منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مراحل وضعية تعليمية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß التجربة ودورها في العلوم الفيزيائيةوالتكنولوجيا
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß حقوق الطلاب و واجباتهم
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟ ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß اختبار في مادة الفلسفة السنة الثالثة ثانوي
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || درس لغــوي : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــــزّاي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مقالة فلسفية حول الذاكر
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß العولمة
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß Séquence : 03 j’explique l’importance de bouge
أمس في 23:28:22
أمس في 23:27:41
أمس في 23:25:50
أمس في 23:19:03
أمس في 23:18:03
أمس في 23:16:07
أمس في 23:15:04
أمس في 22:59:10
أمس في 22:49:30
أمس في 22:42:50
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:16:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة

النّــــص :
استجَاب اللهُ دُعاءَ سَيّدنا إبراهيمَ عَليه السَّلام، وبَشّرهُ بغُلام حَليم سَمّاه إسمَاعيل، ودَبّت الغََيْرةُ في نَفْسِ سَارة التي لم تَحتَمل رؤيةَ هاجر وابنها، فأشارت على سيّدنا إبراهيم أن يُخيّرَ لها مَكانا آخر,
واسْتَخارَ إبراهيمُ ربّهُ، وحَمَل الأمَّ وطفلَها إلى المَكان الذي أمرَ الله ُبإقامتهما فيه: إلى مكّة. لقد وَضَعَهَما هنالك، وترَك لهُمَا شيئا يَسيرًا من الزّاد يتمثّلُ في جِرَابٍ من تَمرٍ،وسِقَاءٍ من مَاءٍ. ولمَّا همّ بالعَودة، طَفَقت هاجر ترجُوه أن لايترُكها في هذا الوَادي الذي لا أنيسَ فيه، ولمّا عَلمَت أنّ الأمرَ أمرُ الله، استَسلمَت له، وكانت وَاثقَة من عناية الله تعالى ورعايته، وأنّ الله سيجعَلُ بَعد العُسر يُسرا.
انطلقَ إبراهيمُ عَائدا حَتى إذا كان عندَ الثَّنيةِ حيثُ لايرونَه، دَعا ربّه وهو يَستقبلُ البيتَ قائلا : " رَّبَّنَآ إِنَّى أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ ٱلْمُحَرَّمِ، رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلاٰةَ فَٱجْعَلْ أَفْئِدَةً مَّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ، وَٱرْزُقْهُمْ مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عبد الحليم محمود ـ كتاب السّنة الأولى متوسط سابقا ـ بتصرف.
طَفَقت : شـرعت.
الثَّنيّة : الطريق في الجبل.
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط(
1- هات عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- لماذا أخذ سيدنا إبراهيم زوجتَه هَاجر وابنه إسمَاعيل إلى مَكة ؟ 1ن
3- استخرج من النص عبارة تدل على ثقة هاجر في الله تعالى . 1ن
4- اشرح المفردات الآتية : ( دبّت ، هَــمَّ بالعودة ، أفئِـدة ) . 3ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- هذا النّص تناول جَانبا من سَيْرَة إبراهيم وإسماعيل وهَاجر، مَاذا تُسمي هذا النّوع من الأدب ؟ 1ن
2- استخرج من النّص طبــاقا. 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- أعرب ما تحته خط في النّص : ) تهـوِي ، يَشـكرُون ( . 2ن
2- ابن فعل الجُملة الآتيّة للمجهول وغيّر ما يجب تغييره مع الشّكل التّام : 1ن
" استَجَابَ اللهُ دُعاءَ إبراهيمَ "
3- أدخل أداة التّصب " لن " على الفعلين الآتيين، وغيّر مَا يجبُ تغييرهُ :) تَهْــوي ـ تَشكُرُون (.1ن
د ( - الوضعية الإدماجية : ) 08 نقاط(
ـ قرأت أو سَمعت قصّة أبطالُها حيواناتٌ أو طيـورٌ .
أسرد هذه القصّة - في عشرة أسطر على الأقل - بأسلوب مُشوّق، مُستوفيا لعناصرها ومَراحلها، مُستخلصًا العِبرَة منها، ومُوظفـا تعبيرا مَجازيا وطباقا .

انتهى بالتوفيق .





توقيع : berber





الأحد 24 أغسطس - 23:06:20
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


لاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
إكمالية طارق بن زياد
الوقت :ساعتان

النص:
إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها.
لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكروا قليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه.
الأسئلة:
1) اختر عنوانا مناسبا للنص.
2) ما هو المغزى العام للنص؟
3) هات معاني الكلمات التالية: خال، مقصورا
4) هات أضداد الكلمات التالية: تافهة ، يستطيع
5) أعرب ما تحته خط في النص:حين - جماعات - حشرة - قليلا
6) ضع كل كلمة من الكلمات التالية في الخانة المناسبة: مترابطة – خاليا – أخرى – مقصورا – إسعاد – قريبا
اسم الفاعل اسم المفعول الصفة المشبهة المصدر الاسم المنقوص الاسم المقصور


7)اكتب بالحروف الأعداد التالية وغير ما يجب تغييره فيما يلي :
إذا عجزت (5) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
إذا عجزت (12) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
إذا عجزت (23) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
Cool حدد نوع الأسلوب التالي:لقد اخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة
9) التعبير:التعاون بين أفراد المجتمع وسيلة هامة لرقيه.حرر موضوعا إنشائيا في هذا المعنى.
حظ سعيد

المصدر: الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 6 http://www.sitealgerie.com/t8664-topic#ixzz3BLe87ilK
منتديات نجم الجزائر





الموضوعالأصلي : الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ