منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1474
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .   الأربعاء 11 يناير - 18:21:32





- التمارين الساكنة : تؤدي هذه التمارين مثل التزلج على الماء أو رفع الأثقال الخفيفة الى قليل من الحركة في المفاصل والعظام والعضلات , والى مزيد من التوتر في ألياف العضلات , فتتقلص تبعا لذلك الأوعية الدموية , التي تغذي هذه العضلات , ويرتفع الضغط الشرياني , وتكبر الحاجة الى التروية والأوكسجين , مما يزيد في عمل القلب , وعلى الأخص ما يسمى حمل ما بعد القلب .



وباستطاعة الانسان السليم والمعافى القلب القيام بهذه التمارين , لقدرة القلب السليم على تلبية الحاجة الزائدة والمستجدة من الأوكسجين دونما خطر أو قصور . أما اذا كان الانسان عليل القلب , ويشكو من تصلب في الشرايين الاكليلية مثلا , فانه سيعجز عن تأمين الحاجة الاضافية من الأوكسجين ,فيصاب قلبه بالقصور في التروية , وتكثر الأعراض المرافقة لذلك , من آلام صدرية وضيق في النفس عند المشي أو اضطراب في النظم وغيرها . كما أن الارتفاع في الضغط الشرياني لدى الانسان العليل القلب قد يؤدي الى نوبة احتشاء قلبي أو سكتة دماغية , وغير ذلك من المضاعفات الخطرة .



كذلك يمكن الجزم بأن للتمارين الساكنة تأثيراتها الايجابية على العضلات , فتكسبها قوة ومناعة وازديادا في الحجم , لكنها لا تقضي الا الى القليل من الكفاءة فيما يخص القلب والدورة الدموية . فهي غير مستحبة وخطرة على الأشخاص الذين من أمراض أو آفات قلبية .



- التمارين الحركية أو الديناميكية : تؤدي هذه التمارين , من مشي وركض وسباحة الى حركة في عدد كبير من عضلات الجسم والعظام والمفاصل , مما يجعلها بحاجة الى المزيد من التروية بالدم وبالأوكسجين للقيام بهذا النشاط , فينشط القلب وتنشط الدورة الدموية بأكملها لتلبية هذه الحاجة الاضافية .



يزيد القلب خلال التمرين الرياضي من حصليه , أي من كمية الدم التي يضخها في الدقيقة . واذا ما أدركنا أن هذا الحصيل خلال الراحة يوازي خمسة الى سبعة ليترات من الدم في الدقيقة , فانه يرتفع كثيرا حتى يصل الى أربعة أضعاف كحد أقصى , أي 28 ليترا من الدم في الدقيقة خلال التمرين .



كيف يرفع الدم حصيلته ؟



يتم ذلك برفع عدد النبضات أو الضربات في الدقيقة من حوالي 70 الى 170 نبضة , كما يعمد الى رفع حجم الضربة أو كمية الدم التي يضخها في كل ضربة من 65 ميليلترا مكعبا من الدم الى حوالي 125 ميليلترا مكعبا في ذروة التمرين .



يتوجه القسم الأكبر من الدم خلال التمرين الى العضلات العاملة والمتمركزة على أطراف الجسم , فتوسع أوعيتها الدموية , وتستهلك نسبة من حصيل القلب ترتفع من 20 في المئة عند الراحة الى ما يقارب 90 في المئة من هذا الحصيل في قمة التمرين الرياضي . وتتقلص تبعا لذلك الأوعية الدموية في الأعضاء الداخلية كالكبد والطحال والكلى والجهاز الهضمي وغيرها .



تستهلك العضلات العاملة كمية من الأوكسجين تقارب 75 في المئة من الأوكسجين في الدم , بينما خلال الراحة أو النشاط العادي لا تستهلك سوى 25 الى 30 في المئة من هذه الكمية . فترتفع تبعا لذلك درجة حرارة هذه العضلات , وتكبر في نسجها كمية الحموضة , وبالتحديد كمية حمض اليوريك .



ولما كانت الرئتان السليمتان كفيلتين دائما بأخذ الأوكسجين من الهواء , ونقله عن طريق الأوعية الدموية الى القلب ومن ثم الى جميع أنحاء الجسم , فانهما لا تحدان عادة من هذه الزيادة في استهلاك الأوكسجين . فيبقى القلب والدورة الدموية المنظمين الرئيسيين لاستهلاك الأوكسجين . وهذا هو المعيار الحقيقي لقياس كفاءة القلب والدورة الدموية .



يتجلى أثر هذه التمارين الرياضية الحركية على القلب , في قدرته على تلبية حاجة العضلات العاملة الاضافية من الأوكسجين , وتكيفه مع هذا الواقع الجديد .
وبتيجة هذا التكيف يقوي العضل القلبي , ويصبح أكثر قدرة على ضخ كمية أكبر من الدم في كل ضربة . ومن هنا , نجد تفسيرا للبطء في ضربات القلب عند الرياضيين خلال الراحة , اذ ان قلبهم يصبح رويدا رويدا أكثر فعالية من السابق .

لذلك , وبغية المحافضة على كفاءة القلب في تلبية حاجة الجسم من الدم والأوكسجين , وفي ظروف متغايرة , ينصح بما يلي :



- القيام بالتمارين الحركية تدريجا وبشكل منظم , لما لها من تأثير واضح على كفاءة القلب والدورة الدموية .
- الامتناع عن التدخين لمضاره المتعددة .
- اتباع الحمية للتخفيف من الشحميات في الدم , وعلى الأخص الكولسترول .
- السيطرة على الارتفاع في الضغط الشرياني والتخفيف من الملح في الطعام .
- التخفيف من الوزن أو السمنة , عن طريق الحمية , أو بالتمارين الرياضية .
فهذه التمارين , اذا ما انتظمت , كفيلة بحرق 400 وحدة حرارية يوميا , وبتخفيض الوزن بمعدل كيلو غرام شهريا .
- مكافحة الكرب والضغط النفسي , وللتمارين الحركية الأثر الفعال في ذلك .



أهم هذه التمارين الحركية :




- المشي : رياضة مستحبة , تمارس في جميع الأوقات وخلال كل الظروف . انها مفيدة جدا ومفضلة لدى مرضى القلب . كما يجب أن يؤدى المشي بخفة ورشاقة بدنية وبسرعة لا تتجاوز 5 الى 7 كيلو مترا في الساعة عند الشباب , وأقل من ذلك لدى الأشخاص الأكبر سنا , أي بعد الخامسة والأربعين من العمر .



- الهرولة : رياضية شعبية , مستحبة كثيرا في أيامنا هذه , وهي وسط بين المشي والركض , ولا تتطلب بالتالي سوى القليل من الوقت . لها تأثير مباشر على القلب ونبضاته وعلى الضغط الشرياني , فلذلك يقتضى الحذر لدى ممارستها , وعلى الأخص عند مرضى القلب .



- السباحة : رياضية مفيدة جدا للعضلات , وعلى الأخص عضلات الذراعين والساعدين والفخذين والساقين والصدر والظهر والكتفين . تؤدي الى مزيد من الانفعالية في كفاءة القلب والدورة الدموية , وتحرك كثير من العظام والمفاصل .
يقتضى الحذر الشديد لدى ممارستها عند مرضى القلب , وبشكل معتدل جدا ومتزن .



- التمارين الرياضية الأخرى : أهمها كرة الطاولة وكرة السلة وكرة القدم وغيرها ... هي تمارين مفيدة يجب القيام بها بانتظام , وبشكل دوري , دونما أي اجهاد أو ارهاق . آثارها ايجابية على الكفاءة القلبية والجسدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1474
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .   الأربعاء 11 يناير - 18:24:37


ستار التعليمية



اخر مواضيعالقسم

التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .
اريد مساعدة بسيطة و سهلة اريد تحليل او خلاصة لدرس الفلسفة و العلم لبيرتراند راسل
definition du genre fantastique
مفهوم القرض الحسن في الاسلام و دوره في تنمية الاقتصاد و العلاقات الاجتماعية
اريد رسم فيه تعبير عن يوم العلم (16 افريل )
نص باللغة الفرنسية عبارة عن رسالة لتوعية الناس بضرورة عدم تبذير الماء
بحت فيثاغورث أو فيثاغورس أوفيتاغورس
je vx une recherche sur la chasse et je préfere qu'il soit reduite
بحت الصخور النارية:
بحت بالفرنسية Le siècle de Victor Hugo

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1474
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .   الأربعاء 11 يناير - 18:29:07

بحت الصخور النارية:

بحت بالفرنسية
بحت الصخور النارية:
بحت بالفرنسية Le siècle de Victor Hugo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمارين الرياضية على نوعين : تمارين رياضية ساكنة وتمارين رياضية حركية أو ديناميكية .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: