منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 18 مايو - 0:00:27
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق


النّص إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق



النّص
إنَّ الحَيَاةَ بَيْنَ التَّوَارِق بَسِيطَةٌ جِدًّا، حَصِيرٌ تَفْتَرِشُهُ وآخَرُ تَلْتَحِفُهُ لِيَقِيَكَ مِنَ البَرْدِ . فَلاَ مَائِدَةَ للأكْلِ، ولاَ كَرَاسِيَّ وَلاَ أَسِرَّةَ وَلاَ خَزَائِنَ للِثِيَابِ، ولاَ صُحًونَ ولاَ أَشْوَاكَ، وَمَعَ أنَّ النَّوْمَ فِي الخِيَّامِ لَمْ يَكُنْ بِالجَديدِ عَلَيَّ، إلاَّ أَنَّنِي لَمْ أَجِدْ خَيْمَةً أَكْثَرَ رَاحَةً مِنْ خِيَمِ التَّوَارِقِ الحَمْرَاءِ.
إنّهَا حَيَاةٌ هَادِئَةٌ آمِنَةُ، وَلَكِنَّهَا فَقِيرَةٌ فَقْرًا مُدْقِعًا، حَيَاةٌ مِلْؤُهَا الجَمَالُ السّاذِجُ، ولكِنّهُ جَمَالٌ يُعَانِي الحِرْمَانَ أَيْضًا.
إنَّ حَيَاتَهُمْ كِفَاحٌ لاَ يَنْتَهِي ضِدَّ قُوَى الطَّبِيعَةِ فِي سَبِيلِ البَقَاءِ.
وعِنْدَمَا تَغْرُبُ الشَّمْسُ خَلْفَ الأُفُقِ ، وَيَتَقَدَّمُ الظِّلُّ الأَسْوَدُ مِنَ الجِبَالِ زَاحِفًا إِلَى الأَمَامِ، ( تَحْمِلُ النِّسَاءُ حُزَمَ الأَعْوَادِ والأغْصَانِ إِلَى أَمَام خَيْمَتِنَا ، ثُمَّ يَجْلِسْنَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى الرَّمْلِ أَمَامَ النَّارِ يَتَدَفَّأْنَ، ويَتَبَادَلْنَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ بِصَوِتٍ مُنْخَفِضٍ.
عن مجلة صوت البحرين ( بتصرف ). من الكتاب المقرّر ص( 247 ).
الأسئلة.
أ - البناء الفكري ( 3.5ن ).
* - ضع عنوانا مناسبا للنّص. ( 0.5ن ).
* - كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟ ( 0.5ن ).
* - هات أدلّة على تلك البساطة. ( 1ن ).
* - اذكر أضداد : بسيطة – أمام – فقيرة. ( 1.5ن ).
ب – البناء الفنّي ( 0.5 )
* - مانوع النّص؟.
ج– البناء اللّغوي ( 9ن ).
*1- استخرج من النّص : فعلا مضارعا مرفوعا وأخرا منصوبا وأخرا مجزوما. ( 1.5ن ).
*2- هات اسما مفردا ، حوله إلى المثنى ثمّ إلى الجمع. ( 1.5ن ).
*3- هات اسم فاعل من الفعل " جَلَسَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*4- هات اسم مفعول من الفعل " استَخْرَجَ " مع الشّكل. ( 1ن ).
*5- أعرب الكلمات التّي تحتها خط في النّص. ( 1.5ن ).
*6- حوّل مابين قوسين إلى جمع المذكر السّالم. ( تحمل النّساء............................... منخفض ). ( 2.5ن ).
د– الوضعية الإدماجيّة. ( 7ن ).
يكسي الرّبيع القرية حللا جذّابة . صف قريتك في هذا الفصل في فقرة لا تتعدّى اثني عشرة سطرا. موظفا جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.
حـــــــــــــــــــــــــظ ســـــــــــعـــــــيـــــــــــــــد لــــلــــــــــجـــــــــــمــــــــيــــــــع.

شبكة التقويم
التّقدير المؤشّرات المعايير


( 0.5ن ).

( 0.5ن )

( 01 ن )

( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )


- التّوارق . – أهل البادية.

- حياتهم بسيطة جدًّا.

- إنّ الحياة بين التّوارق بسيطة جدًّا . إنّها حياة هادئة آمنة.

- بسيطة ضدّها معقّدة.
- أمام ضدّها خلف.
- فقيرة ضدّها غنيّة. البناء الفكري( 3.5ن ).

1- الفكرة العامّة.

2- كيف وصف الكاتب حياة التوارق؟

3- الإتيان بأدلّة من النّص.

4- الأضداد.


( 0.5ن )



( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
(1.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )

( 2.5ن )






( 2.5ن )
- مقال اجتماعيّ



- تفترش . – تلتحف.
- ليقيك.
- لم أجد . – لم يكن.
- كرسيّ كرسيان كراسي.
- جَالِسٌ.
- مُسْتَخْرَجٌ.

- لكنّ: حرف مشبّه بالفعل.
- الهاء: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب اسم لكنّ.
- فقيرة: خبر لكنّ مرفوع بالضمّة الظّاهرة على آخره.
- يعاني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء لاشتغال المحلّ بحركة مناسبة. والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو ".

- يحمل الرّجال حزم الأعواد والأغصان إلى أمام خيمتنا، ثمّ يجلسون بعد ذلك على الرّمل أمام النّار يتدفئون ، ويتبادلون أطراف الحديث بصوت منخفض. البناء الفنيّ: ( 0.5ن).
- نوع النّص:

البناء اللّغويّ: (9ن ).
- نستخرج من النّص:
*- المضارع المرفوع.
* المضارع المنصوب.
*- المضارع المضارع المجزوم.
*- الاسم المفرد، تثنيته ثمّ جمعه.
* - اسم الفاعل من الفعل" جلس ".
*- اسم المفعول من الفعل" استخرج ".

الإعراب.






التّحويل: ( 2.5ن )
التّحويل إلى الجمع المذكّر السّالم مع تغيير ما يجب تغييره.


( 0.5ن )

(2ن)


( 01ن )
( 02ن )
( 01ن )
( 0.5ن )

* حسن وصف القرية.

* توظيف : جملة اسمية، وجملة منسوخة ب" كان" أو " إنّ" . تشبيها ونعتا.

* تسلسل الأفكار.
* سلامة اللّغة.
* الموضوع لائق.
* وضوح الخط. الوضعية الإدماجيّة( 7ن ).

الملاءمة.

الانسجام واللّغة.

الإبداع والاتقان.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"