منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
Guide du professeur Langue française Première année moyenne 1èreAM
بحث حول الادب في العصر الاموي
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الأول المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
ساعتان قبل الامتحان - جبر 3ع ت1 - إعداد مشترك أ محمد عبده - عبدالفتاح جمعه.jpg
المراجعه النهائيه للصف الثالث الاعدادي حساب المثلثات والهندسه
المراجعه النهائيه للصف الثالث الاعدادي الجبر والاحصاء الترم الاول
Grade 6 .. Final Revision in math First Term 2017 - 2018
نماذج دراسات بالاجابات للاول اعدادي الفصل الاول
أمس في 22:52:30
أمس في 17:13:56
الإثنين 15 يناير - 20:48:43
الإثنين 15 يناير - 20:47:30
الإثنين 15 يناير - 20:45:30
الإثنين 15 يناير - 20:43:37
الإثنين 15 يناير - 18:49:09
الإثنين 15 يناير - 16:56:53
السبت 13 يناير - 20:39:55
السبت 13 يناير - 20:36:56
السبت 13 يناير - 20:27:52
السبت 13 يناير - 20:21:14
brahimcity1993
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:00:27
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17694
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق


النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق



النّص
إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق بَسِيطَةٌ جِدًّا، حَصِيرٌ تَفْتَرِشُهُ وآخَرُ تَلْتَحِفُهُ لِيَقِيَكَ مِنَ البَرْدِ . فَلاَ مَائِدَةَ للأكْلِ، ولاَ كَرَاسِيَّ وَلاَ أَسِرَّةَ وَلاَ خَزَائِنَ للِثِيَابِ، ولاَ صُحًونَ ولاَ أَشْوَاكَ، وَمَعَ أنَّ النَّوْمَ فِي الخِيَّامِ لَمْ يَكُنْ بِالجَديدِ عَلَيَّ، إلاَّ أَنَّنِي لَمْ أَجِدْ خَيْمَةً أَكْثَرَ رَاحَةً مِنْ خِيَمِ التَّوَارِقِ الحَمْرَاءِ.
إنّهَا حَيَاةٌ هَادِئَةٌ آمِنَةُ، وَلَكِنَّهَا فَقِيرَةٌ فَقْرًا مُدْقِعًا، حَيَاةٌ مِلْؤُهَا الجَمَالُ السّاذِجُ، ولكِنّهُ جَمَالٌ يُعَانِي الحِرْمَانَ أَيْضًا.
إنَّ حَيَاتَهُمْ كِفَاحٌ لاَ يَنْتَهِي ضِدَّ قُوَى الطَّبِيعَةِ فِي سَبِيلِ البَقَاءِ.
وعِنْدَمَا تَغْرُبُ الشَّمْسُ خَلْفَ الأُفُقِ ، وَيَتَقَدَّمُ الظِّلُّ الأَسْوَدُ مِنَ الجِبَالِ زَاحِفًا إِلَى الأَمَامِ، ( تَحْمِلُ النِّسَاءُ حُزَمَ الأَعْوَادِ والأغْصَانِ إِلَى أَمَام خَيْمَتِنَا ، ثُمَّ يَجْلِسْنَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى الرَّمْلِ أَمَامَ النَّارِ يَتَدَفَّأْنَ، ويَتَبَادَلْنَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ بِصَوِتٍ مُنْخَفِضٍ.
عن مجلة صوت البحرين ( بتصرف ). من الكتاب المقرّر ص( 247 ).
الأسئلة.
أ - البناء الفكري ( 3.5ن ).
* - ضع عنوانا مناسبا للنّص. ( 0.5ن ).
* - كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟ ( 0.5ن ).
* - هات أدلّة على تلك البساطة. ( 1ن ).
* - اذكر أضداد : بسيطة – أمام – فقيرة. ( 1.5ن ).
ب – البناء الفنّي ( 0.5 )
* - مانوع النّص؟.
ج– البناء اللّغوي ( 9ن ).
*1- استخرج من النّص : فعلا مضارعا مرفوعا وأخرا منصوبا وأخرا مجزوما. ( 1.5ن ).
*2- هات اسما مفردا ، حوله إلى المثنى ثمّ إلى الجمع. ( 1.5ن ).
*3- هات اسم فاعل من الفعل " جَلَسَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*4- هات اسم مفعول من الفعل " استَخْرَجَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*5- أعرب الكلمات التّي تحتها خط في النّص. ( 1.5ن ).
*6- حوّل مابين قوسين إلى جمع المذكر السّالم. ( تحمل النّساء............................... منخفض ). ( 2.5ن ).
د– الوضعية الإدماجيّة. ( 7ن ).
يكسي الرّبيع القرية حللا جذّابة . صف قريتك في هذا الفصل في فقرة لا تتعدّى اثني عشرة سطرا. موظفا جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.
حـــــــــــــــــــــــــظ ســـــــــــعـــــــيـــــــــــــــد لــــلــــــــــجـــــــــــمــــــــيــــــــع.

شبكة التقويم
التّقدير المؤشّرات المعايير


( 0.5ن ).

( 0.5ن )

( 01 ن )

( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )


- التّوارق . – أهل البادية.

- حياتهم بسيطة جدًّا.

- إنّ الحياة بين التّوارق بسيطة جدًّا . إنّها حياة هادئة آمنة.

- بسيطة ضدّها معقّدة.
- أمام ضدّها خلف.
- فقيرة ضدّها غنيّة. البناء الفكري( 3.5ن ).

1- الفكرة العامّة.

2- كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟

3- الإتيان بأدلّة من النّص.

4- الأضداد.


( 0.5ن )



( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
(1.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )

( 2.5ن )






( 2.5ن )
- مقال اجتماعيّ



- تفترش . – تلتحف.
- ليقيك.
- لم أجد . – لم يكن.
- كرسيّ كرسيان كراسي.
- جَالِسٌ.
- مُسْتَخْرَجٌ.

- لكنّ: حرف مشبّه بالفعل.
- الهاء: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب اسم لكنّ.
- فقيرة: خبر لكنّ مرفوع بالضمّة الظّاهرة على آخره.
- يعاني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء لاشتغال المحلّ بحركة مناسبة. والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو ".

- يحمل الرّجال حزم الأعواد والأغصان إلى أمام خيمتنا، ثمّ يجلسون بعد ذلك على الرّمل أمام النّار يتدفئون ، ويتبادلون أطراف الحديث بصوت منخفض. البناء الفنيّ: ( 0.5ن).
- نوع النّص:

البناء اللّغويّ: (9ن ).
- نستخرج من النّص:
*- المضارع المرفوع.
* المضارع المنصوب.
*- المضارع المضارع المجزوم.
*- الاسم المفرد، تثنيته ثمّ جمعه.
* - اسم الفاعل من الفعل" جلس ".
*- اسم المفعول من الفعل" استخرج ".

الإعراب.






التّحويل: ( 2.5ن )
التّحويل إلى الجمع المذكّر السّالم مع تغيير ما يجب تغييره.


( 0.5ن )

(2ن)


( 01ن )
( 02ن )
( 01ن )
( 0.5ن )

* حسن وصف القرية.

* توظيف : جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.

* تسلسل الأفكار.
* سلامة اللّغة.
* الموضوع لائق.
* وضوح الخط. الوضعية الإدماجيّة( 7ن ).

الملاءمة.

الانسجام واللّغة.

الإبداع والاتقان.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية