منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس تطبيقي : التربية وسيلة لتنمية القيم الروحية في الإسلام
المشاكل التي تواجه المراهق نفسيا وجسديا وطرق علاجها من وجهة نظر التلاميذ والمعلم وأولياء الامور
الضغط الإيجابي على الأبناء لايولد الضغط دائماً
الأخلاق بين النسبي و المطلق
مدينة موغلا التركية و جولة سياحية بها
رياض السنباطي
التربية الموسيقية رابعة متوسط
الكلارينيت
الأبناء في ظل غياب الأب الموجود.... للنقاش
تعرفوا على الأمور التي تتغير بعد الزواج!!!
هدايا لا ينصح أن تهدى للزوجة تعرفوا عليها!
فضل التربية والإحسان للبنات والأخوات
أمس في 22:46:50
أمس في 22:45:40
أمس في 22:45:29
أمس في 22:43:54
أمس في 22:43:34
أمس في 22:41:56
أمس في 22:41:28
أمس في 22:41:17
أمس في 22:38:47
أمس في 22:12:54
أمس في 22:12:25
أمس في 22:11:55
روعة2015
روعة2015
روعة2015
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:08:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16270
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: القسم:1م.... العلامة: ....../20 ...... /60 النص مُشْكِلَةُ الْعَصْرِ


القسم:1م.... العلامة: ....../20 ...... /60 النص مُشْكِلَةُ الْعَصْرِ


القسم:1م..... العلامة: ....../20 ...... /60


النص مُشْكِلَةُ الْعَصْرِ
إنَّ تَلَوُّثَ الْبِيئَةِ ظَاهِرَةٌ خَطِيرَةٌ، ومَصَادِرُهَا كَثِيرَةٌ، دَخَلَتْ على الإِنْسَانِ مِنْ مُخْتَلَفِ جَوَانِبِ حَيَاتِهِ، حَتَى لَيَكَادُ يَعْجِزُ عن دَرْءِ أَخْطَارِهَا الَّتِي تَغَلْغَلَتْ في كُلِّ مَجَالٍ مَعَ تَيَّارِ الْمَدَنِيَّةِ الْدَّافِقِ بِخَيْرِهِ وشَرِّهِ، الأَقْذَارُ والْقُمَامَاتُ تُلْقِي بِهَا يَدُ الإِنْسَانِ على الأَرْضِ هُنَا وهُنَاكَ، والْمَصَانِعُ تَجْمَعُ نِفَايَاتِهَا حَوْلَهَا أو على مَقْرُبَةٍ مِنْهَا، وتَطْرَحُ مَا تُخَلِّفُ مِنْ أَحْمَاضٍ وكِيمَاوِيَّاتٍ وزُيُوتٍ في مِيَاهِ الأَنْهَارِ والْبِّحَارِ، فَتُكَدِّرَهَا وتَذْهَبَ بِصَفْوِهَا، وقَدْ تُفْنِي الْكَثِيرَ من أَسْمَاكِهَا، وتَتْرُكُ مِنْهَا كُومَاتٍ عَفِنَة تَزِيدُ في تَلَوُّثِ الْبَيْئَةِ.
وظَاهِرَةُ الْتَلَوُّثِ في حَاجَةٍ إلى جُهْدِ الْدَّوْلَةِ في بِنَاءِ الْمُدُنِ على نَحْوٍ صِحِيٍّ نَظِيفٍ، فَتَتَنَفَّس فِيهِ شَوَارِعُهَا ومَبَانِيهَا الْوَاسِعَةُ،...وفي حَاجَةٍ إلى إِشَاعَةِ الْوَعْيِ الْصِّحِي بَيْنَ أَبْنَائِهَا وبَيْنَ أَبْنَاءِ الْقُرَى وَالرِّيفِ. أَمَّا على الْمُسْتَوَى الْعَالمَِي فَبِعَقْدِ الْمُعَاهَدَاتِ التي تَحُدُّ مِنَ الْتَّفْجِيرَاتِ الْذُّرِيَّةِ وَالْنَوَوِيَّةِ، وتُحَرِّمُ إِلْقَاءَ الْزُّيُوتِ والأَحْمَاضِ في الأَنْهَارِ والْبِحَارِ.
وعَلَى الْعِلْمِ أن يَضَعَ نِظَامًا لِلْمَدَاخِنِ، يَنْقُلُ بِهِ الْدُّخَانَ والغَازَاتِ إلى ارْتِفَاعَاتٍ عَالِيَةٍ، ولِمُحَرِّكَاتِ الْسَّيَارَاتِ حتى تُعْطِي أَقَلَّ قَدْرٍ من الْغَازَاتِ، (وأَنْ يُجَرِّبَ فَيُكْثِرَ الْتَجَارِبَ) التي تَجْرِي على الْمُبِيدَاتِ والْمُطَهِّرَاتِ حتى تَنْحَصِرَ أَخْطَارُهَا في أَضْيَقِ نِطَاقٍ.
البناء الفكري:/6ن
1- أعطي عنوانا آخر للنص-1ن- :...............................................
2- ما الذي يترتّب عن إلقاء مخلّفات المصانع في الأنهار والبحار؟-1ن-:..............
....................................................................................
3- أشرحُ:-2ن-تَغَلْغَلَتْ:...........................الْقُمَامَاتُ:...................
.4- ضدّ:-2ن- ارْتِفَاعَاتٍ:.......................الْعِلْمُ:.........................
البناء الفني:/2ن
1- الأسلوب الغالب على النص هو:......................................-1ن-
2- ما نوع هذا المحسّن البديعي:(خيرِه- شرِّه):..............................-1ن-
البناء اللغوي:/4ن
1- أعرب ما يلي:-2ن-
خطيرةٌ:...........................................................................
ظاهرةُ:.............................................................................
2- أستخرج الحرف الناسخ، وأعيّن اسمه وخبره:"إنَّ تَلَوُّثّ البِيئَةِ ظَاهِرَةٌ خَطِيرَةٌ"1ن
....................................................................................
...................................................................................
3- أحوّل ما بين قوسين إلى الجمع-1ن-:.......................................
....................................................................................
الوضعية الإدماجية: /8ن
في نص لا يتجاوز العشرة أسطر اكتب موضوعا عن التلوّث مبرزا أسبابه ونتائجه، ومستعملا مجموعة من النواسخ والطباق.
ملاحظة: تنجز الوضعية الإدماجية في ظهر الصّفحة.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية