منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 18:49:15
اليوم في 18:46:59
اليوم في 18:15:22
اليوم في 18:14:53
اليوم في 17:48:03
اليوم في 17:47:36
اليوم في 17:44:10
اليوم في 17:43:41
اليوم في 17:42:07
اليوم في 17:41:41
اليوم في 17:39:21
اليوم في 17:38:57
اليوم في 17:32:46
اليوم في 17:32:16
اليوم في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 18 مايو - 20:48:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المجال الأول : شمال إفريقيا قبل التاريخ


المجال الأول : شمال إفريقيا قبل التاريخ



المجال الأول : شمال إفريقيا قبل التاريخ
الدرس الأول : ما قبل التاريخ العـــام .


1-تعريف التاريخ:هو علم من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة ماضي وحاضر الشعوب وحضارتها .

2- مفهوم ما قبل التاريخ العام:هو الفترة التي عاشها الإنسان منذ ظهوره إلى غاية ظهور الكتابة .

3- أثار ما قبل التاريخ العام: يعتمد في دراسة هذه الفترة على مخلفات إنسان تلك الفترة وتتمثل هذه الآثار في:

- الهياكل العظمية.
- الأدوات العظمية والحجرية .
- الأواني .
4- دراسة أثار ما قبل التاريخ: يقوم بذلك علماء الآثار وذالك بعدة طرق أهمها التزمين بالكاربون 14.
5- العصور الحجرية: تقسم مرحلة ما قبل التاريخ إلى 3عصور وهي:
ا-العصر الحجري القديم: يمتد من ظهور الإنسان إلى 8000ق م .
ب-العصر الحجري الحديث:يمتد من 8000ق م إلى4000ق م .
ج- فجر التاريخ: يمتد من 4000ق م إلى 3000ق م .

الدرس الثاني : شمال إفريقيا فيما قبل التاريخ .

-الوسط الطبيعي:
ا-الموقع:يمتد شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى .
ب- خصائص الوسط الطبيعي:
- وجود سلسلة الأطلس بالشمال وكتلة الهقار في الصحراء .
- ساد المنطقة مناخ رطب ذو أمطار غزيرة في العصور القديمة .
- عاشت بشمال إفريقيا حيوانات عديدة مثل:الفيلة والأسود.
2- حياة إنسان شمال إفريقيا ما قبل التاريخ:عاش حياة قاسية حيث سكن الكهوف والمغارات واستعمل الحجارة ولبس جلود الحيوانات وبعد الجفاف استقر ومارس الزراعة والرعي واكتشف المعادن وطور حياته .
3- حضارات ما قبل التاريخ:
ظهرت بشمال إفريقيا عدة حضارات منها : العــاترية، القفصية، الوهرانية.
الدرس الثالث : فجر التاريخ في الشرق الأدنى .
1-فجر التاريخ :

هو المرحلة الانتقالية من فترة ما قبل التاريخ إلى بداية العصور التاريخية وفيه حدث ابتكار الكتابة .

2-الشرق الأدنى :

هو المنطقة الممتدة من مصر غربا حتى بلاد ماوراء النهرين ( بلاد فارس ).

3- الاستقرار والتمدن على ضفاف الأنهار:
-تعتبر منطقة الشرق الأدنى مهدا للحضارات وابتكار الكتابة .
-الاستقرار على ضفاف الأنهار وممارسة الزراعة والرعي ( نهر النيل وبلاد الرافدين ....الهلال الخصيب ....)
- ظهرت التجمعات السكانية ومنه ظهور المدن
-تعددت التخصصات (البناء ،الجيش ،الإدارة ، التدوين ....)
4-ابتكار الكتابة وأشكال التعبير الكتابي:ابتكر الإنسان الكتابة منذ سنة 3200 ق م ومن ابرز أشكالها مثل :
- الكتابة الهيروغليفية : ظهرت في مصر .
- الكتابة المسمارية : ظهرت في العراق .
- الكتابة الفينيقية : ابتكرها الفينيقيون تتكون من 22 حرفا ومنها ظهرت عدة كتابات .



الدرس الرابع : ملف تطبيقي حول وحدة ما قبل التاريخ.

تمريــن 1:
ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب ( -الجيولوجي-التنقيب –عالم الآثار –مخلفات الإنسان ) .
يبحث المؤرخ عن أماكن تواجد إنسان ما قبل التاريخ انه عمل......... فهو ينظم عملية..........بطريقة منهجية، لأنه يهتم ب........ وأدواته، يقوم ........... بتزمين تلك البقايا .
تمريــن 2: تصنف مصادر التاريخ إلى 3مجموعات وهي: -الوثائق المكتوبة - الآثار - الرسوم والنقوش .
صنف المفردات التالية في جدول:
- التماثيل - نصوص - قوانين - رسم على الصخر - نقش على الخشب - معبد –نقود - قصور - وسائل نقل - أدوات عظمية - إناء فخاري - أسلحة - قبور .
المجال الثاني : حضـارات العصر القديم في الشرق والغرب .
الدرس الأول :حضارات العصر القديم في الشـرق .



1-تعريف أبرز حضارات العصر القديم:



الحضارة

موطنها

ابرز معالمها .
المصرية

مصر

الأهرامات والمعابد والتحنيط ،الكتابة الهيروغليفية .
الرافدية

العراق

تشريعات حمو رابي،حدائق بابل،الزيقورات .
الفينيقية

لبنان

صناعة الأصباغ والسفن التجارية والحربية .
اليمنية

اليمن

سد مأرب ،محرم بلقيس ،قصر غمدان ، الخط المسند
القرطاجية

تونس

ميناء قرطاج الذي يتسع ل : 220 سفينة .

2- عوامل نشأتها وازدهارها:
-الموقع الجغرافي الممتاز والمجاري المائية والتربة الخصبة.
-المناخ الملائم وانبعاث الزراعة والصناعة والتجارة .
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى .

الدرس الثاني :حضارات العصر القديم .



1-الحضارة اليونانية :

ظهرت الحضارة اليونان بجنوب شرق أوربا وأشهر مدنها ( اسبرطة – أثينا – طيبة ) من ابرز منجزاتها الحضارية :

- معبد البارثيون يوجد بأثينا .
- الألعاب الاولمبية نسبة لجبل اولمب .
- الفكر والأدب والتنظيم السياسي .
3- الحضارة الرومانية :
ظهرت بايطاليا التي تقع في الجنوب الأوسط من أوربا أي شمال البحر المتوسط وتأسست مدينة روما سنة 753 ق م من منجزاتها الحضارية :
- مبنى كوليزيوم من عجائب الدنيا بايطاليا .
- بناء المدرجات والمسارح ومنشآت التسلية .
- إنشاء المدن مثل تمقاد وجميلة ..
2- عوامل نشأتهما :
- الموقع الجغرافي الممتاز و المناخ الملائم.
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى
الدرس الثالث :مجـــالات تقدمها الحضاري .

1-التنظيم الاجتماعي :

عاشت المجتمع قديما على شكل طبقات متفاوتة المعيشة مثل :

- المجتمع المصري : عــاش المجتمع المصري قديما على شكل طبقات منها الطبقة الحاكمـة ، الحرفيين والفلاحين ، العبيد .

- المجتمع اليونـاني : عـاش على شكل طبقات منها الأحـرار و العبيــد و الأجانب .
2- التنظيم السياسي:
تمثل نظام الحكم قديما في عـدة أنظمـة مثل النظـــام الملكي والجمهوري والإمبراطوري .
- مصر : اعتمد على الفرعــون والوزير والكتاب والجيش .
- قرطاجة : تدرج فيها من النظام الملكي إلى الجمهوري معتمدا على السلطات التالية :
- السلطة التشريعية .
- هيئة المراقبين .
- السلطة التنفيذية .
الدرس الرابع : مجالات التقدم الحضــاري.



1- التطور الاقتصادي:

حصلت عدة تطورات في جميع مجالات الاقتصاد نظرا لتوفر التربة والمياه والمناخ الملائم أمثلـــة :

- العراق : اهتم السكان بالصناعة رغم افتقارهم للمادة الأولية وشملت النسيج والحلي والأجر...
- الفينيقيون :اشتهر الفينيقيون بصناعة الاصبغة الأرجوانية إضافة إلى ممارسة النشاط التجاري مع الدول المجاورة .
2- النشاط العلمي:
حسب الجدول صفحة 38 من الكتاب المدرسي .
- مصر : معرفة العمليات الحسابية ، حساب المساحات ، تقسيم السنة إلى شهور وأيام وساعات ..
- العراق : اختراع الأطوال والأوزان والمكاييل وتقسيم الدائرة ومعرفة جدول الضرب .

الدرس الخامس :مجالات التقدم الحضــاري.



1-الرقي الروحي : عبدت المجتمعات قديما الظواهر الطبيعية وبنوا المعابد وأشهر آلهتهم :

- مردوخ وبعل بالعراق .

- زيوس وهيرا بالرومان .
- دانيت بقرطاجة .
2- أشكال التعبير الفني والعقلي: مثل :
- اليونان : الأدب والشعر والفلسفة مثل سقراط وأرسطو ...
- مصر : الأدب الديني والقصص والحكم والأمثال ..

3- تطور العمران.
- بدا العمران بسيطا مثل الكهوف والمغارات ثم بيوت من طين ثم القصور وتزيينها بالأقواس والرخام مثل :
- قصر غمدان .
- الأهرامات بمصر .
- الزيقورات وبرج بابل بالعراق .

الدرس السادس:وحــــــــدة إدماجية .

التمرين الأول :

إليك هذه المنجزات العلمية للمصريين وبلاد الرافدين:

معالجة المرضى عن طريق السحر- تقسيم السنة إلى 12 شهر- رصد الكواكب والنجوم- تقسيم الدائرة إلى 360 درجة - حساب مساحة الأشكال الهندسية- تحنيط الموتى- وضع جدول الضرب والقسمة- إجراء العمليات الجراحية .

1 - صنف هذه المنجزات وفقا لعلومها .
2 - شكل جدولا وحدد من خلاله منجزات المصريين وبلاد الرافدين .
3 - استخرج المنجزات المشتركة بين الحضارة المصرية والرافدية .

التمرين الثاني :
من خلال النصين صفحة 44 و45 أجب على الأسئلة التالية:
1 - ما هي الأسباب التي أدت إلى اختيار مدينة قرطاج من طرف الفينيقيين؟
2 - إلى أي اعتداء تعرضت قرطاج ومتى كان ذلك ؟


المجال الثالث : المغرب في العصور القديمة .

الدرس الأول : المغرب في العصور القديمــة .

- السكان:

تركز معظم السكان قديما بالشمال نظرا لوفرة التربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم لذلك تميزت حياتهم بالاستقرار أما في الجنوب تميزت بالتنقل والترحال وأطلقت عليهم عدة تسميات وهي :

- الليبيون : نسبة إلى لوبية وهي الأرض الممتدة من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي .

- البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما .
- الأمازيغ :نسبة إلى امازيغ بن كنعان بن حام وتعني الرجال الأحرار.
- المغاربة :يقصد بها التميّيز بين المشرق والمغرب العربيين .

2 - علاقات المغاربة بالشعوب الأخرى:
كان للمغاربـة قديمـا علاقـات متعــددة مـع مختلف الشعوب كـالمصريين واليونـانيين و الرومـان وخـاصة القرطاجيين الذين كان تأثير على السكان .

الدرس الثاني : الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.

-1الحياة الاجتماعية :

أ-الأسرة: هي أساس المجتمع المغاربي واتصفت بما يلي :

متانة الروابط – السلطة للرجل- تمتع المرأة بقسط كبير من الحرية – الافتخار بكثرة النسل.

ب -العشيرة تتكون من مجموع العائلات التي تخضع لسلطة كبيرها.
القبيلــة: تتشكل من مجموع العشائر وتنسب إلى جد واحد تتميز بالتعصب القبلي.
ج- المملكة:
أدى الاتحاد القبلي إلى قيام الممالك الوطنية التي يعود تاريخ ظهورها إلى القرن الرابع ق م وتمثلت في :
- مملكة نوميديا الغربية : ماصيصيليا من ملوكها سيفاقص .
- مملكة نوميديا الشرقية:ماصيليا من ملوكها ماسينيسا ، يوبا الأول .
- مملكة المور موريطانيا من ملوكها بوخوس الأول إضافة إلى قبائل الجيتول المنتشرة جنوب الممالك .
- دولة قرطاجة شرقا بتونس .
الدرس الثالث :الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.



1-نشأة الممالك الوطنية : تكونت نتيجة ما يلي :

- التنافس الحاد بين الإغريق والقرطاجيين .

- ظهور روما كقوة جديدة منافسة للقرطاجيين .
- رغبة السكان في التكتل لدفع الخطر على بلادهم .
2 - التطور السياسي الإقليمي والأسر الحاكمة:
نتج عن الحروب البونية الأولى 264-241 ق م انعكــاسات سلبية على الممالك الوطنية مما دفع بملوكها إلى تكوين مملكــة موحدة بدأها سيفاقص وحققها ماسينيسا بإنشائه مملكة قويــة ومتطورة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
3- الإدارة :
تعاقب على حكم ممالك النوميد والمور عدة اسر وكان نظامهم لا يختلف عن نظام الرومان المدينة يحكمها مجلسا إداريا بمساعـدة قائد عسكري وشيوخ القبائل على مستوى الأرياف .

الدرس الرابع : الحضـــارة الليبيــة البونيـــة.



1– العلاقات الليبية البونية :كانت قائمة على الترابط والتعاون ونتج عنها حضارة عريقة في جميع مجالات الحياة .

ا- اقتصاديا :

- مارس المغاربة قديما الزراعة وتنوعت محاصيلها كما تطورت الصناعة مثل الأسلحة والأواني والحلي ...
-كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطية يصدرون القمح والزيتون ويستوردون الأسلحة والأقمشة ....
ب- ثقافيا :
- تم اختراع كتابة تمازيغت وخط تيفيناغ المشتق من الأبجدية وبرز عدة علماء مثل : هيمصال – يوبا الثاني – ابليوس .
ج- دينيا : - عبد المغاربة عدة آلهة شرقية مثل : آمون وبعل ومحلية مثل : حنبعل ودانيت .ثم الديانات السماوية مثل المسيحية .ويدفنون عدة موتى في قبر واحد .
د-عمرانيا : تمثل في بناء المدن منها الساحلية والداخلية إضافة إلى العمارة الجنائزية .

الدرس الخامس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.

2-العلاقات الليبية الرومانيـة :

ا- أسباب الاحتلال الروماني : من 146 ق م إلى 429 م .

- الصراع بين روما وقرطاجة .

- رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية.
- الموقع الممتاز والثروات السطحية والباطنية لبلاد المغرب .
ب- مراحل الاحتلال :
- مرحلة السيطرة العسكرية .
- مرحلـة الاستيطان .
- مرحلـة الدفاع عن الوجود الروماني .
ج- سياسة الإدماج :
- إنشاء المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني .
- تقسيم المنطقة إلى مقاطعات عسكرية ومقاطعات مدنية .
- التمييز العنصري و فرض الضرائب على السكان .
- طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية .

الدرس السادس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.

-الاحتلال الوندالي : الوندال هم الجرمانيون ( ألمانيا ) احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م .

2- الاحتلال البيزنطي : البيزنطيون هم الرومان الشرقيــون عاصمتهم بيزنطة تم ّاحتلالهم لبلاد المغرب في سنة 534م .

3 – نتائجهما:ترتب عن الاحتلال الوندالي والبيزنطي مايلي :

- استغلال الثروات السطحية والباطنية .
- القتل والتشريد والتعذيب والسخرية .
- التمييز العنصري وتطبيق السياسة العسكرية .
4- انبعاث الإمارات المستقلة في بلاد المغرب : تمكن المغاربة في ظل الحكم الوندالي من إنشاء الإمارات التالية:
مملكة التافنة: تمتد من الشلف إلى ملوية .
مملكة الحضنة: تشمل منطقة التيطري .
مملكة الاوراس: وتشمل الشمال الشرقي من الجزائر

الدرس السابع : وحـــــــدة إدماجية.

النص :

" انتقل جنسريق من اسبانيا إلى إفريقيا في شهر ماي 429 م حيث دعاهم آخر حكـام الرومان بونيفاس لمعاونته بنية إنشاء إمـارة مستقلة في إفريقيا فكـان وصول جنسريق إلى الهدف سهلا أمام ضعف المقاومة الرومانية فاقتحم قرطاجة سنة 439 م وجعلها عاصمة له ".



المطلوب :
1- بماذا تفسر سرعة وصول الوندال إلى قرطاجة ؟
2- أذكر ابرز الإمارات المستقلة التي ظهرت اثر الاحتلال الوندال ثم علل
أسباب قيامها .
3- قارن بين الاحتلال الروماني والوندال وتأثير كل منهما على سكان
بلاك المغرب .
4 - بين المجهودات التي بذلها ماسينيسا لأجل تطوير دولته .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"