منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تحضير نص هجرة الأدمغة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير نص انتصار الثورة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير نص انتصار الثورة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
العنوان:تسلق الجبال المرجع : كتاب المعرفة ص136 بتصرف . نوع النص: مقالة طبيعة النص: علمية
نص الزردة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
نص الزردة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
افتراضي تحضير التعبير الشفهي الوطنية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير التعبير الشفهي الشعب الصيني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص الموسيقى في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص الشباب في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
اختبار التقويم التشخيصيّ في اللغة العربية 4م
اليوم في 9:45:16
اليوم في 8:52:21
اليوم في 8:50:04
اليوم في 7:48:48
اليوم في 7:47:47
اليوم في 7:47:08
اليوم في 7:46:11
اليوم في 7:45:05
اليوم في 7:42:32
اليوم في 7:41:08
اليوم في 7:40:31
اليوم في 7:35:07
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 17 مايو - 23:56:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17565
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة المستوى : الأولى متوسط.


الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة المستوى : الأولى متوسط.


متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة السنة الدراسية: 2008/2009
بومرداس المستوى : الأولى متوسط.
المدة: ساعتان.
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة
النّص : قال الشَّاعر .
شَـــاد ترنَّــمَ لا طيــرٌ ولا بشــــرُ يا صَاحبَ اللحن أينَ العُودُ والوتَرُ؟
إنّــي سَمعتُ لسَاناً قُـدَّ من خشــــب فـــــهل ترى بعد هذا ينطقُ الحجرُ؟
وآلة جعلــــت في حُجـــــرة اُفُقـــــا يرتــــدُّ مُنحسرا عن حــدّه البصــرُ
كأنّـــما الكرة الأرضية انحصــــرت والـــورى في جـــوفها انحصـــروا
قد حكمّتني في الأصوات لــــوحتها فـــصرت أختـــار ما آتــــي وما أذرُ
لها فــمٌ ليس يَستَعْصي على لُغــــة عـــلى الرَّطــانة والإفـــصاح مقتدرُ
عوراء،لا تخرج الأصوات من فمها إلا إذا مــا بـــدا من عينــها الشــررُ
صمّاء، لكن تَعـي ما لا تعـي اُذن بكــــماءُ، من فمها الأخبــــار تنتشرُ
شرح المفردات الصّعبة: محمود غنيم – مربي مصري
شاد : الشادي ؛ المغني
مُنحسر : مُعجز عن الرؤيا
تَعي : تفهم. – الرطانة : اللغة الأجنبية.
الأسئــــــلة:
أ‌- البناء الفكري : 06 نقاط
1- هات عنوانا مناسبا للقصيدة الشعرية. 1ن
2- اُذكر ثلاث فوائد لهذه الآلة العجيبة. 1.5ن
3- بيّن البيت الشّعري الذي يذكر فيه الشاعر أن العالم ينحصر في الآلة . 1ن
4- هات ضدّ الكلمتين الآتيتين من القصيدة : أترك – تجهل . 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : الورى – صمّـاء – بكمـاء . 1.5ن
ب‌- البناء الفني : 02 نقطتان.
1- استخرج من القصيدة الشعرية تشبيها وجملة إنشائية. 2ن
ج- البناء اللغوي : 04 نقاط.
1- هات من القصيدة الشعرية اسم فاعل، واضبطه بالشكل. 1ن
2- بيّن اسم وخبر الناسخ في الجملة الآتية : إنّي سمعتُ لسَـانا . 1ن
3- أعرب ما تحته خط في القصيدة الشعرية : الأرضيّة - الأصـوات . 2ن
د- الوضعيـة الإدماجية : 08 نقاط .
السياق :
لقد سبق لك وأن تلقيت المبادئ الأولى في استعمال الإعلام الآلي في المؤسسة، ولاشكّ أنك انبَهرت بهذه الآلة العجيبة.
التعليمة :
1- أسرد كيف تدرجت في استعمال الجهاز.
2- بيّن فوائده في الحياة .
3- وظّف الأسلوب العلمي . السـند :







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية