منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 17 مايو - 23:58:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الأولى متوسّط. المدّة :ساعتان.


المستوى : السنة الأولى متوسّط. المدّة :ساعتان.


التاريخ : 17/05/2009 المستوى : السنة الأولى متوسّط. المدّة :ساعتان.

النّص:
قدْ يقولُ أَحَدُكُمْ: كيف يُمْكِنُ لشَيْءٍ حُلو المَذَاقِ أن يترك أثراً مُرًّاً على صِحَّتي؟

إذن؛ فلتَعْلمْ أنّ الإِفرَاطَ في استهلاك السُّكَّرِ يَزيدُ مِن خَطَرِ الإصابةِ بالبَدَانَةِ، ودَاءِ السُّكَّرِي، وأمراضِ القلب، حتى إنّه يُساهِمُ في ظهور تلك العلاماتِ الواضحةِ للشَّيْخُوخَةِ المُبَكِّرَةِ، مثل جَفاف الجِلد. ويَجِبُ أن لا نَنْسَى الضَّرَرَ الأسَاسِيَّ على الأسْنَان، فيُسَبِّبُ التَّسَوُّسَ أكثر مِنْ أَيِّ مادةٍ أخْرَى. (واعلم أيضًا أنّ السُّكَّرَ يُسَبِّبُ أمراضَ اللثةِ، التي قد تُسَبِّبُ أمراضَ القلبِ).

الآن؛ وقد تَعَرَّفتَ على مَضار السُّكَّرِ، فكِّرْ مَرَّتين قبل أنْ تشربَ أو تَمْضَغَ السّكّريات.
عن الانترنت –بتصرّف-

الأسئلة:

1- البناء الفكري:
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب- اشرح الكلمتين الآتيتين: الإِفرَاط، داء. (1 ن)
ج- جاء في النص أنّ السُّكر حُلوٌ و مُرٌّ، اشرح ذلك. (1.5 ن)

2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص. (1.5 ن)
ب- عَرِّّف النكرة والمعرفة. (2 ن)
ج- استخرج المعرفة الواردة في الجملة التي هي بين قوسين مبينا نوعها.(استخرج 6) (3ن)

3- البناء الفني:
أ- عرّف المقال العلمي. (2 ن)
ب- هل بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر؟ (أجب بنعم أو لا) (1 ن)

4- الوضعية الإدماجيّة: (7 ن)
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر- تُشهر فيها منتوجاً معينا، بعبارات تجعل القارئ يشتري، ذاكراً ما يلي:

* خصائصه ومحاسنه. * تخفيض السّعر.


(0.25 ن) لتنظيم الورقة بالتّوفيق والنّجاح.
الإجابة النّموذجيّة:
البناء الفكري:

أ- عنوان مناسب للنص: مضار السكر.

ب- الشرح:

الإفراط: الإكثار.
داء: مرض، عِلَّة.

ج- السكر حلو بمذاقه، مر بأثره على صحة الإنسان.

البناء اللغوي:

أ- الإعراب:

الكلمة إعرابها
مرّاً

الأساسيَّ

مرّتين صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.

صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.

مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى.

ب- التّعريف:
المعرفة: هي كل اسم يدلُّ على شيء معيّن.
النّكرة: هي كلّ اسم يدلُّ على شيء غير معيَّن.
ج-
المعرفة نوعها
المعرفة نوعها
أنتَ
السكر
هو
اللثة
ضمير مستتر
معرَّف ب"ال"
ضمير مستتر
معرّف ب"ال"
التي
هي
اسم موصول
ضمير مستتر



البناء الفنّي:

أ- تعريف المقال العلمي: بحث قصير، يُعالج فيه الكاتب حقيقة علميّة، يُريد إيضاحها، وإبرازَ خفاياها، ويمتاز بالدقة في اختيار الألفاظ، وترتيب الأفكار، والاعتماد على الحقائق العلميّة والخُلوِّ من العاطفة والخيال.

ب- لا يوجد بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر.

الوضعيّة الإدماجيّة:
على التلميذ ألاّ يخرج عن الموضوع - ألا وهو إشهار منتوج - ويكتب بلغة سليمة، مراعيا علامات الترقيم، ذاكرا محاسن المنتوج، وسعره ال





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"