من المؤمنون , 45 من العنكبوت, الحديث:" بني الإسلام على خمس ... " .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيات 1... .5 من العلق واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي أركان الإسلام ؟ ما هي الفريضة المسماة عماد الدين ؟ بم تتميز عن غيرها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الصلاة فضل الصلاة على سائر العبادات .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : أفلح: فاز, نجح, خاشعون: متذللون, مستحضرون خوف الله , الفحشاء: ما عظم قبحه من قول أوعمل , المنكر: كل عمل أوقول تستقبحه العقول السليمة .
ب ـ الأسئلة: من المؤمن الذي ينال الفلاح ؟ ما معنى أقم الصلاة ؟ ما أثر الصلاة في نفس المؤمن ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الصلاة : عرف الصلاة لغة وشرعا .
الصلاة لغة الدعاء بالخير وشرعا هي أقوال وأفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير وتختم بالسلام بنية التقرب من الله .
ب ـ حكم الصلاة : ماحكم الصلاة في الإسلام ؟
1ـ الصلاة فرض عين على كل مكلف شرعا .
تنبيه : 1 ـ الصبي يؤمر بالصلاة وهو ابن سبع سنين ويؤدب عليها وهو ابن عشر. 2 ـ ترك الصلاة أو التهاون في أدائها من أكبر المعاصي .
ج ـ مكانة الصلاة : بم تتميز الصلاة عن العبادات الأخرى ؟
ـ فرضت الصلاة قبل الهجرة في السماء ليلة الإسراء والمعراج , وهذا يدل على فضلها على سائر العبادات .
ـ وهي الركن الثاني من أركان الإسلام وعماد الدين من أقامها أقام الدين كله ومن تركها ترك الدين كله .
ـ الصلاة صلة بين العبد وربه .
د ـ الحكمة من تشريع الصلاة : ماذا نستفيد من الصلاة ؟
ـ الصلاة تحقق الراحة النفسية للمؤمن وتغرس فيه الصبر والتفاؤل وتبعد عنه القلق والإحباط ووساوس الشيطان .
ـ وتطهره من الذنوب وتعوده على التوبة والاستغفار .
ـ وتغذي روحه بالإيمان الذي يدفعه إلى فعل الخير وترك الشر والتحلي بحسن الخلق .
5ـ تقويم بنائي: لماذا سميت الصلاة بهذا الاسم ؟ لماذا هي عماد الدين ؟ ما جزاء من أداها بإتقان ؟ ماعقاب من تركها ؟ ما أثرها في أنفسنا ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الصلاة في حياته فيحبها ويتعلق بها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: من منكم يصلي ؟ بم تحسسكم الصلاة ؟ لماذا لايصلي بعض الناس ؟ ما الفرق بين من يصلي ومن لايصلي ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مطالب بالصلاة فيحرص على أدائها .
4 ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .














الموضوعالأصلي : الموضوع:9 ـ الصلاة ومكانتها // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة