منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
(خصائص المرأة السلفية))*° للعلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله -
..في استعمال رمز القلب
علاج الفتور في طلب العلم الشرعي ❤ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي رحمه الله
هل يجوز للمرأة أن تسلم على طفل لم يبلغ الثانية عشرة، وتظهر شعرها أمامه؟ الله -جل وعلا- يقول: وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا [(59) سورة النــور]. فدل على أن التحجب عنهم إذا بلغوا، والبلوغ يكون بخمسة عشر سنة فأكثر، أو بإ
هل يجوز للحائض دخول المسجد ؟
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
اليوم في 0:44:37
اليوم في 0:43:41
اليوم في 0:39:33
اليوم في 0:36:17
اليوم في 0:35:18
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
berber
berber


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:00:27
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15808
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق


النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق



النّص
إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق بَسِيطَةٌ جِدًّا، حَصِيرٌ تَفْتَرِشُهُ وآخَرُ تَلْتَحِفُهُ لِيَقِيَكَ مِنَ البَرْدِ . فَلاَ مَائِدَةَ للأكْلِ، ولاَ كَرَاسِيَّ وَلاَ أَسِرَّةَ وَلاَ خَزَائِنَ للِثِيَابِ، ولاَ صُحًونَ ولاَ أَشْوَاكَ، وَمَعَ أنَّ النَّوْمَ فِي الخِيَّامِ لَمْ يَكُنْ بِالجَديدِ عَلَيَّ، إلاَّ أَنَّنِي لَمْ أَجِدْ خَيْمَةً أَكْثَرَ رَاحَةً مِنْ خِيَمِ التَّوَارِقِ الحَمْرَاءِ.
إنّهَا حَيَاةٌ هَادِئَةٌ آمِنَةُ، وَلَكِنَّهَا فَقِيرَةٌ فَقْرًا مُدْقِعًا، حَيَاةٌ مِلْؤُهَا الجَمَالُ السّاذِجُ، ولكِنّهُ جَمَالٌ يُعَانِي الحِرْمَانَ أَيْضًا.
إنَّ حَيَاتَهُمْ كِفَاحٌ لاَ يَنْتَهِي ضِدَّ قُوَى الطَّبِيعَةِ فِي سَبِيلِ البَقَاءِ.
وعِنْدَمَا تَغْرُبُ الشَّمْسُ خَلْفَ الأُفُقِ ، وَيَتَقَدَّمُ الظِّلُّ الأَسْوَدُ مِنَ الجِبَالِ زَاحِفًا إِلَى الأَمَامِ، ( تَحْمِلُ النِّسَاءُ حُزَمَ الأَعْوَادِ والأغْصَانِ إِلَى أَمَام خَيْمَتِنَا ، ثُمَّ يَجْلِسْنَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى الرَّمْلِ أَمَامَ النَّارِ يَتَدَفَّأْنَ، ويَتَبَادَلْنَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ بِصَوِتٍ مُنْخَفِضٍ.
عن مجلة صوت البحرين ( بتصرف ). من الكتاب المقرّر ص( 247 ).
الأسئلة.
أ - البناء الفكري ( 3.5ن ).
* - ضع عنوانا مناسبا للنّص. ( 0.5ن ).
* - كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟ ( 0.5ن ).
* - هات أدلّة على تلك البساطة. ( 1ن ).
* - اذكر أضداد : بسيطة – أمام – فقيرة. ( 1.5ن ).
ب – البناء الفنّي ( 0.5 )
* - مانوع النّص؟.
ج– البناء اللّغوي ( 9ن ).
*1- استخرج من النّص : فعلا مضارعا مرفوعا وأخرا منصوبا وأخرا مجزوما. ( 1.5ن ).
*2- هات اسما مفردا ، حوله إلى المثنى ثمّ إلى الجمع. ( 1.5ن ).
*3- هات اسم فاعل من الفعل " جَلَسَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*4- هات اسم مفعول من الفعل " استَخْرَجَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*5- أعرب الكلمات التّي تحتها خط في النّص. ( 1.5ن ).
*6- حوّل مابين قوسين إلى جمع المذكر السّالم. ( تحمل النّساء............................... منخفض ). ( 2.5ن ).
د– الوضعية الإدماجيّة. ( 7ن ).
يكسي الرّبيع القرية حللا جذّابة . صف قريتك في هذا الفصل في فقرة لا تتعدّى اثني عشرة سطرا. موظفا جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.
حـــــــــــــــــــــــــظ ســـــــــــعـــــــيـــــــــــــــد لــــلــــــــــجـــــــــــمــــــــيــــــــع.

شبكة التقويم
التّقدير المؤشّرات المعايير


( 0.5ن ).

( 0.5ن )

( 01 ن )

( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )


- التّوارق . – أهل البادية.

- حياتهم بسيطة جدًّا.

- إنّ الحياة بين التّوارق بسيطة جدًّا . إنّها حياة هادئة آمنة.

- بسيطة ضدّها معقّدة.
- أمام ضدّها خلف.
- فقيرة ضدّها غنيّة. البناء الفكري( 3.5ن ).

1- الفكرة العامّة.

2- كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟

3- الإتيان بأدلّة من النّص.

4- الأضداد.


( 0.5ن )



( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
(1.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )

( 2.5ن )






( 2.5ن )
- مقال اجتماعيّ



- تفترش . – تلتحف.
- ليقيك.
- لم أجد . – لم يكن.
- كرسيّ كرسيان كراسي.
- جَالِسٌ.
- مُسْتَخْرَجٌ.

- لكنّ: حرف مشبّه بالفعل.
- الهاء: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب اسم لكنّ.
- فقيرة: خبر لكنّ مرفوع بالضمّة الظّاهرة على آخره.
- يعاني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء لاشتغال المحلّ بحركة مناسبة. والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو ".

- يحمل الرّجال حزم الأعواد والأغصان إلى أمام خيمتنا، ثمّ يجلسون بعد ذلك على الرّمل أمام النّار يتدفئون ، ويتبادلون أطراف الحديث بصوت منخفض. البناء الفنيّ: ( 0.5ن).
- نوع النّص:

البناء اللّغويّ: (9ن ).
- نستخرج من النّص:
*- المضارع المرفوع.
* المضارع المنصوب.
*- المضارع المضارع المجزوم.
*- الاسم المفرد، تثنيته ثمّ جمعه.
* - اسم الفاعل من الفعل" جلس ".
*- اسم المفعول من الفعل" استخرج ".

الإعراب.






التّحويل: ( 2.5ن )
التّحويل إلى الجمع المذكّر السّالم مع تغيير ما يجب تغييره.


( 0.5ن )

(2ن)


( 01ن )
( 02ن )
( 01ن )
( 0.5ن )

* حسن وصف القرية.

* توظيف : جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.

* تسلسل الأفكار.
* سلامة اللّغة.
* الموضوع لائق.
* وضوح الخط. الوضعية الإدماجيّة( 7ن ).

الملاءمة.

الانسجام واللّغة.

الإبداع والاتقان.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د