منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بعض مصطلحات المجال الأول علوم طبيعية 1 ثانوي
خصائص الشعراء وأساليبهم
ملخص جميع دروس اللغة العربية ثالثة ثانوي مع منهجية الإجابة عن مختلف أسئلة المادة
حروف الجر والعطف معانيها ودلالتها (ملخصة)
مقتطف من كتاب تاريخ الدولة العثمانية
حاتم الطائي في سطور...
معركة خـانـوه
من هو دراكولا؟
أنماط النصوص الأدبية
الزحافات والعلل في الشعر الحر
بعض رموز الشعر الحر و دلالتها
كيفية تحليل نص أدبي في الباكالوريا
أمس في 22:55:51
أمس في 22:37:05
أمس في 22:34:42
أمس في 22:27:09
أمس في 22:26:29
أمس في 22:24:57
أمس في 22:21:35
أمس في 22:20:04
أمس في 22:17:45
أمس في 22:15:41
أمس في 22:15:23
أمس في 22:11:45
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:08:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17413
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اختـبار الفـصل الثالث في مـادة اللـغـة العـربـيـة


اختـبار الفـصل الثالث في مـادة اللـغـة العـربـيـة


اختـبار الفـصل الثالث في مـادة اللـغـة العـربـيـة
النـص
ظهرت الجزائر على متن السفينة محفوفةً بالضباب .. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزرقة الدكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة يتناقص لونُها الورديّ تدريجياً إلى أن يختلط بزرقة السّماء .. ضياء النهار ما زال مشرقاً من جهة البحر بينما أخذت الشّواطئ الجزائريّة تختفي شيئاً فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد(( يحسُ له الركاب )) سوى هـزّة خفيفة تعبث في أمواج البحر ... وأخذت السّفينة ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا كالفضّة . [ الركاب على ظهر السفينة متراصّون على بعضهم يتفرّجون على المناظر في صمت ] , وكلّ واحد منهم يحاول أن يفهم الموقف الجديد وأن يُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرحلة التي قد تُخفي مع ذلك بعض المفاجآت .
طلع النهار في اليوم التالي ساطعاً , فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه الشمس من كبد السّماء الزرقاء .. الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد , كأنها في لمعانها أضواء مدينة تُشاهَد من مكان بعيد .
مولود فرعون تعريب : حنفي بن عيسى – بتصرف-
الأسـئـــلـــة ......................................................................................................................................
حول الفهم العام (06نقاط )
 ضع للنص فكرة عامة مناسبة .
 ما هي المشاهد التي رآها الكاتب وهو على متن السفينة ؟
 صف حالة ركاب السفينة .
هات مرادف المفردات الآتية من النـصّ : تـنطـفئ ، تدريـجيـا ، وسـط
حول قواعد اللغة( 08 نقاط )
استخرج من النص : - اسما ممنوعا من الصرف وبين نوعه . - مصدرا ميميا وحدّد وزنه .
- اسما ممدوداً وأجرِ عليه النّسب .
 أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
 ما محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين مزدوجين في النص : (( يحسّ له الركـاب ))
 حوّل إلى جمع الإناث ما ورد بين قوسين في النص . [ الركاب على ظهر...................صمت ]
حول التعبير : ( 06 نقاط )
تـخيّل أنك كُلّفتَ بمهمّة معاينة السفينة المذكورة ، فقمْتَ بتسجيل مشاكلها المتعددة في تقرير وجهته إلى السلطة الوصية .
- أعرض علينا هذا التقرير وفق الخطوات التي درستها في بضعة أسطر .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية