منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:01:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثالث في مادة العربية (مستوى 1 متوسط)


اختبار الثلاثي الثالث في مادة العربية (مستوى 1 متوسط)



اختبار الثلاثي الثالث في مادة العربية (مستوى 1 متوسط)

النص :
عرف الانسان فضيلة الوفاء من اقدم العصور , و ادرك اثرها في حياته , فاحلها
مكانا مرموقا بين الفضائل , و رفع صاحبها مقاما محمودا بين الناس, و اضفى
عليها ضروبا من التقدير و الابكار ترضيه بل تغريه بالاستزادة و تدفع غيره الــــــى
محاكاته فان المسلمين و المسلمات لاحق الناس بذلك . فان طاعة الله و شكر المنعم
و الاعتراف بالجميل و مقابلة الاحسان بالاحسان و اداء الامانات و احترام العهود
و المواثيق كل اولئك من مظاهر الوفاء و اثره في النفوس.

الاسئلـــــــــــة:
البناء الفكري
1)- ضع عنوانا مناسبا للنص
2)- ما هي مظاهر الوفاء ؟ و ما أثرها في حياة الفرد ؟
3)- هات ضد كل كلمة مما يلي من النص :
حرم - معصية - أحدث

البناء اللغوي :
استخرج من النص ما يلي :
1)- اسما معرفا و بين نوعه
2)- ثلاث جموع و اذكر نوع كل منها
3)- ((عرف الانسان فضيلة الوفاء)): اجعل الفعل ((عرف)) مبنيا للمجهول وغير ما يجب تغيره
4)- إملأ الجدول التالي بالمطلوب من النص :

فعل معتل فعل صحيح فعل متعد


5)- اعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني :
استعمل الكلمة الاتية استعمالا مجازيا في جملة من انشائك (تدفع )

الوضعية الادماجية :
اكتب فقرة وجيزة تميز فيها كيف يعيش الانسان المتصف بفضيلة الوفاء في حياته
موظفا : - نعتا
- اسما نكرة و اخر معرفة
- تعبيرا مجازيا

بالتوفيــــــــــق


متوسطة الاخوة رمرم السنة الدراسية :2006/2007
حامة بوزيان
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية ( مستوى 4 متوسط )
النص :
كان العمل و لا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان و مكان, كثير من الناس يقضون
ايامهم متثائبين على الارائك متكئين لا يريدون ان يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئـــــــــــا,
يمرون دون[ ان ينفعوا] او يفيدوا , الكسل يغريهم و البطالة ايامهم لأنهم يكرهون ان يعملــوا.
و لكن الجزاء الذي اعدته الحياة لهؤلاء , هو السآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا , و توحي
اليهم الملل من كل شيئ في الوجود حتى يروا ان هذه السآمة التي نزلت بهم هي اشق عليهم
من قسوة العمل.
و العمل من مقومات الفضيلة كمى ان الاكسل من مقومات الرذيلة و الانسان العطل كالماء
الراكد الذي اسن و صار خبيثا فيركد خياله و تجف عاطفته و تحتقره العيون , و لكن هل كان
العمل نفسه مفصولا عن التعب والشقاء ؟ اليس واجبا مفروضا علينا ؟ بلا و من واجبنا الخضوع
له لانه ضرورة محتومة فبالعمل وحده ينال العامل ما يحتاج اليه في اسعاد نفسه .
يقول احدهم : ان الجوع [ يستطيع ان يترصد ] باب الرجل العامل و لكنه لا يجرؤ علـــــــى
اقتحامه .
مصطفى لطفي المنفلوطي
الاسئلـــــــــــــــة :
اولا البناء الفكــــــــر ي
1)- عبر الكاتب عن الكسل بألفاظ مختلفة استخرج اثنين منها
2)- السآمة من الكسل تنزل بصاحبها شقاء و العمل ينزل بصاحبه شقاء ما الفرق بين الشقاءين؟
3)- ما النمط الغالب على النص ؟ و لماذا ؟
4)- كان العمل و لايزال شريعة الحياة بماذا توحي لفظة كان و لايزال ؟

ثانيا البناء الفني :
1)- البطالة تاكل ايامهم : ما نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ؟
و ما اثرها في المعنى ؟
2) - استخرج من النص طباقا .

ثالثا البناء اللغوي :
1)- ما محل الجملتين من الاعراب
2)- اعرب ما تحته خط في النص .

الوضعية الادماجية :
اذا كان العمل من مقومات الفضيلة فان الكسل من مقومات الرذيلة على ضوء ذلك اكتب
موضوعا (في عشرة اسطر) تبين فيها ضرورة العمل في حياة الفرد والمجتمع مبرزا
الاثار السلبية للبطالة موظفا ما يلي : استعارة مكنية – اسلوب مدح او ذم - الجملة المركبة-
(الواقعة خبرا للنواسخ )









توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مجاني | العلم و المعرفة | امتحانات و مباريات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ