منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 19 مايو - 0:08:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: من هو القائد سالابوسٍSalab ؟


من هو القائد سالابوسٍSalab ؟


من هو القائد سالابوسٍSalab ؟

يعتبر سالاب Salab أو سالابو أو سالابوس ٍSalabus أو سابال Sabal من أهم القواد الموريين الأمازيغ الذين كانوا يتمركزون عسكريا في الجنوب الشرقي من موريطانيا الطنجية ، ومن الذين كانوا يتموقعون في مشارف موريطانيا القيصرية . وبالتالي، كان ينتقل من ملوية عبر جبال الأطلس نحو جنوب الصحراء المغربية لمواجهة القوات الرومانية الغازية في سنوات العقد الرابع من القرن الميلادي الأول. وفد استمرت ثورته تقريبا أربع سنوات إلى أن انتهت حياته على يد القوات الرومانية سنة 43 م على وجه التقريب.
ويمكن أن نوجز ثورته في مجموعة من المراحل التاريخية المهمة ، وهي: فترة المقاومة والتصدي للفيالق الرومانية الطامعة في استغلال المغرب واستنزاف خيراته، وفترة الهزيمة مع الجيش الروماني بقيادة هزيديوس جيتا مرتين متتاليتين، وفترة السلم والمهادنة مع حكام الروم وقوادهم ، وفترة السجن و الأسر، وفترة تصفية سلابوس والقضاء على وجوده بصفة نهائية.

2- تطور مقاومة سلابـــوس:

من المعروف أن ثورة سالابوس ثورة أمازيغية مورية ظهرت ما بين سنوات 40- 44 م في المنطقة الجنوبية الشرقية من موريطانيا. ويعني هذا أن هذه الثورة التي واجهت الاحتلال الروماني المتغطرس دامت تقريبا أربع سنوات من التحدي والمجابهة الشرسة. وقد تحالف سلابوس مع مجموعة من القبائل المغربية التي توجد خارج خط الليمس لمقاومة الرومان وهي قبائل الباگواطيين والمكنيتيين وقبائل نهر كير وقبائل منطقة تافيلالت الصحراوية. ومن هنا، فقد انطلقت مقاومة سالابوس من ملوية ومن الجنوب الشرقي المغربي ومن تافيلالت والصحراء الكبرى وذلك من أجل تطويق الجيش الروماني في مدينة وليلي وفي المراكز التي كان يتواجد فيها وخاصة في موريطانيا الطنجية.




الموضوعالأصلي : من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ , من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ , من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ , من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ , من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ , من هو القائد سالابوسٍSalab ؟
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ من هو القائد سالابوسٍSalab ؟ ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة