منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعرف على طريقة عمل الجسام المضادة ومميزتھا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح موضوع العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتصحيح المقترح لموضوع إختبار اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك The Past Simple الماضي البسيط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين في الفزياء مستوي 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أفريل في اللغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات الفصل الثالث 2015 للسنة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة في مادة اللغة العربية المحور : اللعب والترفيه الوحدة الثالثة : القطار المتحرك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
اليوم في 13:40:52
اليوم في 13:39:48
اليوم في 13:39:24
اليوم في 13:38:11
اليوم في 13:37:01
اليوم في 12:07:55
اليوم في 12:07:12
اليوم في 12:06:02
اليوم في 12:05:01
اليوم في 9:05:14
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 17 مايو - 23:56:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14896
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة المستوى : الأولى متوسط.


الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة المستوى : الأولى متوسط.


متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة السنة الدراسية: 2008/2009
بومرداس المستوى : الأولى متوسط.
المدة: ساعتان.
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة
النّص : قال الشَّاعر .
شَـــاد ترنَّــمَ لا طيــرٌ ولا بشــــرُ يا صَاحبَ اللحن أينَ العُودُ والوتَرُ؟
إنّــي سَمعتُ لسَاناً قُـدَّ من خشــــب فـــــهل ترى بعد هذا ينطقُ الحجرُ؟
وآلة جعلــــت في حُجـــــرة اُفُقـــــا يرتــــدُّ مُنحسرا عن حــدّه البصــرُ
كأنّـــما الكرة الأرضية انحصــــرت والـــورى في جـــوفها انحصـــروا
قد حكمّتني في الأصوات لــــوحتها فـــصرت أختـــار ما آتــــي وما أذرُ
لها فــمٌ ليس يَستَعْصي على لُغــــة عـــلى الرَّطــانة والإفـــصاح مقتدرُ
عوراء،لا تخرج الأصوات من فمها إلا إذا مــا بـــدا من عينــها الشــررُ
صمّاء، لكن تَعـي ما لا تعـي اُذن بكــــماءُ، من فمها الأخبــــار تنتشرُ
شرح المفردات الصّعبة: محمود غنيم – مربي مصري
شاد : الشادي ؛ المغني
مُنحسر : مُعجز عن الرؤيا
تَعي : تفهم. – الرطانة : اللغة الأجنبية.
الأسئــــــلة:
أ‌- البناء الفكري : 06 نقاط
1- هات عنوانا مناسبا للقصيدة الشعرية. 1ن
2- اُذكر ثلاث فوائد لهذه الآلة العجيبة. 1.5ن
3- بيّن البيت الشّعري الذي يذكر فيه الشاعر أن العالم ينحصر في الآلة . 1ن
4- هات ضدّ الكلمتين الآتيتين من القصيدة : أترك – تجهل . 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : الورى – صمّـاء – بكمـاء . 1.5ن
ب‌- البناء الفني : 02 نقطتان.
1- استخرج من القصيدة الشعرية تشبيها وجملة إنشائية. 2ن
ج- البناء اللغوي : 04 نقاط.
1- هات من القصيدة الشعرية اسم فاعل، واضبطه بالشكل. 1ن
2- بيّن اسم وخبر الناسخ في الجملة الآتية : إنّي سمعتُ لسَـانا . 1ن
3- أعرب ما تحته خط في القصيدة الشعرية : الأرضيّة - الأصـوات . 2ن
د- الوضعيـة الإدماجية : 08 نقاط .
السياق :
لقد سبق لك وأن تلقيت المبادئ الأولى في استعمال الإعلام الآلي في المؤسسة، ولاشكّ أنك انبَهرت بهذه الآلة العجيبة.
التعليمة :
1- أسرد كيف تدرجت في استعمال الجهاز.
2- بيّن فوائده في الحياة .
3- وظّف الأسلوب العلمي . السـند :







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"