منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 21:18:10
اليوم في 21:16:37
اليوم في 20:32:24
اليوم في 20:31:49
اليوم في 20:30:20
اليوم في 20:29:55
اليوم في 18:26:54
اليوم في 18:26:03
اليوم في 18:22:08
اليوم في 16:12:46
اليوم في 11:51:57
اليوم في 11:51:32
اليوم في 11:51:21
اليوم في 11:51:07
اليوم في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 18 مايو - 20:51:01
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14857
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نشأت الدعوة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية، ومرت بعدة مراحل:


نشأت الدعوة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية، ومرت بعدة مراحل:


نشأت الدعوة الإسلامية بشبه الجزيرة العربية، ومرت بعدة مراحل:

1 ـ نشأة الدعوة الإسلامية:

ظهرت الدعوةالإسلامية بمدينة مكة بشبه الجزيرة العربية بعد نزول الوحيعلى الرسول محمد بن عبد الله. كانت شبه الجزيرة العربية مركزا للطرق التجارية، ومجاورة لمناطق انتشار الديانة المسيحية والديانات المجوسية. 2 ـ مراحل انتشار الدعوة الإسلامية: مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين أساسيتين: مرحلة الدعوة بمكة، ومرحلة بناء الدولة بالمدينة، تفصل بينهما مرحلة ما يعرف"بالهجرة". هاجر الرسول مع أتباعه من مكة إلى المدينة بسبب ما لاقوه من معاملة من طرف المعارضين للدعوة من القرشيين وطيلة مدة إقامته بالمدينة عمل جاهدا في سبيل نشر الديانة الإسلامية.

ІІ – نظم الرسول حياة المسلمين بالمدينة:

وضع الرسول (ص) دستورا للمدينة ينظم فيه الحياة اليومية بين المسلمين وغيرهم من المتواجدين بها. من خلال خطبة الوداع وضع الرسول نظاما أخلاقيا للمسلمين ينص على أداء الأمانة والمساواة وإنصاف المرأة ...

ІІІ – تطبيقات: (المقابلة بين التاريخين الهجري والميلادي):

1 ـ من التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري:
622 - التاريخ الميلادي / 0.97

2 ـ من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي:
(التاريخ الهجري × 0.97) +

622
خاتمـة:
وضع الرسول محمد (ص) الأسس السلمية للدولة الإسلامية
التي عمل خلفاؤه على توسيع حدودها.
8 - الخـلفـاء الـراشـدون
مقدمـة:


المصطلحات
خلفـت وفـاة الرسـول (ص) مجمـوعـة مـن المشـاكـل. - فكيف تعامل المسلمون مع مشكل الخلافة؟ - وكيف واجهوا الفتنة الكبرى؟ - وإلى أين امتدت الفتوحات الإسلامية؟

І – قامت الخلافة الراشدة على مبدأ الشورى:

بدأت فترة الخلفاء الراشدينمع الصحابي أبي بكر بعد وفاة الرسول سنة 11 هجرية والتي حكم خلالها كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب. اتبع الخلفاء الراشدون مبدأ الشورىفي اختيار من يتولى شؤون الحكم، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث عدة خلافات بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان. اعتمد التنظيم السياسي في عهد الخلفاء الراشدين على إدارة مركزية يوجد على رأسها الخليفة، تتشكل من عدة دواوين، وإدارة إقليمية بالولايات، على رأسها الوالي الذي يشرف على إدارة الشؤون الإدارية والعسكرية والجبائية.

ІІ – أدت الفتنة الكبرى إلى تغيير طبيعة نظام الحكم:

تسبب مقتل عثمان بن عفان وفشل مسألة التحكيمفي قيام ما يسمى بالفتنة الكبرىالتي دامت ست سنوات (بين 35 و41 هجرية) . شهدت الفتنة الكبرى عدة حروب بين الطرفين المتصارعين (علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان) مثل معركة صفينومعركة الجملومعركة النهروان، وانتهت بمقتل علي وقيام نظام حكم وراثيعلى يد الأسرة الأموية.

ІІІ – أدت الفتوحات الأولى إلى بداية التوسع الإسلامي:

بدأت الفتوحات في عهد الرسول (ص)، وشملت مناطق شبه الجزيرة العربية، ثم قام أبي بكر الصديق بعد القضاء على حروب الردة بتوجيه الفتوحات صوب المناطق الفارسية. وصلت الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب شرقا إلى خراسان وغربا إلى طرابلس، كما واصل عثمان بن عفان سياسة التوسع إلى حين وفاته سنة 35 هجرية. أدت الفتوحات الإسلامية إلى نشر الديانة الإسلامية وتوسيع رقعة البلاد، وكسب غنائم مهمة زودت الخزينة بمداخيل كثيرة.

خاتمـة:
بعد مقتل علي بن أبي طالب انتهت فترة الخلافةالراشدة المبنية على
الشورى ليبدأ عهد الأمويين والعباسيين المعتمد على الحكم الوراثي.
9 - الخلافة الإسلامية الكبرى: الأمويون والعباسيون
مقدمـة:
المصطلحات
عرف نظام الحكم في عهد الخلافة الأموية والعباسية تطورا كبيرا. - فما هي أسس هذا النظام السياسي؟ - وإلى أين امتدت الفتوحات الإسلامية؟ - وما هي نتائجها؟

І – غيرت الخلافة الأموية والعباسية طبيعة نظام الحكم الإسلامي:

1 ـ الخلافة الأمويـة:

ينحدر الأمويون من بني أمية أحد فروع قبيلة قريش، تأسست دولتهم على يد معاوية بن أبي سفيان سنة41 هجرية، الذي نظم الدولة الإسلامية تنظيما جديدا معتمدا على الحكم الوراثي. اتخذ الأمويون مدينة دمشق عاصمة لحكمهم، وامتدت إمبراطوريتهم من خراسان إلى إفريقية، وقد دامت فترة حكمهم أكثر من90 سنة. نظم الأمويون أمور حكمهم باستحداث وظيفة الحاجبوبتأسيس عدة دواوينلتسيير شؤون الدولة وضبط مداخيلها والتواصل مع المناطق المفتوحة.

2 ـ الخلافة العباسيـة:

ينحدر العباسيون من الفرع الهاشمي لقريش، وينتسبون للبيت النبوي الشريف، تأسست دولتهم على يد أبي العباس السفاح سنة 132 هجرية. حافظ العباسيون على نفس التنظيم السياسي، واتخذوا من بغداد عاصمة لحكمهم الذي دام أزيد من خمسة قرون، العاصمة بغداد في يد المغولسنة 656 هجرية. ازداد تنظيم الدولة في العصر العباسي، وتعززت مكانة الوزيرالأول، كما ظهرت عدة دواوين ووظائف أخرى كالحسبةوديوان المظالم...

ІІ – تعددت أسباب ونتائج الفتوحات الإسلامية:

1 ـ أسباب الفتوحات الإسلامية:

ساهمت أسباب دينية كالعمل على نشر الديانة الإسلامية، وأسباب سياسية كالرغبة في توسيع رقعة الخلافة ومواجهة الأعداء، واقتصادية والهدف منها الحصول على مداخيل لبيت المال في امتداد الفتوحات الإسلامية من حدود الهند بآسيا شرقا حتى الأندلس بأوربا غربا.

2 ـ نتائج الفتوحات الإسلامية:

أدت الفتوحات الإسلامية إلى توسيع رقعة الدولة الإسلامية في القارات الثلاث، كما نشرت الدين الإسلامي بين عدة أجناس، إلا أن أهم نتيجة كانت هي حصول خزينة الدولة على موارد طائلة من غنائمالفتوحات أو من الضرائب المفروضة على المناطق المفتوحة.

خاتمـة:
عملت الفتوحات الإسلامية والعباسية على نشر الحضارة الإسلامية
في مناطق شاسعة من العالم.
10 - الحضارة الإسلامية: الإنتاج الفكري
مقدمـة:
المصطلحات
تفاعل المسلمون مع الحضاراتالسابقة وأغنوها، كما أبدعوا حضارة إسلامية زاهرة. - فما هي أهم عوامل ظهور الحركة الفكرية في الحضارة الإسلامية؟ - وما هي أهم فروعهـا؟

І – عرف الإنتاج الفكري في الحضارة الإسلامية تطورا كبيرا:

بعد جمع القرآن وكتابته في عهد الخلفاء الراشدين، انطلق المسلمون في ترجمة معارف الأمم السابقة كالفرس والروم، مما أدى إلى بروز عدة مراكز إسلامية فكرية أشاعت جميع فروع العلوم من فلسفة وطب وفلك ورياضيات.

ІІ – تعددت مصادر ومجالات الإنتاج الفكري الإسلامي:

استمد المسلمون رغبتهم في الإنتاج الفكري من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى التفكير في الكون وطلب العلم. اهتم المسلمون بجميع أصناف العلوم الدينية (القرآن والحديث والفقه) والدنيوية (الفلسفة والرياضيات..)

ІІІ – يعتبر العصر العباسي أزهى عصور الحضارة الإسلامية:

برز خلال العصر العباسي مفكرون وأدباء كبار في جميع التخصصات الفكرية والأدبية والعلمية، وهم من أصول مختلفة جمعهم الدين الإسلامي. أبدع المسلمون في مجالات متنوعة خاصة مجال الفلكوالجغرافيا (الإدريسي) والطب (ابن سينا)...

خاتمـة:
استفادت الحضارة الإسلامية من انفتاحها على شعوب متنوعة
وساهمت بدورها في إغناء الحضارة الإنسانية.
11 -النظام الفيودالي في أوربا في العصر الوسيط
مقدمـة:
المصطلحات
تعرضت الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الخامس الميلادي لهجومات خارجية أدت إلى انهيارها وشكلت بداية للعصور الفيودالية. - فما لمقصود بالفيودالية؟ - وما هي أسباب ظهورها؟
- وكيف كانت العلاقة بين الفئات المشكلة للمجتمع الفيودالي؟
І – أدت عدة أسباب إلى ظهور النظام الفيودالي بأوربا:

1 ـ مفهوم النظام الفيودالي:

الفيودالية تنظيم اقتصادي واجتماعي وسياسي ظهر بأوربا خلال العصور الوسطى (مابين 476 و 1453 م) ويتميز باختفاء مفهوم الدولة والمواطنة مع سيادة تراتبية طبقية اجتماعية، وقد ساهم هذا النظام في تخلف القارة الأوربية لقرون عديدة.

2 ـ أسباب ظهور النظام لفيودالي:

تسرب الضعف إلى الإمبراطورية الرومانية منذ أواسط القرن الخامس الميلادي مما شجع الشعوب المتبربرةالمجاورة على مهاجمة حدودها ثم التوغل بالمناطق الداخلية فتسبب ذلك في انتشار الفوضى والمجاعات والأوبئة مما أدى إلى انهيار السلطة الملكية المركزية ودفع بالسكان إلى البحث عن الحماية من طرف الأقوياء

ІІ – تشكلت بنية المجتمع الفيودالي من عدة فئات:

كان المجتمع الفيودالي بأوربا خلال العصور الوسطى طبقيا متفاوتا، توجد على رأسه فئات الأسيادالتي كانت تتوفر على امتيازات كبرى تتقاسم جزء منهـا مع الملوك، في حين شكل الفرسان أداة لجمع الضرائـب واستغـلال الأقنانفي أعمال السخرة، ولحماية وضمان استمرار مكانة وامتيازات الأسياد.

خاتمة:

لعب النظام الفيودالي خلال العصر الوسيط دورا كبيرا في تخلف أوربا، ومهد
للمواجهة الدينية بين المسلمين والمسيحيين في إطار الحروب الصليبية.
12 -الحروب الصليبية: المواجهة واحتكاك الحضارات
مقدمـة:
المصطلحات
أدى انطلاق الحروب الصليبية إلى احتكاك مباشر بين المسلمين والمسيحيين خلال العصور الوسطى - فما لمقصود بالحروب الصليبية؟ - وما هي دوافعها ومراحلها؟
- وكيف ساهمت في الاحتكاك الحضاري بين الطرفين؟
І – تعرض المشرق العربي لحروب صليبية تعددت دوافعها ومراحلها:

1 ـ مالمقصود بالحروب الصليبية:

الحروب الصليبية هي الحملات التي شنها الأوربيون ضد المشرق الإسلامي ما بين القرنين 11 و 13 م وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم جنسية ولا قومية واحدة، وإنما تربطهم آصرة العقيدة المتمثلة في الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب.

2 ـ دوافع ومراحل الحروب الصليبية:

تعددت دوافع الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي، وقد كان الهدف الواضح منها هو الاستيلاء على بيت المقدس، إلا أن هناك أيضا الرغبة في الاستحواذ على طرق التجارة العالمية والسيطرة على ثروات العالم الإسلامي بالإضافة إلى تقديم الدعم والمساندة للإمبراطورية البيزنطية. بدأت الحروب الصليبية في القرن 11م، ومرت بأربع مراحل كبرى، حيث سيطر الصليبيون في البداية على عدة مدن إسلامية على رأسها القدس، إلا أن انتصار صلاح الدين الأيوبيفي معركة حطين سنة 1187م وضع نهاية لانتصارات المسيحيين ، وشكلت بداية لمجموعة من الحملات الفاشلة إلى أن توقفت نهائيا خلال القرن 13 م.

ІІ – أدت الحروب الصليبية إلى احتكاك الحضارتين الإسلامية والمسيحية:

شكل المشرق العربي مكانا لاتصال الأوربيين بالحضارة العربية الإسلامية خلال فترة الحروب الصليبية، حيث احتل الأوربيون عدة مناطق عربية، وأسسوا فيها مجموعة من الإمارات، واطلعوا خلال مدة الاحتلال على التطور الذي وصله العرب في فنون الزراعة والصناعة، ونقلوا بعض مظاهر التفوق العربي في الهندسة المعمارية وباقي مجالات المعرفة.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"